الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

(62) مقياس القيم البيئية لوحدة  "التنوع والتكيف في الكائنات الحية" المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم


                                                              
(62) مقياس القيم البيئية لوحدة
 "التنوع والتكيف في الكائنات الحية"
المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم للعام الدراسي 2009/2010م



إعداد
صلاح عبد المحسن محمد عبد العال



عزيزي الطالب/عزيزتي الطالبة:
بين يديك مقياس للقيم البيئية, ويشتمل مجموعة من المواقف السلوكية التي تغطى الجوانب المختلفة لوحدة "التنوع التكيف في الكائنات الحية " من منهج العلوم بالفصل الدراسي الأول للصف الأول الإعدادي، وللإجابة على هذه المواقف يتطلب منك قراءة كل موقف ثم تحديد البديل الذي تراه مناسبًا.
فبرجاء الإجابة عليها متبعا الإجراءات التالية :
§        قراءة كل موقف وكذلك البدائل التي تليه بعناية.
§        عدم ترك أي موقف بدون إجابة .
§        رصد الإجابات في ورقة الإجابة المخصصة لذلك .
مثال :
رقم السؤال
بدائل الإجابات
أ
ب
ت
ث
1.





تخير الإجابة التي تعبر عن وجهة نظرك  لكل سؤال  من الأسئلة الآتية
س1: تتعرض الحيوانات بحديقة حيوان الجيزة للعديد من المضايقات من زوار الحديقة، فماذا ترى؟
                                    أ‌-          يفرحني الالتزام بعدم مضايقة الحيوانات بالحديقة.
                                  ب‌-        لا ينبغي المبالغة في الحديث عن مضايقات الزوار لهذه الحيوانات.
                                  ت‌-        يجب حماية حيوانات الحديقة من مضايقات الزوار.
                                  ث‌-        أتمنى تشديد الرقابة على حيوانات الحديقة.
س2: تتعرض البحار والمحيطات للعديد من أخطار التلوث ورمي المخلفات الخطرة، فماذا ترى؟
                                    أ‌-          أتمنى تشديد الرقابة على مياهنا الإقليمية.
                                  ب‌-        لا ينبغي المبالغة في الحديث عن تلوث مياه البحر.
                                  ت‌-        يفرحني الالتزام بعدم رمي المخلفات في البحر.
                                  ث‌-        يجب حماية الأحياء البحرية من أخطار الملوثات.
س3: " ظاهرة لعب الشباب لكرة القدم في الحدائق العامة خطر يهدد جميع النباتات بالحديقة "
 فما رأيك بهذا القول؟
                                    أ‌-          أتمنى  التقليل من ظاهرة لعب الشباب لكرة القدم بالحدائق العامة.
                                  ب‌-        أفضل إلزام الشباب باللعب في الأماكن المخصصة لهذا الغرض.
                                  ت‌-        يجب منع اللعب بالكرة في الحدائق العامة فورًا.
                                  ث‌-        من الصعب السيطرة على لعب الشباب بالحدائق العامة.
س4 : يبالغ كثير من المزارعين في استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية في التربة بهدف التخلص من الحشرات الضارة و زيادة الإنتاج، فما رأيك؟
                                    أ‌-          أؤيد استخدام المبيدات والأسمدة  للتخلص من الحشرات الضارة وزيادة خصوبة التربة.
                                  ب‌-        أتمنى اللجوء إلى الأسمدة العضوية.
                                  ت‌-        أفضل التوعية بأضرار المبيدات والأسمدة الكيماوية على التربة.
                                  ث‌-        يجب ترشيد استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية للتخلص من أضرارهما.
س5: " ظاهرة الصوبة الزجاجية خطر يهدد جميع الكائنات الحية على سطح  كوكب الأرض "
 فما رأيك بهذا القول؟
                                    أ‌-          يجب التوسع في استخدام الطاقة النظيفة.
                                  ب‌-        من الصعب السيطرة على الاحتباس الحراري.
                                  ت‌-        أفضل إلزام الدول بتطبيق الاتفاقات الدولية.
                                  ث‌-        أتمنى  التقليل من نسب الغازات المسببة للاحتباس الحراري.


س 6: مياه النيل ثروة غالية فلنحافظ عليها من الاستنزاف،أليس كذلك؟
                                    أ‌-          ينبغي التوقف عن ري الحدائق بالمياه العذبة.
                                  ب‌-        يجب حماية مباه النيل من الاستنزاف.
                                  ت‌-        ترشيد استهلاك المياه العذبة مسؤولية يتحملها الجميع.
                                  ث‌-        التقنيات الحديثة كفيلة بتعويض ما يتم استهلاكه من المياه العذبة.
س 7: قدم المجلس المحلي لمحافظتك اقتراحًا بتحويل الأراضي المهملة في المحافظة إلى حدائق عامة، فهل أنت مع هذا الرأي؟
                                    أ‌-          تشييد المجمعات السكنية أكثر نفعًا من الحدائق.
                                  ب‌-        أفضل التوعية بهذا المقترح.
                                  ت‌-        أرى أن المدن تزداد جمالا بازدياد حدائقها.
                                  ث‌-        مقترح حكيم أؤيد تطبيقه.
س8: يحق للكائنات الحية معيشة في بيئة نظيفة خالية من المشكلات، مستفيدة من مواردها، متمتعة بجمالها، فما رأيك بذلك؟ 
                                    أ‌-          احترام حق جميع الكائنات الحية في الحياة سلوك متحضر.
                                  ب‌-        الحق في الحياة والتمتع بموارد البيئة وجمالها هو حق للبشر فقط.
                                  ت‌-        يجب على كل فرد أن يلتزم باحترام الحقوق البيئية لجميع الكائنات بما فيها الإنسان.
                                  ث‌-        أتمنى أن تعيش كل الكائنات الحية في بيئة خالية من المشكلات، مستفيدة بمواردها.
س9: هل تعتقد أن الزحف العمراني للمدن على الأراضي الزراعية يهدد الثروة النباتية؟ 
                                    أ‌-          يؤدي الزحف العمراني إلى تقليص الأراضي القابلة للزراعة.
                                  ب‌-        الزحف العمراني ظاهرة حضارية لا يجب مقاومتها.
                                  ت‌-        يفضل أن يكون الزحف العمراني مدروسًا بعناية.
                                  ث‌-        يجب وقف الزحف العمراني على الأراضي الزراعية فورًا.
س10 : ما رأيك بصناديق رمي القمامة الموجودة أمام مدرستك؟
                                    أ‌-          عمل جيد لتسهيل نقل القمامة.
                                  ب‌-        أفضل تلوين حاويات رمي القمامة حسب نوع النفايات.
                                  ت‌-        منظرها  قبيح يبعث على الاشمئزاز.
                                  ث‌-        يجب فرز عناصر القمامة قبل التخلص منها لإمكانية إعادة تدويرها.


س11: ما ردود فعلك وأنت تتعرض إلى  تأثير التلوث الناتج عن الغازات المنبعثة من عوادم السيارات؟
                                    أ‌-          تزعجني رائحة الغازات المنبعثة من عوادم السيارات.
                                  ب‌-        أتمنى أن تتم السيطرة على الغازات المنبعثة من عوادم السيارات.
                                  ت‌-        أفضل توعية المواطن بإجراءات الدولة لخفض التلوث الناتج عن عوادم السيارات.
                                  ث‌-        يجب عدم المبالغة بالأضرار الناتجة عن غازات عوادم السيارات.
س12 : تتضاعف الحاجة لتفعيل دور المواطن في حماية النيل من التلوث، فما تعليقك على ذلك؟
                                    أ‌-          أفضل معاقبة كل من يساهم في تلوث المياه.
                                  ب‌-        يسعدني تفعيل دور المواطن في حماية المياه من الملوثات.
                                  ت‌-        يجب ترك مكافحة تلوث المياه للمتخصصين والعلماء.
                                  ث‌-        يجب أن يتحمل كل مواطن مسؤولية حماية المياه من التلوث.
س13: تلجأ الدول إلى تقليل النفايات وإعادة تدويرها للتخلص من أضرارها ، فما رأيك بذلك؟
                                    أ‌-          هذا الإجراء أفضل الوسائل لحماية البيئة من أخطار النفايات.
                                  ب‌-        تفادي مشاكل النفايات أمر مستحيل.
                                  ت‌-        أتمنى التوعية بهذا الإجراء.
                                  ث‌-        أتطلع إلى تطبيق هذا الإجراء في جميع الدول.
س14: المبيدات والمعطرات والمنظفات المنزلية سموم ينبغي التخلص من أضرارها، فماذا ترى؟
                                    أ‌-          يجب التحذير من وجود المبيدات والمعطرات والمنظفات واستخداماتها المنزلية.
                                  ب‌-        يقلقني وجود هذه السموم في منازلنا.
                                  ت‌-        لا بديل للمبيدات والمعطرات والمنظفات المنزلية المتداولة.
                                  ث‌-        أتمنى التوعية بمخاطر المبيدات والمعطرات والمنظفات المنزلية.
س15: أقامت إحدى الشركات مشروعًا صناعيًا لخدمة أهالي المحافظة التي تعيش فيها ، لكن أحد الأهالي اكتشف أن إقامة هذا المشروع سوف يسبب ضررًا بالغًا بالبيئة المحيطة، لأنه مخالف لقانون حماية البيئة المطبق في مصر فهل تؤيد إقامة المشروع؟
                                    أ‌-          أفضل توعية المواطن بقانون حماية البيئة.
                                  ب‌-        يجب عدم المبالغة بالأضرار الناتجة عن إقامة المشروع لخدمة أهالي المحافظة.
                                  ت‌-        أتمنى أن تتم السيطرة على مخلفات وانبعاثات هذا المصنع.
                                  ث‌-        يجب إيقاف إقامة المصنع فورًا طالما أنه مخالف لقوانين البيئة.


س16: نظافة أحياء المدن مسؤولية الأفراد والجماعات والمحليات على حد سواء، فهل تؤيد ذلك؟
                                    أ‌-          نظافة الأحياء السكنية مسؤولية تتحملها المحليات.
                                  ب‌-        المشاركة في نظافة الأحياء السكنية سلوك متحضر.
                                  ت‌-        يجب مشاركة الجميع في تنظيف الأحياء السكنية.
                                  ث‌-        أحبذ التوعية بمزايا المشاركة الجماعية للمحافظة على نظافة الأحياء السكنية.
س17: ما رأيك بظاهرة رمي النفايات الورقية ومخلفات المأكولات والمشروبات، في فناء المدرسة؟
                                    أ‌-          أتمنى وضع سلال المهملات الخاصة بالورق التالف وأخرى للنفايات الصلبة.
                                  ب‌-        نظافة فناء المدرسة مسئولية عمال النظافة.
                                  ت‌-        رمي النفايات في غير أماكنها سلوك يتنافى مع الرؤية الأخلاقية للبيئة.
                                  ث‌-        يقلقني جدًا رمي النفايات في غير أماكنها .
س18 : ركب صديق لك عربة لمترو الأنفاق، إلا أنه اكتشف أنه الوحيد في تلك العربة، وكان في يده منديل ورقي، فلما نظر من حوله ولم يجد أحدًا، ألقاه على أرضية العربة، فما رأيك أنت؟
                                    أ‌-          نظافة مترو الأنفاق مسئولية عمال النظافة بهيئة المترو.
                                  ب‌-        رمي النفايات في عربة المترو سلوك غير أخلاقي.
                                  ت‌-        يزعجني أن أرى شخصًا يلقي المخلفات حتى وإن لم يره أحد.
                                  ث‌-        أتمنى وضع سلال المهملات الخاصة بالورق التالف في عربات المترو.
س19: يحق للكائنات الحية معيشة في بيئة نظيفة خالية من المشكلات، مستفيدة من مواردها، متمتعة بجمالها، فما رأيك بذلك؟ 
                                    أ‌-          يجب على كل فرد أن يلتزم باحترام الحقوق البيئية لجميع الكائنات بما فيها الإنسان.
                                  ب‌-      الحق في الحياة والتمتع بموارد البيئة وجمالها هو حق للبشر فقط.
                                  ت‌-        أتمنى أن تعيش كل الكائنات الحية في بيئة خالية من المشكلات، مستمتعة بمواردها.
                                  ث‌-        احترام حق جميع الكائنات الحية في الحياة سلوك متحضر.
س20 : يبالغ كثير من سائقي عربات الكارو في عقاب الحمير أو الأحصنة  أثناء سحبها للعربات بهدف السير بأكبر سرعة ممكنة و زيادة الدخل اليومي للسائق، فما رأيك أنت؟
                                    أ‌-          أؤيد تشديد العقاب على هذه الحيوانات  لزيادة الدخل اليومي للسائق.
                                  ب‌-        يجب تغريم السائق الذي لا يتعامل برفق مع هذه الحيوانات للتخلص من تلك الظاهرة.
                                  ت‌-        أتمنى اللجوء إلى سيارات النقل.
                                  ث‌-        أفضل التوعية بأهمية التعامل بالرفق مع هذه الحيوانات.

س 21:  قد يلجأ الإنسان إلى تغيير سلوكه السلبي تجاه بيئته ليحدث علاقة حب وتآلف وإيجابية معها، فما رأيك بذلك؟
                                    أ‌-          يزعجني محاولة تغيير النظام البيئي لصالح حاجات البشر.
                                  ب‌-        من الصعب أن يغير الإنسان سلوكياته تجاه البيئة.
                                  ت‌-        أفضل أن يحاول كل فرد تغيير سلوكه السلبي تجاه البيئة.
                                  ث‌-        أتمنى أن يغير الإنسان سلوكياته السلبية تجاه البيئة.
س 22: تلجأ الكائنات الحية إلى التعايش والتكيف مع الظروف البيئية والمناخية التي تواجهها، لتضمن استمرارية حياتها، فما رأيك بذلك؟
                                    أ‌-          عمل جيد أن تتكيف الكائنات الحية مع الظروف البيئية والطبيعية.
                                  ب‌-        من الضروري أن تتكيف الكائنات الحية مع ظروف البيئة حتى لا تنقرض.
                                  ت‌-        يجب أن تتغير البيئة لصالح الكائنات الحية التي تعيش فيها.
                                  ث‌-        أتمنى أن يغير الإنسان سلوكياته السلبية تجاه البيئة.
س 23: مع تزايد المشكلات البيئية تتضاعف حاجة الإنسان إلي حسن التصرف والتعامل الصحيح معها والعمل على تقليل حدتها، وعدم تكرارها، فما تعليقك على ذلك؟
                                    أ‌-          يسعدني تفعيل دور المواطن في التعامل الصحيح مع مشكلات البيئة.
                                  ب‌-        عمل جيد أن يحس الإنسان التعامل مع مشكلات البيئة.
                                  ت‌-        يجب أن يتحمل كل مواطن مسؤولية حسن التصرف والتعامل مع المشكلات البيئية.
                                  ث‌-        يجب ترك التعامل مع المشكلات البيئية للمتخصصين وعلماء البيئة.
س24 : فكر أحد الصيادين في طريقة تساعده على اصطياد كمية كبيرة من الأسماك في وقت قصير عن طريق الصعق الكهربائي للبحيرة التي يصطاد منها ، فماذا تري؟
                                    أ‌-          أتمنى من هذا الصياد أن يصطاد بطريقة طبيعية.
                                  ب‌-        لا ينبغي للصياد أن يصطاد بتلك الطريقة.
                                  ت‌-        جميل أن يفكر الصياد في زيادة حصيلته اليومية من الصيد.
                                  ث‌-        يجب محاكمة الصياد لأنه يحدث خللا في التوازن البيئي للبحيرة ويدمر الثروة المائية.
س25 : تزوج أحد الأشخاص، فأقام فرحًا كبيرًا، مستخدمًا عددًا كبيرًا من مكبرات الصوت، التي ظلت تسمع الموسيقى العالية لكل المنطقة المحيطة حتى الصباح، فماذا تري؟
                                    أ‌-          يقلقني استخدام مكبرات الصوت الصاخبة في المناسبات.
                                  ب‌-        من الضروري منع استخدام مكبرات الصوت بالقوة في جميع المناسبات .
                                  ت‌-        من حق أي فرد أن يفعل ما يشاء في المناسبات السعيدة، خاصة وأنها ليلة في العمر.
                                  ث‌-        أفضل عدم استخدام مكبرات الصوت المزعجة في أي مناسبة.
س26 : ذهب زميل لك في رحلة لإحدى حدائق النباتات، وأثناء الرحلة فكر في ترك ذكرى بالحديقة، فأمسك شيئًا حادًا، وحفر على إحدى الأشجار عبارة " للذكرى الخالدة" ، فما رأيك أنت؟
                                    أ‌-          عمل جيد أن يفكر زميلي في تخليد ذكرى هذا اليوم.
                                  ب‌-        أتمنى وضع لافتات لتوعية الزائرين بعدم القيام بمثل هذه الأفعال.
                                  ت‌-        تشويه المنظر الجمالي للحديقة سلوك منبوذ.
                                  ث‌-        يجب منع هذا التلميذ بالقوة من القيام بهذه الجريمة وتشويه جمال الحديقة .
س27 : يلجأ بعض الناس لتجريف التربة لاستخدامها في صناعة الطوب الذي يستخدمونه في بناء مساكن لهم ، فما رأيك أنت؟
                                    أ‌-          يحق للناس أن تفعل ما تشاء لأن هذه الراضي ملك لهم، وهم يحتاجون لمساكن لهم.
                                  ب‌-        يجب منع تجريف التربة لأن القانون والأخلاق والقيم البيئية تمنع تلك الجريمة.
                                  ت‌-        يفضل أن يتم توفير نوع آخر من الطوب يصلح للبناء.
                                  ث‌-        تجريف التربة لأي سبب من الأسباب عمل غير مقبول.
س28 : تشجع الدولة الشباب على استصلاح الأراضي الزراعية ؛ بهدف زيادة الرقعة الزراعية، وزيادة الانتاج الزراعي، فما رأيك أنت؟
                                    أ‌-          أؤيد عملية استصلاح الأراضي لأن في ذلك مصلحة قومية.
                                  ب‌-        من الضروري تشجيع الشباب ومساعدتهم على استصلاح الأراضي.
                                  ت‌-      استصلاح الأراضي وزيادة الرقعة الزراعية مسئولية الدولة فقط.
                                  ث‌-        أنمنى أن يتم توفير المياه والآلات الزراعية  لمساعدة الشباب في عملية الاستصلاح.
س29  : تعمل بعض الدول على المحافظة على مواردها الطبيعية لديها، وعدم استنزافها، لاعتقادها بحق الأجيال المقبلة في الاستفادة من تلك الموارد،  فماذا تري؟
                                    أ‌-          أفضل  قيام الدول بأخذ احتياجاتها الضرورية فقط من الموارد الطبيعية .
                                  ب‌-        يجب تحقيق أكبر استفادة حالية من تلك الموارد المتوفرة  لصالح الأجيال الحالية.
                                  ت‌-        يجب احترام حق جميع الأجيال في الاستفادة من الموارد الطبيعية .
                                  ث‌-        أتمنى أن تحترم الدول حق الأجيال المقبلة في الموارد الطبيعية.
س30 : ما رأيك بانتشار ظاهرة التدخين بين الشباب في الأماكن العامة، وفي وجود آخرين ؟
                              أ‌-           التدخين حرية شخصية لأي فرد وفي أي مكان.
                            ب‌-        أتمنى تطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة.
                            ت‌-        التدخين في الأماكن العامة  سلوك غير أخلاقي.
                            ث‌-        يجب تطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة بكل حزم .


مفتاح الإجابات ودرجات مقياس القيم البيئية

رقم السؤال
الدرجة النهائية لكل سؤال
تقدير الدرجات وفقًا للإجابة
أ
ب
ت
ث
1.        
3
2
-
3
1
2.        
3
1
-
2
3
3.        
3
1
2
3
-
4.        
3
-
1
2
3
5.        
3
3
-
2
1
6.        
3
1
3
2
-
7.        
3
-
2
1
3
8.        
3
2
-
3
1
9.        
3
1
-
2
3
10.     
3
1
2
-
3
11.     
3
3
1
2
-
12.     
3
2
1
-
3
13.     
3
3
-
1
2
14.     
3
2
3
-
1
15.     
3
2
-
1
3
16.     
3
-
2
3
1
17.     
3
1
-
2
3
18.     
3
-
2
3
1
19.     
3
3
-
2
1
20.     
3
-
3
1
2
21.     
3
3
-
2
1
22.     
3
2
3
-
1
23.     
3
1
2
3
-
24.     
3
1
2
-
3
25.     
3
2
3
-
1
26.     
3
-
1
2
3
27.     
3
-
3
1
2
28.     
3
2
3
-
1
29.     
3
2
-
3
1
30.     
3
-
1
2
3

الدرجة الكلية للمقياس =  30× 3  =  90    درجة


ورقة إجابة لمقياس القيم البيئية
اسم التلميذ: ...................  مدرسة: .........................  فصل:............................

رقم السؤال
الدرجة
أ
ب
ت
ث
1.       




2.       




3.       




4.       




5.       




6.       




7.       




8.       




9.       




10.  




11.  




12.  




13.  




14.  




15.  




16.  




17.  




18.  




19.  




20.  




21.  




22.  




23.  




24.  




25.  




26.  




27.  




28.  




29.  




30.  






ليست هناك تعليقات: