§
ملائمة النشاط لمستوى
قدرات واستعدادات وخبرات الطلبة حيث يراعى في اختباره ملائمة مستوى صعوبته مع
الخلفية المعرفية اللازمة لتنفيذه .
§
مراعاة مدى علاقة
نشاط التفكير بمضمون المناهج التي يدرسها .
§
ضرورة تحديد أهداف
النشاط بوضوح ، بحيث تكون الأهداف على شكل نتاجات تعليمية ملموسة يمكن قياسها (
ناديا هايل السرور ، 2005 م ،
ص 20 ).
ويرى جابر عبد الحميد أن الأنشطة التي تنمى التفكير تتميز بالخصائص التالية :
1. أنشطة
مفتوحة النهاية ، من حيث أنه لا توجد لها إجابة
واحدة صحيحة نبحث عنها ، ففي كثير من أنشطة التفكير نجد أن كثيرًا من الإجابات مقبولة ومناسبة .
2. كل
نشاط يتطلب تدريب وظيفة عقلية عليا أو أكثر ، ففي نشاط التفكير يتطلب من التلاميذ
أن يقارنوا ، وأن يلاحظوا وأن يصنفوا وأن يضعوا فروضًا
... الخ .
3. تؤكد
أنشطة التفكير على توليد التلاميذ للأفكار بدلاً
من استرجاع المعلومات ، وفي نشاط التفكير يتطلب من التلاميذ أن يبينوا ما الذي
يفكرون فيه ، بدلاً من أن يطلب منهم أن يتذكروا أو يسترجعوا فكر الآخرين ( جابر
عبد الحميد، 1999م ، ص 400 ).
وتختلف
الأنشطة الملائمة لتعليم مهارات التفكير عن الأنشطة الشائعة في :
§
أنشطة التفكير مفتوحة
وحرة ، بمعنى أنها لا تستلزم بالضرورة إجابة واحدة صحيحة بل إنها تهدف لحث الطلبة
على البحث عن عدة إجابات قد تكون ملائمة مقبولة.
§
أنشطة التفكير تتطلب
استخدام واحدة أو أكثر من الوظائف العقلية وخاصة العليا منها .
§
ترتكز أنشطة التفكير
على توليد الطلبة للأفكار ، وليس على استرجاعهم لها كما هو الحال في أنشطة
الاستدعاء والتذكر .
§
تهيئ أنشطة التفكير
للطلبة فرصًا حقيقية للكشف عن طاقاتهم والتعبير عن خبراتهم الذاتية ، كما أنها
توفر للمعلم فرصًا لمراعاة الفروق الفردية بينهم بصورة فعالة .
§
إن أنشطة التفكير
تفتح آفاقًا واسعة للبحث والربط بين خبرات التعلم السابقة واللاحقة .
(
ناديا السرور ، 2005 ، ص 19 )
ومن
أهم الخبرات والأنشطة التي طبقت في برامج تنمية التفكير والتفكير العلمي والابتكاري
ووجدت ذات فائدة في تحقيق ذلك الخبرات والأنشطة التالية :
§
الأنشطة والخبرات
العملية التي يمارسها الطفل ويقوم بها بنفسه .
§
الخبرات الحياتية
والعملية والمعملية.
§
الأنشطة التي تطبق
تكامل مختلف المواد الدراسية .
§
الأنشطة التي تطبق
خارج الفصل الدراسي وفي الأماكن الطبيعية .
§
الأنشطة التي تشجع
على اشتراك الأسرة والمجتمع المحلى .
§
كتابة التقارير حول
ما يقوم به الأطفال من أنشطة ومهام .
§
كتابة المقالات في
الصحف المدرسية .
§
استخدام أشكال
التكنولوجيا الحديثة مثل الحاسب الآلي ، والانترنت وبرامج الفيديو والألعاب
التعليمية والإنسان الآلي
وغيرها .
§
الاعتماد على الأنشطة
الخاصة بتبسيط العلوم مع الاستعانة بالخامات الأولية البسيطة الموجودة في البيئة .
§
أدب الأطفال وقصص
التراث واستخدام جميع أنواع اللعب والفنون بمختلف أشكالها من رسم وموسيقى ورواية
قصة ومسرح العرائس .
§
المسابقات والألغاز
بمختلف أشكالها .
(
ليلى كرم الدين ، 2002 ،ص ص 24 : 27 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق