(11) تنمية مهارات التفكير الناقد
الهدف العام: أن
يكون المتدرب قادرًا علي تنمية مهارات التفكير الناقد لدي طلابه
المفردات :
ü مفهوم التفكير الناقد
ü مهارات التفكير الناقد
ü معايير التفكير الناقد .
ü الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد .
ü كتابة الأنشطة التي تنمي التفكير الناقد .
ü كيف تنمي مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذك ؟
المستهدفون:
المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة
: 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا
)
(12) التعلم النشط ( التعلم الفعال )
الهدف العام: أن
يكون المتدرب قادرًا
على استخدام استراتيجيات التعلم النشط
المفردات
:
ü دواعي التعلم النشط .
ü مفهوم التعلم النشط .
ü أهمية التعلم النشط ومبرراته.
ü علاقة التدريس بالتعلم النشط .
ü دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط .
ü استراتيجيات التعلم النشط .
ü تقويم التعلم النشط .
ü أساليب تعزيز مبتكرة .
ü كيف تكون معلمًا فعالا ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس
– المعلمون
المدة : 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(13)مهارات
استخدام الحقائب التعليمية
الهدف العام
: أن يكون المتدرب قادرًا على استخدام الحقائب
التعليمية
المفردات :
ü الحقائب التعليمية وأهميتها.
ü مكونات الحقائب التعليمية.
ü استخدامات الحقائب التعليمية .
ü الحقائب التعليمية والتعلم النشط .
ü كيف تصمم حقيبة تعليمية ؟
ü كيف تستخدم حقيبة تعليمية متاحة بكفاءة ؟
المستهدفون: المشرفون
التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة : 12
ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(14)إعداد درس نموذجي
الهدف العام: أن يكون المتدرب قادرًا على إعداد دروسه بكفاءة
المفردات
:
ü مقدمة الدرس .
ü النقاط الرئيسة للدرس .
ü الأهداف السلوكية .
ü طرق التدريس المستخدمة .
ü الوسائل المستخدمة .
ü التقويم البنائي والختامي .
ü أنشطة الطلاب .
ü الواجب المدرسي .
ü كيف تعد درسًا نموذجيًا ؟
المستهدفون : المشرفون التربويون – مديرو المدارس –
المعلمون
المدة : 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(15)التكنولوجيا والتعليم
الهدف العام : أن يكون
المتدرب قادرًا على استخدام بعض الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية
.
المفردات :
ü مفهوم التكنولوجيا .
ü تكنولوجيا الوسائل التعليمية .
ü الضرورة التكنولوجية ( مزايا تكنولوجيا التعليم ).
ü سلبيات تكنولوجيا التعليم .
ü الكمبيوتر والتعليم .
ü الإنترنيت والتعليم .
ü بعض برامج أوفيس والعملية التعليمية .
ü دور المعلم والمتعلم في عصر التكنولوجيا .
ü كيف تستخدم التكنولوجيا المتاحة بكفاءة ؟
المستهدفون
: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة : 12 ساعة (
ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق