الجمعة، 21 نوفمبر 2014

(69) تصور لبعض البرامج التدريبية (المجموعة الأولى)

(1) استراتيجيات حديثة للتقويم
الهدف العام:    أن يتقن المتدرب مهارات التقويم كل في مجال تخصصه
المفردات                   :
مفهوم التقويم.
التقويم والتقييم.
أدوات ونماذج التقويم الشامل.
استراتيجيات التقويم .
تقويم المهارات ( معايير الإتقان – اختبارا ت تشخيصية - 
التقويم البنائي والتقويم الختامي .
تصميم أسئلة الاختيار من متعدد .
نقد أوراق ونماذج من الاختبارات .
ملف إنجاز التلميذ ( البورتفوليو).
ما أهم طرق تقويم المتعلم وما هي أهم اتجاهاتها ؟
             المستهدفون:                      المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
             المدة :                                 12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )

(2) تنمية مهارات الإبداع  والتفكير الإبداعي 
الهدف العام :          أن يتقن المتدرب مهارات تنمية الإبداع لدي تلاميذه
المفردات :            
مفهوم الإبداع والتفكير الإبداعي  .
قدرات ( مهارات )التفكير الإبداعي  ( الطلاقة – المرونة –......الخ )
مستويات التفكير الإبداعي .
التدريب على التفكير الإبداعي .
مراحل العملية الإبداعية .
معوقات الإبداع والتفكير الإبداعي  .
خصائص المبدعين .
طرق وأساليب التدريب على التفكير الإبداعي  .
تطبيقات عملية على واستراتيجية تآلف الأشتات والعصف الذهني .....الخ .
كيف تكون مبدعًا ؟ وكيف تنمي الإبداع لدى تلاميذك ؟

المستهدفون:             المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة:                          12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )

(3) المعلم والتخطيط لعملية التدريس
الهدف العام :  أن يكون المتدرب قادرًا على تخطيط التدريس في مجال تخصصه
المفردات                :
مفهوم التخطيط للتدريس .
التخطيط طويل المدى.
التخطيط متوسط المدى .
التخطيط قصير المدى .
مهارة صياغة الأهداف السلوكية .
التقويم البنائي والتقويم الختامي .
نقد أوراق ونماذج لاختبارات  .
كيف تخطط لملية التدريس بكفاءة ؟
المستهدفون:  المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة:         12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )

(4)اكتشاف الموهوبين ورعايتهم
الهدف العام:   اكتساب المتدربين مهارة اكتشاف ورعاية الموهبة لدى طلابه
المفردات:
الطالب الموهوب .
التعرف على الطالب الموهوب .
خصائص أنشطة الموهوبين .
أساليب رعاية الطالب الموهوب .
كيف تكتشف الموهوب وكيف ترعاه  وكيف تنمي موهبته ؟
المستهدفون:    المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة:           12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
            
(5) سنة أولى تدريس 
الهدف العام:  أن يكون التدرب قادرًا على أداء رسالة التعليم بكفاءة
المفردات                  :
صفات المعلم الناجح ( الكفاءة التربوية – الاتصالية – العلمية ) .
إدارة الفصل الدراسي .
أنماط الإدارة .
إعداد الدروس .
استراتيجيات التدريس .
 التقويم والاختبارات والأسئلة وأنواعها .
أسئلة الاختيار من متعدد .
مراعاة خصائص نمو التلاميذ  ومطالب نموهم والفروق الفردية .
نصائح إلى كل معلم .
كيف تكون معلمًا ناجحًا ومتفوقًا ومحبوبًا ومستمتعًا ؟
             المستهدفون:                      المعلمون الجدد في التعليم العام
             المدة :                                 12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )

ليست هناك تعليقات: