Ø يتلو بعض آيات وسور القرآن الكريم القصيرة ويقدمها فى الإذاعة.
Ø يلقي بعض الأحاديث النبوية القصيرة بالإذاعة المدرسية.
Ø يجري أحاديث إذاعية صغيرة .
Ø يحكى بعض القصص الصغيرة أمام الإذاعة.
Ø يتدرب على كتابة القصة القصيرة.
Ø يتعلم التوافق بين الحركة والتفكير.
Ø يحافظ علي البيئة.
Ø يميز بين الألوان.
Ø يتعرف بيئة المدرسة والفرق بينها وبين المنزل.
Ø يدرك مفهوم الحلال والحرام ويفرق بينهما.
Ø يتعلم التقاليد والعادات والأخلاق الإيجابية.
Ø يشكل بعض الزخارف البسيطة من المخلفات البيئية.
Ø يستخدم الألوان والقص واللصق لتشكيل أشياء معينة.
Ø يستخدم الألوان والقص واللصق لتشكيل أشياء معينة.
Ø يدرك أهمية المحافظة على الوقت.
Ø يتعود السرعة في انجاز الأعمال المطلوبة.
Ø يتدرب على إدارة الوقت وإدارة الذات.
Ø يتعرف عناصر ومكونات المجتمع (الأسرة، المدرسة، ... الخ
)
Ø يدرك معني التكيف والتعايش والاندماج في المجتمع.
Ø يمارس مهارة تكوين فريق عمل.
Ø يتعرف معني الفرد والأسرة والمجتمع .
Ø يتعرف الفرق بين القرية والمدينة والمحافظة.
Ø يتعلم أداء الواجبات بالطريقة والوقت المناسبين.
Ø يكتسب مفهوم الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية.
Ø يكتسب معني الوطن والمواطنة.
Ø يتدرب على الأمانة والصدق والأخلاق الحميدة.
Ø يتعرف الموارد الطبيعية كالشمس والمياه .....إلخ وكيفية
الاستفادة منها.
Ø يتدرب على إلقاء المخلفات في سلة المهملات.
نواتج التعلم المتوقعة للمستوي الثاني :
Ø يقرأ الأخبار من الجرائد أو الصحف أو المجلات فى الإذاعة.
Ø يكتب قصة قصيرة .
Ø يجرى لقاءات صحفية مع بعض المسئولين.
Ø يشارك فى تحرير صحيفة الحائط.
Ø
يكتب معلومة فى
مجلة الفصل.
Ø يتدرب علي قواعد المناظرات والبرلمان.
Ø يسهم فى تحرير المجلة الإلكترونية.
Ø يشترك في تنفيذ برنامج إذاعي ويسهم برأيه في مناظرة أو برلمان.
Ø يشارك فى تخطيط الشكل الاخراجى لصحيفة الحائط.
Ø يتدرب على رسم الكاريكاتير وتقريب الملامح .
Ø يُلم بالفنون الصحفية.
Ø يستخدم الحاسب الآلى في اجراء عمل صحافي أو إذاعي.
Ø يقترح أفكارًا للمقالات الصحفية والإذاعية.
Ø يقترح أفكارًا لقصص قصيرة.
Ø يتعرف كيفية التسجيل فى مواقع التواصل الإجتماعي
والمواقع الإلكترونية.
Ø يتدرب على استخدام البريد الإلكتروني .
Ø يتدرب على كيفية تحويل القبح إلى جمال.
Ø يستشعر الجوانب الجمالية في العمل الإعلامي ويتذوقها.
Ø يتعود رؤية الجانب الجمالي للأشياء.
Ø يحافظ علي الببئة ويحترمها.
Ø
يتعلم زراعة الأشجار في البيئة الملائمة.
Ø يكتب قصص قصيرة عن التقاليد والعادات الإيجابية وروايتها.
Ø يراعي العادات والتقاليد والأخلاقيات الدينية عند إجراء المقابلات
الإعلامية.
Ø يتعلم تحديد مصادر المعلومات الثقافية والدينية اللازمة لتغطية
الموضوعات الصحفية.
Ø يتعود احترام الرأي والرأي الآخر.
Ø يتعرف الفرق بين العمل اليدوي والعمل باستخدام الحاسب الآلي.
Ø يصمم اشكالاً إخراجية لمجلات حائطية .
Ø يكتسب مهارة إدارة الوقت.
Ø يمارس توزيع الأدوار والخطوات والإدارة الذاتية.
Ø يتعرف ضرورة انجاز كل فرد للدور المنوط به .
Ø تنمية روح العمل التعاوني والجماعي والأعمال التطوعية .
Ø يؤمن بضرورة طاعة الوالدين والمدرسين.
Ø يؤمن بضرورة احترام الكبير والعطف علي الصغير.
Ø
يتعود احترام الأديان والرموز الدينية.
Ø يتعرف بعض مشكلات المدرسة وتناولها في الإعلام المدرسي (صحافة
وإذاعة ).
Ø يتدرب على دراسة بعض المشكلات وتحليلها والمساهمة في ايجاد
الحلول لها.
Ø يمارس الاحتجاج دون تجريح.
Ø يتدرب على حرية التعبير وممارسة التفكير العلمي.
Ø يتعرف عناصر المجتمع ( الفرد، الأسرة ،المدرسة ،القرية أو
الحي، المدينة ).
نواتج
التعلم المتوقعة للمستوى الثالث:
Ø
يقوم بإجراء الحديث
الصحفى أو الإذاعي مع أى شخصية.
Ø
يتعلم كيفية التحضير
لإجراء الحديث وإجراء المقابلة.
Ø
يتعلم كيف يقوم
بالتصوير الصحفى.
Ø
يصمم الأشكال الإخراجية لصحف الحائط.
Ø
يقوم بكتابة المقال
الصحفى والإذاعة.
Ø
يقوم بادارة برنامج
إذاعي كامل .
Ø
يقوم باقتراح
وتحضير موضوعات للمناظرات.
Ø
يكتب قصة قصيرة.
Ø
يتعلم كيفية توزيع
الموضوعات التحريرية على صفحة المجلة الحائطية.
Ø
يقوم بإجراء الحديث
الصحفى ونسخه على اسطوانة CD فيديو.
Ø
يتعلم طرق
تحديد جوانب المشكلة .
Ø
يقرأ عن كل جانب
من جوانب المشكلة المعروضة عليه.
Ø
يقرأ عن المشكلات
المشابهة وكيفية حلها.
Ø
يضع حلولاً بديلة
للمشكلة.
Ø
يضع الحلول لكل
جانب من جوانب المشكلة.
Ø
يُلم بكل مانشر
بوسائل الإعلام عن المشكلة وحلها أو المشكلات المشابهة.
Ø
يصمم نماذج ماكيتات
صحفية.
Ø
يُلم بفنون الإخراج
الصحفى.
Ø
يستخدم برامج
الكمبيوتر الخادمة للعمل : مثل بوبليشر وموفى ميكر وفرونت بيدج .. إلخ.
Ø
يصمم مجلات حائطية
عن طريق الحاسب الآلى .
Ø
يتعرف المزاوجة
بين برنامج الوورد والفيديو عند تنفيذ المجلة الإلكترونية.
Ø
يُلم ببرامج تقطيع
وتجميع الفيديو خدمة للتحقيق التليفزيونى.
Ø
يتعرف التواصل
مع الآخرين عن طريق البريد الإلكتروني.
Ø
يتواصل عن طريق
الفيس بوك.
Ø
يتواصل عن طريق
تويتر.
Ø
يتعرف إنشاء حساب
على اليوتيوب ومواقع التواصل الإجتماعي الأخري.
Ø
يتعود المصداقية
فى التعامل مع وسائل التواصل الإجتماعى.
Ø
يتعلم استخدام
الرمز فى الكتابة.
Ø
يتعلم اعطاء حلول
التفكير البديلة لأى مشكلة.
Ø
يتعلم التأثير النفسي السلبي لكل الملوثات وما تحويه من قبح. .
Ø
يتعرف كيفية التفنن
في تحويل القبيح الي جميل.
Ø
يكتب الشعر والأدب والقصة والمقال .
Ø
يتعرف رسم الكاريكاتير
والرسم التعبيري.
Ø
يتعلم زوايا التصوير
التي تظهر الشق الجمالي للمرئيات .
Ø
يتعلم استخدام
ظلال الألوان عند يصمم الأشكال الفنية .
Ø
يتعود عدم الإسراف
في المياه.
Ø
يتعلم طرق صيانة دورات المياه.
Ø
يتعلم تحريم الدين
لإلقاء الحيوانات النافقة أو مخلفات السفن في المجاري المائية ويتعلم المضار الصحية
لذلك.
Ø
يتعلم المحافظة
علي التربة الزراعية وعدم البناء عليها.
Ø
يتعلم تصنيع الزجاج
وغيره من رمال الصحراء.
Ø
يتعرف طرق حماية الشواطئ من النحر.
Ø
يتعلم نقد العادات
والسلوكيات المعوجة دون تجريح عند كتابة النصوص الإعلامية.
Ø
يتعلم أن مصادر معلومات الإعلامي القراءة الواسعة .
Ø
يتعلم المحافظة علي التراث الثقافي والديني والدعاية له .
Ø
يتعود النقد الذاتي
ومعالجة سلبياته قبل انتقاد الآخر.
Ø
يتعلم احترام
المعتقدات والموروثات الثقافية للآخرين.
Ø
يصمم مجلة حائط
إلكترونية.
Ø
يصمم برنامجًا إذاعيًا.
Ø
يصمم مجسمات تصلح للعرض الصحفي.
Ø
يتقن ما يقوم
به من أعمال يدوية.
Ø
يقدر الأعمال اليدوية.
Ø
يمارس الصناعات
اليدوية الصغيرة كصناعة المربي ....... إلخ.
Ø
يتعلم مهارة تنفيذ
المشروع في وقته المحدد.
Ø
يتعلم مهارة تقديم
المناظرة في وقتها المحدد.
Ø
يتعلم مهارة تقديم برنامج إذاعي كامل في الوقت المحدد.
Ø
يتعلم مهارة تنفيذ
مسابقات طلابية مع ربطها بالخطة الزمنية.
Ø
يتعلم العمل التعاوني.
Ø
يتعلم ممارسة
ما يخص الطالب من عمل كجزء من الإخراج.
Ø
يمارس التصوير
الصحفي.
Ø
يتعلم محاورة الضيف.
Ø
يتعلم العمل الفردي كجزء من كل.
Ø
يتعلم التغطية الإعلامية لأنشطة المجتمع.
Ø
يتعلم عدم الخروج
علي تقاليد المجتمع.
Ø
يتعلم احترام
العادات والتقاليد.
Ø
يتعلم العادات
الحسنة ويرفض العادات السلبية.
Ø
يتعلم خطوات الحديث
الصحفي.
Ø
يتعلم مساعدة
الضعيف والمرأة.
Ø
يتعلم طرق محاربة
الفكر المنحرف والتطرف.
Ø
يتعلم احترام
الرأي الآخر.
Ø
يتعلم التعايش
مع الآخر.
Ø
يتعلم تعايش أفراد
المجتمع كوحدة عضوية واحدة يفرح لفرحهم ويتألم لألمهم.
Ø
يتعلم المحافظة
علي التربة الزراعية.
نواتج التعلم المتوقعة للمستوى الرابع :
Ø يقوم بتحرير المادة الصحفية بأحد الفنون الصحفية المعروفة
( الخبر، الحديث، التحقيق، المقال، القصة، التقرير، التصوير).
Ø يصمم المجلة الإلكترونية.
Ø يتعرف الفرق بين الحديث الصحفى أو الإذاعي والتحقيق الصحفى
أو الإذاعي.
Ø يجرى تحقيقًا صحفيًا.
Ø يجرى تحقيقًا إذاعيًا على الهواء.
Ø يتقن التقاط الصور الصحفية.
Ø ينفذ برلمانًا مدرسيًا.
Ø يتقن تنفيذ مجلة الحائط عن طريق الكمبيوتر.
Ø يتعرف الفرق بين الصورة الصحفية والصورة العادية.
Ø يصمم برنامجًا إذاعيًا كاملاً.
Ø ينفذ مناظرة مدرسية.
Ø يتعلم تحليل المشكلات .
Ø يطلع على حل المشكلات المشابهة.
Ø يحلل خبرات الآخرين حول المشكلات ذاتها أو المشابهة لها.
Ø يضع حلولاً المشكلات المشابهة.
Ø يضع حلولاً لخطوات كل مشكلة.
Ø يضع الحلول النهائية للمشكلات.
Ø يتدرب على الخطوات العلمية لحل المشكلة.
Ø يصمم نماذج مبتكرة للاخراج الصحفي.
Ø يتعرف طرق التغلب على السرحان أثناء تقديم الإذاعة.
Ø يتعرف طرق إجراء التحقيق الصحفى وعقد اللقاءات.
Ø يتدرب على التحضير الجيد لأسئلة الحديث والتحقيق الصحفي.
Ø يتناول الأحداث الجارية.
Ø يصمم المواقع الإلكترونية والمدونات والمنتديات وغيرها.
Ø يتعرف طرق التواصل مع الشبكات الأخبارية.
Ø يُلم بالتأثير السريع لوسائل التواصل الاجتماعى فى أحداث
التغيير.
Ø يتعرف كيفية النشر الإعلامى عن طريق الشبكة الدولية
للمعلومات.
Ø يتعرف كيفية تجميع المعلومات والأخبار عن طريق الشبكة
الدولية للمعلومات.
Ø يتعلم الأسلوب الإجرائى لتنفيذ أنشطة الصحافة والإذاعة مع
مرونة التنفيذ.
Ø يتعلم كيفية استنتاج الرأى أو القرار من خلال آراء الآخرين
أو قرارتهم.
Ø يستخدم المؤثرات الصوتية المصاحبة للمنتج الإذاعي.
Ø يتعلم استخدام المؤثرات التعبيرية في الرسوم الكاريكاتورية
Ø يتدرب على اكتشاف مواطن الجمال والتركيز عليها في النصوص
الإعلامية .
Ø يتدرب على استخراج الصياغة الجمالية شعرًا وأدبًا.
Ø يتدرب على التذوق الجمالي لأشكال الإخراج الصحفي.
Ø يتعلم طرق تحويل الملوثات ومواطن القبح إلى مواطن فنية جمالية.
Ø يتعلم أساليب استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية في توليد
الكهرباء.
Ø يتعلم كيفية استخدام الطاقة الشمسية في التدفئة وتسخين المياه
.....إلخ .
Ø يتعرف ضرورة وضع المصدات المائية لحماية الشواطئ البحرية.
Ø يتعرف أهمية تحويل
القمامة الي أشياء مفيدة مثل الورق أو السماد العضوي .
Ø يتعرف طرق توليد الكهرباء من المصادر المائية.
Ø يتعرف أهمية الري بالرش أو التنقيط.
Ø يتدرب على النشر الإعلامي للثقافة الدينية والأخلاقية الاجتماعية
بهدف معالجة السلبيات.
Ø يؤمن بضرورة احترام الكبير والعطف علي الصغير واليتيم.
Ø يؤمن بأهمية الانتماء للوطن ويتناول قضاياه.
Ø يتدرب على التغطية الإعلامية لأنشطة المجتمع الاقتصادية واحتفالاته
الثقافية والاجتماعية والدينية.
Ø يتعلم رسم الكاريكاتير.
Ø يتعلم تشكيل المعادن وصقلها.
Ø يؤمن بالفائدة العظمي للعمل اليدوي والتعليم الفني .
Ø يتعلم ويمارس النشر عن مميزات العمل اليدوي.
Ø يحترم العامل اليدوي الفنان بفطرته.
Ø يتدرب على التصوير والرسم اليدوي.
Ø يتعلم صناعة الأشكال والتماثيل اللازمة للعب الأطفال .
Ø يتعلم طريقة تنفيذ حديث تليفزيوني مع ربطه بالوقت المحدد
له.
Ø يتدرب على مهارة تقديم برامج الإذاعة وتصويرها علي CD في وقتها المحدد.
Ø يؤمن بأن عنصر الوقت
أحد عناصر تقييم أي مسابقة.
Ø يتقن مهارة تنفيذ المناظرة .
Ø يتعلم مهارات الأداء البرلماني.
Ø يتدرب على الاهتمام بقضايا الآخرين.
Ø يساهم في نشر عادات وتقاليد المجتمع.
Ø يتعلم طريقة اثارة القضايا البرلمانية.
Ø يصمم برنامجًا إذاعيًا كاملاً.
Ø يصمم مجلة حائط طلابية كاملة.
Ø يتعود قيادة الرأي والجماعة.
Ø يتعلم أساليب نشر الأخلاق الدينية الحميدة.
Ø يساهم في تنمية الخلق الايجابي.
Ø يتعود الممارسة البرلمانية.
Ø يتعلم احترام المعارصة والأقليات.
Ø يتعلم احترام حقوق المرأة والطفل.
Ø يؤمن بحق المواطنة والتعايش سويا.
Ø يؤمن بحق تمتع الطفل بحياته ومقاومة عمالته.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق