الجمعة، 16 يونيو 2023

مرحبًا بكم في مدونة الدكتور صلاح عبد المحسن عجاج

أهم موضوعات المدونة :

(1) السيرة الذاتية للدكتور صلاح عبد المحسن عجاج
(2) ملخص بحث الدكتوراة باللغة العربية
(3) ملخص بحث الدكتوراة باللغة الإنجليزية
(4) أهداف التربية البيئية
(5) تنمية مهارات اتخاذ القرارات البيئية
(6) استراتيجية العصف الذهني
(7) التكنولوجيا وتنمية التفكير
(8) التقويم الأصيل في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
(9) المشكلة السكانية
(10) تنمية القيم البيئية
(11) تنمية المفاهيم البيئية
(12) الذكاءات المتعددة
(13) بحث الماجستير باللغة الإنجليزية
(14) بحث الماجستير باللغة العربية
(15) التقويم التربوي
(16) فن إدارة الوقت
(17) الإدارة الصفية
(18) عزيزي المعلم … كيف تكون معلمًا ناجحًا ؟
(19) مصطلحات تربوية
(20) التعلم النشط
(21) تدريس الكيمياء باستخدام الكمبيوتر
(22) شبكة المعلومات الدولية والتعليم (الانترنت)
(23) الوسائط المتعددة والعملية التعليمية
(24) المختبر الجاف
(25) المحاكاة في العملية التعليمية
(26) الرسوم والصور التعليمية والنماذج المجسمة
(27) الأفلام والفيديوهات التعليمية
(28) تطوير منهج العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وأثره في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية
(29) مشكلة البحث – حدوده – إجراءاته
(30) نظرية الذكاءات المتعددة ومناهج العلوم
(31) القيمة التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة MI))
(32) التقويم الأصيل في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
(33) نظرية الذكاءات المتعددة وتطوير مناهج العلوم
(34) تنمية المفاهيم البيئية ومناهج العلوم
(35)تنمية القيم البيئية و مناهج العلوم
(36) تنمية مهارات اتخاذ القرارات البيئية ومناهج العلوم
(37) إعداد قوائم المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية
(38) مراجعة محتوي كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي
(39) إعداد التصور المقترح لمنهج العلوم المطور للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
(40) تحديد معايير ومؤشرات منهج العلوم للصف الأول الإعدادي
(41) تحديد محتوى المنهج المطور
(42) تحديد طرق التدريس المناسبة لهذا المنهج
(43) تحديد الأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة لهذا المنهج
(44) الوسائل التعليمية
(45) تحديد أساليب التقويم المناسبة لهذا المحتوى
(46) إعداد الوحدة الدراسية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
(47) إعداد اختبار المفاهيم البيئية
(48) إعداد مقياس القيم البيئية
(49) إعداد مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية
(50)إجراءات تجربة البحث
(51) نتائج البحث وتفسيرها
(52) ملخص البحث وتوصياته ومقترحاته
(53) قائمة المراجع العربية:
(54) قائمة المراجع الأجنبية:
(55) قائمة بالمراجع التي تم الرجوع إليها في بناء مواد أدوات البحث :
(56) استطلاع رأي لتعرف واقع تدريس منهج العلوم في المرحلة الإعدادية
(57) قائمة المفاهيم البيئية التي يمكن تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي
(58) قائمة القيم البيئية التي يمكن تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي
(59) قائمة مهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يمكن تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي
(60)التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
(61) اختبار للمفاهيم البيئية لوحدة "التنوع والتكيف في الكائنات الحية" المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم
(62) مقياس القيم البيئية لوحدة "التنوع والتكيف في الكائنات الحية" المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم
(63) مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية لوحدة "التنوع والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم
(64) ما النانوتكنولوجي Nanotechnology
(65) تقنية النانوتكنولجي Nano Technology
(66) تكنولوجيا النانو . . . مفهوم وتصورات Nanotechnology
(67) تقنية النانو ونظرة على المستقبل
(68) عناصر البحث التربوي
(69) تصور لبعض البرامج التدريبية (المجموعة الأولى)
(70) تصور لبعض البرامج التدريبية (المجموعة الثانية)
(71) تصور لبعض البرامج التدريبية للمعلمين (المجموعة الثالثة)
(72) تصور لبعض البرامج التدريبية للمعلمين (المجموعة الرابعة)
(73) تصور لبعض البرامج التدريبية للمعلمين (المجموعة الخامسة)
(74) أسس تخطيط وبناء مناهج وبرامج الموهوبين
(75) الاتصال التربوي الفعال وعملية التعليم و التعلم
(76) بحث الماجستير (مشكلة الدراسة – حدودها – إجراءاتها)
(77) دراسات اهتمت بتعليم التكنولوجيا وعلاقتها بالعلم والمجتمع والبيئة
(78) الدراسات التي اهتمت بتعليم بعض أنواع التفكير و تنمية مهاراته باستخدام مداخل واستراتيجيات تدريس مختلفة
(79) الدراسات التي اهتمت بتقويم أو تطوير بعض مناهج التعليم العام في ضوء أهداف التربية البيئية
(80) ما المقصود بالتكنولوجيا ؟
(81)خصائص التكنولوجيا ومكوناتها
(82) ما المقصود بتعليم التكنولوجيا ؟
(83) التربية التكنولوجية : Technology Education
84) أهداف منهج " التكنولوجيا " للمرحلة الإعدادية
(85) لماذا مادة دراسية للتكنولوجيا ؟
(86) تنمية التفكير والتكنولوجيا
(87) مفهوم التفكير(thinking)
(88) خصائص التفكير ومستوياته
(89) التفكير الإبداعي (الابتكاري) وقدراته
(90) مهارات التفكير (Thinking Skills)
(91) الخصائص والسمات العامة للمبدعين
(92) تعليم التفكير كهدف تربوي
(93) اتجاهات تعليم التفكير
(94) المعلم ورعاية الإبداع
(95) خصائص الأنشطة التي تنمى التفكير
(96) استراتيجيات تنمية التفكير
(97) مفهوم التربية البيئية
(98) سمات التربية البيئية
(99) عناصر التربية البيئية
(100) الأسس الفلسفية للتربية البيئية

ليست هناك تعليقات: