الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

(60)التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة

(60)التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي
في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
 (لتنمية بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه)


إعداد
صلاح عبد المحسن محمد عبد العال




الفصل
المعايير والمؤشرات
المحتوى
طرق التدريس
المواد والوسائل التعليمية
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
الأول
المعيار الأول
يفهم تركيب وخواص المادة
مؤشراته : أن يكون التلميذ قادرًا على أن:
1.     يصنف المواد طبقا لخواصها الفيزيائية والكيميائية.
2.   يشرح قانون بقاء المادة وقانون بقاء الطاقة.
3.   يوضح أن المادة والطاقة لا تفنيان.
4.   يتعرف أهمية الغلاف الغازي للأرض.
5.   يوضح مفهوم استنزاف الموارد.
6.   يتعرف مفهوم إعادة التدوير .
7.   يفهم أن المواد التي تحتوى على نوع واحد من الذرات يصعب تحليلها بالطرق العادية.
8.   يفهم تركيب الذرة ويرسم مكوناتها.
9.   يشرح كيف أن التركيب الإلكتروني للذرة يتحكم في التفاعلات الكيميائية.
10.يعطى أمثلة لتفاعلات بعض العناصر.
11.يوضح أن المركبات تتكون من اتحاد كيميائي بين نوعين أو أكثر من الذرات.
12.يوضح أثار التلوث على البيئة الحيوية.
13.يتعرف مفهوم حماية البيئة.
14.يصنف مجموعة من الموارد إلى دائمة ومتجددة .
15.يقوم المنتجات من خلال بعض المعايير البيئية.
16.يحسن استخدام الموارد ويحافظ عليها وينميها .
17.يبتكر طرقا لإعادة تدوير مخلفات بيئته المحلية.
18.يبتكر طرقا لترشيد استخدام الموارد المتاحة.
19.يدافع عن الناحية الجمالية في البيئة المحيطة .
20.يقدر قيمة الموارد البيئية وأهمية المحافظة عليها .
21.يتبنى مفهوم معايير الجودة البيئية في حياته اليومية.
22.يتبنى قيم تنمية الموارد البيئية بأنواعها المختلفة.
23.يؤمن بحق الآخرين في الاستفادة من الموارد البيئية.
الوحدة الأولى (فصل أول):
تركيب المادة وخواصها
دروس الوحدة:
1.  المادة وخواصها.
2.  الموارد الطبيعية.
3.  المادة والطاقة.
4.  تركيب المادة.
5.  التركيب الذري للمادة.
الموضوعات الفرعية
o   المادة والكثافة، المادة ودرجة الانصهار، درجة الانصهار، درجة الغليان،الصلابة، التوصيل الكهربي، التوصيل الحراري، المعادن والنشاط الكيميائي، الكتلة والحالة الفيزيائية للمادة، الكتلة والتغير الفيزيائي للمادة، قانون بقاء المادة، الطاقة، صور الطاقة، تحولات الطاقة، قانون بقاء الطاقة، المادة والطاقة، الجزيء،حركة الجزيئات، المسافات الجزيئية، قوي التماسك بين الجزيئات، خواص الجزيئات، العنصر والمركب، جزيئات بعض المواد، الرموز الكيميائية لبعض العناصر، تركيب الذرة، العدد الكتلي والعدد الذري، مستويات الطاقة، التوزيع الالكتروني، التركيب الالكتروني والنشاط الكيميائي.

§   التعلم التعاوني.
§   العصف الذهني.
§   الرحلات التعليمية
§   الزيارات الميدانية
§   المدخل القصصي.
§   المحاكاة ولعب الأدوار.
§   العروض العملية.
§   خرائط المفاهيم.
§   الألعاب التعليمية.
§   المناقشة والحوار
§   حل المشكلات.
§   دراسة الحالة.
§   المشروعات.
§   طرق أخرى.
o مواد تعليمية:
كتاب التلميذ، بعض المجلات العلمية عن خواص المادة، فيلم عن تركيب الذرة، رسوم عن التركيب الذري، رسوم متحركة عن تحولات الطاقة، برامج كمبيوتر PowerPoint)) عن خواص المادة، صور توضح تركيب جزيئات بعض المواد، نسخة من الجدول الدوري للعناصر، مصباح كهربي، مولد كهربي، محرك كهربي، حجر بطارية، أسلاك توصيل، موقد، المواد الواردة بأنشطة الوحدة ، لوحات عن تحولات الطاقة، لوحات توضح التوزيع الالكتروني لبعض ذرات العناصر، خريطة مفاهيم عن تحولات الطاقة.
o    أشخاص:
 كيميائي، أحد العلماء في مجالات الوحدة.
o    أجهزة تعليمية:
 أجهزة عرض الصور والشرائح بأنواعها المختلفة، جهاز استقبال تلفزيوني، حاسب آلي.
o    مواقف تعليمية:
عروض عملية لأنشطة الوحدة،  مشاهدة أفلام وصور وعروض عن تركيب المادة وبعض خواصها، اجراء تجارب عملية عن موضوعات الوحدة.
o    مواد وأشخاص وأجهزة ومواقف أخرى.
o   اجراء تجارب عملية عن المادة والكثافة، المادة ودرجة الانصهار، العلاقة بين الكتلة والحالة الفيزيائية للمادة، العلاقة بين الكتلة والتغير الكيميائي، بقاء الطاقة وتحولاتها.
o   اجراء تجارب تئبت أن المادة تتكون من جزيئات، وأن هذه الجزيئات تتحرك.
o   اجراء تجارب عملية توضح وجود مسافات بين جزيئات المادة، وأن هذه الجزيئات بينها قوى تماسك.
o   نشاط لتعرف مستويات الطاقة حول النواة وحركة الالكترونات.
o   المشاركة في جلسة عصف ذهني للتوعية بترشيد استخدام الطاقة.
o   عمل نماذج لبعض جزيئات بعض العناصر و المركبات.
o   إعداد مقالات عن جهود بعض العلماء في مجال لطاقة (بلانك، مصطفى مشرفة، أينشتين...الخ)
o   تصميم خريطة مفاهيم أو لعبة أو قصة أو مسرحية أو أغنية عن الطاقة وتحولاتها ومشكلاتها.
o   مناقشة الخسائر الناجمة عن مشكلة صدأ الحديد وكيفية حلها.
o   إعداد تقرير عن التطبيقات الحياتية لبعض معلومات الوحدة.
o   إعداد مقال عن إعادة تدوير المواد.
o   إعداد قائمة ببعض المواد وخواصها والمقارنة بينها .
o   تخصيص ما يعرف بيوم المهنة، حيث يتم دعوة عديد من أعضاء المجتمع ؛ ليتحدثوا عن أعمالهم؛ وليستفيد التلاميذ من خبراتهم.
o   أنشطة تعليمية أخرى.
o   تكليف التلاميذ بحل الأسئلة وتنفيذ بعض من الأنشطة الواردة نهاية كل درس من دروس الوحدة، ومتابعتها وتوثيقها.
o   تقييم ملف إنجاز التلاميذ لأنشطة وحدة تركيب المادة وخواصها.
o   تكليف التلميذ بالمشروعات المتعلقة بالوحدة ومتابعة تنفيذها.
o   تشجيع التلاميذ على  عمل نماذج أو مجسمات، أوعروض موسيقية، أو ملفات الكترونية، وإجراء التجارب، وكتابة الأشعار والقصص، ومتابعة مشاركاتهم وانجازاتهم ومنتجاتهم الخاصة بموضوعات الوحدة.
o   متابعة مدى تنفيذ التلميذ للأنشطة الاختيارية الواردة بدروس الوحدة.
o   الاختبارات الشفهية، والعملية فيما يخص دروس الوحدة .
o   اختبارات المفاهيم، ومقاييس القيم، اختبارات المواقف، الملاحظة، مقاييس السلوك، المقابلات ، مقياس مهارات اتخاذ القرارات، للمفاهيم والقيم والمهارات الواردة بالوحدة.
o   أساليب تقويم أخرى.
الأول
المعيار الثاني
يعدد مصادر الطاقة وأنواعها ويصف الحركة الموجية وأنواعها
مؤشراته : أن يكون التلميذ قادرًا على أن:
1.     يشرح مفهوم الطاقة ويتعرف مصادرها.
2.     يوظف مصادر المعلومات في استنتاج صور الطاقة.
3.     يقارن بين صور الطاقة (حركة، وضع....... الخ)
4.     يصنف بعض صور الطاقة مثل طاقة الحركة أو طاقة الوضع أو غيرها.
5.     يستخدم الأدوات بشكل آمن أثناء إجراء تجارب الطاقة والحركة الموجية.
6.     يضع تفسيرات لما يصل إليه من تجارب الطاقة .
7.     يعرض على زملائه ما قام به من استقصاء وما توصل إليه من تفسيرات.
8.     يجرى تجارب لتحويل الطاقة الكيميائية إلى حرارية أو كهربية أو ميكانيكية.
9.     يعطى أمثلة (تكنولوجية) لتطبيقات العلم في مجال الطاقة والحركة الموجية.
10.  يعطى تعريفا لمفهوم الحرارة.
11.  ويفسر علاقة درجة الحرارة بسرعة الجسيمات.
12.  يدرك الفوائد والآثار السلبية لمصادر الطاقة.
13.  يتعرف مفهوم حماية البيئة.
14.  يحدد مفهوم الاحتباس الحراري.
15.  يوضح أسباب ثقب الأوزون.
16.  يرسم مخططًا لمصادر الطاقة النظيفة في بيئته .
17.  يذكر تعريفًا محددًا لمفهوم معايير الجودة البيئية .
18.  يحدد مفهوم الأجهزة صديقة البيئة .
19.  يحسن استخدام الموارد المائية والمعدنية.
20.  يبتكر طرقا لترشيد استخدام الطاقة.
21.  يقدر قيمة الموارد البيئية وأهمية المحافظة عليها
22.  يدافع عن الناحية الجمالية في البيئة المحيطة .
الوحدة الثانية (فصل أول):
الطاقة ومصادرها وأنواعها
دروس الوحدة
1.  الطاقة ومصادرها وصورها.
2.  تحولات الطاقة.
3.  البيئة وتنميتها ومشكلاتها.
4.  الطاقة الحرارية
الموضوعات الفرعية
o   الوقود والطاقة، صور الطاقة، مصادر الطاقة، طاقة الوضع وطاقة الحركة، العوامل المؤثرة على طاقة الوضع، العوامل المؤثرة على طاقة الحركة، حساب الطاقة الميكانيكية، قانون بقاء الطاقة الميكانيكية، العمود الكهربي البسيط، دوران التيار الكهربي، تحولات الطاقة، الطاقة والبيئة، الحرارة وانتقالها، حركة الجسيمات ودرجة الحرارة، درجة الحرارة والاحتكاك، طرق انتقال الحرارة، التطبيقات التكنولوجية التي تنتج حرارة.

§   التعلم التعاوني.
§   العصف الذهني.
§   الرحلات التعليمية
§   الزيارات الميدانية
§   المدخل القصصي.
§   المحاكاة ولعب الأدوار.
§   العروض العملية.
§   خرائط المفاهيم.
§   الألعاب التعليمية.
§   حل المشكلات.
§   دراسة الحالة.
§   المشروعات.
§   المناقشة والحوار
§   طرق أخرى.
o    مواد تعليمية: الكتاب المدرسي، مجلات عن الطاقة، بعض الأفلام عن الطاقة ومصادرها وأنواعها، برنامج تليفزيوني عن الطاقة وصورها وتحولاتها، عمود كهربي، فيلم عن حركة الجسيمات ودرجة الحرارة، رسوم متحركة عن الطاقة، برامج PowerPoint)) ، أو صور أو رسوم عن الطاقة ومصادرها وتحولاتها ، قصص مصورة لها علاقة بالوقود والطاقة، شفافيات عن علاقة الطاقة والوقود بالبيئة، شرائط مدمجة عن موضوع الوحدة، مواد من البيئة وفق الأنشطة الواردة بالوحدة.
o    أشخاص: مهندس قوي كهربية، مخترع لأحد أجهزة توفير الطاقة.
o    أجهزة تعليمية: أجهزة عرض الصور بأنواعها، جهاز استقبال تلفزيوني، حاسب آلي.
o    مواقف تعليمية: تجريب عملي لأنشطة الوحدة، زيارات ميدانية ورحلات لبعض محطات توليد الطاقة، ندوات عن الطاقة وصورها ومصادرها ، وعن أزمة الطاقة العالمية، ومصادر الطاقة النظيفة.
o    مواد وأشخاص وأجهزة ومواقف أخرى.
o   اجراء تجارب عملية عن العلاقة بين الوقود والطاقة، صور الطاقة ومصادرها، تحول طاقة الوضع إلى حركة والعكس، تأثير الوزن على طاقة الوضع، تأثير الارتفاع على طاقة الوضع، تأثير السرعة والكتلة على طاقة الحركة، بقاء الطاقة الميكانيكية، توليد الكهرباء من ليمونة، دوران التيار الكهربي، الطاقة والبيئة، تحولات الطاقة، انتقال الطاقة الحرارية، حركة الجسيمات ودرجة الحرارة، درجة الحرارة والاحتكاك.
o   تتبع صور الطاقة في المنزل أو المدرسة أو في الفصل وتحديدها ،وتحديد مصادرها وتحولاتها.
o   جلسة عصف ذهني أو تعلم تعاوني عن العلاقة بين الطاقة الشمسية وصور الطاقة الأخرى.
o   تكوين دائرة كهربية بسيطة ، واستخدامها لتشغيل محرك صغير ومصباح صغير ورسمها.
o    رسم خريطة معرفية عن تحولات الطاقة في بعض الأجهزة من البيئة المحيطة.
o   دراسة مشكلة أزمة الطاقة واقتراح حلولا لها ، والمفاضلة بينها.
o   القيام بزيارة ميدانية أو رحلة علمية لأقرب محطة لإنتاج الطاقة وتعرف تأثيراتها على البيئة المحيطة.
o   تأليف قصة أو أغنية أو مسرحية عن موضوع الطاقة مصادرها وصورها وتحولاتها.
o   أنشطة تعليمية أخرى.
o   تكليف التلاميذ بحل الأسئلة وتنفيذ بعض من الأنشطة الواردة نهاية كل درس من دروس الوحدة، ومتابعتها وتوثيقها.
o   تقييم ملف إنجاز التلاميذ لأنشطة وحدة الطاقة ومصادرها وأنواعها.
o    تكليف التلميذ بالمشروعات المتعلقة بالوحدة ومتابعة تنفيذها.
o   تشجيع التلاميذ على  عمل نماذج أو مجسمات، أوعروض موسيقية، أو ملفات الكترونية، وإجراء التجارب، وكتابة الأشعار والقصص، ومتابعة مشاركاتهم وانجازاتهم ومنتجاتهم الخاصة بموضوعات الوحدة.
o   متابعة مدى تنفيذ التلميذ للأنشطة الاختيارية الواردة بدروس الوحدة.
o   الاختبارات والعملية فيما يخص دروس الوحدة
o   اختبارات المفاهيم، ومقاييس القيم، اختبارات المواقف، الملاحظة، مقاييس السلوك، المقابلات ، مقياس مهارات اتخاذ القرارات، للمفاهيم والقيم والمهارات الواردة بالوحدة.
o   أساليب تقويم أخرى.
الأول
المعيار الثالث
يفهم ويميز بين التنوع والتكيف في الكائنات الحية.
مؤشراته : أن يكون التلميذ قادرًا على أن:
1.       يتعرف بعض مبادئ عملية التصنيف
2.        يتعرف مفهوم النوع في الكائنات الحية.
3.        يضع خطط تصنيفية تظهر تنوع الكائنات الحية.
4.        يشترك في مناقشة أسباب التنوع والتكيف.
5.        يصنف الكائنات الحية (منتجة، مستهلكة، محللة ).
6.        يدرك أهمية التكيف لاستمرار حياة بعض الكائنات.
7.        يذكر تعريفا محددا لمفهوم البيئة .
8.        يحدد عناصر البيئة الطبيعية على سطح الأرض.
9.        يوضح أثار التلوث على البيئة الحيوية.
10.     يوضح كيفية حماية التربة الزراعية من التلوث.
11.     يوضح مفهوم التوازن البيئي الحيوي.
12.     يحدد مفهوم تشويه البيئة.
13.     يوضح مفهوم التوازن البيئي .
14.     يمارس التقويم الذاتي لأنشطته تجاه البيئة .
15.     يجيد الاختيار بين البدائل في ضوء معايير بيئية.
16.     يتقن اتخاذ القرارات في إطار مشكلة مطروحة .
17.     يحسن تقويم الأنشطة في ضوء آثارها البيئية .
18.     يبتكر طرقا لإعادة تدوير مخلفات بيئته المحلية.
19.     يستخدم الأجهزة صديقة البيئة في حياته اليومية
20.     يحترم جهود الآخرين في مجال البيئة ويقيمها.
21.      يقدر قيمة الموارد البيئية وأهمية المحافظة عليها .
22.     يتبنى قيم تنمية الموارد البيئية بأنواعها المختلفة.
23.     يدافع عن قضية الرفق بالكائنات الحية.
24.     يدافع عن الناحية الجمالية في البيئة المحيطة .
25.     يتحمل مسئولياته نحو البيئة وحمايتها.
26.     يؤمن بحق الآخرين في الاستفادة من البيئة .
27.     يحترم القوانين ويحافظ على النظام في بيئته .
الوحدة الثالثة (فصل أول):
التنوع والتكيف في الكائنات الحية
دروس الوحدة
1.    تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها.
2.    التكيف وتنوع الكائنات الحية.
3.     التكيف واستمرار الحياة
الموضوعات الفرعية
o   تنوع الكائنات الحية الدقيقة، خطط تصنيفية للكائنات الحية، تصنيف النباتات حسب الشكل الظاهري، تصنيف النباتات حسب طريقة التكاثر، تصنيف الحيوانات تبعًا لطبيعة تدعيم الجسم، تصنيف المفصليات حسب عدد الأرجل، تصنيف الثدييات حسب نوع وعدد الأسنان، علم تصنيف الكائنات الحية، النوع وحدة التصنيف الأساسية للكائنات الحية، التكيف، أنواع التكيف، أسباب التكيف، التكيف والحركة، تنوع الحركة في الثدييات، التكيف وطبيعة الغذاء، التكيف في النباتات آكلة الحشرات، أمثل التكيف في الكائنات الحية، البيات الشتوي، الخمول الصيف. هجرة الطيور، التكيف في النباتات المائية المغمورة، التكيف في النباتات الصحراوية، التكيف بغرض التخفي،المماتنة, بعض مظاهر التكيف في الجمل.
§   التعلم التعاوني.
§   العصف الذهني.
§   الرحلات التعليمية
§   الزيارات الميدانية
§   المدخل القصصي.
§   المحاكاة ولعب الأدوار.
§   العروض العملية.
§   خرائط المفاهيم.
§   الألعاب التعليمية.
§   المناقشة والحوار
§   حل المشكلات.
§   دراسة الحالة.
§   المشروعات.
§   طرق أخرى.
المشرو
o    مواد تعليمية: الكتاب المدرسي، كتاب عن الديناصورات، كتب أو مجلات أو قصاصات عن تنوع  وتصنيف وتكيف الكائنات الحية، ، أفلام عن تنوع وتصنيف وتكيف الكائنات الحية، خرائط معرفية عن تنوع وتصنيف وتكيف الكائنات الحية، برامج تليفزيونية عن تنوع وتصنيف وتكيف الكائنات الحية، صور ورسوم وعينات ودمى عن الكائنات الحية، رسوم بيانية عن انقراض بعض الكائنات، قصص مصورة عن بعض الكائنات الحية، شرائط مدمجة عن عالم الحيوان والنبات.
o    أشخاص: علماء في علم الحيوان والنبات، أطباء، علماء في الرصد البيئي.
o    أجهزة تعليمية: أجهزة عرض الصور بأنواعها، جهاز استقبال تلفزيوني، حاسب الآلي، جهاز عرض الشرائح .
o    مواقف تعليمية: عروض عملية لبعض أنشطة الوحدة، زيارات ميدانية ورحلات إلى حدائق الحيوان والمزارع والحدائق النباتية ،ندوات عن تنوع وتكيف الكائنات الحية، مشاهدة أفلام علمية.
o    مواد وأشخاص وأجهزة ومواقف أخرى.
o   فحص قطرة من بركة ماء راكدة.
o   تصنيف مجموعة من النباتات والحيوانات إلى أنواع، وحسب الشكل الظاهري.
o   تصنيف المفصليات حسب عدد الأرجل.
o    تصنيف الثدييات حسب نوع وعدد الأسنان.
o   إعداد خرائط مفاهيم عن تصنيف الكائنات الحية.
o   ملاحظة تنوع الحركة في الثدييات.
o   فحص نماذج من الأرجل والمناقير في الطيور، وتعرف مدى تكيفها.
o   تجميع عدد من أوراق النباتات وتجفيفها ثم تصنيفها بأكثر من طريقة.
o   تجميع عدد من صور النباتات أو الحيوانات وتصنيفها بطريقة مناسبة.
o   دراسة مشكلة انقراض بعض الكائنات الحية وطرق حلها.
o   الاتصال بأخصائيين في موضوعات بيئية، مثل أطباء الصحة العامة، ومهندسي المحميات الطبيعية، والمشرفين على حدائق الحيوان، ودعوتهم لإلقاء محاضرات حول النشاطات البيئية التي يمارسونها.
o   القيام بمشروع زراعة قطعة من الأرض، والعناية بها رياً وتسميداً.
o   تأليف قصة أو أغنية أو مسرحية أو تجميع مجموعة من الصور عن تنوع الكائنات الحية وتصنيفها.
o   أنشطة تعليمية أخرى.
o   تكليف التلاميذ بحل الأسئلة وتنفيذ بعض من الأنشطة الواردة نهاية كل درس من دروس الوحدة، ومتابعتها وتوثيقها.
o   تقييم ملف إنجاز التلاميذ لأنشطة وحدة التنوع والتكيف في الكائنات الحية.
o   تكليف التلميذ بالمشروعات المتعلقة بالوحدة ومتابعة تنفيذها.
o   تشجيع التلاميذ على  عمل نماذج أو مجسمات، أوعروض موسيقية، أو ملفات الكترونية، وإجراء التجارب، وكتابة الأشعار والقصص، ومتابعة منتجاتهم الخاصة بموضوعات الوحدة.
o   متابعة مدى تنفيذ التلميذ للأنشطة الاختيارية الواردة بدروس الوحدة.
o   الاختبارات الشفهية، والعملية فيما يخص دروس الوحدة .
o   اختبارات المفاهيم، ومقاييس القيم، اختبارات المواقف، الملاحظة، مقاييس السلوك، المقابلات ، مقياس مهارات اتخاذ القرارات، للمفاهيم والقيم والمهارات الواردة بالوحدة.
o   أساليب تقويم أخرى.
الثاني
المعيار الرابع
يعرف التفاعلات الكيميائية وطرق التعبير عنها.
مؤشراته : أن يكون التلميذ قادرًا على أن:
1.    يعرف ويكتب رموز العناصر الأكثر شيوعاً في التفاعلات الكيميائية.
2.    يعبر عن التفاعلات بمعادلات كيميائية موزونة (لفظياً ورمزياً).
3.    يعطى أمثلة لتفاعلات كيميائية التي من النظم الحياتية والبيئة والصناعة.
4.    يفهم العلاقة المتبادلة بين التكنولوجيا والتفاعلات الكيميائية.
5.    يميز بين الذرة والأيون وخواصها في التفاعلات الكيميائية.
6.    يقدر أهمية الطرق التجريبية في الاستفادة من التفاعلات الكيميائية .
7.    يلتزم التعليمات ويدون الملاحظات أثناء اجراء التفاعلات الكيميائية.
8.    يثبت أن بعض التفاعلات طاردة للحرارة بينما البعض ماص لها.
9.    يميز بين الفوائد والآثار السلبية للتفاعلات الكيميائية بأمثلة.
10.     يقدر دور الاكتشافات الكيميائية في خدمة الإنسان.
11.     يكتشف أهمية الغلاف الغازي للأرض.
12.     يوضح أسباب ثقب الأوزون.
13.     يصف بعض الآثار البيئية للتفاعلات الكيميائية.
14.     يذكر تعريفاً محددًا لمفهوم معايير الجودة البيئية .
15.     يتبع قواعد الأمان عند ممارسة الأنشطة التعليمية.
16.     يحسن استخدام الموارد المتاحة ويحافظ عليها .
17.     يبتكر طرقا لترشيد استخدام الموارد المتاحة.
18.     يواظب علي عادات النظام خلال أنشطته اليومية 
19.     يقدر قيمة الموارد البيئية وأهمية المحافظة عليها .
20.     يتبنى قيم تنمية الموارد البيئية بأنواعها المختلفة.
21.     يشجع أساليب الإنتاج التي لا تضر بالبيئة .
الوحدة الأولى (فصل ثان):

 التفاعلات الكيميائية
دروس الوحدة
1. الاتحاد الكيميائي.
2. المركبات الكيميائية.
3. المعادلة الكيميائية والتفاعل الكيميائي
الموضوعات الفرعية
o   الذرة والأيون، الفلزات، اللافلزات، العناصر الخاملة، الأيون الموجب، الأيون السالب،الروابط الكيميائية، الرابطة التساهمية، أنواع الروابط التساهمية، التكافؤ،المجموعة الذرية، الصيغة الكيميائية، خطوات كتابة الصيغة الكيميائية، أنواع المركبات، الأحماض، القلويات، الأملاح، الأكاسيد، التفاعل الكيميائي، أهمية التفاعل الكيميائي، المعادل الكيميائية، قانون بقاء المادة، المركب، قانون النسب الثابتة، التفاعلات الطاردة للحرارة، التفاعلات الماصة للحرارة، بعض أنواع التفاعلات الكيميائية، تفاعلات الاتحاد المباشر، تفاعلات الإحلال المزدوج، تفاعلات الانحلال الحراري، تفاعل التعادل، التفاعلات الكيميائية في حياتنا، أمثلة لتفاعلات تسبب تلوث البيئة، ظاهرة الصوبة الزجاجية.

§   التعلم التعاوني.
§   العصف الذهني.
§   الرحلات التعليمية
§   الزيارات الميدانية
§   المدخل القصصي.
§   المحاكاة ولعب الأدوار.
§   العروض العملية.
§   خرائط المفاهيم.
§   الألعاب التعليمية.
§   المناقشة والحوار
§   حل المشكلات.
§   دراسة الحالة.
§   المشروعات.
§   طرق أخرى.
o    مواد تعليمية: الكتاب المدرسي، مجلة عالم الكيمياء، أفلام عن التفاعلات الكيميائية، رسوم توضح الروابط الكيميائية، برامج تليفزيوني عن أثر التفاعلات الكيميائية على البيئة،  تسجيلات مصورة وصوتية عن ظاهرة الصوبة الزجاجية، صور عن ثقب الأوزون، رسوم عن الذرة والأيون، عينات من فلزات أولا فلزات، قصة ارتباط ذرتي عنصر لتكوين مركب، شرائط مدمجة عن التفاعلات الكيميائية،عينات من أحماض وقلويات وأملاح، وأوراق أو محاليل عباد الشمس، أنابيب اختبار، موقد، المواد الكيميائية التي ترد في أنشطة الوحدة.
o    أشخاص: كيميائي، طبيب، أمين معمل، صيدلي، خبير في الرصد البيئي، خبير في تقييم الأثر البيئي.
o    أجهزة تعليمية : جهاز عرض الصور المتحركة، جهاز للاستقبال التلفزيوني، حاسب آلي،  جهاز عرض الشرائح.
o    مواقف تعليمية: تجريب عملي، العروض العملية، زيارات ميدانية ورحلات لمصانع كيماويات.
o    مواد وأشخاص وأجهزة ومواقف أخرى.
o   إعداد تقرير يتضمن أمثلة لبعض الأحماض والقلويات والأملاح وصيغتها واستخداماتها في حياتنا.
o   إعداد بحث يتضمن معلومات عن بعض خواص الفلزات واللا فلزات واستخداماتها.
o   كتابة نبذة عن حياة العالم الكيميائي المصري أحمد زويل.
o   تصميم خريطة مفاهيم عن أنواع التفاعلات الكيميائية.
o   عقد جلسة عصف ذهني عن أهمية التفاعلات الكيميائية في حياتنا.
o   اجراء بحث عن التكنولوجيا والتفاعلات الكيميائية.
o   اجراء تجارب عملية يستنتج منها معنى الرابطة التساهمية وأنواعها.
o   اجراء تجارب توضح أنواع التفاعلات الكيميائية.
o   اجراء تجارب عن التفاعلات الطاردة و الماصة للحرارة.
o   اجراء تجربة لتحقيق قانون بقاء الكتلة وقانون بقاء المادة.
o   اجراء نشاط يستنتج من خلاله معنى التفاعل الكيميائي.
o   اجراء نشاط يستنتج معنى الربطة التساهمية وأنواعها.
o   اجراء نشاط يوضح الآثار السلبية للتفاعلات الكيميائية على البيئة.
o   إعداد تقرير عن ظاهرة الصوبة الزجاجية.
o   اجراء بحث عن التفاعلات الكيميائية وتلوث البيئة.
o   كتابة مذكرات أنبوبة اختبار في معمل مدرسة.
o   أنشطة تعليمية أخرى.
o   تكليف التلاميذ بحل الأسئلة وتنفيذ بعض من الأنشطة الواردة نهاية كل درس من دروس الوحدة، ومتابعتها وتوثيقها.
o   تقييم ملف إنجاز التلاميذ لأنشطة وحدة التفاعلات الكيميائية.
o    تكليف التلميذ بالمشروعات المتعلقة بالوحدة ومتابعة تنفيذها.
o   تشجيع التلاميذ على  عمل نماذج أو مجسمات، أوعروض موسيقية، أو ملفات الكترونية، وإجراء التجارب، وكتابة الأشعار والقصص، ومتابعة مشاركاتهم وانجازاتهم ومنتجاتهم الخاصة بموضوعات الوحدة.
o   متابعة مدى تنفيذ التلميذ للأنشطة الاختيارية الواردة بدروس الوحدة.
o   الاختبارات الشفهية، والعملية فيما يخص دروس الوحدة .
o   اختبارات المفاهيم، ومقاييس القيم، اختبارات المواقف، الملاحظة، مقاييس السلوك، المقابلات ، مقياس مهارات اتخاذ القرارات، للمفاهيم والقيم والمهارات الواردة بالوحدة.
o   أساليب تقويم أخرى.
الثاني
المعيار الخامس
يعرف ويفهم أنواع القوى والحركة.
مؤشراته : أن يكون التلميذ قادرًا على أن:
1.   يفهم أن هناك قوى أساسية في الطبيعة: كهرومغناطيسية،الجاذبية، نووية ضعيفة، نووية قوية.
2.   يُسمى القوى التي تؤثر على جسم ثابت أو متحرك (الكتلة، الاحتكاك).
3.   يستنتج شروط قوة الجاذبية بين جسمين (الكتلة، ومربع المسافة).
4.    يفهم أن الجسم المتحرك الذي لا يتعرض لقوة يستمر متحركا بسرعة ثابتة وفى خط مستقيم.
5.    يعطى أمثلة حياتية لتأثير القوى في النظم الحية (انقباض القلب، ضغط الدم، انقباض.
6.    يصف الحركة في وحدات مختلفة من الزمن (حركة النبات، وحركة شوكة رنانة...).
7.    يدرك أهمية الطرق التجريبية كجزء من الاستقصاء العلمي في تفسير حركة الأجسام.
8.    يستخدم الأشكال البيانية في وصف وتفسير حركة بعض الأجسام وفقا لموضعها واتجاه حركتها.
9.     يستخدم مهارات التفكير في فهم ظواهر الحركة.
10.    يصف بعض آثار إدخال التكنولوجيا على البيئة.
11.    يحدد مفهوم الأجهزة صديقة البيئة .
12.    يقترح حلولا تكنولوجية للمشكلات البيئية المحيطة به
13.    يتبع قواعد الأمان البيئية أثناء الأنشطة التعليمية.
14.    يحسن استخدام الموارد الحيوانية والنباتية.
15.    يعد دراسة عن بعض قضايا البيئة.
16.    يلتزم بإتباع إرشادات استخدام المنتجات التكنولوجية.
17.    يدافع عن الأبعاد الأخلاقية للقضايا البيئية .
18.    يدافع عن مسئولياته نحو البيئة وحمايتها.
19.    يؤمن بدور التكنولوجيا في حل المشكلات البيئية .
الوحدة الثانية (فصل ثان):
      القوي والحركة
دروس الوحدة
1. القوى الأساسية في الطبيعة.
2. القوى المصاحبة للحركة.
3. الحركة الموجية
الموضوعات الفرعية
o   مفهوم القوة، قوى الجاذبية، وزن الجسم، قانون الجذب الهام لنيوتن، القوى الكهرومغناطيسية، قانون كولوم، المغناطيس الكهربي، المولد الكهربي، المحرك الكهربي، القوى النووية، القوى النووية الضعيفة، القوى النووية القوية، القصور الذاتي، القوى الطاردة المركزية، الاحتكاك، أهمية الاحتكاك، أضرار الاحتكاك، القوى داخل الأنظمة الحية، الحركة النسبية، أنواع الحركة، الحركة الاهتزازية، الحركة الدورانية، الحركة الموجية،الحركة الانتقالية، بعض تطبيقات الحركة الموجية، الموجات الميكانيكية، الموجات الكهرومغناطيسية، تطبيقات الموجات الميكانيكية، تطبيقات الموجات الكهرومغناطيسية، التمثيل البياني للحركة، السرعة المنظمة، السرعة غير المنظمة.

§   التعلم التعاوني.
§   العصف الذهني.
§   الرحلات التعليمية
§   الزيارات الميدانية
§   المدخل القصصي.
§   المحاكاة ولعب الأدوار.
§   المناقشة والحوار
§   العروض العملية.
§   خرائط المفاهيم.
§   الألعاب التعليمية.
§   حل المشكلات.
§   دراسة الحالة.
§   المشروعات.
§   طرق أخرى.
o    مواد تعليمية: الكتاب المدرسي، مجلات لها علاقة بالكهربية والمغناطيسية، فيلم عن المغناطيس الكهربي، فيلم عن المفاعلات النووية،  رسوم متحركة عن الجاذبية، فيلم عن نيوتن والجاذبية، برامج تليفزيونية عن المولدات والمحركات الكهربية، صور ورسوم عن القصور الذاتي، نماذج: مولد كهربي، محرك كهربي، مغناطيس كهربي، قصة مصورة عن نيوتن والتفاحة، شرائط مدمجة عن أنواع الحركة، صور توضح أنواع الحركة، مصادر كهربية، أسلاك توصيل، أعمدة كهربية،رسم بياني للحركة المنتظمة وغير المنتظمة، المواد الواردة بدروس الوحدة.
o    أشخاص : مهندس كهربية، كهربائي، عالم في الطاقة النووية.
o    أجهزة تعليمية: جهاز عرض الصور، جهاز للاستقبال التلفزيوني، حاسب آلي، جهاز عرض الشرائح، دراجة، مولد ومحرك كهربي.
o     مواقف تعليمية: التجريب العملي لأنشطة الوحدة، ندوات عن القوى بأنواعها المختلفة.
o     مواد وأشخاص وأجهزة ومواقف أخرى.
o   اجراء نشاط يستنتج من خلاله مفهوم القوة.
o   اجراء نشاط يتعرف من خلاله مفهوم الوزن.
o   استنتاج العوامل المؤثرة على وزن جسم.
o   تكوين دينامو بسيط.
o   اجراء بحث عن كيفية الاستفادة من القصور الذاتي.
o   اجراء بحث الاستخدامات والتطبيقات التكنولوجية للموجات الكهرومغناطيسية.
o   اجراء نشاط يوضح الحركة الدورية.
o   اجراء نشاط يوضح أثر القوى داخل الأنظمة الحية على العمليات الحيوية.
o   اجراء نشاط فرامل الدراجة لتوضيح مفهوم الاحتكاك.
o   اجراء نشاط يوضح مفهوم القصور الذاتي.
o   اجراء أنشطة عن القوى الكهروستاتيكية.
o   التوضيح بالرسم البياني السرعة المنتظمة وغير المنتظمة.
o   اجراء نشاط يوضح الآثار السلبية للاحتكاك، وكيفية التغلب عليها.
o   جلسات عصف ذهني عن مخاطر القوى النووية على البيئة.
o   تصميم نموذج للمغناطيس الكهربي.
o   المقارن بين المولد والمحرك الكهربي.
o   كتابة تقرير عن تطبيقات الموجات الميكانيكية والكهرومغناطيسية.
o   أنشطة تعليمية أخرى.
o   تكليف التلاميذ بحل الأسئلة وتنفيذ بعض من الأنشطة الواردة نهاية كل درس من دروس الوحدة، ومتابعتها وتوثيقها.
o   تقييم ملف إنجاز التلاميذ لأنشطة وحدة القوى والحركة.
o   تكليف التلميذ بالمشروعات المتعلقة بالوحدة ومتابعة تنفيذها.
o   تشجيع التلاميذ على  عمل نماذج أو مجسمات، أوعروض موسيقية، أو ملفات الكترونية، وإجراء التجارب، وكتابة الأشعار والقصص، ومتابعة مشاركاتهم وانجازاتهم ومنتجاتهم الخاصة بموضوعات الوحدة.
o   متابعة مدى تنفيذ التلميذ للأنشطة الاختيارية الواردة بدروس الوحدة.
o   الاختبارات الشفهية، والعملية فيما يخص دروس الوحدة .
o   اختبارات المفاهيم، ومقاييس القيم، اختبارات المواقف، الملاحظة، مقاييس السلوك، المقابلات ، مقياس مهارات اتخاذ القرارات، للمفاهيم والقيم والمهارات الواردة بالوحدة.
o   أساليب تقويم أخرى.
الثاني
المعيار السادس 
يدرك بعض الظواهر الكونية ويصف طبيعة ومكونات كوكب الأرض
مؤشراته : أن يكون التلميذ قادرًا على أن:
1.     يتعرف موقع الأرض في المجموعة الشمسية، وحجمها, وشكلها.
2.     يتعرف أهم خصائص كوكب الأرض التي تكفل الحياة.
3.     يفسر اختلاف الجاذبية من كوكب إلى آخر .
4.     يقارن بين خصائص الكواكب الداخلية و الخارجية.
5.     يتعرف بعض الأجرام السماوية ( الكواكب، النجوم، الأقمار، المذنبات.
6.     يقرأ صورا مأخوذة بالأقمار الصناعية للأجرام السماوية.
7.     يتعرف التركيب الداخلي للكرة الأرضية.
8.     يذكر أمثلة لأنواع الصخور المختلفة (النارية، الرسوبية،المتحولة)
9.     يقارن بين خصائص الصخور النارية والرسوبية والمتحولة.
10.  يتعرف بعض المعادن المكونة للصخور .
11.  يحدد أسباب بعض الظواهر الطبيعية مثل الزلازل، البراكين.
12.  يتعرف احتياطات السلامة عند حدوث بعض الكوارث الطبيعية
13.  يجيد المهارات التي تحقق له التوافق مع بيئته.
14.  يجيد الاختيار بين مجموعة من البدائل في ضوء معايير بيئية.
15.  يصمم حلولا عملية لبعض المشكلات البيئية.
16.  يحترم حق جميع الكائنات في الحياة.
17.  يشترك بفاعلية في مشروعات حماية البيئة المحلية.
18.  يدافع عن الناحية الجمالية في البيئة المحيطة .
19.  يدافع عن البيئة التي يعيش فيها ويتبنى قضاياها.
20.  يقدر جهود العلماء في مجال التكنولوجيا والبيئة.
الوحدة الثالثة (فصل ثان):
الظواهر الكونية وكوكب الأرض
دروس الوحدة
1. الأجرام السماوية.
2. كوكب الأرض.
3. الصخور والمعادن.
4. الزلازل والبراكين.
الموضوعات الفرعية
o   الأجرام السماوية، النجوم، المجموعة الشمسية، الكواكب، الكواكب الداخلية، الكواكب الخارجية، الأقمار، الكويكبات، حزام الكويكبات، الشهب، النيازك، المذنبات، التلسكوبات، شكل الأرض، حجم الأرض، كتلة الأرض، الغلاف الجوي للأرض، مكونات الغلاف الجوي، طبقة الأوزون، الغلاف المائي للأرض، المياه المالحة والمياه العذبة، أهمية الماء للكائنات الحية،الجاذبية، الضغط الجوي للأرض، التركيب الداخلي للأرض،  الصخور والتربة، تصنيف الصخور، الصخور النارية، الصخور النارية، الصخور البركانية، الصخور الرسوبية، الصخور المتحولة، الزلازل ، البراكين،السيزوجراف، تسونامي، البراكين،أضرار البراكين.
§   التعلم التعاوني.
§   العصف الذهني.
§   الرحلات التعليمية
§   الزيارات الميدانية
§   المدخل القصصي.
§   المحاكاة والتمثيل ولعب الأدوار.
§   العروض العملية.
§   الألعاب التعليمية.
§   المناقشة والحوار
§   خرائط المفاهيم
§   حل المشكلات.
§   دراسة الحالة.
§   المشروعات.
§   طرق أخرى.
o    مواد تعليمية: الكتاب المدرسي، مجلات عن علم الفضاء ، فيلم عن المجموعة الشمسية بكل مكوناتها، فيلم عن النجوم والأقمار والصخور ، رسوم متحركة عن عالم الفضاء، برامج تليفزيونية عن عالم الفضاء، صور ورسوم عن الأجرام السماوية، صور مجسمة عن المجموعة الشمسية، الكرة الأرضية،   شفافيات عن الغلاف الجوي والمائي للأرض، شرائط مدمجة عن عالم الفضاء، عينات صخور، صور عن الزلازل، صورعن طبقة الأوزون.
o    أشخاص: رجل أرصاد، عالم فلك، جيولوجي.
o    أجهزة تعليمية: تلسكوب، جهاز عرض الصور ، جهاز استقبال تلفزيوني، حاسب آلي، جهاز عرض الشرائح، جهاز تسجيل الزلازل، أجهزة فحص الصخور.
o    مواقف تعليمية: ندوات عن الفضاء أو الجيولوجيا، زيارة للقبة السماوية، لرحلات لبعض المحاجر، زيارة متحف الصخور، مشاهدة أفلام علمية عن الفضاء والصخور والزلازل والبراكين.
o    مواد وأشخاص وأجهزة ومواقف أخرى.
o   كتابة مقال عن أي من:أمواج تسونامي، المجموعة الشمسية، الكواكب الخارجية، الكواكب الداخلية،كوكب الأرض، أنواع الصخور الشائعة في مصر، التركيب الداخلي للأرض،  الزلازل، البراكين، طبقة الأوزون، تطور التلسكوبات الفلكية، مقتطفات من حياة بعض علماء الفلك، الغلاف المائي للأرض، طبقات القشرة الأرضية، مراحل تكوين الصخر الرسوبي.
o   إعداد ألبوم صور عن أي من: الأجرام السماوية، الكواكب، الصخور، الزلازل، البراكين، مع تجهيز بطاقات تعريف ترفق  بكل صورة.
o   تصميم نماذج مجسمة من خامات البيئة عن أي من: البركان، المجموعة الشمسية، الفالق.
o   كتابة يوميات رجل فضاء؛ ليصف شعوره وهو في الفضاء للمرة الأولى.
o   فحص أنواع مختلفة من الصخور  لتعرف أهم خواصها.
o   تحديد الموقع النسبي لكل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية .
o   تصميم جهاز لتسجيل الزلازل.
o   المشاركة في جلسة عصف ذهني لمناقشة أي من: إجراءات الأمان عند حدوث الكوارث الطبيعية، اتساع ثقب الأوزون الأسباب والنتائج والحل.
o   إعداد وتقديم مسرحية أو أغنية عن كواكب المجموعة الشمسية.
o   تقليد حركة الأجرام السماوية، مثل حركة الأرض وكواكب المجموعة.
o   أنشطة تعليمية أخرى.
o   تكليف التلاميذ بحل الأسئلة وتنفيذ بعض من الأنشطة الواردة نهاية كل درس من دروس الوحدة، ومتابعتها وتوثيقها.
o   تقييم ملف إنجاز التلاميذ لأنشطة وحدة الظواهر الكونية وكوكب الأرض.
o    تكليف التلميذ بالمشروعات المتعلقة بالوحدة ومتابعة تنفيذها.
o   تشجيع التلاميذ على  عمل نماذج أو مجسمات، أوعروض موسيقية، أو ملفات الكترونية، وإجراء التجارب، وكتابة الأشعار والقصص، ومتابعة مشاركاتهم وانجازاتهم.
o   متابعة مدى تنفيذ التلميذ للأنشطة الاختيارية الواردة بدروس الوحدة.
o   الاختبارات الشفهية فيما يخص دروس الوحدة
o   اختبارات المفاهيم، ومقاييس القيم، اختبارات المواقف، الملاحظة، مقاييس السلوك، المقابلات ، مقياس مهارات اتخاذ القرارات، للمفاهيم والقيم والمهارات الواردة بالوحدة.
o   أساليب تقويم أخرى.


ليست هناك تعليقات: