الاثنين، 17 نوفمبر 2014

(49)  إعداد مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية:


ý    هدف المقياس: يهدف إلى قياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية المتوافرة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية قبل تطبيق منهج العلوم المطور وبعده.
ý     إعداد المقياس:
لتحديد مكونات مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية تم الإطلاع على عدد من الدراسات التي أعدت مقاييس لمهارات اتخاذ القرارات البيئية منها: دراسة سوزان حسن (2007)،  دراسة أمل القحطاني (2008)، دراسة أماني عبد الوهاب (2008 )، دراسة هدى مصطفي (2008).

تضمن مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية (18) موقفاً على ثلاثة مكونات وهي:
               أ‌-     مكون مهارة  تحديد معايير الحكم على البدائل (6) مواقف بيئية.
             ب‌-   مكون مهارة توليد البدائل لحل المشكلة (6) مواقف بيئية.
             ت‌-   مكون مهارة وزن البدائل واتخاذ القرار المناسب (6) مواقف بيئية.
ý     مفردات المقياس:
تم تصميم مفردات المقياس في صورة مواقف يجيب عليها التلميذ بحسب ما يراه مناسباً، مع شرح توضيحي ومثال على طريقة الإجابة، وقد أخذ الباحث بالحسبان لدى صياغة المواقف البيئية والاستجابات التي تتبعها المعايير ذاتها التي اعتمدت لدى تصميم مفردات مقياس القيم البيئية.
ý     تقدير الدرجات:
تم تقدير درجات المهارات إذا كانت الإجابة صحيحة تنال درجتين لكل موقف من مواقف المكون الأول والمكون الثاني، ودرجة واحدة لكل موقف من مواقف المكون الثالث، وإذا كانت الإجابة خاطئة تنال صفراً، وبذلك تكون الدرجة النهائية للمقياس (30) درجة, بواقع (12) درجة لكل من المكون الأول والثاني, و(6) درجات للمكون الثالث.
ý     صدق المقياس:
بعرض المقياس على عدد من المحكمين من خبراء مناهج العلوم والتربية البيئية (انظر ملحق 12) حيث جرى على وفق آرائهم وملاحظاتهم تعديل صياغة بعض المواقف البيئية لمكونات مقياس المهارات البيئية العقلية نظراً لطبيعة المكونات فأصبح المقياس في صورته النهائية على النحو الآتي:
                     أ‌-          مكون مهارة  تحديد معايير الحكم على البدائل (6) مواقف بيئية.
                   ب‌-        مكون مهارة توليد البدائل لحل المشكلة (6) مواقف بيئية.
                   ت‌-        مكون مهارة وزن البدائل واتخاذ القرار المناسب (6) مواقف بيئية.
ý     ثبات المقياس:
اتضح من تطبيق المقياس على عينة مقدارها (24) تلميذاًً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خارج أفراد العينة التجريبية والضابطة وإعادة تطبيقه بعد أسبوعين واستخدام معامل ارتباط بيرسون  أن معامل ثبات المقياس 0.86 ما يدل على أن المقياس  يتصف بدرجة عالية من الثبات.
بذلك أصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من (18) سؤالاً بدون اختيارات للإجابة بحيث يترك للطالب حرية الإجابة، وإذا كانت الإجابة صحيحة تنال درجتين لكل موقف من مواقف المكون الأول والثاني، ودرجة واحدة لكل موقف من مواقف المكون الثالث، وإذا كانت الإجابة خاطئة تنال صفراً، حيث كانت الدرجة النهائية للمقياس (30) درجة ( انظر ملحق 11).

ليست هناك تعليقات: