الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

(84) أهداف منهج " التكنولوجيا " للمرحلة الإعدادية :

 

1.    يتعرف مفهوم التكنولوجيا وخصائصها وأهدافها وأهميتها.
2.  يتعرف مصادر المعلومات ومصادر التعلم باختلاف أنواعها وعدم الاكتفاء بالكتاب المدرسي أو المعلم كمصادر وحيدة للمعلومات  .
3.    يتعرف خصائص النظم و مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها ويقييم عناصرها.
4.    يتابع ويساير التقدم التكنولوجي المتسارع عالميًا ومحليًا .
5.    يلم بالتحديات الإقليمية و العالمية مثل ثورة تكنولوجيا المعلومات و قضايا البيئة.
6.    يتعرف المهن المتعلقة بالمجالات التكنولوجية ويختار منها مهنته المفضلة.
7.    ينمو مفهوم محو الأمية من مجرد الإلمام بالقراءة والكتابة إلى القدرة على التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة.
8.    يدرك التأثيرات السلبية والإيجابية معًا نتيجة إدخال التكنولوجيات الجديدة إلى بيئته وطرق التحكم فيها .
9.    يستخدم الآلات والأساليب التكنولوجية في مواقف الحياة اليومية بمهارة.
10.يقوم بصيانة الأجهزة والأدوات البسيطة والمعدات التكنولوجية ويطورها باستمرار.
11.يطبق قواعد الأمن والسلامة عند استخدام العدد والأدوات البسيطة.
12.يحسن استخدام الموارد والمصادر المتاحة ويحافظ عليها وينميها .
13.يستشعر المشكلات قبل ظهورها .
14.يتخذ الاحتياطات المناسبة لتجنب الآثار السلبية للمشكلات البيئية.
15.يطبق خطوات حل المشكلات في المواقف الحياتية المختلفة .
16.قادر علي تحديد و صياغة وحل المشكلات التكنولوجية في بيئته.
17.قادر على التعامل مع المعلومات من حيث الحصول عليها و تنظيمها وتحليلها واستخدامها في حل المشكلات.
18.يتعود الإيجابية والمشاركة بدلاً من الاكتفاء بجمع المعلومات.
19.يمارس العمل التعاوني والعمل في مجموعات.
20.يمارس أسلوب العصف الذهني في حل المشكلات التكنولوجية .
21.يتعود طرح الآراء ومناقشة الآخرين واحترام الرأي الآخر وغرس مبادئ الديمقراطية وممارستها .
22.يقدر قيمة العمل اليدوي ويحترم العاملين به .
23.يتعرف متطلبات التكنولوجيا.
24.يمارس التفكير الإبداعي والتفكير الابتكاري والتعبير عن ذلك من خلال عمليات التصميم والتصنيع .
25.يشارك في الأنشطة الخاصة بالقيم والأحكام الجمالية والخططية والأخلاقية .
26.يكتسب المهارات في مجالات الاتصال والإدارة بالنسبة للعلم والتكنولوجيا .
27.يعد أخلاقيًا وسياسيًا لفهم وإدراك الأهداف التكنولوجية للمجتمع .
28.يتفاعل مع التكنولوجيات الحديثة المرتبطة بالتصميم والتصنيع .
29.يتعرف حاجات المجتمع وتعديل التكنولوجيا لمواجهة هذه الحاجات.
30.يصنع المنتجات التي تحقق احتياجات محددة بمستوى عالٍ وفق معايير الجودة والأمان 
31.يتعامل مع الأنظمة ويتفاعل معها بذكاء.
32.يقدر على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة و يستخدمها ويحفاظ عليها ويطورها.
33.يقدر على التعامل مع الآخرين في إطار فريق .
34.يكتسب قدرات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.
35.يأخذ بالأسلوب العلمي في التفكير في مواجهة المشكلات البيئية .
36.ينفذ التعليمات الخاصة باستخدام الآلات التكنولوجية.
37.يصلح أعطال الأدوات التكنولوجية المستعملة في الحياة اليومية  .
38.يصمم نظامًا أو نموذجًا لنظام ويضعه موضع التجريب.
39.يراعى قواعد الأمان والسلامة عند ممارسة الأنشطة التكنولوجية .
40.يكتشف ويعبر عن ابتكاراته الشخصية و يتعرف قدراته وميوله واتجاهاته.
41.يكتشف مكونات البيئة و يتعرف مشكلاتها ومتطلبات حمايتها.
42.يقترح حلولا عملية لبعض المشكلات العلمية التكنولوجية .
43.يصنع التصميم المناسب لحلول مقترحة وينفذها ويقيمها .
44.يقارن بين تصميمات متنوعة ويختار أفضلها وفقًا لمعايير محددة .
45.يستغل المعرفة المكتسبة في مواد دراسية أخرى في حل المشكلات .
46.يكتسب مهارات الاتصال و المهارات الكلامية والكتابية.
47.يكتسب اتجاهات ايجابية نحو أهمية التقدم التكنولجى في كافة المجالات .
48.يتحمل مسئولياته نحو البيئة وحمايتها .
49.يعمل على نمو الاتجاهات التي تؤكد عادات النظام والنظافة والبحث .
50.يشعر بالبهجة والمتعة في العملية التعليمية .
انطلاقًا من أهداف " التكنولوجيا وتنمية التفكير " حدد مجدي عزيز( مجدي عزيز ، 2003م ، ص ص 206 : 251 ) الخطوات التي يجب على معلمي " التكنولوجيا "  أن يسعوا إلى تحقيقها وهي :
1.    تقديم المشكلات التكنولوجية الأكثر فلسفة وتعقيدًا في شكل متدرج .
2.    منح التلاميذ فرصًا للعمل بشكل منفرد وكأعضاء في فريق .
3.    تشجيع التلاميذ على تعرف الحاجات التكنولوجية .
4.    منح التلاميذ الفرصة لاستغلال المعرفة المكتسبة في مواد دراسية أخرى .
5.    إشراك التلاميذ في تقديم ترتيب للمخرجات تبعًا لترتيب المواد الخام .
6.    تنمية المهارات الكلامية والكتابية ومهارات الاتصال.
7.    تشجيع البحث المعرفي المرتبط بحل المشكلات العلمية التكنولوجية .
8.    التوجه للمعرفة والتساؤل و المهارة من أجل البحث عن المصادر.
9.    فهم مناطق التفكير الإبداعي الذي يمكن التعبير عنه خلال عملية التصميم.
10.توجيه قيم الحكم الفني والتكنولوجي والاقتصادي و الأخلاقي ومعاييرها.
وأكد أن التكنولوجيا تتضمن المسئولية تجاه القرارات وضرورة معرفة:
·       أن وجود التكنولوجيا في المنهج ليست هدفًا في ذاتها ، بل ليمارسها التلاميذ بأنفسهم .
·   من المهم أن يفهم التلاميذ أساليب العمل المنظم في عشرة مجالات تصف الأنواع المختلفة من المعرفة والمهارات التكنولوجية ، و هي :
1.  التركيب : أي تجميع الأجزاء الطبيعية و الضرورية من المنتج أو العملية أو النظام المتضمن والطريقة التي تنظم بها الأجزاء .
2.    المواد الخام : المواد المستخدمة لصنع التركيب .
3.    التصنيع: عملية تكوين المواد الخام أو التراكيب.
4.    الميكانيكية : الأجزاء من التراكيب التي تسمح لها بالعمل .
5.    القوة والطاقة : المصادر التي تمكن من صنع العمل .
6.    التحكم : الوسائل التي بواسطتها تصبح الميكانيكية نشطة .
7.    الأنظمة: دمج الأجزاء لتكوين نظام.
8.    الوظائف : موضوعات المنتجات والعملية التي تجعلها مناسبة للنظام الإنساني
9.    الفنيات: تنمية المنتجات والعمليات.
10.التقويم : المنتجات التي تمكن الناس من استخدامها .

ليست هناك تعليقات: