الهدف العام: أن يتقن المتدرب مهارات التقويم كل في مجال تخصصه
المفردات :
مفهوم التقويم.
التقويم والتقييم.
أدوات ونماذج التقويم الشامل.
استراتيجيات التقويم .
تقويم المهارات ( معايير الإتقان – اختبارا ت تشخيصية -
التقويم البنائي والتقويم الختامي .
تصميم أسئلة الاختيار من متعدد .
نقد أوراق ونماذج من الاختبارات .
ملف إنجاز التلميذ ( البورتفوليو).
ما أهم طرق تقويم المتعلم وما هي أهم اتجاهاتها ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة : 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(2) تنمية مهارات الإبداع والتفكير الإبداعي
الهدف العام : أن يتقن المتدرب مهارات تنمية الإبداع لدي تلاميذه
المفردات :
مفهوم الإبداع والتفكير الإبداعي .
قدرات ( مهارات )التفكير الإبداعي ( الطلاقة – المرونة –......الخ )
مستويات التفكير الإبداعي .
التدريب على التفكير الإبداعي .
مراحل العملية الإبداعية .
معوقات الإبداع والتفكير الإبداعي .
خصائص المبدعين .
طرق وأساليب التدريب على التفكير الإبداعي .
تطبيقات عملية على واستراتيجية تآلف الأشتات والعصف الذهني .....الخ .
كيف تكون مبدعًا ؟ وكيف تنمي الإبداع لدى تلاميذك ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة: 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(3) المعلم والتخطيط لعملية التدريس
الهدف العام : أن يكون المتدرب قادرًا على تخطيط التدريس في مجال تخصصه
المفردات :
مفهوم التخطيط للتدريس .
التخطيط طويل المدى.
التخطيط متوسط المدى .
التخطيط قصير المدى .
مهارة صياغة الأهداف السلوكية .
التقويم البنائي والتقويم الختامي .
نقد أوراق ونماذج لاختبارات .
كيف تخطط لملية التدريس بكفاءة ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة: 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(4)اكتشاف الموهوبين ورعايتهم
الهدف العام: اكتساب المتدربين مهارة اكتشاف ورعاية الموهبة لدى طلابه
المفردات:
الطالب الموهوب .
التعرف على الطالب الموهوب .
خصائص أنشطة الموهوبين .
أساليب رعاية الطالب الموهوب .
كيف تكتشف الموهوب وكيف ترعاه وكيف تنمي موهبته ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة: 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(5) سنة أولى تدريس
الهدف العام: أن يكون التدرب قادرًا على أداء رسالة التعليم بكفاءة
المفردات :
صفات المعلم الناجح ( الكفاءة التربوية – الاتصالية – العلمية ) .
إدارة الفصل الدراسي .
أنماط الإدارة .
إعداد الدروس .
استراتيجيات التدريس .
التقويم والاختبارات والأسئلة وأنواعها .
أسئلة الاختيار من متعدد .
مراعاة خصائص نمو التلاميذ ومطالب نموهم والفروق الفردية .
نصائح إلى كل معلم .
كيف تكون معلمًا ناجحًا ومتفوقًا ومحبوبًا ومستمتعًا ؟
المستهدفون: المعلمون الجدد في التعليم العام
المدة : 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق