الاثنين، 17 نوفمبر 2014

(52) ملخص البحث وتوصياته ومقترحاته


يتناول هذا الفصل ملخصًا لمشكلة البحث، توضح علاقة غياب كل من المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية بالسلوك البشري تجاه البيئية، وعلاقتها بالمشكلات البيئية، وأهمية تنميتها خلال المناهج الدراسية عامة ومناهج العلوم خاصة، كما يقدم لنظرية الذكاءات المتعددة وأهم تطبيقاتها التربوية، متطرقًا لمشكلة البحث، وأسئلته، وفروضه، وأهدافه، وحدوده، وأهميته، وأدواته، وإجراءاته، ونتائجه، كما يتناول توصياته، ومقترحاته، على النحو التالي:
    أولاً : ملخص البحث:
تراوحت العلاقة بين الإنسان والبيئة ومنذ القدم بين الهدوء والصراع، والتعمير والتخريب، حتى أنها تدهورت وتحولت من مجرد استفادة الإنسان من موارد البيئة إلى حد تدميرها، إما عن قصد أو عن جهل، وهذه العلاقة المتدهورة أوجدت مشكلاتٍ بيئية، وأحدثت ضغطًا هائلاً على الموارد الطبيعية، وأفسدت قدرتها على التجديد التلقائي وأخلت بالتوازن الطبيعي للبيئة، ونتجت عن هذه العلاقة غير المتوازنة مشكلاتٍ لم تعهدها البيئة من قبل، وبذلك أصبح الإنسان مشكلة البيئة الأولى.
ومن أهم الأسباب التي أدت إلى معاناة العالم من هذه المشكلات البيئية، اختلال القيم البيئية لدى الأفراد، وهو ما يٌعد لب المشكلة البيئية، أي أن اختلال القيم هو انعكاس لمشكلات البيئة، وأن المشكلات البيئية هي بالدرجة الأولى سلوكيات ناتجة عن غياب " القيم البيئية " المتعلقة بطريقة معاملة الإنسان للبيئة بكل مكوناتها، فانعكس ذلك على البيئة آثاراً مدمرة، وإزاء هذا أدرك الإنسان أنه لابد أن يغير من أفعاله، لإنقاذ بيئته بكل أبعادها، وإنقاذ نفسه.
كما تعد تنمية " المفاهيم البيئية " ضرورة حتمية لغرس وتنمية القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية، ولفهم العلاقة بين الفرد وبيئته؛ من أجل إعداد الإنسان للتفاعل المثمر والفعال مع بيئته، واكتساب العديد من الاتجاهات والميول والقيم البيئية، ومن هنا تتضح أهمية تكوين وتنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية في أن يسلك الإنسان سلوكيات بيئية سليمة.
ومناهج " العلوم" من المناهج التي يمكنها تحقيق تلك الأهداف، حيث يهدف تعليم وتعلم مناهج العلوم إلى تنمية العلاقة بين المتعلم وبيئته، وإكسابه مهارات وقيمًا تمكنه من الاستفادة من مواردها، وتنمي لديه مهارات حل المشكلات البيئية، واتخاذ القرارات البيئية السليمة نحوها.
ويتوقف نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها تلك على مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين, بحيث يتم اختيار الخبرات التعليمية استنادًا إلى فهم المتعلم وطبيعته وقدراته، وأن التعليم يصبح في أوج فاعليته إذا ما أخذنا في الاعتبار تلك الفروق بين المتعلمين، وإذا كان نجاح العملية التعليمية يعتمد بالأساس على مراعاة الفروق الفردية وإمكانات وقدرات وطبيعة المتعلمين, فإن أحد أهم مظاهر الفروق الفردية " الذكاء" الذي ظل كثير من علماء النفس يعتقدون أنه ملكة عقلية واحدة.
 إلا أن تغيرًا جوهريًا أحدثه "هوارد جاردنر" (Howard Gardner ), عندما وضع أسس نظرية الذكاءات المتعددة ((Multiple Intelligences Theory، وهي تفترض أن كل إنسان يمتلك عدة ذكاءات وليس ذكاءً واحدًا، وأنه يتميز في نوع واحد منها أو أكثر، وأن الذكاء يمكن تنميته بالتدريب والتعلم والتعليم، وقد اقترح في كتابه أطر العقل frames of mind)) سبعة أنواع وهذه الأنواع السبعة هي: الذكاء اللغوي، والذكاء المنطقي، والذكاء المكاني، والذكاء الحركي، والذكاء الموسيقي، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الشخصي، ثم أضاف ذكاء ين آخرين، هما الذكاء الطبيعي وذكاء القيم.
وتتبنى نظرية الذكاءات المتعددة فكرة أن التلميذ هو المحور الأساسي للعملية التعليمية، ومن أهم تطبيقاتها تطويع محتوى المنهج والأنشطة وأساليب التقويم، تبعًا لذكاءات التلاميذ والطرق التي يفضلون التعلم بها، وهي تفتح المجال لتطبيق العديد من طرق التدريس داخل الفصل وخارجه، وتؤكد بأنه لا توجد طريقة واحدة مثلى، يمكن استخدامها وتطبيقها مع كل التلاميذ، وفي كل الأوقات، وفي كل موقف من المواقف التعليمية/ التعلمية، نظرًا للفروق الفردية بينهم، وتؤكد على ما يجب أن يقوم به المعلم، من حيث تنويع طرق التدريس وأساليب التقويم، وإتاحة الفرصة كاملة لكل تلميذ أن يتعلم، وفقًا لنمط تعلمه، وتبعًا لأنواع الذكاءات التي يتمتع بها.
ورغم ذلك أكد كثير من الباحثين وعلماء التربية أن المناهج الحالية أعدت في معظمها لتخاطب الذكاء اللغوي فحسب، كما أن أساليب التقويم غالبًا تتعامل مع هذا النوع فقط من الذكاء،ولا تخاطب التنوع في ذكاءات التلاميذ، وبالرغم من اهتمام مناهج العلوم محليًا بالمسائل البيئية، إلا أن هذا الاهتمام جاء في أغلبه غير مؤثر، حيث تشير الدراسات إلى أن هذا الأمر لا يجد العناية الكافية سواءً في تخطيط مناهج العلوم، أو في تنفيذها، من ثم كان لابد من إعادة النظر فيما يقدم لأبنائنا وكيفية تقديمه بما يساهم في تنمية مفاهيمهم وقيمهم ومهاراتهم البيئية .
مشكلة البحث : 
تتبلور مشكلة البحث في انخفاض مستوى المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأن منهج العلوم بمكوناته الحالية - من معايير ومحتوى ومواد تعليمية وطرق تدريس وأساليب تقويم - لا يراعي بدرجة كافية تعدد وتنوع ذكاءات التلاميذ، لذلك أعد الباحث استبيانًا ، تم تطبيقه على مجموعة من المعلمين والموجهين وخبراء المناهج، أسفرت نتائجه عن وجود قصور واضح في قدرة منهج العلوم على تحقيق تنمية للمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأكدت أن طرق التدريس والتقويم المسـتخدمة لا تخاطب التنوع في ذكاءات التلاميذ والتنوع في ذكاءات التلميذ ذاته.
وبالرغم من أهمية تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال مناهج العلوم؛ وأهمية تعليم التلاميذ بجميع المراحل التعليمية في ضوء ذكاءاتهم المتعددة, فإنه لم تجر دراسة – في حدود علم الباحث – استهدفت تطوير منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة ودراسة أثره في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه.
أسئلة البحث : 
يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
ما التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة  لتنمية بعض المفاهيم  والقيم  ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه ؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية:
1.       ما المفاهيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي ؟ 
2.       ما القيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي ؟
3.       ما مهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي؟
4.     ما التصور المقترح لمنهج العلوم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
5.       ما فعالية المنهج المطور في تنمية المفاهيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
6.       ما فعالية المنهج المطور في تنمية القيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
7.       ما فعالية المنهج المطور في تنمية مهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
فروض البحث :
يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
1.    توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم البيئية قبل وبعد تدريس المنهج المطور لصالح التطبيق البعدي.
2.    توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس القيم البيئية قبل وبعد تدريس المنهج المطور لصالح التطبيق البعدي.
3.    توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية قبل وبعد تدريس المنهج المطور لصالح التطبيق البعدي.
4.    توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الدرجات البعدية لتلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
5.    توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الدرجات البعدية لتلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس القيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
6.    توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الدرجات البعدية لتلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
7.      لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم البيئية في التطبيق البعدي والتتبعي.
8.      لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس القيم البيئية في التطبيق البعدي والتتبعي.
9.    لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية في التطبيق البعدي والتتبعي.
أهداف البحث : 
 يستهدف البحث الحالي:
1.    تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2.    تنمية بعض القيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
3.    تنمية بعض مهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
حدود البحث :  
التزم هذا البحث بالحدود التالية:
1.     عينة عشوائية ممثلة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي العام بإحدى المدارس الحكومية بمديرية التربية والتعليم بالجيزة في العام الدراسي 2009/ 2010 م.
2.       الاقتصار على الذكاءات التالية (اللغوي، المنطقي الرياضي، المكاني، الحركي، الموسيقي، الاجتماعي، الشخصي، الطبيعي، ذكاء القيم ) .
3.     تجريب وحدة " التنوع والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي العام في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2009/2010م، وذلك بعد تطويرها في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، وأثر ذلك في تنمية بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المرتبطة بموضوع الوحدة.
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث الحالي فيما يلي:
o      بالنسبة للقائمين على إعداد وتخطيط المناهج ومؤلفي الكتب وأدلة المعلمين:
1.     تقديم نموذج لمنهج مطور للعلوم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، مما يزود القائمين على العملية التعليمية بمجموعة من الأسس التي قد يستفاد منها في تصميم مناهج مماثلة.
2.     تقديم قائمة بالمفاهيم البيئية وأخرى بالقيم البيئية، وثالثة بمهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يمكن تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي، مما قد يفيد مخططي المناهج ومنفذيها في هذا المجال.
3.     تقديم اختبار للمفاهيم البيئية ومقياس للقيم البيئية، ومقياس لمهارات اتخاذ القرارات البيئية، مما قد يفيد مخططي المناهج والمسئولين عن القياس والتقويم في قياس المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4.     تقديم عدد من الأنشطة داخل الفصل وخارجه، وعدد من المواد والأدوات التعليمية التي قد يستفاد منها في تصميم مناهج ووحدات وبرامج تعليمية مماثلة.
5.     قد تفيد نتائج البحث الخبراء والمختصين بمجال تصميم المناهج في تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية بما يسهم في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
o      بالنسبة لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية:
1.     تطوير منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة بما يتضمنه من أنشطة تعليمية، وأساليب تدريسية قد تساعد المعلمين في تنمية بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذهم.
2.     تقديم وحدة دراسية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة يتدرب من خلالها المعلمون على كيفية إعداد الدروس لتنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
3.     تقديم اختبار للمفاهيم البيئية ومقياس للقيم البيئية، ومقياس لمهارات اتخاذ القرارات البيئية، مما قد يفيد المعلمين في قياس المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
منهج البحث : 
 استخدم الباحث في إجراء هذا البحث:
§     المنهج شبه التجريبي:
لتحديد مدى فاعلية المنهج المطور القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
أدوات البحث :  
للإجابة عن أسئلة البحث صمم الباحث واستخدم الأدوات التالية:
1. اختبار للمفاهيم البيئية المتعلقة بالوحدة محل التجريب.
2. مقياس للقيم البيئية المتعلقة بالوحدة محل التجريب.
3. مقياس لمهارات اتخاذ القرارات البيئية المتعلقة بالوحدة محل التجريب.
إجراءات البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث قام الباحث بالخطوات التالية:
1.     مراجعة الدراسات والبحوث السابقة ذات العلاقة بمتغيرات البحث الحالي؛ للوقوف على ما تم من دراسات في هذه المجالات، وتعرف إجراءاتها، وأدواتها، وأهم نتائجها وتوصياتها، ليتوفر لديه معارف وخبرات تمكنه من وضع التصور المقترح .
2.     مراجعة الأدبيات ذات العلاقة بمتغيرات البحث الحالي، للتوصل إلى الأسس التي يفاد منها في تطوير منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وقياس أثره في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
3.     صياغة قائمة بالمفاهيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة أولية, وعرضها على السادة المحكمين لضبطها ومراجعتها, ثم تعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
4.     صياغة قائمة بالقيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة أولية, وعرضها على السادة المحكمين لضبطها ومراجعتها, ثم تعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
5.     صياغة قائمة بمهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة أولية, وعرضها على السادة المحكمين لضبطها ومراجعتها, ثم تعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
6.     مراجعة محتوى كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي بغرض استخلاص المفاهيم البيئية، والمواقف التي تنمي القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة فيه، للاستفادة منها في تقويم هذا المنهج في هذا المجال.
7.     إعداد التصور المقترح لمنهج العلوم للصف منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، ويشتمل: معايير ومؤشرات هذا المنهج، المحتوى الذي يحقق هذه المعايير والمؤشرات، طرق التدريس المناسبة لتدريسه، المواد والوسائل التعليمية، أهم الأنشطة التعليمية، أساليب التقويم، من خلال إعداد كل مكون على حده ثم تحكيمه مرحليًا،  والحصول على التغذية الراجعة وتعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
8.     تحديد الوحدة التي سيتم تجريبها من التصور المقترح لمنهج العلوم وهي وحدة: " التنوع والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2009/2010م.
9.     إعداد كتاب التلميذ في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لهذه الوحدة، وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته، ثم تعديله وصياغته في صورته النهائية.
10.  إعداد دليل المعلم للوحدة متضمنًا مقدمة عامة للوحدة, فلسفة تدريس الوحدة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة, التوزيع الزمني المقترح لتدريس الوحدة, أساليب التدريس، الأنشطة التعليمية، الوسائل وأساليب التقويم، وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته، ثم تعديله وصياغته في صورته النهائية.
11.   إعداد اختبار المفاهيم البيئية في صورة أولية, وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته, ثم تعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
12.   إعداد مقياس القيم البيئية في صورة أولية, وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته, ثم تعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
13.  إعداد مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية في صورة أولية, وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته, ثم تعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
14.  تحديد عينة الدراسة وتقسيمها لمجموعتين (تجريبية وضابطة) وتطبيق إجراءات التكافؤ بينهما، وإجراء التطبيق القبلي على المجموعتين (التجريبية والضابطة) بتطبيق اختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية.
15.   تدريس الوحدة المختارة من المنهج المطور لتلاميذ المجموعة التجريبية مع تدريسها لتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة العادية.
16.  إجراء التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية على تلاميذ المجموعتين ( التجريبية والضابطة).
17.  إجراء التطبيق التتبعي لاختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية على تلاميذ المجموعة التجريبية بعد شهرين من التطبيق البعدي.
18.   جمع بيانات التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي وتحليلها إحصائيًا.
19.   التوصل للنتائج ومناقشتها وتفسيرها وكتابة التوصيات.
نتائج البحث:           
توصل البحث إلى النتائج التالية:
ý   نتائج  مرتبطة  بالمنهج بكل مكوناته :
1)      إعداد قائمة بالمفاهيم البيئية التي يمكن تضمينها بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
2)      إعداد قائمة بالقيم البيئية التي يمكن تضمينها بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
3)      إعداد قائمة بمهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يمكن تضمينها بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
4)    تقديم تصور مقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي العام، في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، متضمنًا بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية .
5)    حقق التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي فعالية في تنمية المفاهيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عينة البحث.
6)    حقق التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي فعالية في تنمية القيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عينة البحث.
7)    حقق التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي فعالية في تنمية مهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عينة البحث.
8)    الأنشطة التي تمارس داخل الفصل لا تنمي المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية ولا تراعي تنوع ذكاءات التلاميذ وتعدد ذكاءات التلميذ نفسه بالدرجة الكافية.
9)    طرق التدريس وأساليب التقويم المستخدمة في تدريس العلوم لا تراعي تنوع ذكاءات التلاميذ وتعدد ذكاءات التلميذ نفسه بدرجة كافية.
ý   نتائج  مرتبطة  ببرامج تدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية :
1)    معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية حاليًا ليس لديه مهارة كافية لإدارة الفصل في ضوء استخدام استراتيجيات وطرق تدريس وأنشطة وأساليب تقويم تتفق ونظرية الذكاءات المتعددة، خاصة استراتيجيات العصف الذهني والتعلم التعاوني والتعلم في مجموعات وغيرها، وبوجه عام استراتيجيات التعلم النشط.
2)    معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية حاليًا غير قادر بدرجة كافية على كيفية إعداد وتخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس باستخدام أسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة.
3)    معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية حاليًا ليس لديه القدرة الكافية على تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية خلال مناهج العلوم.
ثانيًا:  توصيات البحث:
في ضوء مشكلة البحث وفروضه، وبناءً على النتائج التي أسفر عنها من وجود قصور واضح في قدرة منهج العلوم للصف الأول الإعدادي العام، على تحقيق تنمية للمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه، وما أكدته بأن طرق التدريس والأنشطة ووسائل التقويم المرافقة لتدريس هذا المنهج، لا تخاطب بدرجة كافية ذلك التنوع في ذكاءات التلاميذ أو التعدد في ذكاءات التلميذ ذاته، لذا يوصي الباحث بما يلي:
ý                                     توصيات مرتبطة  بمناهج العلوم  :
في ضوء نتائج البحث الحالي يأمل الباحث من مخططي ومنفذي المناهج والمواد التعليمية:
1)    الاستفادة من قوائم المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية التي توصل إليها البحث عند وضع وثيقة مناهج العلوم لمرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي.
2)    ربط قوائم المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية التي توصل إليها البحث بمواصفات تأليف كتب التلميذ وأدلة المعلم لمادة العلوم وكمعايير للحكم عليها.
3)     قيام خبراء مركز تطوير المناهج بإعداد مصفوفة مدى وتتابع للمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية تتضمن جميع مناهج العلوم بجميع المراحل التعليمية.
4)    الاستفادة من التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي العام، في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة الذي توصل إليه البحث باعتباره نموذجًا لمنهج مطور لتنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
5)    تضمين مبادئ وأسس نظرية الذكاءات المتعددة في مناهج العلوم بجميع المراحل التعليمية، وإعادة النظر فيها في ضوء أسس ومبادئ وتطبيقات النظرية التربوية.
6)    الاهتمام بالأنشطة الميدانية والرحلات ومشروعات حماية وخدمة البيئة، ودراسات الحالة، والتأكيد عليها في المواقف التعليمية، وربطها بالمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة بالمناهج.
7)    الاهتمام بالأنشطة الفنية والموسيقية والرياضية واللغوية والاجتماعية، التي تخاطب تعدد ذكاءات التلاميذ خلال تدريس منهج العلوم داخل الفصل وخارجه.
8)    مراعاة تعدد ذكاءات التلاميذ فيما بينهم، وتنوع ذكاءات التلميذ ذاته، وتوظيف طرق تدريس تخاطب تلك الذكاءات المتنوعة، وذلك لمناهج العلوم في جميع المراحل التعليمية.
9)    التأكيد على استخدام أساليب تقويم متنوعة بما يتناسب وأسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة، ومن أهمها عمل ملف إنجاز كامل لكل تلميذ يراعي تعدد ذكاءاته.
ý                                     توصيات مرتبطة  ببرامج تدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية:
في ضوء نتائج البحث بأمل الباحث من مخططي ومنفذي برامج تدريب معلمي العلوم :
1)    تدريب معلمي العلوم بجميع المراحل التعليمية على مهارة إدارة الفصل في ضوء استخدام استراتيجيات وطرق تدريس وأنشطة وأساليب تقويم تتفق ونظرية الذكاءات المتعددة، خاصة استراتيجيات العصف الذهني والتعلم التعاوني والتعلم في مجموعات وغيرها، وبوجه عام استراتيجيات التعلم النشط.
2)    تدريب معلمي العلوم بمراحل التعليم المختلفة على كيفية إعداد وتخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس باستخدام أسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة.
3)    تدريب معلمي العلوم بمراحل التعليم المختلفة على المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية وكيفية تنميتها خلال مناهج العلوم.
    ثالثا: مقترحات ببحوث أخرى:
باعتبار هذا البحث من البحوث الأولى – على حد علم الباحث - في مجال دراسة نظرية الذكاءات المتعددة والاستفادة بها في تطوير مناهج العلوم خاصة والمناهج عامة؛ بهدف تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وإيمانًا من الباحث بأن البحث العلمي قابل للتطوير والتجديد، فإن الباحث يرى ويأمل إجراء بحوث أخرى لاستكمال ما بدأه هذا البحث، ومن هذه الدراسات والبحوث ما يلي:
ý   في مجال مناهج العلوم بكل مكوناتها:
1)    إعداد دراسة لمعرفة أثر تطوير منهج العلوم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2)    إعداد دراسة لمعرفة أثر تطوير منهج العلوم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3)    إعداد دراسة لقياس فعالية برنامج في العلوم قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه.
4)    إعداد تصور مقترح لمنهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضـوء نظرية الذكاءات المتعددة وقياس أثره على تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه.
5)    إعداد دراسة لقياس فعالية أنشطة قائمة على مراعاة الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
6)      إعداد دراسة لقياس أثر مدخل تدريسي مقترح لتدريس العلوم في المرحلة الإعدادية،  في ضوء نظـرية الذكاءات المتعددة
7)    إعداد دراسة لقياس فعالية بعض طرق التدريس في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية .
8)      إعداد دراسة تقويمية لأساليب التقويم المتبعة في تدريس مناهج العلوم في ضوء أسس نظرية الذكاءات المتعددة.
ý   في مجال تدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية:
1)      إعداد دراسة لتقويم برامج إعداد وتدريب المعلمين في ضوء المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
2)    إعداد دراسة لتقويم برامج إعداد وتدريب المعلمين في ضوء إدارة الفصل في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة.
3)      إعداد دراسة لتقويم برامج إعداد المعلمين في ضوء مبادئ وأسس نظرية الذكاءات المتعددة.

ليست هناك تعليقات: