الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

(111) نواتج التعلم المتوقعة لنشاط الصحافة والإذاعة المدرسية


 نواتج التعلم المتوقعة للمستوى الأول :
Ø     يتلو بعض آيات وسور القرآن الكريم القصيرة ويقدمها فى الإذاعة.
Ø     يلقي بعض الأحاديث النبوية القصيرة بالإذاعة المدرسية.
Ø     يجري أحاديث إذاعية صغيرة .
Ø     يحكى بعض القصص الصغيرة أمام الإذاعة.
Ø     يتدرب على كتابة القصة القصيرة.
Ø     يتعلم التوافق بين الحركة والتفكير.
Ø     يحافظ علي البيئة.
Ø     يميز بين الألوان.                      
Ø     يتعرف بيئة المدرسة والفرق بينها وبين المنزل.
Ø     يدرك مفهوم الحلال والحرام ويفرق بينهما. 
Ø     يتعلم التقاليد والعادات والأخلاق الإيجابية.     
Ø     يشكل بعض الزخارف البسيطة من المخلفات البيئية.
Ø     يستخدم الألوان والقص واللصق لتشكيل أشياء معينة.                                                             
Ø     يدرك أهمية المحافظة على الوقت.
Ø     يتعود السرعة في انجاز الأعمال المطلوبة.
Ø     يتدرب على إدارة الوقت وإدارة الذات.                                                             
Ø     يتعرف عناصر ومكونات المجتمع (الأسرة، المدرسة، ... الخ )
Ø     يدرك معني التكيف والتعايش والاندماج في المجتمع.
Ø     يمارس مهارة تكوين فريق عمل.                        
Ø     يتعرف معني الفرد والأسرة والمجتمع .
Ø     يتعرف الفرق بين القرية والمدينة والمحافظة.
Ø     يتعلم أداء الواجبات بالطريقة والوقت المناسبين. 
Ø     يكتسب مفهوم الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية.
Ø     يكتسب معني الوطن والمواطنة.
Ø     يتدرب على الأمانة والصدق والأخلاق الحميدة.
Ø     يتعرف الموارد الطبيعية كالشمس والمياه .....إلخ وكيفية الاستفادة منها.
Ø     يتدرب على إلقاء المخلفات في سلة المهملات.
  نواتج التعلم المتوقعة للمستوي الثاني :
Ø     يقرأ الأخبار من الجرائد أو الصحف أو المجلات فى الإذاعة.
Ø     يكتب قصة قصيرة .
Ø     يجرى لقاءات صحفية مع بعض المسئولين.
Ø     يشارك فى تحرير صحيفة الحائط.
Ø     يكتب معلومة فى مجلة الفصل.
Ø     يتدرب علي قواعد المناظرات والبرلمان.
Ø     يسهم فى تحرير المجلة الإلكترونية.
Ø     يشترك في تنفيذ برنامج إذاعي ويسهم برأيه في مناظرة أو برلمان.
Ø     يشارك فى تخطيط الشكل الاخراجى لصحيفة الحائط.
Ø     يتدرب على رسم الكاريكاتير وتقريب الملامح .
Ø     يُلم بالفنون الصحفية.
Ø     يستخدم الحاسب الآلى في اجراء عمل صحافي أو إذاعي.  
Ø     يقترح أفكارًا للمقالات الصحفية والإذاعية.
Ø     يقترح أفكارًا لقصص قصيرة.
Ø     يتعرف كيفية التسجيل فى مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية.
Ø     يتدرب على استخدام البريد الإلكتروني .
Ø     يتدرب على كيفية تحويل القبح إلى جمال.
Ø     يستشعر الجوانب الجمالية في العمل الإعلامي ويتذوقها.
Ø     يتعود رؤية الجانب الجمالي للأشياء.
Ø     يحافظ علي الببئة ويحترمها.
Ø      يتعلم زراعة الأشجار في البيئة الملائمة.
Ø     يكتب قصص قصيرة عن التقاليد والعادات الإيجابية وروايتها. 
Ø     يراعي العادات والتقاليد والأخلاقيات الدينية عند إجراء المقابلات الإعلامية.
Ø     يتعلم تحديد مصادر المعلومات الثقافية والدينية اللازمة لتغطية الموضوعات الصحفية.
Ø     يتعود احترام الرأي والرأي الآخر.                                                        
Ø     يتعرف الفرق بين العمل اليدوي والعمل باستخدام الحاسب الآلي.
Ø     يصمم اشكالاً إخراجية لمجلات حائطية .                                 
Ø     يكتسب مهارة إدارة الوقت.
Ø     يمارس توزيع الأدوار والخطوات والإدارة الذاتية.
Ø     يتعرف ضرورة انجاز كل فرد للدور المنوط به .
Ø     تنمية روح العمل التعاوني والجماعي والأعمال التطوعية .
Ø     يؤمن بضرورة طاعة الوالدين والمدرسين.
Ø     يؤمن بضرورة احترام الكبير والعطف علي الصغير.
Ø      يتعود احترام الأديان والرموز الدينية.
Ø     يتعرف بعض مشكلات المدرسة وتناولها في الإعلام المدرسي (صحافة وإذاعة ).
Ø     يتدرب على دراسة بعض المشكلات وتحليلها والمساهمة في ايجاد الحلول لها. 
Ø     يمارس الاحتجاج دون تجريح.
Ø     يتدرب على حرية التعبير وممارسة التفكير العلمي.
Ø     يتعرف عناصر المجتمع ( الفرد، الأسرة ،المدرسة ،القرية أو الحي، المدينة ).
   نواتج التعلم المتوقعة للمستوى الثالث:
Ø     يقوم بإجراء الحديث الصحفى أو الإذاعي مع أى شخصية.
Ø     يتعلم كيفية التحضير لإجراء الحديث وإجراء المقابلة.
Ø     يتعلم كيف يقوم بالتصوير الصحفى.
Ø      يصمم الأشكال الإخراجية لصحف الحائط.
Ø     يقوم بكتابة المقال الصحفى والإذاعة.
Ø     يقوم بادارة برنامج إذاعي كامل .
Ø     يقوم باقتراح وتحضير موضوعات للمناظرات.
Ø     يكتب قصة قصيرة.
Ø     يتعلم كيفية توزيع الموضوعات التحريرية على صفحة المجلة الحائطية.
Ø     يقوم بإجراء الحديث الصحفى ونسخه على اسطوانة CD فيديو.
Ø     يتعلم طرق تحديد جوانب المشكلة .
Ø     يقرأ عن كل جانب من جوانب المشكلة المعروضة عليه.
Ø     يقرأ عن المشكلات المشابهة وكيفية حلها.
Ø     يضع حلولاً بديلة للمشكلة.
Ø     يضع الحلول لكل جانب من جوانب المشكلة.
Ø     يُلم بكل مانشر بوسائل الإعلام عن المشكلة وحلها أو المشكلات المشابهة.
Ø     يصمم نماذج ماكيتات صحفية.
Ø     يُلم بفنون الإخراج الصحفى.
Ø     يستخدم برامج الكمبيوتر الخادمة للعمل : مثل بوبليشر وموفى ميكر وفرونت بيدج .. إلخ.
Ø     يصمم مجلات حائطية عن طريق الحاسب الآلى .
Ø     يتعرف المزاوجة بين برنامج الوورد والفيديو عند تنفيذ المجلة الإلكترونية.
Ø     يُلم ببرامج تقطيع وتجميع الفيديو خدمة للتحقيق التليفزيونى.
Ø     يتعرف التواصل مع الآخرين عن طريق البريد الإلكتروني.
Ø     يتواصل عن طريق الفيس بوك.
Ø     يتواصل عن طريق تويتر.
Ø     يتعرف إنشاء حساب على اليوتيوب ومواقع التواصل الإجتماعي الأخري.
Ø     يتعود المصداقية فى التعامل مع وسائل التواصل الإجتماعى.
Ø     يتعلم استخدام الرمز فى الكتابة.
Ø     يتعلم اعطاء حلول التفكير البديلة لأى مشكلة.
Ø      يتعلم التأثير النفسي السلبي لكل الملوثات وما تحويه من قبح. .
Ø     يتعرف كيفية التفنن في تحويل القبيح الي جميل.
Ø      يكتب الشعر والأدب والقصة والمقال .
Ø     يتعرف رسم الكاريكاتير والرسم التعبيري.
Ø     يتعلم زوايا التصوير التي تظهر الشق الجمالي للمرئيات .
Ø     يتعلم استخدام ظلال الألوان عند يصمم الأشكال الفنية .
Ø     يتعود عدم الإسراف في المياه.
Ø      يتعلم طرق صيانة دورات المياه.
Ø     يتعلم تحريم الدين لإلقاء الحيوانات النافقة أو مخلفات السفن في المجاري المائية ويتعلم المضار الصحية لذلك.
Ø     يتعلم المحافظة علي التربة الزراعية وعدم البناء عليها. 
Ø     يتعلم تصنيع الزجاج وغيره من رمال الصحراء.
Ø      يتعرف طرق حماية الشواطئ من النحر.
Ø     يتعلم نقد العادات والسلوكيات المعوجة دون تجريح عند كتابة النصوص الإعلامية.
Ø      يتعلم أن مصادر معلومات الإعلامي القراءة الواسعة .
Ø      يتعلم المحافظة علي التراث الثقافي والديني والدعاية له .
Ø     يتعود النقد الذاتي ومعالجة سلبياته قبل انتقاد الآخر.
Ø     يتعلم احترام المعتقدات والموروثات الثقافية للآخرين.                                      
Ø     يصمم مجلة حائط إلكترونية.
Ø      يصمم برنامجًا إذاعيًا. 
Ø      يصمم مجسمات تصلح للعرض الصحفي.
Ø     يتقن ما يقوم به من أعمال يدوية.
Ø      يقدر الأعمال اليدوية.
Ø     يمارس الصناعات اليدوية الصغيرة كصناعة المربي ....... إلخ.                        
Ø     يتعلم مهارة تنفيذ المشروع في وقته المحدد.
Ø     يتعلم مهارة تقديم المناظرة في وقتها المحدد. 
Ø      يتعلم مهارة تقديم برنامج إذاعي كامل في الوقت المحدد.
Ø     يتعلم مهارة تنفيذ مسابقات طلابية مع ربطها بالخطة الزمنية.                            
Ø     يتعلم العمل التعاوني.
Ø     يتعلم ممارسة ما يخص الطالب من عمل كجزء من الإخراج.
Ø     يمارس التصوير الصحفي.
Ø      يتعلم محاورة الضيف.
Ø      يتعلم العمل الفردي كجزء من كل.
Ø      يتعلم التغطية الإعلامية لأنشطة المجتمع.
Ø     يتعلم عدم الخروج علي تقاليد المجتمع.
Ø     يتعلم احترام العادات والتقاليد.
Ø     يتعلم العادات الحسنة ويرفض العادات السلبية.
Ø     يتعلم خطوات الحديث الصحفي.
Ø     يتعلم مساعدة الضعيف والمرأة.
Ø     يتعلم طرق محاربة الفكر المنحرف والتطرف.                                                 
Ø     يتعلم احترام الرأي الآخر.
Ø     يتعلم التعايش مع الآخر. 
Ø     يتعلم تعايش أفراد المجتمع كوحدة عضوية واحدة يفرح لفرحهم ويتألم لألمهم.
Ø     يتعلم المحافظة علي التربة الزراعية.
  نواتج التعلم المتوقعة للمستوى الرابع :
Ø يقوم بتحرير المادة الصحفية بأحد الفنون الصحفية المعروفة ( الخبر، الحديث، التحقيق، المقال، القصة، التقرير، التصوير).
Ø   يصمم المجلة الإلكترونية.
Ø  يتعرف الفرق بين الحديث الصحفى أو الإذاعي والتحقيق الصحفى أو الإذاعي.
Ø  يجرى تحقيقًا صحفيًا.
Ø  يجرى تحقيقًا إذاعيًا على الهواء.
Ø  يتقن التقاط الصور الصحفية.
Ø  ينفذ برلمانًا مدرسيًا.
Ø  يتقن تنفيذ مجلة الحائط عن طريق الكمبيوتر.
Ø  يتعرف الفرق بين الصورة الصحفية والصورة العادية.
Ø  يصمم برنامجًا إذاعيًا كاملاً.
Ø  ينفذ مناظرة مدرسية.
Ø  يتعلم تحليل المشكلات .
Ø  يطلع على حل المشكلات المشابهة.
Ø  يحلل خبرات الآخرين حول المشكلات ذاتها أو المشابهة لها.
Ø   يضع حلولاً المشكلات المشابهة.
Ø  يضع حلولاً لخطوات كل مشكلة.
Ø  يضع الحلول النهائية للمشكلات.
Ø  يتدرب على الخطوات العلمية لحل المشكلة.
Ø  يصمم نماذج مبتكرة للاخراج الصحفي.
Ø  يتعرف طرق التغلب على السرحان أثناء تقديم الإذاعة. 
Ø  يتعرف طرق إجراء التحقيق الصحفى وعقد اللقاءات.
Ø  يتدرب على التحضير الجيد لأسئلة الحديث والتحقيق الصحفي.
Ø  يتناول الأحداث الجارية.
Ø  يصمم المواقع الإلكترونية والمدونات والمنتديات وغيرها.
Ø  يتعرف طرق التواصل مع الشبكات الأخبارية.
Ø  يُلم بالتأثير السريع لوسائل التواصل الاجتماعى فى أحداث التغيير.
Ø  يتعرف كيفية النشر الإعلامى عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات.
Ø  يتعرف كيفية تجميع المعلومات والأخبار عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات.
Ø  يتعلم الأسلوب الإجرائى لتنفيذ أنشطة الصحافة والإذاعة مع مرونة التنفيذ.
Ø  يتعلم كيفية استنتاج الرأى أو القرار من خلال آراء الآخرين أو قرارتهم.
Ø  يستخدم المؤثرات الصوتية المصاحبة للمنتج الإذاعي. 
Ø  يتعلم استخدام المؤثرات التعبيرية في الرسوم الكاريكاتورية
Ø  يتدرب على اكتشاف مواطن الجمال والتركيز عليها في النصوص الإعلامية .
Ø  يتدرب على استخراج الصياغة الجمالية شعرًا وأدبًا.
Ø  يتدرب على التذوق الجمالي لأشكال الإخراج الصحفي.
Ø  يتعلم طرق تحويل الملوثات ومواطن القبح إلى مواطن فنية جمالية.
Ø  يتعلم أساليب استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.
Ø  يتعلم كيفية استخدام الطاقة الشمسية في التدفئة وتسخين المياه .....إلخ .
Ø  يتعرف ضرورة وضع المصدات المائية لحماية الشواطئ البحرية.
Ø  يتعرف أهمية  تحويل القمامة الي أشياء مفيدة مثل الورق أو السماد العضوي .
Ø  يتعرف طرق توليد الكهرباء من المصادر المائية.
Ø  يتعرف أهمية الري بالرش أو التنقيط.
Ø  يتدرب على النشر الإعلامي للثقافة الدينية والأخلاقية الاجتماعية بهدف معالجة السلبيات.
Ø  يؤمن بضرورة احترام الكبير والعطف علي الصغير واليتيم.
Ø  يؤمن بأهمية الانتماء للوطن ويتناول قضاياه.
Ø  يتدرب على التغطية الإعلامية لأنشطة المجتمع الاقتصادية واحتفالاته الثقافية والاجتماعية والدينية.  
Ø  يتعلم رسم الكاريكاتير. 
Ø   يتعلم تشكيل المعادن وصقلها.
Ø  يؤمن بالفائدة العظمي للعمل اليدوي والتعليم الفني .
Ø  يتعلم ويمارس النشر عن مميزات العمل اليدوي.
Ø  يحترم العامل اليدوي الفنان بفطرته.
Ø   يتدرب على التصوير والرسم اليدوي.
Ø  يتعلم صناعة الأشكال والتماثيل اللازمة للعب الأطفال .
Ø  يتعلم طريقة تنفيذ حديث تليفزيوني مع ربطه بالوقت المحدد له.
Ø  يتدرب على مهارة تقديم برامج الإذاعة وتصويرها علي CD في وقتها المحدد.
Ø  يؤمن  بأن عنصر الوقت أحد عناصر تقييم أي مسابقة.
Ø  يتقن مهارة تنفيذ المناظرة .
Ø  يتعلم مهارات الأداء البرلماني.
Ø   يتدرب على الاهتمام بقضايا الآخرين.
Ø  يساهم في نشر عادات وتقاليد المجتمع.
Ø  يتعلم طريقة اثارة القضايا البرلمانية.
Ø   يصمم برنامجًا إذاعيًا كاملاً.
Ø  يصمم مجلة حائط طلابية كاملة.                              
Ø  يتعود قيادة الرأي والجماعة. 
Ø  يتعلم أساليب نشر الأخلاق الدينية الحميدة.
Ø  يساهم في تنمية الخلق الايجابي.         
Ø  يتعود الممارسة البرلمانية.
Ø  يتعلم احترام المعارصة والأقليات.
Ø  يتعلم احترام حقوق المرأة والطفل.
Ø  يؤمن بحق المواطنة والتعايش سويا.
Ø  يؤمن بحق تمتع الطفل بحياته ومقاومة عمالته.


ليست هناك تعليقات: