استبانة آرمسترونج للذكاءات المتعددة
ضع إشارة
( ) مقابل العبارة التي تصف طفلك أو تنطبق عليه:
1.
...... يُحبّ قراءة القصص.
2.
...... يعزف على آلة موسيقية.
3.
..... يقضي وقت الفراغ في الرسم.
4.
..... لديه العديد من الأصدقاء.
5.
..... يطرح أسئلة كثيرة حول
كيفية عمل الأشياء.
6.
..... يستطيع إجراء العمليات
الحسابية الذهنية بسرعة.
7.
..... يتفوّق في الألعاب
التنافسية.
8.
..... يتذكّر ألحان الأغنيات.
9.
..... يكوّن صوراً بصرية واضحة
عندما يفكر في شيء ما.
10. .....
يستمتع بالرياضيات.
11.
..... يخبرك عندما تكون النوطة (اللحن)
الموسيقية نشازا.
12.
..... يظهر شعورا قويا بالاستقلالية.
13.
..... يؤلّف الحكايات والقصص والنكات.
14.
..... يقرأ الخرائط والرسومات والمخططات
بسهولة.
15.
..... يكوّن علاقات اجتماعية مع الجيران.
16.
..... يبدو انه قيادي بالفطرة.
17.
..... لديه ذاكرة جيدة للأسماء والاماكن
والتواريخ وحتى الأمور البسيطة (العادية).
18.
..... يستمتع بألغاز الكلمات المتقاطعة
والألعاب التي تتطلب شطب أو ترتيب الحروف لتكوين كلمات.
19.
..... يغني (مع) اللحن.
20.
..... يتحرك، ويتململ وينقر أثناء جلوسه على
الكرسي.
21.
..... يحلم أو لديه أحلام يقظة كثيرة أثناء
النهار.
22.
..... يستمتع بالنشاطات الفنية.
23.
..... يستمع الى الاغاني من الراديو أو
المسجل يوميا.
24.
..... يستمتع بالكمبيوتر.
25.
..... يستطيع أن يعبر عن مشاعره عندما يغضب،
يحزن، يفرح، ... الخ.
26.
...... لديه تخمينات حول أشياء تتحقق في
المستقبل.
27.
..... يبقي الغرفة مرتبة.
28.
..... يعبّر عن رأيه بقوة في المواضيع التي تحتاج
إلى نقاش (أو التي تخالف رأيه).
29.
..... يطرح أسئلة مثل " أين نهاية
الكون" " و" متى بدأ الوقت".
30.
..... يتحرك بسهولة ورشاقة في الفراغ عندما
يمشي أو يركض.
31.
..... يرسم الأشياء والأشخاص بطريقة متقنة.
32.
..... يقلد بذكاء هيئة الأخرين، وتصرفاتهم،
وسلوكهم.
33.
..... يستمتع بقراءة الكتب في وقت الفراغ.
34.
..... يلعب الشطرنج والألعاب التي تقوم على
استراتيجية ما ويفوز بها.
35.
..... يحتاج إلى سماع الموسيقى حتى يستطيع
الدراسة.
36.
..... يعطي أسباباً منطقية وواضحة للأحداث.
37.
..... يصمّم تجارب بسيطة لفحص الأمور التي لا
يفهمها.
38.
..... يلاحظ ويتفاعل مع التغيرات في مزاج
الشخص المقابل له.
39.
..... يشارك ويندمج في الأنشطة البدنية مثل
السباحة، وركوب الدراجة.
40.
..... يتهجّى الكلمات بشكل صحيح وبسهولة.
41.
..... يقضي ساعات طويلة في حل الألغاز
المنطقية.
42.
..... يبدو أنه يعرف طريقه في الحياة.
43.
..... يحبّ تفكيك الأشياء وتركيبها.
44.
..... يبدو أنه يعيش في عالمه الخاص به.
45.
..... يستمتع بتصنيف الأشياء.
46. ..... يقدّر السجع الذي لا معنى له، وحركات اللسان وأشكال اللغة
التي يسمعها من حوله.
47.
..... لديه طقم من أدوات الكيمياء أو العلوم
الأخرى يجري التجارب باستخدامها.
48.
..... يضع يده فوق كل شيء يراه.
49.
..... يجمع الأشرطة والألبومات.
50.
..... ينتبه بشغف عندما تُحكى له قصة.
51.
..... يستمتع بالرقص على الألحان الموسيقية.
52.
..... يحبّ أن يجلس وحيدا عندما يريد أن ينجز
شيئاً أو مشروعاً يستمتع به أو يمارس هواية.
53.
..... يرشد أصدقاءه الذين لديهم مشاكل.
54.
..... يضع لنفسه أهدافاً.
55.
..... يحبّ ما يراه من صور أو أفلام أو
مسلسلات.
56.
..... يحتاج إلى لمس الأشخاص عندما يتحدث
إليهم.
57.
..... يتذكر الأعاني التلفزيونية.
58.
..... يقرأ في مستوى سنتين أو أكثر أعلى من
مستواه الصفي.
59.
..... يقضي وقت الفراغ في الأنشطة البدنية
مثل الركض، القفز، ... .
60.
..... يحمل دائما " هدفون أو راديو أو ستيريو محمول".
61.
..... يتسلّى برسومات عابثة على قصاصات الورق
أو صفحات الكتب أثناء الإصغاء أو التفكير في شيء.
62.
..... يبدو أنه ذكي اجتماعياً.
63.
..... ينظم النشاطات بين الجيران.
64.
..... ينجز بشكل جيد إذا تُرك وحده عندما
يدرس.
65.
..... يستمتع باستخدام الآلة الطابعة أو
الكمبيوتر لتوليد الكلمات أو الجمل.
66.
..... يُدرّس الأطفال الآخرين بنجاح.
67.
..... يستمتع بقراءة الكتب والمجلات والقصص
التي فيها غموض.
68.
..... يتحدث عن مدى استمتاعه بالألعاب
الترويحية ( المثيرة للخوف).
69.
..... يغني أغاني بسيطة لنفسه.
70.
..... ينضم إلى نشاطات خارج المدرسة مثل
الكشافة.
71.
..... يقدّم حلولاً للعديد من المشكلات
المفاهيمية.
72.
..... يتذكّر معظم الأشياء التي قرأها.
73.
..... لديه معلومات عن أنواع متعددة من
الموسيقى.
74.
..... يغني في فرقة.
75.
..... يظهر مهارة في حرفة يدوية مثل الخياطة،
النسيج، عمل المجسمات، أعمال الخشب.
76.
..... يلمس الأشياء أثناء حركته في البيت.
77.
..... يلعب دور الوسيط في الخلافات العائلية.
78.
..... يبدو واثقاً بنفسه بقوة.
79.
..... يملك روح المغامرة (مثلا يبدأ مشروع
وحده ...) .
80.
..... يميّز ويتابع اللحن الموسيقي الذي يلعبه
عازف.
81.
.... ينوّع كثيرا في طريقة لبسه، وتصرفاته، واتجاهاته العامة نحو
الحياة.
82.
.... يلعب دور ناقل الأقاويل والأخبار في
الحي.
83.
..... يستمتع بألعاب المتاهات والألغاز.
84.
..... يقضي وقتاً طويلاً بلعب الورق مع
أقرانه.
85.
..... يقرأ بسرعة.
86.
..... يخبرك كيف تعمل الأشياء عن طريق
تمثيلها.
87.
..... يستمتع بحل المشكلات العقلية الصعبة.
88.
..... يرتب الأشياء بطريقة جمالية.
89.
..... يحفّز نفسه ذاتيا حتى يجيد عمل
المشاريع الدراسية الفردية (المستقلة).
90. ..... عندما يُعطى واجباً يقوم بحل جميع الأسئلة قبل النظر إلى
الحلول في آخر الكتاب.
91.
..... يقدم أو يعرض ابتكارات وتصميمات جديدة
للأشياء.
92.
..... يتذكر الرسائل التي أُعطيت إليه.
93.
..... يستمتع برسم وتصميم الأشكال الهندسية.
94.
..... يستخدم مصطلحات أكبر من مستواه العمري.
95.
..... يعرف لحن الكثير من الأغاني.
96.
..... يشير إلى المغالطات المنطقية فيما
يقوله من حوله في البيت.
97.
..... يسيطر على النقاشات العائلية.
98.
..... لديه تعاطف كبير نحو مشاعر الآخرين.
توزيع
درجات الذكاءات المتعددة
تعليمات:
تتضمّن القوائم أدناه أرقام فقرات
الاستبانة التي وضعت تقديراتك عليها. أنقل تقديراتك واكتبها بجانب أرقام الفقرات
التي تقابلها، ثم أجمع التقديرات في أسفل كل قائمة واكتبها في المكان المخصص لذلك
حتى تحدد درجة طفلك أو تلميذك في كل نوع من أنواع الذكاء السبعة.
لفظي/لغوي
|
موسيقي/ايقاعي
|
منطقي/رياضي
|
بصري/مكاني
|
حركي/جسمي
|
ذاتي/شخصي
|
بينشخصي
|
1ـ...
|
2....
|
5....
|
3....
|
7.....
|
12....
|
4....
|
13ــ...
|
8....
|
6....
|
9....
|
20....
|
25....
|
15....
|
17ــ...
|
11....
|
10....
|
14....
|
30....
|
26....
|
16....
|
18ــ..
|
19....
|
24....
|
21....
|
32....
|
28....
|
38....
|
33ـ
ـ...
|
23....
|
29....
|
22....
|
39....
|
42....
|
53....
|
40ـ....
|
35....
|
34....
|
27....
|
43....
|
44....
|
62....
|
46....
50....
58....
65....
72....
85....
92....
94
....
|
49....
57....
60....
69....
73....
74....
80....
95....
|
36....
37....
41....
45....
47....
71....
87....
96....
|
31....
55....
61....
67....
83....
88....
91....
93....
|
48....
51....
56....
59....
68....
75....
76....
86....
|
52....
54....
64....
78....
79....
81....
89....
90....
|
63....
66....
70....
77....
82....
84....
97....
98....
|
___ ___ ___ ___ ___ ___ ___
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق