(61) اختبار للمفاهيم البيئية لوحدة "التنوع والتكيف في
الكائنات الحية" المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم
للعام الدراسي 2009/2010م
إعداد
صلاح عبد المحسن محمد عبد
العال
عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة:
بين يديك
اختبار للمفاهيم البيئية, ويشتمل الاختبار على مجموعة من الأسئلة التي تغطى
الجوانب المختلفة لوحدة "التنوع
والتكيف في الكائنات الحية " من منهج العلوم للفصل الدراسي الأول للصف الأول
الإعدادي، وللإجابة على هذه الأسئلة يتطلب منك قراءة كل سؤال ثم تحديد البديل الذي
تراه مناسبًا.
فبرجاء
الإجابة عليها متبعًا الإجراءات التالية :
§ قراءة كل سؤال وكذلك البدائل التي تليه بعناية.
§ عدم ترك أي سؤال
بدون إجابة .
§ رصد الإجابات في ورقة الإجابة المخصصة لذلك .
§ لا تكتب أي حرف ولا تضع أية علامة بداخل الاختبار.
مثال:
رقم السؤال
|
الإجابة
|
|||
أ
|
ب
|
ت
|
ث
|
|
1.
|
√
|
تخير الإجابة التي تعبر عن
وجهة نظرك لكل سؤال من الأسئلة الآتية
س1: لو طلبت منك
إدارة النـظافة والبيئة بالمدينة التي تعيش فيها تقديم مقترح للتخلص من القمامة
والمخلفات الصلبة المنتشرة بالمدينة، فسوف تنصح بـ ...........
أ- جمعها ونقلها لأماكن بعيدة عن العمران.
ب- جمعها وحرقها في مناطق معينة.
ت- تدويرها بجمعها وفرزها وإعادة تصنيعها واستخدامها.
ث- جمعها وإلقائها في مياه البحر العميقة.
...............................................................................................................................
س2: استمرار أي
نظام بيئي يتوقف على توافر جميع العوامل التالية ما عدا...........
أ- كائنات
حية ومحيط بيئي تتعامل فيه.
ب- دورة طاقة
تبدأ بالشمس.
ت- عودة بقايا
النباتات والحيوانات للتربة وتحللها.
ث- كائنات حية جميعها مستهلكة.
...............................................................................................................................
س3: رعي
الحيوانات للنباتات إلى درجة تضعف النباتات بحيث يصعب نموها من جديد فتموت يطلق
عليه مفهوم .............
أ- الرعي الجائر.
ب- تصحر.
ت- فيضان.
ث- تعرية.
...............................................................................................................................
س4: " أحد
أشكال التدهور في المراعي والأراضي الزراعية نتيجة سوء الاستخدام أو التلوث أو
العوامل المناخية " يقصد به
..........
أ-
السيول.
ب-
الجفاف.
ت-
التعرية.
ث-
التصحر.
...............................................................................................................................
س5: الغاز الذي
يحمي الكائنات الحية على سطع الأرض من الأشعة الكونية هو غاز......
أ- الأكسجين.
ب- الأوزون.
ت- ثاني أكسيد الكربون.
ث- النيتروجين.
...............................................................................................................................
س6 : كل ما يلي
يعد من وسائل حماية الهواء من التلوث ماعدا ..........
أ- معالجة الغازات والأبخرة
المتصاعدة من المصانع.
ب- إلقاء عبوات المبيدات
الفارغة في المجاري المائية.
ت- تقليل نسبة الكبريت
والرصاص في وقود السيارات.
ث- التوسع في زراعة الأشجار
وإنشاء المسطحات الخضراء.
...............................................................................................................................
س7: النمل
والعنكبوت وذات الألف قدم من
................
أ-
الثدييات.
ب-
السراخس.
ت-
المفصليات.
ث-
الحشرات.
...............................................................................................................................
س8: يعتبر تركيب
قدم الجمل لتتلاءم مع طبيعة رمال الصحراء تكيفًا ............
أ- وظيفيًا.
ب- سلوكيًا.
ت- تركيبيًا.
ث- مماتنة.
...............................................................................................................................
س9: كل مما يأتي
من صور التكيف مع الظروف غير المواتية للحياة عدا
............
أ-
هجرة
الطيور.
ب-
المماتنة.
ت-
تكون
البذور.
ث-
تكيف
النباتات الصحراوية.
...............................................................................................................................
س10: تلجأ بعض
الزواحف والحشرات إلى الاختباء للتغلب على ............
أ-
الانخفاض الشديد
في درجة الحرارة شتاءً.
ب-
ندرة
المياه.
ت-
ارتفاع
درجة الحرارة ونقص المياه.
ث-
الارتفاع
الشديد في درجة الحرارة صيفًا.
...............................................................................................................................
س11: من أمثلة
التكيف السلوكي........
أ-
دفن
الضفدعة لنفسها في الطين.
ب-
تلون
الحرباء بألوان البيئة السائدة.
ت-
وجود
أوراق تختزن الماء بنبات الصبار.
ث-
وجود خف
للجمل.
...............................................................................................................................
س12: الكائنات
التي تعتمد في التغذية على تفكك بقايا الكائنات الحية تسمى كائنات ...........
أ-
مستهلكة.
ب-
منتجة.
ت-
محللة.
ث-
ذاتية
التغذية.
...............................................................................................................................
س13: كل ظواهر
الحياة على اليابسة وفى الماء، يطلق عليها نظام بيئي ...........
أ-
جوي.
ب-
حيوي.
ت-
مائي.
ث-
بحري.
...............................................................................................................................
س14: تعتبر
الطحالب الخضراء من الكائنات الحية............
أ-
ذاتية
التغذية.
ب-
غير ذاتية
التغذية.
ت-
المحللة.
ث-
المستهلكة.
...............................................................................................................................
س15: قدرة بعض
الكائنات الحية على محاكاة الألوان السائدة في بيئته بغرض التخفي من الأعداء
الطبيعيين الأنواع المختلفة تسمى .........
أ-
هجرة.
ب-
مماتنة.
ت-
تكيفًا
سلوكيًا.
ث-
انقراض.
...............................................................................................................................
س16: إذا تحمل
الفرد مسئولياته تجاه بيئته بكل مستوياتها يكون لديه ............
أ-
ضمير
بيئي.
ب-
عدالة
بيئية.
ت-
انتماء
بيئي.
ث-
مسئولية
بيئية.
...............................................................................................................................
س17: عندما يعتز
الفرد بالانتماء إلى بيئته والعمل على حمايتها يكون لديه.........
أ-
انتماء
بيئي.
ب-
ضمير
بيئي.
ت-
مسئولية
بيئية.
ث-
عدالة
بيئية.
...............................................................................................................................
س18: دراسة
التأثيرات المحتمل حدوثها على البيئة بسبب قيام أحد المشروعات في منطقة ما تسمى
........
أ-
رصدًا
بيئيًا.
ب-
إعادة
تدوير.
ت-
تقييم
الأثر البيئي.
ث-
علم
البيئة.
...............................................................................................................................
س19: إعادة
استخدام بعض المواد مثل البلاستيك أو الزجاج أو المعادن تسمى.........
أ-
إنتاج
أنظف.
ب-
إعادة
تدوير.
ت-
رصدًا
بيئيًا.
ث-
مراجعة
بيئية.
...................................................................................................................................
س20: علم البيئة
يعني.......
أ- دراسة العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية
والبيئة التي تعيش فيها.
ب- تصنيف الكائنات الحية وفق بيئتها.
ت- دراسة أوجه الشبه والاختلاف بين الكائنات الحية.
ث- الإطار الذي يحدد علاقة الإنسان بغيره من البشر.
..........................................................................................................................................
س21: سيقان
النباتات الصحراوية قصيرة لتفادي ..................
أ-
الارتفاع
الشديد في درجة حرارة البيئة الصحراوية.
ب-
ندرة
المياه في البيئة الصحراوية.
ت-
شدة الرياح في البيئة الصحراوية.
ث-
الانخفاض
الشديد في درجة حرارة البيئة الصحراوية.
..........................................................................................................................................
س22: يعتبر
الجمل مثالاً لأنواع التكيف ............
أ-
الوظيفي
فقط.
ب-
الوظيفي
والتركيبي فقط.
ت-
الوظيفي والسلوكي فقط.
ث-
التركيبي
والوظيفي والسلوكي.
..........................................................................................................................................
س23: تحتوي
سيقان النباتات المائية على غرف هوائية في الداخل بغرض .........
أ-
تخزين جزء
من الأكسجين الناتج من عملية البناء الضوئي.
ب-
تخزين جزء
من غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية البناء الضوئي.
ت-
عدم
التحطم بفعل التيارات المائية.
ث-
المساعدة
في عملية البناء الضوئي.
..........................................................................................................................................
س24: تقوم بعض
الكائنات الحية بتغيير لونها ليشبه ألوان البيئة المحيطة .........
أ-
لمراعاة
الناحية الجمالية للبيئة.
ب-
للتقليل
من كمية الماء المفقود في عملية العرق.
ت-
للتخفي من
الأعداء أو لاقتناص الفرائس.
ث-
لحمايتها
من حرارة الشمس.
..........................................................................................................................................
س25: المحمية
الطبيعية مساحة من الأرض أو المياه يخصصها القانون بهدف .........
أ-
حماية
النظام البيئي والتنوع الحيوي.
ب-
إنشاء
مشروعات اقتصادية تنموية.
ت-
زيادة
النتاج الزراعي.
ث-
زيادة
الثروة المائية.
..........................................................................................................................................
س26: عندما بقوم
أحد العلماء بدراسة تأثير إقامة مصنع ما فإنه يبحث عن .........
أ-
الآثار
السلبية للمصنع على المنطقة المحيطة بالمصنع.
ب-
الآثار
الايجابية للمصنع على المنطقة المحيطة بالمصنع.
ت-
الآثار
الايجابية والسلبية للمصنع على المنطقة المحيطة بالمصنع.
ث-
الغازات
المنبعثة من هذا المصنع.
..........................................................................................................................................
س27: عندما بقوم
أحد العلماء بأخذ عينات دراسة من أحد المجاري المائية أو التربة أو النباتات
النامية في منطقة ما فإنه يستهدف التعرف على .........
أ-
ملوثات
الهواء.
ب-
ملوثات
الماء والتربة والنبات.
ت-
كمية
الماء الموجودة بالتربة.
ث-
الغازات الموجودة
بالغلاف الجوي.
..........................................................................................................................................
س28: أي
العلاقات التالية هي العلاقة الصحيحة بين التكيف مع ظروف البيئة والانقراض؟
أ-
الكائنات
التي تتكيف مع ظروف البيئة لا بد أن تنقرض.
ب-
الكائنات
التي لا تتكيف مع ظروف البيئة تنقرض.
ت-
الكائنات
التي تتكيف مع ظروف البيئة غالبًا تنقرض.
ث-
الكائنات
التي لا تتكيف مع ظروف البيئة نادرًا ما تنقرض.
..........................................................................................................................................
س29: انقرضت
الديناصورات والماموث للأسباب التالية ما عدا ..................
أ-
لكبر
حجمها بالنسبة للكائنات الأخرى.
ب-
لم تتكيف
مع ظروف البيئة.
ت-
لم تجد ما
تتغذى عليه.
ث-
لم تتحمل
الظروف المناخية.
..........................................................................................................................................
س30: أي مما
يأتي يعد من خصائص الطيور الجارحة؟
أ-
مناقيرها
عريضة مسننة من الأجناب.
ب-
مناقيرها
قوية حادة معقوفة.
ت-
أرجلها
مكففة.
ث-
أرجلها
طويلة ورفيعة.
..........................................................................................................................................
س31: مناقير
الطيور التي تسبح في الماء وتتغذى على الطحالب والأسماك .............
أ-
طويلة ورفيعة
تساعدها على التقاط الديدان والقواقع.
ب-
قوية حادة
معقوفة لتتمكن من تمزيق لحم الفريسة.
ت-
رفيعة
مسننة من الأجناب.
ث-
عريضة
مسننة من الأجناب.
..........................................................................................................................................
س32: أي مما
يأتي ليس من خصائص النباتات آكلة الحشرات
.............
أ-
نباتات
خضراء غير ذاتية التغذية.
ب-
نباتات لا
تستطيع امتصاص المواد النيتروجينية اللازمة لصنع البروتينات.
ت-
نباتات
تستطيع القيام بعملية البناء الضوئي.
ث-
نباتات
خضراء ذاتية التغذية.
..........................................................................................................................................
س33: تتكيف
الكائنات الحية مع البيئة لمجموعة من الأسباب ليس من بينها .............
أ-
الهروب من
الأعداء الطبيعيين عند الضرورة.
ب-
تأمين
الحصول على الغذاء.
ت-
لعدم
قدرتها على المعيشة في كل البيئات.
ث-
تعدد
وتنوع البيئات على سطح الأرض تتطلب تنوع طريقة الحركة.
..........................................................................................................................................
س34: إفراز
العرق عند ارتفاع درجة الحرارة في الإنسان يعد أحد صور التكيف .............
أ-
السلوكي.
ب-
التركيبي.
ت-
التشريحي.
ث-
الوظيفي.
..........................................................................................................................................
س35: أي من
النفايات التالية يعتبر من النفايات الأقل خطرًا عن بقية النفايات ؟
أ-
نفايات
المستشفيات.
ب-
مخلفات
المدارس.
ت-
نفايات
المحطات النووية.
ث-
المواد
المشعة.
..........................................................................................................................................
س36: المشاركة
البيئية تعني أن كل فرد .......
أ-
يطبق الأحكام
البيئية على المشروعات التي تقام في بيئته.
ب-
يضع على
عاتقه مسئولية أوسع نطاقًا نحو بيئته ككل.
ت-
يغير
سلوكه ليحدث علاقة أكثر تآلفًا مع بيئته.
ث-
يتعاون مع
الآخرين لحل مشكلات البيئة.
..........................................................................................................................................
س37: إذا زادت
نسبة الأكسجين في الهواء الجوي عن نسبتها الطبيعية فإن ذلك يعني .......
أ-
حدوث تلوث
بيئي وبالتالي خلل في التوازن البيئي.
ب-
توفير
بيئة مناسبة وصحية لجميع الكائنات على سطح الأرض.
ت-
عدم حدوث
خلل في التوازن البيئي رغم حدوث تلوث بيئي.
ث-
توفير
بيئة مناسبة للكائنات ذاتية التغذية.
..........................................................................................................................................
س38: تتميز
القوارض عن غيرها من الكائنات بأنها .......
أ-
لها زوجان
من القواطع بالفك العلوي و زوج واحد في الفك السفلي.
ب-
لها أنياب
مدببة وضروسها بها نتوءات حادة.
ت-
لها زوج
واحد من القواطع في كل فك.
ث-
لها أسنان
أمامية ممتدة للخارج .
..........................................................................................................................................
س39: تتميز
الأرنبيات عن غيرها من الكائنات بأنها .......
أ-
لها زوجان
من القواطع بالفك العلوي و زوج واحد في الفك السفلي.
ب-
لها أنياب
مدببة وضروسها بها نتوءات حادة.
ت-
لها زوج
واحد من القواطع في كل فك.
ث-
لها أسنان
أمامية ممتدة للخارج .
..........................................................................................................................................
س40: أي من
الكائنات التالية ليس لها أسنان؟
أ-
القنفذ.
ب-
السنجاب.
ت-
الفأر.
ث-
الكسلان.
..........................................................................................................................................
س41: أي من
الكائنات التالية ليس لا يعتبر من الحشرات؟
أ-
الفراشات
ب-
العنكبوت
ت-
النمل.
ث-
النحل.
..........................................................................................................................................
س42: الحيوانات
اللافقارية والتي تتميز بنوع من الأرجل تسمى أرجل مفصلية هي .......
أ-
الطيور.
ب-
المفصليات
ت-
الرخويات
ث-
الزواحف.
..........................................................................................................................................
س43: أي من الكائنات
التالية ليس من الرخويات .......
أ-
ذات الألف
قدم.
ب-
الإخطبوط.
ت-
القواقع.
ث-
دودة
الأرض.
..........................................................................................................................................
س44: أي
العبارات التالية ليس صحيحًا؟
أ-
القمح
نبات من ذوات الفلقة الواحدة.
ب-
السرخسيات
نباتات لا تتكاثر بالبذور.
ت-
الصنوبريات
نباتات لا زهرية.
ث-
الحمص من
النباتات اللا زهرية.
..........................................................................................................................................
س45: الكائنات
الأكثر تشابهًا والتي يمكنها التزاوج وإنتاج أفراد خصبة تعبر عن...........
أ-
التصنيف.
ب-
الرخويات.
ت-
النوع.
ث-
الزواحف.
..........................................................................................................................................
س46: الكائنات الحية التي تعيش وتتفاعل معًا في مكان
معين تسمى .........
أ-
النظام
البيئي.
ب-
نظام
مائي.
ت-
توازن
بيئي.
ث-
التنوع
الحيوي.
..........................................................................................................................................
س47: السبب الرئيس لاختلال التوازن البيئي ............
أ-
قلة
الأمطار.
ب-
ارتفاع
درجة الحرارة.
ت-
تدخل
الإنسان في البيئة.
ث-
زيادة
أعداد النباتات عن أعداد الحيوانات.
..........................................................................................................................................
س48: يحدث الخلل في التوازن البيئي لمجموعة من
الأسباب ليس من بينها .........
أ-
زيادة
نسبة المساحات الخضراء.
ب-
تجفيف
البحيرات وبناء السدود.
ت-
كثرة المخلفات
بأنواعها.
ث-
الإسراف
في استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية.
..........................................................................................................................................
س49: أي مما يلي يمكن أن تستمر الحياة على سطح الأرض
بدونه .........
أ-
الماء
والشمس.
ب-
الكائنات
الدقيقة المحللة.
ت-
الإنسان.
ث-
النباتات الخضراء.
..........................................................................................................................................
س50: يرتبط ثبات التوازن البيئي في أي نظام بيئي .........
أ-
بوجود كائنات
محللة فقط.
ب-
بوجود
كائنات منتجة ومستهلكة ومحللة وطاقة الشمس.
ت-
بوجود
كائنات مستهلكة فقط.
ث-
بوجود
النباتات الخضراء فقط.
مفتاح الإجابات ودرجات اختبار المفاهيم البيئية
رقم السؤال
|
الإجابة
|
رقم السؤال
|
الإجابة
|
|||||||
أ
|
ب
|
ت
|
ث
|
أ
|
ب
|
ت
|
ث
|
|||
1
|
√
|
26
|
√
|
|||||||
2
|
√
|
27
|
√
|
|||||||
3
|
√
|
28
|
√
|
|||||||
4
|
√
|
29
|
√
|
|||||||
5
|
√
|
30
|
√
|
|||||||
6
|
√
|
31
|
√
|
|||||||
7
|
√
|
32
|
√
|
|||||||
8
|
√
|
33
|
√
|
|||||||
9
|
√
|
34
|
√
|
|||||||
10
|
√
|
35
|
√
|
|||||||
11
|
√
|
36
|
√
|
|||||||
12
|
√
|
37
|
√
|
|||||||
13
|
√
|
38
|
√
|
|||||||
14
|
√
|
39
|
√
|
|||||||
15
|
√
|
40
|
√
|
|||||||
16
|
√
|
41
|
√
|
|||||||
17
|
√
|
42
|
√
|
|||||||
18
|
√
|
43
|
√
|
|||||||
19
|
√
|
44
|
√
|
|||||||
20
|
√
|
45
|
√
|
|||||||
21
|
√
|
46
|
√
|
|||||||
22
|
√
|
47
|
√
|
|||||||
23
|
√
|
48
|
√
|
|||||||
24
|
√
|
49
|
√
|
|||||||
25
|
√
|
50
|
√
|
الدرجة الكلية
للاختبار = 50× 1 =
50 درجة
ورقة إجابة اختبار المفاهيم البيئية
ورقة إجابة اختبار المفاهيم البيئية
الاسم: .......................................... الفصل: .......................................... الدرجة: ..........................................
رقم السؤال
|
الإجابة
|
رقم السؤال
|
الإجابة
|
|||||||
أ
|
ب
|
ت
|
ث
|
أ
|
ب
|
ت
|
ث
|
|||
1
|
26
|
|||||||||
2
|
27
|
|||||||||
3
|
28
|
|||||||||
4
|
29
|
|||||||||
5
|
30
|
|||||||||
6
|
31
|
|||||||||
7
|
32
|
|||||||||
8
|
33
|
|||||||||
9
|
34
|
|||||||||
10
|
35
|
|||||||||
11
|
36
|
|||||||||
12
|
37
|
|||||||||
13
|
38
|
|||||||||
14
|
39
|
|||||||||
15
|
40
|
|||||||||
16
|
41
|
|||||||||
17
|
42
|
|||||||||
18
|
43
|
|||||||||
19
|
44
|
|||||||||
20
|
45
|
|||||||||
21
|
46
|
|||||||||
22
|
47
|
|||||||||
23
|
48
|
|||||||||
24
|
49
|
|||||||||
25
|
50
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق