الجمعة، 21 نوفمبر 2014

(71) تصور لبعض البرامج التدريبية للمعلمين (المجموعة الثالثة)


(11) تنمية مهارات التفكير الناقد
الهدف العام: أن يكون المتدرب قادرًا علي تنمية مهارات التفكير الناقد لدي طلابه
المفردات :
ü     مفهوم التفكير الناقد
ü     مهارات التفكير الناقد
ü     معايير التفكير الناقد .
ü     الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد .
ü     كتابة الأنشطة التي تنمي التفكير الناقد .
ü     كيف تنمي مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذك ؟
             المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
             المدة : 12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(12) التعلم النشط ( التعلم الفعال )
الهدف العام: أن يكون المتدرب قادرًا على استخدام استراتيجيات التعلم النشط
المفردات                :
ü     دواعي التعلم النشط .
ü     مفهوم التعلم النشط .
ü     أهمية التعلم النشط ومبرراته.
ü     علاقة التدريس بالتعلم النشط .
ü     دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط .
ü     استراتيجيات التعلم النشط .
ü     تقويم التعلم النشط .
ü     أساليب تعزيز مبتكرة .
ü     كيف تكون معلمًا فعالا ؟
المستهدفون:             المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة :                         12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
                               
 (13)مهارات استخدام الحقائب التعليمية
الهدف العام :   أن يكون المتدرب قادرًا على استخدام الحقائب التعليمية
المفردات :
ü     الحقائب التعليمية وأهميتها.
ü     مكونات الحقائب التعليمية.
ü     استخدامات الحقائب التعليمية .
ü     الحقائب التعليمية والتعلم النشط .
ü     كيف تصمم حقيبة تعليمية ؟
ü     كيف تستخدم حقيبة تعليمية متاحة بكفاءة ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة : 12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(14)إعداد درس نموذجي
الهدف العام:           أن يكون  المتدرب قادرًا على إعداد دروسه بكفاءة
المفردات                :
ü     مقدمة الدرس .
ü     النقاط الرئيسة للدرس .
ü     الأهداف السلوكية .
ü     طرق التدريس المستخدمة .
ü     الوسائل المستخدمة .
ü     التقويم  البنائي والختامي .
ü     أنشطة الطلاب .
ü     الواجب المدرسي .
ü     كيف تعد درسًا نموذجيًا ؟
المستهدفون :            المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة :                         12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(15)التكنولوجيا والتعليم
الهدف العام :  أن يكون  المتدرب قادرًا على استخدام بعض الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية .
المفردات :
ü     مفهوم التكنولوجيا .
ü     تكنولوجيا الوسائل التعليمية .
ü     الضرورة التكنولوجية ( مزايا تكنولوجيا التعليم ).
ü     سلبيات تكنولوجيا التعليم .
ü     الكمبيوتر والتعليم .
ü     الإنترنيت والتعليم .
ü     بعض برامج أوفيس والعملية التعليمية .
ü     دور المعلم والمتعلم في عصر التكنولوجيا .
ü     كيف تستخدم التكنولوجيا المتاحة بكفاءة ؟
المستهدفون :   المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة : 12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )                

ليست هناك تعليقات: