أولاً: المصادر المطبوعة:
وتتمثل في: الكتب، والدوريات، والكتيبات
والنشرات، والقصاصات.
الكتب:
يعتبر الكتاب من أكثر مصادر التعلم انتشاراً؛
لأسباب كثيرة، من أهمها قدرته على ضم المعرفة بكل أبعادها الزمانية والمكانية بين
دفتيه، بالإضافة إلى رخص ثمنه وسهولة حمله وتداوله، مقارنة بمصادر التعلم الأخرى.
الدوريات:
قسمت اليونسكو الدوريات إلى:
أ ) الصحف
والجرائد اليومية وغير اليومية.
ب ) المجلات على اختلاف أنواعها.
الكتيبات والنشرات:
يقصد بالكتيب أو النشرة كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن
الكتاب وليس مجلدا بصفة دائمة.
القصاصــات:
يتولى مشرف النشاط اختيار القصاصات وتنظيمها
وينتقيها من النشرات التي يستغني عنها أو من النسخ المكررة للصحف
والمجلات.
ثانيا: المصادر غير المطبوعــة : وتقسم إلــى:
1. المواد السمعية والبصرية :
وتقسم إلى:
·
المواد السمعية مثل
الأشرطة والاسطوانات والتسجيلات الصوتية المختلفة.
·
المواد البصرية، كالصور
والرسومات والمجسمات والعينات والنماذج والشرائح.
·
المواد السمعية والبصرية،
مثل أشرطة الفيديو والأفلام الناطقة والشرائح الفيلمية المصحوبة بتسجيلات صوتية
وغيرها.
2.
المصغرات الفيلمية.
3.
الرسومات.
4.
اللوحــات.
5.
المجسمات.
6.
العينــات.
7.
منضدة الرمل.
8.
النمــاذج.
9.
الشرائــح.
10. مصادر المعلومات المحوسبة (المواد الإلكترونية) مثل: [ البرمجيات
المتعددة، الإنترنت، القرص المرن، القرص الضوئي، القرص الصلب].
ثالثاً: الحقائب التعليمية:
تتكون الحقيبة التعليمية
من مزيج من مصادر المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة مثل الكتب والنشرات وقصاصات
الصحف والصور والأفلام والنماذج والعينات ..... الخ وترتب بشكل يسمح باستخدامها بسهولة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق