الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

(94) المعلم ورعاية الإبداع


أوضحت العديد من الندوات والمؤتمرات وكثير من الدراسات والأبحاث المقدمة بها ومن خلال توصياتها دور المعلم كمحور أساس في تنمية التفكير لدى التلاميذ ، ونادت بتغيير برامج إعداده بكليات التربية على النحو الذي يؤهله للقيام بهذا الدور ، كما ظهر الاهتمام واضحًا بتنمية القدرات الإبداعية لدى التلاميذ من خلال برامج موجهة واستراتيجيات تدريس مختلفة مثل : التعلم التعاوني ، أسلوب العصف الذهني ، حل المشكلات ، الاستقصاء ، التعلم بالاكتشاف ، الأنشطة المفتوحة ، وهناك بعض الإرشادات التي تساعد المعلم على تنمية الإبداع لدى تلاميذه :
-       أن يشجع التلاميذ على تعلم أشياء جديدة أكثر من الاستظهار .
-       أن يطرق المعالجات التي يعتمد على القدرة المكانية والتفكير البصري .
-       أن يوظف الصورة أكثر من الكلمة .
-       أن يعود التلميذ على أن يرى الصورة الكلية للموقف حتى لا يتوه في التفاصيل .
-       أن يعطى مجالا للتفكير الحدسي .
-       أن ينمى لدى التلاميذ الحساسية للمشكلات .
-       مشاعر الطفل لها نفس الأهمية مثل معارفه أو معلوماته تماما إن لم تكن أهم.
-       أن يجعل من الاختيار أداة لتطوير منهجه وأسلوبه وليس قيدًا .
ويرى تورانس : أن المبادئ الخمسة التي يجب أن يستخدمها المعلم في تدريب تلاميذه على الابتكار هي :
·       احترام أسئلة التلميذ.
·       احترام خيالات التلميذ التي تصدر عنه .
·       شعور التلميذ أن أفكاره قيمة.
·       السماح للتلاميذ بأداء بعض الاستجابات دون تهديد بالتقويم الخارجي .
·       ربط التقويم ربطا محكما بالأسباب والنتائج .
( ندوة الإبداع وتطوير كليات التربية ، مايو 1995م) ،( ندوة دور المدرسة والأسرة والمجتمع في تنمية الابتكار مارس 1996م ) ، ( المؤتمر العلمي السابع للتفكير ، يونيو 1997م ) ، (  مؤتمر مناهج التعليم وتنمية التفكير – يوليو 2000 م ) .
ويقترح تورانس عدة اقتراحات للمعلمين يمكن اتباعها في تدريب التلاميذ على التفكير الابتكاري وتنميته لديهم ومن هذه الاقتراحات :
·       ينبغي أن يعرف المعلم المقصود بالابتكار وطرق قياسه.
·       على المعلم مكافأة الطفل عندما يبتكر فكرة جديدة أو مواجهة موقفًا بأسلوب ابتكاري.
·   أن يشجع الطفل على استخدام الأشياء أو الموضوعات والأفكار بطرق جديدة مما يساعد على تنمية الابتكار لديهم وتحقيق أفضل نمو بقدراتهم الابتكارية .
·       يجب ألا يجبر التلميذ على استخدام أسلوب محدد في حل المشكلات التي تواجهه .
·       أن يقدم المعلم نموذجًا جيدًا للشخص المتفتح ذهنيًا .
·   ينبغي أن يخلق المعلم مواقف تعليمية تستثير الابتكار عند الأطفال كأن يتحدث عن تنمية الأفكار الشجاعة ، وأن يقدم للأطفال أسئلة مفتوحة .
·       أن يشجع الأطفال على الإطلاع على مبتكرات الأدباء والشعراء والعلماء .
·       تشجيع الأطفال على تسجيل أفكارهم في كراسة خاصة بهم أو في بطاقات للأفكار .
·       أن يشجع المعلم الأطفال على تطبيق أفكارهم الابتكارية وتجريبها كلما أمكن ذلك .
·       تنمية مفهوم ذات إيجابي لدى الأطفال .
·   وقد اتفق كل من هانت Hant وبلوم Bloom على أن الأطفال لا يستطيعون التفكير  ابتكاريًا إذا افتقدوا الخبرة في طفولتهم ( أحمد عبادة ، 2001 م ، ص ص 65 : 72 )  

ليست هناك تعليقات: