(21) دمج القضايا المعاصرة في المناهج
الهدف العام : تعرف
أهمية دمج القضايا المعاصرة في المناهج واستراتيجيات تدريسه وتقويمها
المفردات :
ü ما القضايا المعاصرة التي يجب
تضمينها في المناهج ؟
ü استراتيجيات دمج القضايا في المناهج .
ü بعض المعلومات عن القضايا المعاصرة ( الحفاظ على البيئة – حقوق الطفل
– حقوق المرأة – الوعي القانوني – الوحدة الوطنية – الوعي المروري – الصحة
الوقائية – الوعي السياحي – العمل التطوعي – التسامح والسلام – ترشيد الاستهلاك –
المواطنة )
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة : 12 ساعة (
ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(22) التربية البيئية
الهدف العام: تعرف مفهوم التربية البيئية وأهدافها
واستراتيجيات تضمينها في المناهج
المفردات :
ü مفهوم التربية البيئية .
ü ضرورة التربية البيئية.
ü أهمية التربية البيئية وأهدافها .
ü أساليب دمج التربية البيئية في المناهج .
ü استراتيجيات تدريس التربية البيئية وطرق تقويمها .
المستهدفون : المشرفون التربويون – مديرو المدارس –
المعلمون
المدة : 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(23) مصادر التعلم
الهدف العام : أن
يدرك المتدرب أهمية تنوع مصادر التعلم ويحسن التعامل معها ويشجع استخدامها
المفردات :
ü انبواع المصادر ومعايير اختيارها .
ü مصادر مكانية ( الرحلات والزيارات والمكتبات )
ü مصادر تكنولوجية (جميع أجهزة العرض – الكمبيوتر – الإنترنت )
ü وسائل تعليمية ( سبورات – مطبوعات – نماذج ....الخ )
ü أنشطة طلابية ( بحوث – مناظرات – مسابقات – معارض _ مسرح –أغاني –
ألبومات صور )
المستهدفون : المشرفون التربويون
– مديرو المدارس – المعلمون
المدة : 12
ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(24) استراتيجية التعلم التعاوني
الهدف العام : أن
يتقن المتدرب أساليب تدريس التعلم التعاوني
المفردات :
ü مفهوم التعلم التعاوني .
ü مزايا التعلم التعاوني .
ü أشكال مجموعات التعلم التعاوني .
ü إدارة مجموعات التعلم التعاوني .
ü عوامل نجاح التعلم التعاوني .
ü خطوات التعلم التعاوني .
ü تقويم التعلم التعاوني .
ü كيف تستخدم إستراتيجية التعلم التعاوني داخل الفصل ؟
المستهدفون : المشرفون التربويون – مديرو المدارس –
المعلمون
المدة : 12 ساعة ( ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(73) تصور لبعض البرامج التدريبية للمعلمين (المجموعة الخامسة)
(25) تنمية مهارات التفكير
الهدف العام : أن يستخدم المتدرب مهارات
التفكير بكفاءة داخل وخارج الفصل الدراسي
المفردات :
ü مفهوم التفكير و خصائصه.
ü مستويات التفكير ومهاراته.
ü أساليب التفكير .
ü أهمية تعليم التفكير .
ü تنمية مهارات التفكير المقومات والمعوقات .
ü مهارات التفكير فوق المعرفية .
ü المعلم وتنمية التفكير وتقويمه .
ü الأنشطة التي تنمي التفكير .
ü كيف تنمي تفكيرك وتفكير تلاميذك ؟
المستهدفون: المشرفون التربويون – مديرو المدارس –
المعلمون
المدة : 12 ساعة (
ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق