المهارة هي القدرة علي القيام بعمل ما علي أساس من الفهم والسرعة والدقة ، ومهارات التفكير هي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات والبيانات لتحقيق أهداف تربوية تتراوح بين تذكر المعلومات ووصف الأشياء وتدوين الملاحظات إلي التنبؤ بالأمور وتصنيف الأشياء وحل المشكلات والوصول إلي استنتاجات ( حسام محمد مازن ، 2005 م ، ص 19 ).
يندرج تحت كل مستوى
من مستويات التفكير أنشطة عقلية معينة تسمى عمليات عقلية أو مهارات التفكير ( راشد
الكثيري و محمد عبد الله النذير ، 2000 م) ، (
حسن زيتون ، 2003م ) (
نايفة قطامي ، 2004
م) ( حسام محمد مازن ، 2005 م) ( مجدي عزيز ، 2005 م) وتنقسم مهارات التفكير إلى :
أ-
مهارات التفكير الدنيا :
التذكر : عندما يتذكر الفرد معلومة
معينة سبق أن احتفظ بها في ذاكرته .
إعادة الصياغة حرفيا
: عندما يعيد الفرد صياغة معلومة أو أكثر من صيغة إلى أخرى وتحمل نفس المعنى وبشكل
حرفي تقريبًا .
ب-
مهارات التفكير الوسطية :
-
طرح الأسئلة : عندما يقوم الفرد بطرح أسئلة حول
موضوع ما.
-
التوضيح: عندما يقوم الفرد بشرح أو تبسيط معلومة
أو أكثر لنفسه أو للآخرين بغرض كشف معناها أو غموضها.
-
المقارنة Comparison:
عندما يقوم الفرد بالتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء أو الظواهر أو
الموضوعات وذلك بناءً على عدد من المعايير.
-
التصنيف Classification
: التصنيف هو قيام الفرد بجمع مفردات ( معلومات ، أشياء، أحداث، ظواهر، ... الخ )
في سياق متتابع وفقا لمعيار معين .
-
تكوين المفهومات : عملية تكوين المفهوم تحدث
عندما يتعامل الفرد مع مجموعة من الأشياء أو المواقف أو الظواهر أو الأفكار ، ثم
يحدد الخصائص والصفات المشتركة بين مجموعة منها ويضعها في فئة تصنيفية ويطلق عليها
اسمًا أو رمزًا ثم يستخدم هذا الاسم في
تصنيف الأشياء أو المواقف أو الظواهر أو الأفكار فيما بعد.
-
تكوين التعميمات: عملية تحدث عندما يستخلص الفرد
عبارة عامة ( تعميم ) تنطبق على عدد من الحالات أو الأمثلة أو الملاحظات.
-
التطبيق: تحدث عندما يقوم الفرد بنقل معرفة أو
خبرة محددة من موقف معين إلى موقف آخر جديد لم يمر به من قبل.
-
التفسير ( التعليل ) : عندما يقوم الفرد بتعليل
أو ذكر أسباب حدوث بعض الأحداث أو الظواهر الطبيعية أو الإنسانية أو يبرهن على صحة
علاقة معينة .
-
الاستنتاج : عندما يتوصل الفرد إلى معلومة أو
نتيجة جديدة غير موجودة مباشرة في الموضوع أو الموقف محل التفكير ، بل يستدل عليه
من ملاحظات مرتبطة بالموضوع .
-
التنبؤ : عندما يتوصل الفرد إلى معرفة ما سيحدث
في المستقبل مستعينًا بما لديه من معلومات أو شواهد سابقة .
-
فرض الفروض : الفرض تعبير يستخدم عمومًا للإشارة
إلى أي احتمال أو استنتاج مبدئي أو قول غير مثبت يخضع للفحص والتجريب من أجل التوصل
إلى إجابة أو نتيجة معقولة تفسر الغموض الذي يكتنف موقفًا أو مشكلة .
-
التمثيل : عندما يقوم
الفرد بإعادة صياغة المعلومات أو إعادة التعبير عنها بصورة تظهر العلاقات المهمة
في عناصرها عن طريق تحويلها إلى أشكال تخطيطية أو مخططات ،أو جداول ، أو رموز ، أو
أشكال بيانية .
-
التخيل Imagination
: تحدث عندما يطلق الفرد
عنان خياله ويكون صورًا عقلية مبتكرة أو أفكار جديدة غير موجودة عادة.
-
التلخيص : عندما يقوم
الفرد بضم المعلومات بكفاءة في عبارة أو عبارات متماسكة وهذا يتطلب إيجاد لب
الموضوع واستخراج الأفكار الرئيسة فيه والتعبير عنها بإيجاز ووضوح.
-
الاستدلال: عندما
يقوم الفرد بتجميع الأدلة والوقائع أو الملاحظات المحسوسة أو الحالات الجزئية بقصد
التوصل إلى نتيجة عامة.
-
التحليل : يحدث عندما
يقوم الفرد بتجزئة موقف مركب أو نص معقد ( مقروء أو مسموع ) إلى مكوناته من عناصر
أساسية .
جـ - مهارات التفكير العليا :
-
اتخاذ القرار: عملية
مركبة تهدف إلى اختيار أفضل البدائل أو الحلول المتاحة للفرد في موقف معين
اعتمادًا على ما لدى هذا الفرد من معايير وقيم معينة تتعلق باختياراته .
-
التفكير الناقد :
عملية تفكيرية مركبة عقلانية أو منطقية يتم فيها إخضاع فكرة أو أكثر للتحقيق
والتقصي وجمع الأدلة والشواهد بموضوعية وتجرد عن مدى صحتها ومن ثم إصدار حكم
بقبولها من عدمه اعتمادًا على معايير أو قيم معينة .
-
تفكير حل
المشكلات: نوع من التفكير المركب يحتوى
على سلسلة من الخطوات المنظمة التي يسير عليها الفرد بغية التوصل إلى حل للمشكلة .
o تحديد
المشكلة.
o جمع
البيانات والمعلومات المتصلة بالمشكلة .
o اقتراح
الحلول المؤقتة للمشكلة ( بدائل الحل ) .
o المفاضلة
بين الحلول المؤقتة للمشكلة واختيار الحل أو الحلول المناسبة.
o التخطيط
لتنفيذ الحل وتجريبه .
o تقييم
الحل.
وقد أوضحت شريفة ميمونة أن مهارات
التفكير تتضمن التفكير النقدي والتفكير الابداعى وهما يؤديان إلى مهارات للتفكير في
مستوى أعلى ، مثل التفكير في صنع القرار، وحل المشكلات (شريفة ميمونة ، 2003 م ، ص 63 ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق