الجمعة، 21 نوفمبر 2014

(70) تصور لبعض البرامج التدريبية (المجموعة الثانية)



(6) الأهداف السلوكية ( تصنيفها وصياغتها )
الهدف العام:  أن يكون المتدرب قادرًا على صياغة الأهداف السلوكية بكفاءة.
المفردات :
ü     مفهوم الهدف.
ü     تصنيف الأهداف .
ü     الأهداف السلوكية المعرفية .
ü     الأهداف السلوكية الوجدانية .
ü     الأهداف السلوكية المهارية .
ü     ما طريقة صياغة الأهداف السلوكية بأنواعها الثلاث ؟
المستهدفون:   المشرفون التربويون – المعلمون
المدة:     12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )

(7) العصف الذهني
الهدف العام : أن يكون التدرب قادرًا على تطبيق استراتيجية العصف الذهني
المفردات :
ü     مفهوم العصف الذهني .
ü     مزايا العصف الذهني .
ü     خطوات العصف الذهني .
ü     إدارة المجموعات في العصف الذهني .
ü     تقويم العصف الذهني.
ü     كيف تدير الموقف التعليمي أثناء عملية العصف الذهني ؟
المستهدفون : المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة : 12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(8) مهارات تعدد الذكاء
الهدف العام:  أن يكون التدرب قادرًا على تعرف أنواع الذكاء لدي طلابه
المفردات                :
ü     نظرية تعدد الذكاء.
ü     الذكاء اللغوي.
ü     الذكاء المنطقي الرياضي.
ü     الذكاء البصري المكاني.
ü     الذكاء الجسماني الحركي .
ü     الذكاء الطبيعي .
ü     الذكاء الموسيقي .
ü     الذكاء الاجتماعي.
ü     الذكاء الشخصي .
ü     كيفية تعرف أنواع الذكاء عند التلاميذ .
ü     كيف تقوم بتدريس موضوع واحد وترتعي فيه تعدد الذكاء ؟
المستهدفون :  المشرفون التربويون – المعلمون
المدة : 12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )

(9) استراتيجية حل المشكلات
الهدف العام:  أن يتقن المتدرب استخدام استراتيجية حل المشكلات
المفردات                :
ü     ما هي المشكلة .
ü     استراتيجية حل المشكلات .
ü     نموذج حل المشكلات.
ü     الإحساس بالمشكلة .
ü     تحديد المشكلة  .
ü     جمع المعلومات .
ü     اقتراح الحلول .
ü     اختيار أحد الحلول .
ü     اختبار الحل  التعميم .
ü     كيف تنفذ نموذج حل المشكلات داخل الفصل ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة: 12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(10) تمثيل الأدوار (الألعاب – المحاكاة – التمثيل )
الهدف العام:    أن يتقن المتدرب استخدام طريقة تمثيل الأدوار
المفردات                :
ü     الألعاب التعليمية ( الطريقة – المميزات – معايير اللعبة التربوية- الخطوات  التقويم ).
ü     المحاكاة (الأهداف – المزايا – المراحل ).
ü     التمثيل ( الروايات – الحكايات – القصص ).
ü     الدراما في العملية التعليمية .
ü     كيف تستخدم استراتيجيات تمثيل الأدوار بفاعلية ؟
المستهدفون:             المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة :                         12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )                

ليست هناك تعليقات: