الجمعة، 21 نوفمبر 2014

(73) تصور لبعض البرامج التدريبية للمعلمين (المجموعة الخامسة)


 (21) دمج القضايا المعاصرة في المناهج
الهدف العام : تعرف أهمية دمج القضايا المعاصرة في المناهج واستراتيجيات تدريسه وتقويمها
المفردات                :
ü     ما القضايا المعاصرة  التي يجب تضمينها في المناهج ؟
ü     استراتيجيات دمج القضايا في المناهج .
ü   بعض المعلومات عن القضايا المعاصرة ( الحفاظ على البيئة – حقوق الطفل – حقوق المرأة – الوعي القانوني – الوحدة الوطنية – الوعي المروري – الصحة الوقائية – الوعي السياحي – العمل التطوعي – التسامح والسلام – ترشيد الاستهلاك – المواطنة )
المستهدفون:  المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة : 12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(22) التربية البيئية
الهدف العام:  تعرف مفهوم التربية البيئية وأهدافها واستراتيجيات تضمينها في المناهج
المفردات :
ü     مفهوم التربية البيئية .
ü     ضرورة التربية البيئية.
ü     أهمية التربية البيئية وأهدافها .
ü     أساليب دمج التربية البيئية في المناهج .
ü     استراتيجيات تدريس التربية البيئية وطرق تقويمها .
المستهدفون :            المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة :                         12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(23) مصادر التعلم
الهدف العام : أن يدرك المتدرب أهمية تنوع مصادر التعلم ويحسن التعامل معها ويشجع استخدامها
المفردات :
ü     انبواع المصادر ومعايير اختيارها .
ü     مصادر مكانية ( الرحلات والزيارات والمكتبات )
ü     مصادر تكنولوجية (جميع أجهزة العرض – الكمبيوتر – الإنترنت )
ü     وسائل تعليمية ( سبورات – مطبوعات – نماذج ....الخ )
ü     أنشطة طلابية ( بحوث – مناظرات – مسابقات – معارض _ مسرح –أغاني – ألبومات صور )
المستهدفون :                              المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة :                                        12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
               
(24) استراتيجية التعلم التعاوني
الهدف العام : أن يتقن المتدرب أساليب تدريس التعلم التعاوني
المفردات :
ü     مفهوم التعلم التعاوني .
ü     مزايا التعلم التعاوني .
ü     أشكال مجموعات التعلم التعاوني .
ü     إدارة مجموعات التعلم التعاوني .
ü     عوامل نجاح التعلم التعاوني .
ü     خطوات التعلم التعاوني .
ü     تقويم التعلم التعاوني .
ü     كيف تستخدم إستراتيجية التعلم التعاوني داخل الفصل ؟
المستهدفون :            المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة :                         12 ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )
(73) تصور لبعض البرامج التدريبية للمعلمين (المجموعة الخامسة)                
(25) تنمية مهارات التفكير
الهدف العام : أن يستخدم المتدرب مهارات التفكير بكفاءة داخل وخارج الفصل الدراسي
المفردات                :
ü     مفهوم التفكير و خصائصه.
ü     مستويات التفكير  ومهاراته.
ü     أساليب التفكير .
ü     أهمية تعليم التفكير .
ü     تنمية مهارات التفكير المقومات والمعوقات  .
ü     مهارات التفكير فوق المعرفية .
ü     المعلم وتنمية التفكير وتقويمه .
ü     الأنشطة التي تنمي التفكير .
ü     كيف تنمي تفكيرك وتفكير تلاميذك ؟
المستهدفون:    المشرفون التربويون – مديرو المدارس – المعلمون
المدة :            12    ساعة (  ثلاثة أيام – 4 ساعات يوميًا )               

ليست هناك تعليقات: