الاثنين، 17 نوفمبر 2014

(53) قائمة المراجع العربية:


1.          إبراهيم عصمت مطاوع (2001): التربية البيئية في الوطن العربي، القاهرة، دار الفطر العربي، ط1
2.       أحلام الباز حسن الشربيني (2006): فعالية نموذج الأيدي و العقول في تنمية الاتجاه نحو العمل اليدوي واتخاذ القرار وتحصيل الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد9, العدد 1, مارس .
3.          أحمد حسين اللقاني وعلي أحمد الجمل (2003):  معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة،  عالم الكتب.
4.          ـــــــــ و فارعة حسن محمد (1999) : التربية البيئية : واجب ومسئولية ، القاهرة، عالم الكتب .
5.          ـــــــــ و ــــــــــ (2003): التربية البيئية: بين الحاضر والمستقبل، القاهرة، عالم الكتب، ط2
6.          أحمد عبد الرحمن النجدي (2003): المنهج والقرن الحادي والعشرين، القاهرة، كلية التربية، جامعة حلوان.
7.          ــــــــــــ (2003): طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم، القاهرة، دار الفكر العربي، ط1 .
8.          أحمد عزت راجح (1999): أصول علم النفس، القاهرة، دار المعارف، ط 11.
9.       أسماء إلياس والجهراء بوبشيت (2006) : دراسة تحليلية لمحتوى كتب القراءة والمحفوظات للمرحلة الابتدائية العليا في مجال التربية البيئيّة في المملكة السعودية،  متاح على الموقع:
 (Accessed February 15, 2009)
10.    أشرف أحمد حسن الزغبي (2007): فعالية استخدام إستراتيجية تدريس قائمة على  نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية في هندسة التحويلات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي الابتدائي، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, مجلة القراءة والمعرفة, العدد 68 ,يوليو.
11.    أشرف عبد المنعم محمد حسين (2008): فعالية برنامج لتعلم العلوم باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلة وبعض عمليات العلم الأساسية  لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط، المؤتمر العلمي الثاني عشر " التربية العلمية والواقع المجتمعي: التأثير والتأثر"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، دار الضيافة، جامعة عين شمس، القاهرة,      2/8-2/8/2008 .
12.      السيد إبراهيم السمانودي (2007): الذكاء الوجداني،أسسه وتطبيقاته وتنميته، القاهرة، دار الفكر، عمان ،الأردن، ط1
13.    ألفت عيد شقير وزينب محمد حسن (2006): فعالية برنامج تقني قائم على التعلم الذاتي في التربية البيئية على تنمية المعرفة بالمشكلات ورفع درجة تمثل القيم وتنمية مهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى الطالبات المعلمات تخصص العلوم بكلية التربية بالإحساء، المؤتمر العلمي العاشر " التربية العلمية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل "، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الثاني، فندق المرجان، فايد، الإسماعيلية, 30يوليو: 1أغسطس .
14.     آمال صادق وفؤاد أبو حطب (2005): علم النفس التربوي ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ط. 6
15.    أماني عبد المقصود عبد الوهاب وعواطف محمود عيسى (2008):  تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى عينة من أطفال المدرسة الابتدائية (دراسة تجريبية)، مجلة دراسات الطفولة، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس، مجلد 11، عدد 41، ديسمبر.
16.    أمل سعيد علي قانع القحطاني (2008): فاعلية وحدة مطورة في الجغرافيا قائمة على القضايا البيئية الناتجة بين التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع على تنمية التحصيل الدراسي واتخاذ القرارات البيئية المناسبة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، متاح على الموقع الالكتروني:
(Accessed February 15, 2009)
17.    آمنة خميس المالكي وآخرون (2004): تصور مقترح لتضمين مفهوم القيم البيئية في المناهج الدراسية في المرحلة الثانوية بدولة قطر، متاح على الموقع الالكتروني :
(Accessed February 11, 2009)
18.     إيمان عبد الله شرف (2008):التربية الأخلاقية للطفل، القاهرة، عالم الكتب، ط1
19.     بشير صالح الرشيدي وآخرون (2004): الموسوعة العلمية للتربية، الكويت، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ط1
20.     بطرس حافظ بطرس(2000): المفاهيم العلمية والبيئية، القاهرة، حورس للطباعة والنشر، ط1
21.     جابر عبد الحميد وعلاء الدين كفافي (1991): معجم علم النفس والطب النفسي (إنجليزي/عربي)، القاهرة، دار النهضة العربية، جـ4.
22.     ـــــــــ ومحمود عمر (1991): تقنين اختبار الذكاء اللفظي للمرحلة الثانوية والجامعية، حولية كلية الـتربية، جامعـة قطر، السنة 8، عدد 8
23.    جابر عبد الحميد جابر (2003): الذكاءات المتعددة الفهم, تنمية وتعميق, سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس, الكتاب 28, القاهرة, دار الفكر العربي، ط1
24.      ـــــــــــ (2010): علم النفس التربوي، القاهرة، دار النهضة العربية.
25.    جامعة الدول العربية( 2002): " الإعلان العربي المقدم إلى مؤتمر القمة العالمية للتنمية المستدامة " جامعة الدول العربية ، إدارة البيئية والتنمية المستدامة  .
26.      جمال مختار حمزة (2002): مفاهيم خلقية واجتماعية،القاهرة، حورس للطباعة والنشر.
27.      حسن حسين زيتون (2001): تصميم التدريس، رؤية منظومية، القاهرة، عالم الكتب ، ط.1
28.      ــــــــــ (2003): استراتيجيات التدريس ، رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم، القاهرة، عالم الكتب ، ط1
29.      حسني عبد الباري عصر (1999): مدخل تعليم التفكير وإثراؤه في المنهج المدرسي، الإسكندرية، المكتب العربي الحديث.
30.      حسين محمد أبو رياش (2007): التعلم المعرفي، عمان، الأردن، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة،  ط1
31.      حمدان ممدوح الشامي (2008): الذكاءات المتعددة وتعلم الرياضيات، نظرية وتطبيق، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، ط1
32.    حمد بن خالد الخالدي (2006): فعالية إستراتيجية اتخاذ القرار في تدريس العلوم على التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد 9, العدد 3, سبتمبر.
33.    حمزة أبو النصر ومحمد جهاد جمل( 2005): التعلم التعاوني، الفلسفة والممارسة، التعلم في المجموعات التعاونية، المدرسة التعاونية، الانضباط التعاوني، العين، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي،  ط1
34.    خالد صلاح علي الباز ( 2006): فعالية برنامج للعلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل والذكاء الطبيعي وتعديل أنماط التعلم, المؤتمر العلمي العاشر " التربية العلمية: تحديات الحاضر, ورؤى المستقبل "، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الأول، فندق المرجان، فايد، الإسماعيلية،( 30 يوليو : 1أغسطس 2006).
35.    دونا لد أورينج وريتشارد كالا هان وروبرت هاردر وهاري جبسون ( 2008): استراتيجيات التعليم، الدليل نحو تدريس أفضل، ترجمة عبد الله مطر أبو نبعة، مكتبة الفلاح للنشر ، ط1.
36.    رجب أحمد الكلزة وكمال نجيب الجندي وعبد الله محمد إبراهيم (2000): المنهج المدرسي، أسسه وتنظيماته، الإسكندرية، مطبعة الجمهورية.
37.    رشدي فام منصور(1997): حجم التأثير، الوجه المكمل للدلالة الإحصائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 7، العدد 16، يونيه.
38.    رضا السيد حجازي وآخرون: كتاب العلوم (اكتشف وتعلم)، الصف الأول الإعدادي، وزارة التربية والتعليم، القاهرة، قطاع الكتب، الفصل الدراسي الأول، 2009/ 2010
39.    ــــــــــــــ: كتاب العلوم (اكتشف وتعلم)، الصف الأول الإعدادي، وزارة التربية والتعليم، القاهرة، قطاع الكتب، الفصل الدراسي الثاني، 2009/ 2010
40.      ـــــــــــــــ: دليل معلم العلوم (اكتشف وتعلم)، الصف الأول الإعدادي، وزارة التربية والتعليم، القاهرة، قطاع الكتب، 2009/ 2010
41.      زيد الهويدي (2004): الإبداع، ماهيته، اكتشافه، تنميته، العين، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي،  ط1
42.      سحر فتحي مبروك (2000): الخدمة الاجتماعية في مجال البيئة، الإسكندرية، سلسلة الكتب الجامعية.
43.      سعيد محمد السعيد (2006): برامج تعليم الكبار: إعدادها – تدريسها – تقويمها، القاهرة،  دار الفكر العربي.
44.    سلوى عبد الحليم (2002): برنامج لتنمية القيم البيئية لدى تلاميذ التعليم الأساسي من خلال مناهج العلوم، متاح على الموقع الالكتروني:
  (Accessed February 15, 2009) http://scienceeducator.jeeran.com
45.      سليمان عبد الواحد يوسف (2010): الذكاءات المتعددة، نافذة على الموهبة والتفوق والإبداع، القاهرة، المكتبة العصرية، ط1
46.    سهيلة أبو السميد (2008): أثر تقديم درس وفق الذكاءات المتعددة على التحصيل الدراسي للطلاب ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة, العدد 78 ,مايو.
47.    سوزان محمد حسن السيد (2007) : فعالية برنامج مقترح في التربية البيئية مدعوم بالأنشطة الإثرائية في إكساب طلبة شعبة التعليم الابتدائي بعض المفاهيم البيئية والقدرة على اتخاذ القرار حيال بعض القضايا البيئية،الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد10, العدد1, مارس.
48.    صفاء أحمد محمد (2007): فعالية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طفل الروضة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة, العدد 66 ,مايو.
49.      صفاء الأعسر وعلاء الدين كفافي (2000): الذكاء الوجداني، القاهرة، دار قباء للنشر والتوزيع.
50.      صلاح أحمد مراد (2000): الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
51.      صلاح الدين عرفة محمود (2006): تفكير بلا حدود رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه، القاهرة، عالم الكتب، ط1
52.      عادل أبو العز سلامة (2002): طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير، عمان، الأردن، دار الفكر للنشر والتوزيع، ط1
53.      ــــــــــ (2004): تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها، عمان، الأردن، دار الفكر للنشر والتوزيع، ط1
54.      عادل عز الدين الأشول (1999): علم نفس النمو، من الجنين إلى الشيخوخة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
55.      عايش محمود زيتون (2004): أساليب تدريس العلوم، عمان، دار الشروق، ط1
56.    عبد الحميد صبري عبد الحميد (2006) : مدخل مقترح لتدريس الجغرافيا في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وأثره في تنمية بعض هذه الذكاءات والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية, رسالة دكتوراه, غير منشورة, كلية البنات, قسم المناهج وطرق التدريس, جامعة عين شمس.
57.      عبد الرحمن عدس ومحي الدين توف (1997): المدخل في علم النفس، عمان، مركز الكتاب الأردني.
58.    عبد المنعم محمد درويش المرزوقي (2006 ): فاعلية برنامج أنشطة صفية ولا صفية في تنمية المفاهيم والقيم البيئية لتلاميذ الصف التاسع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة دكتوراه، غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، قسم التربية والثقافة البيئية، جامعة عين شمس.
59.    عبد الواسع علي ناجي ( 2005 ):" تقويم منهج اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي في اليمن "، رسالة ماجستير، غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، قسم التربية والثقافة، جامعة عين شمس.
60.      عزو إسماعيل عفانة ونائلة نجيب الخزندار (2007): التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة, عمان, دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط1
61.      عصام الدين هلال (2007): التربية البيئية، القاهرة، مكتبة الأسرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1
62.    عطيات أبو السعود (20000): البيئة والمسئولية، نحو نموذج معرفي وأخلاقي جديد للخروج من أزمة الإنسان مع بيئته، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، العدد 72 الكويت، جامعة الكويت.
63.    عفت مصطفى الطناوي(2007): إعداد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين ، دراسات تطبيقية، القاهرة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، ط1
64.      علاء الدين أحمد كفافي (1997): علم النفس الارتقائي، سيكولوجية الطفولة والمراهقة، القاهرة، مؤسسة الأصالة، ط1
65.      ــــــــــــ (1999): الإرشاد والعلاج النفسي والأسري، المنظور النسقي الاتصالي ، القاهرة، دار الفكر العربي.
66.    ـــــــــــ (2000): لماذا وكيف نعلم أبنائنا التفكير النقدي؟ , المؤتمر العلمي الثاني عشر " مناهج التعليم وتنمية التفكير"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الثاني، دار الضيافة بجامعة عين شمس، القاهرة،( 25: 26 يوليو ).
67.      ـــــــــــ ومايسة النيال وسهير سالم (2009): مقدمة في علم النفس، القاهرة، دار المعرفة الجامعية.
68.      ـــــــــــ (2010): سيكولوجية المراهق، الإسكندرية، الفتح للطباعة والنشر.
69.    علية حامد أحمد إبراهيم (2007): فاعلية إستراتيجية مقترحة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، رسالة ماجستير، غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة القاهرة.
70.      على ماهر خطاب (2003): علم النفس الفرق، القاهرة، شركة ناس للطباعة، ط3
71.    عماد رمضان (2005): فعالية استخدام استراتيجيات تدريسية متعددة لمنهج التاريخ المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي على تنمية كل من القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
72.      فاطمة الزهراء سالم (2007): التربية الأخلاقية في المجتمع العربي المعاصر، القاهرة، دار العالم العربي، ط1
73.      فتحي يونس وآخرون (2004): المناهج، الأسس، المكونات، التنظيمات، التطوير، عمان، الأردن، دار الفكر للنشر والتوزيع، ط1
74.      فرج عبد القادر طه (2000): أصول علم النفس الحديث، دار قباء للطباعة والنـشر والتوزيع، القاهرة، ط1
75.    فؤاد أبو حطب وأمال صادق(1991): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والإحصائية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
76.    فوزية محمد ناصر الدوسري (2008): دور مناهج الجغرافيا في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في إكساب الطالبات المفاهيم والاتجاهات البيئية، متاح على الموقع الالكتروني (Accessed February 15, 2009)
77.    فهيم مصطفى (2002): مهارات التفكير في مراحل التعليم العام، رياض الأطفال، الابتدائي، الإعدادي ( المتوسط)، الثانوي، رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي، القاهرة، دار الفكر العربي، ط1
78.      كمال عبد الحميد زيتون ( 2005): التدريس نماذجه ومهاراته، القاهرة، عالم الكتب،  ط2
79.    ليلى بنت سعد بن سعيد الصاعدي(2008): التفوق والموهبة والإبداع واتخاذ القرار، رؤية من واقع المناهج ، عمان ، الأردن، دار الراية للنشر والتوزيع، ط1
80.    ليلي كرم الدين (2002): تثقيف الأطفال علميا وتنمية التفكير العلمي لديهم، المجلس الأعلى للطفولة والتنمية، مجلة خطوة، العدد22، ديسمبر، ص ص 24: 27
81.    ماسون (2006): تكامل الذكاءات وأساليب التعلم ، ترجمة مراد علي عيسى ووليد السيد أحمد خليفة،الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ط 1
82.      ماهر إسماعيل صبري (2006): المناهج ومنظومة التعليم، بنها، سلسلة الكتاب الجامعي العربي، ط1
83.    ـــــــــــ وناهد عبد الراضي نوبي (2000): فعالية استخدام نموذج التدريس الواقعي في تنمية فهم القضايا الناتجة عن تفاعل العلو والتكنولوجيا والمجتمع ، والقدرة على اتخاذ القرار حيالها لدى طالبات شعبة الفيزياء والكيمياء ذوات أساليب التفكير المختلفة بكلية التربية للبنات بالرستاق ( سلطنة عمان) ، الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد 3, العدد 4, ديسمبر.
84.    مجدي رجب إسماعيل (2004): فعالية وحدة دراسية مقترحة في التربية الأخلاقية لتنمية بعض القيم الاجتماعية والأخلاقية والعلمية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد 7, العدد 2, يوليو.
85.      مجدي عزيز إبراهيم (2001) : التربية البيئية في مناهج التعليم، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
86.    ـــــــــــ (2005): التفكير من منظور تربوي، تعريفه، طبيعته، مهاراته، تنميته، أنماطه، سلسلة التفكير والتعليم والتعلم (1)، القاهرة، عالم الكتب.
87.      ــــــــــــ (2005): المنهج التربوي وتعليم التفكير، سلسلة التفكير والتعليم والتعلم (2) ، القاهرة، عالم الكتب .
88.    محمد السيد جميل(2003 ): دراسة تحليلية لواقع التربية البيئية بمراحل التعليم العام لبعض الدول العربية بين الواقع والرؤية المستقبلية، دراسة مقدمة إلى لجنة تسيير برنامج التربية والتوعية والإعلام، القاهرة، الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، 12: 14 أكتوبر.
89.    محمد بسيوني وآخرون (1999) : المفاهيم والقضايا البيئية وعلاقتها بالمناهج الدراسية في القرن الحادي والعشرين, المؤتمر العلمي الثالث " مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين – رؤية مستقبلية "، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الأول، فندق بالما، أبو سلطان، الإسماعيلية،( 25: 28 يوليو ).
90.      محمد عبد الهادي حسين (2006): مدخلك العملي إلى ورش عمل، قوة نظرية الذكاءات المتعددة ، القاهرة، دار الفكر ، ط1
91.      ـــــــــــــ ( 2008أ ): الذكاءات المتعددة مراجعات وامتحانات،القاهرة، دار العلوم للنشر والتوزيع، ط1
92.      ـــــــــــــ (2008ب ): المشروع:ذكاء، نظرية الذكاء المتعلم لديفيد بيركنز، دار العلوم للنشر والتوزيع، ط1
93.      ـــــــــــــ (2008ج ): الذكاءات المتعددة وتجاوز التوقعات ، القاهرة، دار العلوم للنشر ، ط1
94.      ـــــــــــــ (2008د ): مبادرة الذكاءات المتعددة ومجتمع التعلم الذكي، دار العلوم للنشر والتوزيع، ط1
95.      ـــــــــــــ (2008ﻫ ): دليلك العملي إلى قوة سيناريوهات دروس الذكاءات المتعددة ، القاهرة، دار العلوم للنشر ، ط1
96.      محمد محمود الحيلة (2002): طرائق التدريس واستراتيجياته، العين، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي، ط2
97.    محمد محي الدين عبد السلام أبو ريه (2007): تطوير منهج الرياضيات لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وأثره على التحصيل والميول، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الأزهر.
98.    محمد هاشم ريان(2005): استراتيجيات التدريس لتنمية التفكير، وحقائب تدريبية،دليل المعلم في التعليم والتعلم، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ط1
99.    مساعد بن عبد الله النوح (2007): مدى أهمية مفاهيم التربية البيئية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بالرياض ومدى تعاملهم معها من وجهة نظر معلميهم، مجلة كليات المعلمين بالرياض، قسم العلوم التربوية، المجلد السابع، العدد الأول، مارس.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            
100. منير موسى صادق (2007): أثر استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تحصيل العلوم وبعض العمليات العقلية وبقاء أثر التعلم لتلاميذ الصف الخامس الأساسي ذو صعوبات التعلم، الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد 10, العدد 1, مارس.
101. ممدوح عبد الرحيم الجعفري وآخرون (2002): التربية البيئية في رياض الأطفال، القاهرة، الجمهورية الحديثة.
102. ناديا هايل السرور (2005): تعليم التفكير في المنهج المدرسي، عمان، دار وائل، ط1
103. نادية عبده عواض أبو دنيا ( 2002):المفاهيم العلمية، القاهرة، المكتبة الأكاديمية.
104. نبيل علي ونادية حجازي ( 2005): الفجوة الرقمية، رؤية عربية لمجتمع المعرفة، عالم المعرفة، العدد 318، الكويت، أغسطس.
105. نجلاء عبد الحميد المهدي (2008):  تطوير منهج النشاط الرياضي لتنمية الوعي وبعض المهارات البيئية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، قسم التربية والثقافة، جامعة عين شمس.
106. نوال عبد الفتاح فهمي (2006): أثر استخدام نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل وعمليات العلم الأساسية والتفكير التوليدي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد 9, العدد 3 , سبتمبر.
107. هدى مصطفى حماد وأحمد عبد الرحيم العمري (2003): سيكولوجية النمو (الطفولة - المراهقة)، القاهرة، حورس للطباعة والنشر.
108. هناء عبده علي عباس (2005): أثر دراسة مقرر التربية البيئية على اكتساب طلاب كلية التربية ذوي مهارات التفكير المختلفة للمفاهيم والاتجاهات والسلوكيات البيئية المرغوبة، لجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد 8, العدد 3, سبتمبر, ص ص 81: 112
109. هوارد جاردنر ( 2004): أطر العقل " نظرية الذكاءات المتعددة " ترجمة محمد بلال الجيوسي، الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج .
110. ــــــــ (2005أ): رعاية التباين في الذكاء بتقديم التعليم المناسب لكل شخص:ما يترتب علي تصور جديد للذكاء البشري، ترجمة محمد العقدة، مجلة مستقبليات، المجلد 27، العدد3، مركز مطبوعات اليونسكو، القاهرة، سبتمبر.
111. ــــــــ ( 2005ب): الذكاء المتعدد في القرن الحادي والعشرين، ترجمة عبد الحكيم أحمد الخزامي ، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، ط1 .
112. وجيه المرسي إبراهيم أبو لبن ومحمد سيد محمد سنجي (2008): فعالية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات الاستماع والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة, العدد 73, يناير.
113. وزارة التربية والتعليم (2001): برنامج المدارس الجديدة، مركز تطوير التعليم E.D.C، جمهورية مصر العربية،  ورشة عمل تدريب المدرسين، يناير.
114. وزارة التربية والتعليم (2003): المعايير القومية للتعليم في مصر: المجلد الأول، القاهرة، قطاع الكتب، وزارة التربية والتعليم.
115. وليد أحمد جابر(2003): طرق التدريس العامة، تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1
116. وليم عبيد ( 2001): الضرب ×8 وأثره على المنظومة المعرفية للمنهج، المؤتمر العلمي الثالث عشر " مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة "، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الأول، القاهرة، دار الضيافة، جامعة عين شمس ( 24-25 يوليو ).
117. يحي محمد نبهان (2008): العصف الذهني وحل المشكلات، عمان، الأردن، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، ط1
118. يسري مصطفى السيد (2006): دراسات وبحوث في التربية العلمية والبيئية وتكنولوجيا التعليم, سوهاج, دار محسن للطباعة، ط1

119. يوسف قطامي(2005): علم النفس التربوي والتفكير، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ط1

ليست هناك تعليقات: