الجمعة، 21 نوفمبر 2014

(72) تصور لبعض البرامج التدريبية للمعلمين (المجموعة الرابعة)


(16) مهارات صياغة الأسئلة الصفية
الهدف العام: أن يكون المتدرب قادرًا عي صياغة الأسئلة وتوجيهها وتلقي استجاباتها.
المفردات                :
ü     الأسئلة الأكثر استخدامًا  مميزات وعيوب .
ü     الأسئلة التي تقيم فعلا العملية التعليمية .
ü     خصائص الأسئلة الجيدة .
ü     استخدام الأسئلة في الفصل الدراسي (وظائفها – مهارة طرحها – تلقي الاستجابات – التعامل معها )
ü     قياس عمليات العلم ( الملاحظة – فرض الفروض – ضبط المتغيرات ) .
ü     الأسئلة في ضوء مسابقة التيمز TIMSS)) .
ü     صفات الاختبار الجيد ( الصدق- الموضوعية – الثبات -)
ü     كيف تصمم سؤالا أو اختبارًا جيدًا ؟
المستهدفون:             المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة:                          12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(17) التعلم الممتع. كيف يكون ؟
الهدف العام:  أن يدرك المتدربين أهمية جعل التعلم متعة
المفردات                :
ü     أهمية متعة التعلم .
ü     متعة التعلم وأهدافنا التعليمية .
ü     أطفالنا ومتعة التعلم .
ü     خصائص التعلم الممتع .
ü     دور المتعلم والمعلم في التعلم الممتع .
ü     تعدد الذكاء ومتعة التعلم .
ü     التعليم الممركز حول التلميذ ومتعة التعلم .
ü     بعض الاستراتيجيات التي تحقق متعة التعلم .
ü     كيف تمتع وتستمتع بعملية التعلم ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة     12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(18)المدرسة الذكية
الهدف العام : تعرف مكونات المدرسة الذكية وخطوات تنفيذها
المفردات                :
ü     دواعي التفكير في المدرسة الذكية .
ü     مزايا المدرسة الذكية .
ü     مقومات المدرسة الذكية .
ü     كيفية تنفيذ المدرسة الذكية .
ü     مستقبل المدرسة الذكية .
المستهدفون :            المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة :                         12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(19) استراتيجيات تدريس
الهدف العام:  أن يتقن المتدرب المهارات الأساسية في تدريس العلوم
المفردات :
ü     مفهوم الاستراتيجية .
ü   بعض استراتيجيات التدريس ( حل المشكلات – العصف الذهني – الألعاب التعليمية – التجربة العملية – الزيارات الميدانية – المناقشة والاستقصاء - ...................الخ
ü    تنمية مهارات التدريس التالية ( تآلف الأشتات – الربط – الجزء من الكل والكل من الجزء – التفكير الناقد – اتخاذ القرار - .............الخ
المستهدفون :                                 المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة:                                              12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(20) كيف يكون التعلم للإتقان ؟
الهدف العام:   أن يكون المتدرب قادرًا عل تنفيذ التدريس وفق نموذج التعلم للإتقان   
المفردات  :
ü     تحليل المحتوى .
ü     صياغة الأهداف السلوكية بأنواعها .
ü     التقويم ومهاراته .
ü     إثارة الدافعية للتعلم .
ü     اختيار الإستراتيجية المناسبة للتدريس .
ü     تحليل أخطاء المتعلمين .
ü     أساليب التعزيز وفاعلية استخدامها ....................الخ
المستهدفون:             المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة:                          12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )                

ليست هناك تعليقات: