(16) مهارات صياغة الأسئلة الصفية
الهدف العام: أن
يكون المتدرب قادرًا عي صياغة الأسئلة وتوجيهها وتلقي استجاباتها.
المفردات
:
ü الأسئلة الأكثر استخدامًا
مميزات وعيوب .
ü الأسئلة التي تقيم فعلا العملية التعليمية .
ü خصائص الأسئلة الجيدة .
ü استخدام الأسئلة في الفصل الدراسي (وظائفها – مهارة طرحها – تلقي
الاستجابات – التعامل معها )
ü قياس عمليات العلم ( الملاحظة – فرض الفروض – ضبط المتغيرات ) .
ü الأسئلة في ضوء مسابقة التيمز TIMSS))
.
ü صفات الاختبار الجيد ( الصدق- الموضوعية – الثبات -)
ü كيف تصمم سؤالا أو اختبارًا جيدًا ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس
– المعلمون
المدة: 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(17) التعلم الممتع. كيف يكون ؟
الهدف العام: أن يدرك المتدربين أهمية جعل التعلم متعة
المفردات :
ü أهمية متعة التعلم .
ü متعة التعلم وأهدافنا التعليمية .
ü أطفالنا ومتعة التعلم .
ü خصائص التعلم الممتع .
ü دور المتعلم والمعلم في التعلم الممتع .
ü تعدد الذكاء ومتعة التعلم .
ü التعليم الممركز حول التلميذ ومتعة التعلم .
ü بعض الاستراتيجيات التي تحقق متعة التعلم .
ü كيف تمتع وتستمتع بعملية التعلم ؟
المستهدفون: المشرفون
التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة 12 ساعة (
ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(18)المدرسة الذكية
الهدف العام : تعرف
مكونات المدرسة الذكية وخطوات تنفيذها
المفردات :
ü دواعي التفكير في المدرسة الذكية .
ü مزايا المدرسة الذكية .
ü مقومات المدرسة الذكية .
ü كيفية تنفيذ المدرسة الذكية .
ü مستقبل المدرسة الذكية .
المستهدفون : المشرفون التربويون – مديرو المدارس –
المعلمون
المدة : 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(19) استراتيجيات تدريس
الهدف العام: أن يتقن المتدرب المهارات الأساسية في تدريس
العلوم
المفردات :
ü مفهوم الاستراتيجية .
ü بعض استراتيجيات التدريس ( حل المشكلات – العصف الذهني – الألعاب
التعليمية – التجربة العملية – الزيارات الميدانية – المناقشة والاستقصاء -
...................الخ
ü تنمية مهارات التدريس التالية
( تآلف الأشتات – الربط – الجزء من الكل والكل من الجزء – التفكير الناقد – اتخاذ
القرار - .............الخ
المستهدفون : المشرفون
التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة: 12
ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(20) كيف يكون التعلم للإتقان ؟
الهدف العام: أن يكون المتدرب قادرًا عل تنفيذ التدريس وفق
نموذج التعلم للإتقان
المفردات :
ü تحليل المحتوى .
ü صياغة الأهداف السلوكية بأنواعها .
ü التقويم ومهاراته .
ü إثارة الدافعية للتعلم .
ü اختيار الإستراتيجية المناسبة للتدريس .
ü تحليل أخطاء المتعلمين .
ü أساليب التعزيز وفاعلية استخدامها ....................الخ
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس
– المعلمون
المدة: 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق