-
المبدع يتميز
بالطلاقة والمرونة و الأصالة والتفاصيل
والانفتاح .
-
يتسم بالمخاطرة
والمغامرة وحب الاستطلاع والخيال .
-
مهذب ومستقل ولا يحبذ
السلطة أو التسلط .
-
قادر على خلق النظام
من الفوضى .
-
حساس ولديه روح
الدعابة والفكاهة.
-
قادر على مقاومة ضغوط
الجماعة.
-
قادر على التكيف
بسرعة.
-
لا يحبذ الأعمال
الروتينية .
-
مثقف ولديه معرفة
واسعة.
-
يحتاج فترات تفكير
طويلة .
-
يمتلك ذاكرة قوية،
وقادر على الإلمام بالتفاصيل.
وقد أوضحت شريفة ميمونة الأمور المحورية
بالنسبة لأسلوب تدريس منهج العلوم والتكنولوجيا والتي تدور حول :
-
إجادة المهارات
العملية التي تتكون من مهارات العمليات والتشغيل والتحريك والتفكير ، انطلاقًا من
أن المهارات العملية هي مهارات عقلية بالأساس .
-
تشجيع التفكير النقدي
والإبداعي ، وتشمل الملاحظة ، وعمل الاستنتاجات والتصنيف والقياس ، واستخدام
الأعداد ، والتنبؤ ، والتواصل ، واستخدام علاقات الزمان والمكان والتفسير ،
والتحكم في المتغيرات ، ووضع الفرضيات ، وعمل التجارب ، ومهارات التشغيل والتحريك
هي مهارات حركية نفسية ، تستخدم في الأبحاث العلمية ، مثل التعامل السليم مع الأدوات
والمواد العلمية وبالأشياء الحية وغير الحية ( شريفة ميمونة، 2003م، ص ص 61: 62 ).
ويرى نبيل على أن معظم
مناهجنا تكتظ بمادة تعليمية متخمة ،على حساب تنمية مهارات التفكير ، وتتوقف دورة
اكتسابنا للمعرفة عادة عند حدود الإلمام بها دون توظيفها ، ونتيجة منطقية لأسلوب
الحفظ والتلقين السائد لدينا ؛ غاب عن ساحتنا التربوية مفهوم تنمية المهارات
الذهنية ، في حين أن البنية التحتية التي تقام عليها البنى المعرفية هي تنمية
المهارات الذهنية الأساسية ، كالاستنتاج والاستنباط والاستقراء و التحليل و التركيب ، علاوة على مهارات التواصل :
كتابةً وقراءةً
وشفاهةً واستماعًا ( نبيل على ، 2003م ، ص ص
138 : 139 ).
لذا يعتبر حسنى عصر أن الحاجة ماسة إلى
تطوير المنهج ذاته ، ليكون منهجًا في تعليم التفكير ، لا استظهار المعرفة ، وليكون
نتاج المنهج أفرادًا ليسوا
مفكرين بغيرهم بل مفكرين بأنفسهم ( حسنى
عصر ، 1999م ، ص 23 ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق