الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

(119) طرق التغلب على معوقات نشاط الصحافة والإذاعة المدرسية


1. الحرص من قبل مشرفي النشاط على زيارة المدارس والالتقاء بمديريها وتوضيح فكرة النشاط وأهدافه لهم، وذلك من أجل تغيير اتجاهاتهم السلبية نحو النشاط التربوي.
2. محاولة كسب ثقة المدير من قبل المشرف التربوي بإدارة اليتعرف ورائد النشاط بالمدرسة وإشراكه في الإعداد والتخطيط للنشاط وإطلاعه على الإنتاج أولاً بأول، وذلك عن طريق زيارة مقرات الجماعات أو عرض عينات من إنتاج المتعلمين حتى يتفاعل مع النشاط، وكذا إشراكه في أسبوع إعداد المدرس المشرف، وكذلك الندوات التوضيحية .
3. توجيه مديري المدارس من قبل الإدارة التعليمية بمنح رائد النشاط الحرية في مزاولة عمله في إطار الخطة العامة، وعدم تكليفه بأعمال خارج النشاط التربوي .
4. إقامة دورة لمشرفي مجالات الأنشطة في كل مدرسة، وذلك في الأسبوع الأول من العام الدراسي يقوم بتنفيذها الرائد الاجتماعي وإدارة المدرسة وبعض التربويين ذوي الخبرة في  النشاط التربوي يتم خلالها توضيح أهداف النشاط وأهميته ومقوماته .
5. مساعدة مشرف كل مجال من مجالات النشاط في وضع خطة فصلية لنشاطه تتضمن التنظيم والبرامج المقترحة وطرق التنفيذ، وذلك من قبل لجنة تكون من قبل المدرسة تضم الرائد الاجتماعي والتربويين ذوي الخبرة بالنشاط .
6. تخفيض نصاب المعلمين المشرفين على الأنشطة .
7. رفع مذكرات لوزارة التعليم العالي والمطالبة بإعطاء النشاط التربوي الاهتمام الذي يستحقه في برامج إعداد المعلم بتخصيص ساعات نظرية وتطبيقية للممارسة ويتدرب عليه وإدخاله ضمن مواد الإعداد التربوي اللازمة للتخرج من كليات التربية.
8. عمل حوافز مادية ومعنوية للمدرسين مشرفي النشاط، منها إدخال النشاط التربوي كبند من بنود بطاقة تقويم المعلم، وإعطاء شهادات شكر وتقدير للمشرفين المتميزين، وتكريم المشرف المتميز في الحفل الختامي للمدرسة ........ إلخ .
9. ضرورة تعيين مدربين مهنيين متخصصين للإشراف على النشاط المهني لكي تتحقق الأهداف التربوية لهذا النشاط .
10. إعطاء المتعلم حرية اختيار النشاط الذي يرغبه، وذلك بعمل استبانة توزع على المتعلمين تتضمن عدة اختيارات لأنشطة يرغب في ممارستها ثم تحقق له إحدى هذه الرغبات وعدم الزج به في مجالات لا يرغبها.
11. عمل اللقاء الأول للرائد بطلاب فصله في أول يوم من أيام الدراسة، ليتم خلاله إعداد برنامج مناسب بالتنسيق مع لجنة البرامج في المدرسة، ويكون من ضمن الفقرات :
o التعارف بين الرائد وطلابه وكذلك المتعلمين مع بعضهم البعض .
o شرح أهداف النشاط التربوي للطلاب وإقناعهم بجدواه .
o توزيع استبانة اختيار الجماعات وكذلك أفكار للنشاط .
12. إقامة ندوة عامة في الأسبوع الأول من الدراسة في إحدى الحصص يشارك فيها مدير المدرسة والرائد الاجتماعي ومن كان له القدرة من التربويين وأحد مشرفي النشاط التربوي إن أمكن يتم فيها التعريف بالنشاط التربوي وأهدافه وأهميته .
13. إقامة يوم نموذجي لجماعات النشاط من الأسبوع الأول في بداية الدراسة يتم فيه ممارسة الأنشطة المختلفة كبداية قوية لنشاط ناجح يرغب المتعلمين في الانضمام إليه.
14. توفير الإمكانات للطلاب وإدخال عنصر التجديد والجذب والتشويق للبرامج التربوية من خلال التخطيط السليم المدروس واستخدام التقنيات الحديثة في ذلك .
15. رصد الجوائز المادية للطلاب المتفوقين في مجال النشاط التربوي ومنحهم شهادة التفوق وإبراز أسمائهم إعلاميًا على مستوى المدرسة والإدارة التعليمية والإعلام التربوي .
16. عمل المعارض السنوية لإنتاج المتعلمين على مستوى المدارس والإدارة التعليمية وإعطائها هالة إعلامية مناسبة وزيارة المعارض المتفوقة من قبل الشخصيات البارزة على مستوى المجتمع والإدارة التعليمية وأولياء أمور المتعلمين وتكريم أصحابها من قبلهم.
17. إشراك المتعلم في عملية التعريف بأعماله التي قام بها خلال ممارسته النشاط .
18. وضع معايير دقيقة لاختيار مشرف النشاط ومن ضمن هذه المعايير اتصافه بالنشاط وعلو الهمة والقدرة على التخطيط والابتكار وحسن القيادة وقوة الشخصية.
19. إعداد مشرف النشاط إعداداً يتناسب مع الدور المنوط به عن طريق الدورات النظرية والعملية والاستمرار في تطوير مستواه .
20. المتابعة الدقيقة والجادة من قبل مشرفي النشاط بالإدارة التعليمية للمشرفين التربويين وخططهم وأعمالهم .
21. إيجاد الحوافز المادية والمعنوية للمشرف، مثل: إقامة حفل سنوي على مستوى الإدارة التعليمية يكرم فيه المشرفون البارزون مع إعطاء نبذة عن جهودهم وبرامجهم وإنتاجهم ومنحهم شهادة التفوق والشكر والتقدير، ورصد جائزة قيمة سنوية للرائد المتفوق.
22. ضرورة إنشاء مقرات للنشاط ووضعها في الاعتبار عند تصميم المدارس الجديدة، وذلك ليحقق النشاط في المستقبل القريب أهدافه بالشكل المأمول. .
23. توفير الأدوات والمواد اللازمة للنشاط وليس شرطًا أن توفر في عام واحد بل يتم توفير أدوات كاملة لكل نشاط في كل عام لتتكون ورش عمل متكاملة تخدم لسنوات طويلة.
24. الحرص على أن يبدأ النشاط التربوي من أول يوم في المدرسة بل من أول حصة وذلك عن طريق إقامة اللقاء الأول في اليوم الأول من الدراسة وإقامة يوم نشاط الجماعات النموذجي في اليوم الثالث.
25. تعميم فترتين للنشاط بدل فترة واحدة حتى يتسنى ممارسة النشاط على الوجه المطلوب.
26. الاستفادة من الفسح وحصص الاحتياط لممارسة النشاط وهذا يتم عند توفير مقرات ثابتة ومدربين متفرغين أو شبه متفرغين حيث يتم التنسيق مع مشرف النشاط لاستقبال المتعلمين أثناء الفسح وحصص الاحتياط .
27. عمل اليوم الكامل للنشاط التربوي مرة واحدة، وذلك في بداية الفصل الدراسي يتم فيه ممارسة النشاط بتركيز أكبر وذلك بهدف الدعاية الإعلامية المؤثرة .

ليست هناك تعليقات: