الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

(93) اتجاهات تعليم التفكير:

 اختلفت وجهات النظر حول الطريقة المناسبة لتعليم التفكير ونتج عن ذلك :
الاتجاه الأول : يرى أن تعليم التفكير يمكن أن يتم من خلال المواد الدراسية الأخرى.
الاتجاه الثاني : يرى أن تعليم التفكير يمكن أن يتم كمنهج مستقل .
الاتجاه الثالث : يرى أن تعليم التفكير يمكن أن يتم ضمن المواد الدراسية الأخرى ويعزز ببرامج مستقلة تدرس خارج المنهج أي أنه مزيج من الاتجاه الأول والثاني.
         (ناديا السرور،  2005 م ، ص 202 )
ويؤكد حسن زيتون على اتجاهات ثلاثة في تعليم التفكير وهذه الاتجاهات هي :  
1.    التعليم من أجل التفكير : أي تتم عملية تعليم مهارات التفكير بشكل ضمني في سياق تدريس محتوى المواد الدراسية .
2.    الدمج في تعليم التفكير : تتم عملية تعليم مهارات التفكير بشكل مباشر وصريح في إطار محتوى المواد الدراسية .
3.  التعليم المباشر للتفكير : تتم عملية تعليم مهارات التفكير بشكل مباشر وصريح بعيدًا عن محتوى المواد الدراسية ( حسن زيتون ، 2003م ، ص 103 ) .
وقد حددت سناء حجازي البيئة المدرسية المشجعة على التلقائية والابتكار وتعمل على تنشيط القدرات الإبداعية في أكثر من اتجاه وأكثر من طريقة منها:
- تعديل المناهج الدراسية وصياغتها بصياغة تساعد على تنمية الأسلوب الابداعى في تناولها .
- خلق مناخ تعليمي يشجع على إثارة القدرة الإبداعية و يخلق سمات من الشخصية أو خبرات تربوية ترتبط ارتباطًا واضحًا بالإبداع ، ومن شأن هذا المناخ أن لا يساهم في تشجيع القدرات الابتكارية فحسب بل يشجع على نمو سمات من الشخصية تساعد على نمو هذا الحافز وتنميته ( سناء حجازي ، 2001م ، ص 60 )  .

ليست هناك تعليقات: