يتناول
هذا الفصل إجراءات تنفيذ تجربة البحث والنتائج التي تم التوصل إليها بعد تطبيق
الأدوات، بهدف التحقق من صحة الفروض الخاصة بتساؤلات البحث، كما يشمل تفسير
النتائج طبقًا لما أسفرت عنه المعالجات الإحصائية لكل فرض من الفـروض، على النحو
التالي:

نظراً
لأن هذا البحث يهدف إلى التحقق من صحة بعض الفروض التي تتعلق بمدى فعالية منهج
العلوم المطور في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات
اتخاذ القرارات البيئية، فقد تم اختيار مجموعتين متكافئتين، واستخدام أسلوب التطبيق
القبلي والبعدي والتتبعي لأداء تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة، على النحو
التالي:
1) اختيار عينة البحث:
تم
اختيار عينة البحث من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي العام بمدرسة الجيزة
الإعدادية بنين بإدارة جنوب الجيزة، بواقع فصلين من فصول البنين، وهما (1/4)
كمجموعة تجريبية، وفصل (1/7) كمجموعة ضابطة، في الـعام الدراسي (2009/2010)، وقد
بلغ إجمالي عدد تلاميذ عينة البحث (89) تلميذًا، منهم (45) تلميذًا مجموعة ضابطة،
و(44) تلميذًا مجموعة تجريبية, وقد تم استبعاد (19) تلميذًا من الذين استبعدت
أوراق إجاباتهم، وغير المنتظمين في الحصص أو التطبيق القبـلي والبعدي والتتبعي
للاختبـارات والمقاييس، بسبب تأثر انتظام الدراسة بظروف مرض "أنفلونزا
الخنازير" وبذلك يكون العدد النهائي للعينة (70) تلميذًا على النحو التالي:
§ (35) تلميذًا مجموعة تجريبية تدرس الوحدة المطورة
(فصل 1/4).
§ (35) تلميذًا مجموعة ضابطة تدرس الوحدة بوضعها الحالي (فصل 1/7).
2) متغيرات البحث:
تتضمن متغيرات البحث ثلاثة أنواع من المتغيرات
وهي: المتغير المستقل، والمتغير التابع، والمتغير المصاحب، كما يتضح فيما يلي:
أ) المتغير المستقل:
ويشمل
نظرية الذكاءات المتعددة، التي استخدمت في إعداد دروس الوحدة الدراسية في منهج
العلوم للصف الأول الإعدادي.
ب)
المتغير
التابع:
ويشمل تنمية كل من: المفاهيم البيئية، والقيم
البيئية، ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
ت)
المتغير
المصاحب:
ويشمل ( العمر الزمني، ومستوى التحصيل،
والمستوى الاقتصادي والاجتماعي) لكل من التلاميذ والمعلم.
وقد تمكن الباحث من ضبط المتغيرات
المصاحبة كما يلي:
o
بالنـسبة
للعمر الزمني للتلاميذ فقد تأكد الباحث من خلال بياناتهم من تقارب عمرهم الزمني.
o
وبالنسبة
لتكافؤ تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية، فقد تم التأكد منه خلال نتائج
التطـبيق القبلي للأدوات التي أعدها الباحث وذلك على المجموعتين وقد كان ذلك في
الفترة من الأحد الموافق (1) نوفمبر 2009 وحتى الثلاثاء الموافق (3) من نفس الشهر
وذلك في العام الدراسي 2009/2010على النحو التالي:
§
تم
التطبيق القبلي لاختبار المفاهيم البيئية على المجموعتين يوم الأحد (1) نوفمبر 2009
§
تم
التطبيق القبلي لمقياس القيم البيئية على المجموعتين يوم الاثنين (2) نوفمبر 2009
§
تم
التطبيق القبلي لمقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية يوم الثلاثاء (3) نوفمبر
2009
وبتحليل النتائج باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين
مستقلتين Independent Samples Test) )، للبرنامج الإحصائي Statistical
Package For Social Science )) المعروف
باسم (SPSS) حيث أثبتت أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً عند
مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق
القبلي لكل من اختبار المفاهيم البيئية، مقياس القيم البيئية، مقياس مهارات اتخاذ
القرارات البيئية، وتوضح الجداول التالية هذه النتائج :
جدول
(7) نتائج اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة
والتجريبية في التطبيق القبلي لاختبار المفاهيم البيئية
المعاملات
|
درجة
كل
مفهوم
|
المجموعة الضابطة
|
المجموعة التجريبية
|
قيمة "ت"
|
||
المفاهيم البيئية الرئيسة
(محاور الاختبار)
|
المتوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
المتوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
||
النظام البيئي
|
15
|
4.80
|
1.73
|
4.86
|
2.16
|
0.12
|
الموارد الطبيعية
|
15
|
4.86
|
2.39
|
4.69
|
2.90
|
0.27
|
المشكلات البيئية
|
10
|
1.77
|
0.77
|
2.00
|
1.39
|
0.85
|
الصيانة البيئية
|
5
|
1.11
|
1.77
|
1.14
|
0.91
|
0.12
|
التكيف والتوافق البيئي
|
5
|
1.04
|
0.42
|
0.93
|
0.57
|
0.25
|
المجموع
|
50
|
13.49
|
5.46
|
13.60
|
5.39
|
0.08
|
يتضح من
الجـدول (7) الخاص بالتطبـيق القبلي للاختـبار المفاهيم البيئية أن قيمة (ت)
(0.08)، وهي قيمة غير دالة عند مستوى (0.05), وبالنسبة لمحاور اختبار المفاهيم
البيئية تشير النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05) بين
متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي, حيث كانت
قيمة "ت" لكل محور من محاور المقياس مساوية (0.12/ 0.27/0.85/0.12/0.25)
على التوالي وهي قيم غير دالة إحصائياً عند مستوى (0.05), بما يعنـي عدم وجود
فرق دال إحصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لاختـبار
المفاهيم البيئية.
جدول
(8) نتائج اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة
والتجريبية في التطبيق القبلي لمقياس القيم البيئية
المعاملات
|
درجة
كل
محور
|
المجموعة الضابطة
|
المجموعة التجريبية
|
قيمة "ت"
|
||
محاور المقياس
|
المتوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
المتوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
||
حماية النظام البيئي
|
21
|
4.37
|
2.33
|
3.84
|
2.58
|
0.90
|
ترشيد استخدام الموارد
|
21
|
3.83
|
2.20
|
3.83
|
2.68
|
0.01
|
تنمية الموارد البيئية
|
21
|
2.26
|
1.50
|
2.63
|
2.16
|
0.84
|
المواطنة البيئية
|
15
|
1.71
|
1.20
|
1.56
|
1.17
|
0.56
|
التكيف والتوافق البيئي
|
12
|
1.11
|
0.87
|
1.17
|
0.60
|
0.73
|
المجموع
|
90
|
13.26
|
6.41
|
12.66
|
7.79
|
0.35
|
أما
جدول (8) الخاص بالتطبيق القبلي لمقياس القيم البيئية فيوضح أن قيمة (ت) (0.35)،
وهي قيمة غير دالة عند مستوى (0.05), وبالنسبة لمحاور مقياس القيم البيئية تشير
النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات درجات
المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي حيث كانت قيمة
"ت" لكل محور من محاور المقياس مساوية (0.90/
0.01/0.84/0.56/0.73) على التوالي وهي قيم غير دالة إحصائياً عند مستوى (0.05),
بما يعنـي عدم وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في
التطبيق القبلي لمقياس القيم البيئية.
جدول
(9) نتائج اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة
والتجريبية في التطبيق القبلي لمقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية
المعاملات
|
درجة
كل
محور
|
المجموعة الضابطة
|
المجموعة التجريبية
|
قيمة "ت"
|
||
محاور المقياس
|
المتوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
المتوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
||
تحديد معايير اتخاذ القرار البيئي
|
12
|
2.34
|
1.61
|
2.37
|
1.35
|
0.08
|
توليد بدائل اتخاذ القرار البيئي
|
12
|
1.23
|
0.88
|
1.14
|
0.80
|
0.43
|
وزن
البدائل وتحديد أفضلها
|
6
|
1.12
|
0.87
|
1.14
|
0.81
|
0.40
|
المجموع
|
30
|
2.49
|
1.27
|
2.29
|
1.05
|
0.72
|
أما جدول (9) الخاص بالتطبيق القبلي لمقياس
مهارات اتخاذ القرارات البيئية فيوضح أن قيمة (ت) (0.72)، وهي قيمة غير
دالة عند مستوى (0.05), وبالنسبة لمحاور مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية تشير
النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات درجات
المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي حيث كانت قيمة
"ت" لكل محور من محاور المقياس مساوية (0.08/ 0.43/0.40)على
التوالي وهي قيم غير دالة إحصائياً عند مستوى (0.05), بما يعنـي عدم وجود فرق دال
إحصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لمقياس مهارات
اتخاذ القرارات البيئية, بهذه يتضح عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين
الضابطة والتجريبية في كل من اختبار المفاهيم البيئية ومقياس القيم البيئية،
ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية.
o
أما فيما
يتعلق بالمسـتوى الاقتصادي والاجتماعي، فقد تم اختيار مجـموعتي البحث الضابطة
والتجريبية، من بيئة واحدة يتـقارب فيها المسـتوى الاقتصادي والاجتماعي بشكل كبير
.
o
وبالنسبة
لمتغير المـعلم فقد تفضل اثنان من المعلمين بالمدرسة متقاربان في الخبرة والعمر
الزمني بالتدريس للمجموعتين الضابطة والتجـريبية، أحدهما للتجريبية والآخر للضابطة(1).
أي أنه هناك تجانس بين تلاميذ
المجموعتين، مما يدل على تكافؤ المجموعتين.
3) إجراء تجربة البحث:
أ)
الإعداد
للتطبيق:
وفي ضوء ما تم عرضه لمراحل وخطوات إعداد وتطبيق
المنهج المطور تم توزيع دروس الوحدة زمنياً كما هو موضـح بالجدول (10)، وذلك على
النحو التالي:
جدول
(10) التوزيع الزمني للدروس وتطبيق الأدوات
م
|
دروس الوحدة
|
عدد الفترات
|
عدد الحصص
|
الزمن بالدقيقة
|
تاريخ التنفيذ
|
|
من
|
إلى
|
|||||
1
|
حصة تمهيدية
|
نصف
فترة
|
1
|
45
|
السبت
31/10/2009
|
|
2
|
التطبيق
القبلي لأدوات الدراسة (اختبار المفاهيم البيئية، مقياس القيم البيئية، مقياس
مهارات اتخاذ القرارات البيئية)
|
فترة
ونصف
|
3
|
135
|
الأحد
1/11/2009
|
الثلاثاء
3/11/2009
|
3
|
الدرس(1)
: تتنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها.
|
5
|
10
|
450
|
السبت
7/11/2009
|
الخميس
31/12/2009
|
4
|
الدرس(2):
التكيف وتنوع الكائنات الحية.
|
4
|
8
|
360
|
||
5
|
الدرس(3):
التكيف واستمرار الحياة.
|
3
|
6
|
270
|
||
6
|
مراجعة عامة على الوحدة
|
1
|
2
|
90
|
||
7
|
التطبيق
البعدي لأدوات الدراسة (اختبار المفاهيم البيئية، مقياس القيم البيئية، مقياس
مهارات اتخاذ القرارات البيئية)
|
فترة
ونصف
|
3
|
135
|
السبت
2/1/2010
|
الاثنين
4/1/2010
|
8
|
التطبيق
التتبعي لأدوات الدراسة (اختبار المفاهيم البيئية، مقياس القيم البيئية، مقياس
مهارات اتخاذ القرارات البيئية)
|
فترة
ونصف
|
3
|
135
|
الاثنين
1/3/2010
|
الأربعاء
3/3/2010
|
الإجمالي
|
18
|
36
|
1620
|
كما تم تحديد المدرسة التي سيتم التطبيق بها،
وهي مدرسة الجيزة الإعدادية بنين بإدارة جنوب الجيزة التعليمية، التابعة لمديرية
التربية والتعليم، وتحديد العينة واستخراج التصاريح الرسمية للدخول للمدرسة
والتدريس فيها، والحصول على موافقة إدارة المدرسة بعد إطلاعهم على الهدف من
الدراسة والعينة التي سيتم التطبيق عليها ( انظر ملحق 13).
قبل
تنفيذ التطبيق الميداني لتجربة البحث قام الباحث بما يلي:
1. تجهيز كتاب لكل تلميذ من تلاميذ المجموعة
التجريبية، يتضمن دروس الوحدة محل التجريب، والتي تم إعدادها في ضوء نظرية
الذكاءات المتعددة، متضمنة بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
2. تجهيز دليل المعلم لمعلم المجموعة التجريبية، يتضمن
دروس الوحدة محل التجريب.
3. تجهيز المواد والأدوات والوسائل وبعض مصادر التعلم
المتعلقة بدروس الوحدة محل التجريب.
4. الاجتماع بمعلم فصل المجموعة التجريبية بعقد جلستين
معه لتوضيح الهدف من البحث، وتوضيح كافة جوانب ومتطلبات تدريس الوحدة، من طرق
التدريس والأنشطة المصاحبة وأساليب التقويم، وفقًا لما هو موضح بدليل المعلم
للوحدة، والذي تم تسليم نسخة منه للمعلم قبل التدريس بوقت كاف ومناقشته فيه، مع
الاتفاق على كل إجراءات التطبيق بالتفصيل.
5. تدريس حصة تمهيدية للتلاميذ بمعرفة الباحث ( يوم
السبت الموافق 31 أكتوبر 2009) تم فيها توضيح الغرض من البحث، وما يجب عليهم
القيام به، وأهميـة الجدية في التعلم والتحصيل، كما استهدفت تعريف التلاميذ
بالأهداف من عملياتهم وأدوارهم المنوطة بهم أثناء التدريس.
ب) التطبيق القبلي:
قام
الباحث بالتطبيق القبلي للأدوات بمدرسة الجيزة الإعدادية بنين إدارة جنوب الجيزة
التعليمية، والتي تتمثل في اختبار المفاهيم البيئية، ومقياس القيم البيئية، مقياس
مهارات اتخاذ القرارات البيئية، حيث كان التطبيق في الفصلين – عينة الدراسة - في
نفس اليوم بواقع اختبار واحد في كل حصة، وقد كان ذلك في الفترة من الأحد الموافق
(1) نوفمبر 2009 وحتى الثلاثاء الموافق (3) من نفس الشهر وذلك في العام الدراسي
2009/2010، وفق ما ورد تفصيله بالحديث عن ضبط المتغيرات.
ت) التطبيق الفعلي للدروس.
وقد قام
معلم الفصل بتدريس الوحدة والتي تم إعدادها في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة،
متضمنة بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئي لتلاميذ المجموعة
التجريبية، كما قام معلم المجموعة الضابط بتدريس الوحدة بوضعها الحالي، و حصل كل
معلم على حصص مادة العلوم للفصل القائم بتدريسه، وذلك بواقع أربع حصص أسبوعياً
(فترتين دراسيتين) .
وقد استغرق تطبيق دروس الوحدة والبالغ عددهم (3)
دروس الفترة من السبت 7 /11/2009 وحتى الثلاثاء 31/12/2009، حيث استغرق تدريس هذه
الدروس (13 فترة)، منها فترة للمراجعة النهائية على الوحدة، إضافة إلى حصة
تمهيدية وكذلك (9) حصص لتطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا وتتبعيًا (5 فترات)،
وبذلك يكون تطبيق دروس الوحدة والأدوات قد استغرق (18 فترة )، مع الأخذ في
الاعتبار الأجازات الرسمية التي تم تعويضها بفترات مكافئة لها.
ث) التطبيق البعدي للأدوات:
بعد
الانتهاء من تدريس دروس الوحدة، وتقديم المـراجعة اللازمة قام الباحث بتطبيق
الاختبارات بعدياً على عينة البحث، حيث قام بتطبيق اختبار واحد في اليوم على عينة
البحث المجموعة الضابطة والتجريبية، وقد كان ذلك في الفترة من السبت الموافق (2)
يناير 2010 وحتى الاثنين الموافق (4) من نفس الشهر وذلك في العام الدراسي
2009/2010.
ج) التطبيق التتبعي للأدوات:
بعد مرور
شهرين من التطبيق البعدي للأدوات، قام الباحث بتطبيق الاختبارات تتبعيًا على المجموعة
التجريبية، حيث قام بتطبيق اختبار واحد في اليوم، وقد كان ذلك في الفترة من
الاثنين الموافق (1) مارس 2010 وحتى الأربعاء الموافق (3) مارس 2010 وذلك في العام
الدراسي 2009/2010.
ح) التصحيح ورصد النتائج:
بعد
التطبيق التتبعي للأدوات، واستبعاد أوراق الطلاب الذين لم ينتظموا في أداء
الاختبارات الثلاثة قبلياً وبعدياً وتتبعيًا، قام الباحث بتصحيح الاختبارات
والمقاييس اعتماداً على مفاتيح الإجابة التي تم إعدادها، وتفريغ الدرجات في ملف
خاص وإعدادها للمعالجة الإحصائية.
4) الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث:
يعتمد
هذا البحث على التصـميم شبه التجـريبي ذي المجموعتين، والتطبيـق القبلي والبعدي
والتتبعي، وبعد تطبيق أدوات البحث وتصحيح أوراق الإجابة وتفريغ الدرجات استخدم
الباحث الأساليب الإحصائية للبرنامج
الإحصائيStatistical Package For Social Science )) المعروف
باسم (SPSS).
كما استعان بأحد خبراء الإحصاء(1) وبعض الكتابات منها: ( فؤاد أبو
حطب،1991، ص ص369:370)، (رشدي فام،1997، ص ص 75:57)، (صلاح مراد، 2000، ص ص
250:249), لمعالجة البيانات، حيث تم
استخراج كل من:
1.
اختبار
(ت) لمجموعتين مرتبطتين Paired Samples Test) )
لمعرفة الفروق بين درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية
(الفروض: الأول والثاني والثالث).
2.
اختبار
(ت) لمجموعتين مستقلتين Independent Samples Test) ) لمعرفة الفروق بين درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة
(الفروض: الرابع والخامس والسادس ).
3.
اختبار
(ت) لمجموعتين مرتبطتين Paired Samples Test) )
لمعرفة الفروق بين درجات التلاميذ في التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية
(الفروض: السابع والثامن والتاسع ).
4.
معادلة "حجم الأثر" لمعرفة مدى تأثير
المتغير المستقل ( الوحدة التجريبية)، على المتغير التابع ( المفاهيم البيئية، والقيم البيئية، ومهارات
اتخاذ القرارات البيئية) للمجموعة التجريبية.
5.
معامل
ارتباط "بيرسون" في تحديد العلاقة بين كل من درجات تلاميذ المجموعة
التجريبية في اختبار المفاهيم البيئية ومقياس القيم البيئية، ومقياس مهارات اتخاذ
القرارات البيئية.
6. نسبة " الكسب المعدل" لبلاك Black
Modified Gain Ratio)).
5) تجربة البحث ملاحظات وصعوبات :
1.
مع بداية التجريب لاحظ الباحث ضعف تجاوب التلاميذ مع
نوعية الأنشطة التي تضمنتها الوحدة، وذلك لعدم تعودهم عليها، وتعودهم على الأنشطة
التقليدية المطبقة حاليًا، مما ضاعف من جهد المعلم القائم بالتدريس، و بمرور الوقت
أقبل التلاميذ على هذه الأنشطة وشاركوا فيها بفاعلية، بل إنهم اقترحوا أفكارًا
لأنشطة أخرى تتعلق بموضوعات الوحدة، وأعدوا بعضًا من البحوث، وجمعوا مجموعة من
الصور، بطرق متنوعة (انظر ملحق 14).
2.
تزامن فترة تطبيق البحث مع انتشار مرض أنفلونزا N1H1) ) مما أثر
بدرجة ليست بالقليلة على انتظام التلاميذ في الدراسة، مما ترتب عليه استبعاد (19)
تلميذًا من عينة البحث بسبب تعدد غيابهم عن الحصص الدراسية وتطبيق أدوات البحث،
كما استدعى من المعلم أخذ عدد إضافي من الحصص لتعويض الفاقد من زمن تطبيق
البرنامج.
3.
حداثة وتنوع نشاطات المنهج المطور، وضعف خلفية التلاميذ
به تطلب من الباحث جهداً إضافياً عالياً تمثل في تنويع أدوات وطرائق وتقنيات
التدريس خلال تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية لتحقيق الأهداف المخططة للبرنامج.
4.
أثناء تنفيذ المعلم لأنشطة تتطلب إستراتيجية التعلم
التعاوني أو العصف الذهني، لاحظ الباحث عدم خبرة المعلم في السيطرة على الموقف
التعليمي، وكذلك عدم دراية التلاميذ بأدوارهم بدرجة كافية، لذلك تم عمل بعض
اللوحات التي تتضمن مهام وأدوار التلاميذ في كل إستراتيجية منها، وخاصة التعلم
التعاوني، مما ساهم في تحسن الوضع فيما بعد.
5.
لاحظ الباحث عدم كفاية الوقت المتاح للمعلم لتنمية القيم
البيئية، مما تطلب مجهودًا مضاعفًا من معلم الفصل للتأكيد على تلك القيم، وهو ما
يفسر انخفاض درجات التلاميذ في مقياس القيم البيئية، رغم وجود فروق دالة إحصائيًا
لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
6.
بسؤال التلاميذ عن رأيهم في الطريقة التي درسوا بها
الوحدة التجريبية، ذكروا أن تدريس العلوم بهذه الطريقة يحقق لهم المتعة من خلال
ممارسة الأنشطة التي يفضلون المشاركة فيها، وبالطريقة التي تناسبهم، وأن وقت
الفترة الدراسية كان يمر عليهم بسرعة،وتساءل بعضهم كيف لنا أن نشارك في بقية
المنهج الدراسي وبالطريقة التقليدية بعد التعود على هذه الطريقة؟
7.
وبسؤال المعلم عن ملاحظاته عبر عن قناعته بضرورة تطبيق
هذه الطريقة في تدريس بقية المقرر، وأوضح أن التلاميذ شاركوه بفاعلية، وتجاوبوا
معه لأقصى حد، وأوضح أنه سوف يحاول تطبيق خبرته أثناء التجريب في تدريس بقية
المقرر، خاصة مع تلاميذ المجموعة التجريبية، التي يصعب تدريسها بالطريقة التقليدية
بعد مرورهم يتلك الخبرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق