الجمعة، 16 يونيو 2023

(4) أهداف التربية البيئية


أولا : الأهداف المعرفية : وهى أن يكون الطالب قادرا على أن :
1. يذكر تعريفا محددا لمفهوم البيئة .
2. يتعرف الأهداف البيئية للمجتمع الذي يعيش فيه.
3. يصف الآثار الايجابية لإدخال التكنولوجيا على البيئة.
4. يصف الآثار البيئية للتقدم التكنولوجي محليا و إقليميا وعالميا.
5. يعدد مصادر التعليم و التعلم المستحدثة في المجال البيئي.
6. يحدد سبل الحد من الآثار السلبية لإدخال التكنولوجيا على البيئة.
7. يحدد العلاقة المتبادلة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع .
8. يحدد الآثار السلبية التي تترتب على اختلال التوازن البيئي .
9. يحدد عناصر العلاقة المتبادلة بين الإنسان و البيئة.
10. يحدد أسباب ونتائج وطرق حل بعض المشكلات البيئية .
11. يحدد دور المجتمع فى المحافظة على موارد البيئة وتنميتها .
12. يفسر أهمية التعاون بين الأفراد والجماعات للنهوض بالبيئة.
13. يستنتج أن الإنسان جزء من النظام البيئي محليا و إقليميا وعالميا.
14. يستنتج العلاقة بين المشكلات الاقتصادية والمشكلات البيئية .
15. يبين تأثير أنشطة الإنسان الايجابية والسلبية على البيئة.
16. يطبق خطوات حل المشكلات في تناوله للمشكلات البيئية .
17. يوضح أن الاهتمام بالبيئة يعنى الاهتمام بكل الأجيال في الحاضر والمستقبل.
18. يوضح مفهوم التوازن البيئي .
19. يوضح أن المشكلات البيئية هي مشكلات عالمية.
20. يوضح أبعاد الثورة التكنولوجية و المعلوماتية وآثارها البيئية.
21. يوضح العلاقة بين النظم البيئية المختلفة .
22. يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على بعض المعلومات البيئية .
23. يستخدم الموارد البيئية المتاحة بكفاءة .
24. يكتشف المستحدثات التكنولوجية التي لا تضر ببيئته أو صحته.
25. يرسم مخططا لأهم مصادر الطاقة النظيفة في بيئته .
26. يفاضل بين أنشطة الإنسان المختلفة من حيث آثارها البيئية.
27. يناقش أهمية حماية البيئة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية .
28. يناقش بعض القضايا البيئية الإقليمية والعالمية .
29. يذكر تعريفا محددا لمفهوم معايير الجودة البيئية .
30. يتعرف بعض المعلومات البيئية من خلال الشبكة الدولية للمعلومات .
31. يصف بعض الآثار السلبية لإدخال التكنولوجيا على البيئة .
32. يذكر أهم الجرائم المنصوص عليها في قانون البيئة .
33. يلم بأهم بنود قانون البيئة .
34. يتعرف مفهوم إعادة التدوير .
35. يحدد مفهوم الأجهزة صديقة البيئة .
36. يقترح حلولا تكنولوجية للمشكلات البيئية المحيطة به .
37. يقيم جهوده الذاتية في إطار بيئي .

ثانيا :الأهداف المهارية: وهى أن يكون الطالب قادرا على أن :
1. يتبع قواعد الأمان والسلامة البيئية عند ممارسة الأنشطة اليومية.
2. يتبع خطوات الأسلوب العلمى فى التفكير في مواجهة المشكلات البيئية .
3. يتبع الاحتياطات المناسبة لتجنب الآثار السلبية للتكنولوجيا .
4. يتبع خطوات الأسلوب العلمي لحل بعض المشكلات التكنولوجية فى بيئته.
5. يقوم المنتجات المختلفة من خلال بعض المعايير البيئية .
6. ينفذ القرارات التى تؤثر ايجابيا على البيئة.
7. ينفذ التعليمات الخاصة بالسلوكيات الايجابية تجاه البيئة .
8. يشارك بايجابية في تعامله مع القضايا البيئية .
9. يطرح رأيه ويناقش رأي الآخرين.
10. يمارس التقويم الذاتي لأنشطته تجاه البيئة .
11. يستخدم النموذج المتقدم لحل المشكلات البيئية ..
12. يجيد المهارات الاجتماعية التي تحقق له التوافق مع بيئته.
13. يجيد الاختيار بين مجموعة من البدائل في ضوء معايير بيئية محددة.
14. يتقن اتخاذ القرارات المناسبة بيئيا في إطار مشكلة مطروحة .
15. يتقن بعض المهارات التى تساعده في حل المشكلات البيئية .
16. يتقن طرح المشكلات التكنولوجية المتعلقة بالبيئة.
17. يتقن مهارات الاتصال في مجال العمل البيئي .
18. يحسن تقويم الأنشطة التكنولوجية في ضوء آثارها البيئية .
19. يحسن استخدام الموارد والمصادر المتاحة ويحافظ عليها وينميها .
20. يعد دراسة عن بعض قضايا البيئة التي تتعلق بالتكنولوجيا.
21. ينظم المعلومات المتاحة ويستخدمها في حل المشكلات البيئية.
22. يكتب تقريرا عن التقدم العلمي و التكنولوجي المتسارع محليا وإقليميا وعالميا.
23. يكتب تقريرا عما يقوم به من خطوات لحل المشكلات البيئية .
24. يصمم حلولا عملية لبعض المشكلات البيئية.
25. يبتكر طرقا لإعادة تدوير مخلفات بيئته المحلية .
26. يستخدم الأجهزة صديقة البيئة في حياته اليومية
27. يشارك في الندوات الخاصة بالمحافظة على البيئة المحلية .
28. يصمم أنشطة علمية تساهم في علاج بعض المشكلات البيئية المتعلقة بالتكنولوجيا .
29. يبتكر طرقا لترشيد استخدام الموارد المتاحة .

ثالثا : الأهداف الوجدانية : وهى أن يكون الطالب قادرا على أن :
1. يحترم حق جميع الكائنات في الحياة بغض النظر عن رأينا في ذلك .
2. يحترم جهود الآخرين في مجال البيئة ويقيمها بموضوعية.
3. يشترك بفاعلية في مشروعات حماية البيئة المحلية وتحسينها.
4. يتمسك بأهمية التعاون بين الأفراد والجماعات للنهوض بالبيئة.
5. يواظب علي عادات النظام والنظافة والدقة من خلال أنشطته اليومية .
6. يبدي اهتماما بالبيئة التي يعيش فيها وقضاياها الملحة .
7. يقدر البيئة لذاتها بغض النظر عن مردود ذلك عليه شخصيا .
8. يقدر قيمة الموارد البيئية وأهمية المحافظة عليها .
9. يقدر الأبعاد المختلفة للمشكلات البيئية التى تواجه البشرية.
10. يقدر أهمية العمل على صيانة البيئة والمحافظة عليها.
11. يقدر الأبعاد المختلفة في علاقات التكنولوجيا بالبيئة.
12. يتبنى قرارات أخلاقية واعية تجاه البيئة.
13. يتبنى اتجاهات ايجابية إزاء البيئة الطبيعية والحيوية المحيطة به.
14. يتبنى القيم البيئية كالاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها.
15. يتبنى مفهوم معايير الجودة البيئية في حياته اليومية.
16. يشجع أساليب الإنتاج التي لا تضر بالبيئة .
17. يربط بين الممارسة العملية و الدراسة النظرية عند وضع حلول للمشكلات البيئية.
18. يلتزم بإتباع إرشادات استخدام المنتجات التكنولوجية.
19. يدافع عن الأبعاد الأخلاقية للقضايا البيئية .
20. يدافع عن الناحية الجمالية في البيئة المحيطة .
21. يدافع عن البيئة التي يعيش فيها ويتبنى قضاياها.
22. يدافع عن مسئولياته نحو البيئة وحمايتها.
23. يدافع عن قوانين البيئة والقيم البيئية .
24. يؤمن بدور التكنولوجيا في حل المشكلات البيئية .
25. يؤمن بحق الآخرين في الاستفادة من البيئة والاستمتاع بها.
26. يعتقد بدور العلم والتكنولوجيا في التغلب على المشكلات البيئية .
27. يقدر أهمية ممارسة الأنشطة الاجتماعية للمحافظة على البيئة .
28. يحترم قوانين المحافظة على البيئة .
29. يقدر جهود العلماء في مجال العلم التكنولوجيا والبيئة.
30. يؤمن بعظمة الله سبحانه وتعالى في خلق بيئة متوازنة .

ليست هناك تعليقات: