-
أن يشجع التلاميذ على
تعلم أشياء جديدة أكثر من الاستظهار .
-
أن يطرق المعالجات
التي يعتمد على القدرة المكانية والتفكير البصري .
-
أن يوظف الصورة أكثر
من الكلمة .
-
أن يعود التلميذ على
أن يرى الصورة الكلية للموقف حتى لا يتوه في التفاصيل .
-
أن يعطى مجالا
للتفكير الحدسي .
-
أن ينمى لدى التلاميذ
الحساسية للمشكلات .
-
مشاعر الطفل لها نفس
الأهمية مثل معارفه أو معلوماته تماما إن لم تكن أهم.
-
أن يجعل من الاختيار
أداة لتطوير منهجه وأسلوبه وليس قيدًا .
ويرى تورانس : أن
المبادئ الخمسة التي يجب أن يستخدمها المعلم في
تدريب تلاميذه على الابتكار هي :
·
احترام أسئلة
التلميذ.
·
احترام خيالات التلميذ
التي تصدر عنه .
·
شعور التلميذ أن
أفكاره قيمة.
·
السماح للتلاميذ
بأداء بعض الاستجابات دون تهديد بالتقويم الخارجي
.
·
ربط التقويم ربطا
محكما بالأسباب والنتائج .
(
ندوة الإبداع وتطوير كليات التربية ، مايو 1995م) ،( ندوة دور المدرسة والأسرة
والمجتمع في تنمية الابتكار مارس 1996م ) ، ( المؤتمر العلمي السابع للتفكير ،
يونيو 1997م ) ، ( مؤتمر مناهج التعليم
وتنمية التفكير – يوليو 2000 م ) .
ويقترح تورانس عدة اقتراحات للمعلمين
يمكن اتباعها في تدريب التلاميذ على التفكير الابتكاري وتنميته لديهم ومن هذه
الاقتراحات :
·
ينبغي أن يعرف المعلم
المقصود بالابتكار وطرق قياسه.
·
على المعلم مكافأة
الطفل عندما يبتكر فكرة جديدة أو مواجهة موقفًا بأسلوب ابتكاري.
·
أن يشجع الطفل على
استخدام الأشياء أو الموضوعات والأفكار بطرق جديدة مما يساعد على تنمية الابتكار
لديهم وتحقيق أفضل نمو بقدراتهم الابتكارية .
·
يجب ألا يجبر التلميذ
على استخدام أسلوب محدد في حل المشكلات التي تواجهه .
·
أن يقدم المعلم
نموذجًا جيدًا للشخص المتفتح ذهنيًا
.
·
ينبغي أن يخلق المعلم مواقف تعليمية تستثير
الابتكار عند الأطفال كأن يتحدث عن تنمية الأفكار الشجاعة ، وأن يقدم للأطفال
أسئلة مفتوحة .
·
أن يشجع الأطفال على
الإطلاع على مبتكرات الأدباء والشعراء والعلماء .
·
تشجيع الأطفال على
تسجيل أفكارهم في كراسة خاصة بهم أو في بطاقات للأفكار .
·
أن يشجع المعلم
الأطفال على تطبيق أفكارهم الابتكارية وتجريبها كلما أمكن ذلك .
·
تنمية مفهوم ذات
إيجابي لدى الأطفال .
·
وقد اتفق كل من هانت Hant
وبلوم Bloom
على أن الأطفال لا يستطيعون التفكير ابتكاريًا
إذا افتقدوا الخبرة في طفولتهم ( أحمد عبادة ، 2001 م
، ص ص 65 : 72 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق