الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

(95) خصائص الأنشطة التي تنمى التفكير


أوضحت ناديا هايل السرور قواعد اختيار الأنشطة التي تنمي التفكير كما يلي :
§   ملائمة النشاط لمستوى قدرات واستعدادات وخبرات الطلبة حيث يراعى في اختباره ملائمة مستوى صعوبته مع الخلفية المعرفية اللازمة لتنفيذه .
§        مراعاة مدى علاقة نشاط التفكير بمضمون المناهج التي يدرسها .
§   ضرورة تحديد أهداف النشاط بوضوح ، بحيث تكون الأهداف على شكل نتاجات تعليمية ملموسة يمكن قياسها ( ناديا هايل السرور ، 2005 م ، ص 20 ).
ويرى جابر عبد الحميد أن الأنشطة التي تنمى التفكير تتميز بالخصائص التالية :
1.  أنشطة مفتوحة النهاية ، من حيث أنه لا توجد لها إجابة واحدة صحيحة نبحث عنها ، ففي كثير من أنشطة التفكير نجد أن كثيرًا من الإجابات مقبولة ومناسبة .
2.  كل نشاط يتطلب تدريب وظيفة عقلية عليا أو أكثر ، ففي نشاط التفكير يتطلب من التلاميذ أن يقارنوا ، وأن يلاحظوا وأن يصنفوا وأن يضعوا فروضًا ... الخ .
3.  تؤكد أنشطة التفكير على توليد التلاميذ للأفكار بدلاً من استرجاع المعلومات ، وفي نشاط التفكير يتطلب من التلاميذ أن يبينوا ما الذي يفكرون فيه ، بدلاً من أن يطلب منهم أن يتذكروا أو يسترجعوا فكر الآخرين ( جابر عبد الحميد، 1999م ، ص 400 ).
وتختلف الأنشطة الملائمة لتعليم مهارات التفكير عن الأنشطة الشائعة في :
§   أنشطة التفكير مفتوحة وحرة ، بمعنى أنها لا تستلزم بالضرورة إجابة واحدة صحيحة بل إنها تهدف لحث الطلبة على البحث عن عدة إجابات قد تكون ملائمة مقبولة.
§        أنشطة التفكير تتطلب استخدام واحدة أو أكثر من الوظائف العقلية وخاصة العليا منها .
§        ترتكز أنشطة التفكير على توليد الطلبة للأفكار ، وليس على استرجاعهم لها كما هو الحال في أنشطة الاستدعاء والتذكر .
§   تهيئ أنشطة التفكير للطلبة فرصًا حقيقية للكشف عن طاقاتهم والتعبير عن خبراتهم الذاتية ، كما أنها توفر للمعلم فرصًا لمراعاة الفروق الفردية بينهم بصورة فعالة .
§        إن أنشطة التفكير تفتح آفاقًا واسعة للبحث والربط بين خبرات التعلم السابقة واللاحقة .
( ناديا السرور ، 2005 ، ص 19 )
ومن أهم الخبرات والأنشطة التي طبقت في برامج تنمية التفكير والتفكير العلمي والابتكاري ووجدت ذات فائدة في تحقيق ذلك الخبرات والأنشطة التالية :
§        الأنشطة والخبرات العملية التي يمارسها الطفل ويقوم بها بنفسه .
§        الخبرات الحياتية والعملية والمعملية.
§        الأنشطة التي تطبق تكامل مختلف المواد الدراسية .
§        الأنشطة التي تطبق خارج الفصل الدراسي وفي الأماكن الطبيعية .
§        الأنشطة التي تشجع على اشتراك الأسرة والمجتمع المحلى .
§        كتابة التقارير حول ما يقوم به الأطفال من أنشطة ومهام .
§        كتابة المقالات في الصحف المدرسية .
§   استخدام أشكال التكنولوجيا الحديثة مثل الحاسب الآلي ، والانترنت وبرامج الفيديو والألعاب التعليمية والإنسان الآلي وغيرها .
§        الاعتماد على الأنشطة الخاصة بتبسيط العلوم مع الاستعانة بالخامات الأولية البسيطة الموجودة في البيئة .
§   أدب الأطفال وقصص التراث واستخدام جميع أنواع اللعب والفنون بمختلف أشكالها من رسم وموسيقى ورواية قصة ومسرح العرائس .
§        المسابقات والألغاز بمختلف أشكالها .

( ليلى كرم الدين ، 2002 ،ص ص 24 : 27 )

ليست هناك تعليقات: