الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

(96) استراتيجيات تنمية التفكير


        الاستراتيجية هي مجموعة الأنشطة والإجراءات لتدريس موضوع معين بهدف تحقيق أهداف تعليمية محددة وهي أهداف قصيرة المدى ومشتقة من أهداف المنهج (فتحي يونس وآخرون ،2004 ، ص 109 ) .
و يتفق كثير من علماء التربية أن التفكير يمكن تعليمه وتنميته من خلال بعض الاستراتيجيات منها : ( ليلى كرم الدين ، 2002 م )  ، ( مجدي عزيز ،2005م ) :
1.    استراتيجية التعلم التعاونيCo-Operative Learning Strategy )  ) :
وهو تعلم قائم على أساس المشاركة الفعالة والنشطة للطلاب في عملية التعلم ، ويقوم على تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة داخل الفصل ، وإعطائهم فرصة تحمل المسئولية عند دراسة موضوع ما ، وتحت إشراف وتوجيه المعلم .
2.    استراتيجية حل المشكلات Solving Problem Strategy  ) ) :
وهو تعلم يعتمد على إثارة المشكلات أمام التلاميذ عن طريق أي وسيلة تعليمية ، يكون على التلاميذ التفكير في المشكلة وتحديد أبعادها ، والأسباب المسئولة عنها وعن شيوعها ، والبحث في سبل علاجها وفق مراحل التفكير العلمي.
3.    استراتيجية الاكتشاف الموجه Guided  Dicscovery  :
فيها توفر الظروف اللازمة لجعل التلميذ يكتشف المعلومات بنفسه مهتديًا ببعض الإرشادات التي يقدمها المعلم.
4.    استراتيجية ما وراء المعرفةStrategy   Metcognitive  :
وهي عبارة عن إجراءات يقوم بها المتعلم للمعرفة بالأنشطة والعمليات الذهنية وأساليب التعلم والتحكم الذاتي التي يستخدمها قبل وأثناء وبعد التعلم للتذكر والفهم وحل المشكلات .
5.    استراتيجية (حلل اسأل استقصي Analyze- Ask-Investigate   ( :
استراتيجية تعليم تعتمد على تقديم موضوع التعلم في صورة مهام علمية يتم تكليف المتعلم بالقيام بها وبذلك يتيح الفرصة أمامه لتحليل موضوع التعلم وطرح أكبر عدد من التساؤلات المرتبطة بمشكلة المهمة، ثم يصمم استقصاء للوصول لإجابات عن تساؤلاته.
6.    استراتيجية (فكر زاوج شارك Think-Pair-Share ( :
إستراتيجية من استراتيجيات التعلم الفعالة ، وفيها يفكر كل تلميذ بمفرده في المشكلة أو السؤال المطروح ، ثم يناقش فيها كل تلميذ أحد زملائه في أفكاره ثم يشترك تلاميذ الفصل كله ( كمجموعات ) فيما توصلوا إليه من أفكار .
7.    استراتيجية (أعرف – أريد أن أعرف – تعلمت K.W.L.H) (  )
إستراتيجية من استراتيجيات التعلم ، تنطلق من خبرات التلاميذ السابقة ثم يطرح التلميذ ما يجب أن يعرفه وسعى إلي تعلمه ثم يعرض التلميذ ما تعلمه .
8.    استراتيجية العصف الذهني  Brain Storming Strategy)) :
تستخدم لدراسة مشكلة أو موضوع ما ، وفيه تجتمع مجموعة من التلاميذ ليصلوا إلي حلول أصيلة خلال المناقشة وطرح الحلول والبدائل وتفاعل الآراء ، ويكون الهدف الرئيس هو التوصل إلي أكبر عدد ممكن من الأفكار .
9.    استراتيجية التدريس التبادلي Reciprocal Teaching Strategy) ) :
هي النشاط التعليمي الذي يأخذ شكل الحوار المتبادل بين المعلم والتلاميذ ( أو بين التلاميذ مع بعضهم البعض ) حول موضوع ما .
10.  استراتيجيات الاسراع : هي استراتيجية تقوم على أن الطالب المتفوق يسير في العملية التعليمية بمعدل أسرع من الطالب العادي 
11.  استراتيجيات التعلم الذاتي: حيث يسعى فيها المتعلم لتحقيق أهدافه عن طريق تفاعله مع المادة التعليمية ويسير فيها وفق قدراته وامكاناته الخاصة،مع أقل توجيه من المعلم .
12.     استراتيجية تنمية التعلم للمستقبل: استقلالية المتعلم ويعمل المعلم كميسر للعملية التعليمية .
13.     استراتيجية العمل طفل – لطفل Child to Child)  ) وقيام الأطفال بمساعدة رفاقهم.
14.     استراتيجية العلوم المتكاملة عبر المناهج المختلفة .
15.     استراتيجية إعطاء المتعلم فرصة للتأمل حول ما يقوم به من أنشطة .
16.     استراتيجية الاعتماد على الحجج والجدل والمناظرة.
17.     استراتيجية تشجيع المبادرة عن طريق التخطيط والعمل .
18.     استراتيجية المشاريع الفردية ..
19.     استراتيجيات تقديم البيئات المتنوعة .
20.     استراتيجية الأيدي على الخبرات أو الأيدي على الأنشطة :
( Hands – on Experiences Hand – on – Activities )
  وقد اقترح السيد ياسين مجموعة من العناصر تهدف إلي تنمية إبداع الطفل المصري وهي
§        وضع سياسة قومية متكاملة لتنمية الإبداع وتشجيع الموهوبين و المتميزين.   
§        إقامة مركز متخصص لتدريب المعلمين على الوسائل المتعددة لتنمية الإبداع .
§        التركيز علي بحوث الإبداع .
§   تبني سياسة تعليمية جديدة تعتمد علي التحول من عملية تقوم على التلقين وتقوية الذاكرة إلى عملية تقوم على الحوار والنقاش وتشجيع الابتكار والتسامح مع الاختلاف والحرص علي التعددية مما يستلزم تعديلات جذرية في المناهج وإعادة تدريب المعلمين على مبادئ الفلسفة التعليمية الإبداعية .
§   الإيمان بأهمية الإبداع في تطوير المجتمع المصري خصوصًا ونحن نعيش في عصر العولمة الذي يقوم أساسًا علي الإبداع في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة معًا .
§        تشجيع صناعة ألعاب الأطفال الذهنية بحيث تكون أسعارها في متناول الجميع. ( السيد يسين، 2005، ص ص 338: 340 )

ليست هناك تعليقات: