ý
إعداد مفردات المقياس وتعديلها:
لتحديد مكونات مقياس القيم
البيئية تم الاطلاع على عدد من الدراسات التي أعدت مقاييس للقيم البيئية منها:
دراسة سلوى عبد الحليم (2002)، دراسة مجدي رجب (2004 )، دراسة عبد الواسع ناجي
(2005 )، دراسة عماد رمضان (2005)، دراسة عبد المنعم المرزوقي (2006 ).
وتضمن مقياس القيم البيئية (30) مفرده في صورة مواقف بيئية يتبع كل منها أربع استجابات هي:
§
الاستجابة الأولى: تدل على أن التلميذ ليس لديه قيمة
بيئية (عدم وجود القيمة)
§
الاستجابة الثانية: تدل على أن التلميذ في مستوى القبول
المبدئي للقيمة (القبول)
§
الاستجابة الثالثة: تدل على أن التلميذ في مستوى تفضيل
القيمة (التفضيل)
§
الاستجابة الرابعة: تدل على أن التلميذ في مستوى
الالتزام بالقيمة ( الالتزام)
ý
صدق المقياس:
أراد
الباحث التحقق عما إذا كانت المواقف البيئية لمكونات المقياس تقيس فعلاً القيم
البيئية المتوافرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي قبل تطبيق البرنامج وبعده، حيث
تم عرض المقياس بصورته الأولية على عدد من المحكمين من خبراء مناهج العلوم
والتربية البيئية (انظر ملحق 12)، الذين وافقوا عليه مع تعديل بعض مفرداته، مما يبين
أنه يحظى بمعدل صدق (صدق منطقي) مرتفع.
ý
ثبات المقياس:
اعتمد
الباحث على تطبيق طريقة الاختيار وإعادة الاختيار( test –
retest method ) على عينة مقدارها (30) تلميذاً من تلاميذ
الصف الأول الإعدادي من خارج أفراد العينة التجريبية والعينة الضابطة ثم أعيد
تطبيقه بعد أسبوعين ولدى استخدام معامل ارتباط " بيرسون" اتضح أن معامل
الثبات الكلي 0.86 لمقياس القيم البيئية وهذا يدل على أن المقياس يتصف بدرجة عالية
من الثبات .
ý
تقدير درجات المقياس:
تم تقدير درجات المقياس كما يلي: الاستجابة التي تدل على
مستوى عدم وجود القيمة (صفر)، الاستجابة التي تدل على مستوى القبول المبدئي
للقيمة (درجة واحدة)، الاستجابة التي تدل على مستوى تفضيل القيمة (درجتان)، الاستجابة
التي تدل على مستوى الالتزام بالقيمة ( ثلاث درجات).
ý
التجربة
الاستطلاعية للمقياس:
بعد عرض المقياس
على عدد من المحكميـن في مجـال منـاهج وطرق تدريس العلوم والتربية البيئية، كما
سبق توضيحه تم تطبيق المقياس على مجموعة اسـتطلاعية من تلاميذ الصـف الأول
الإعدادي ، وقد بلغت المجموعة "45"
تلميذًا، وقد كان الهدف منها ما يلي:
1. التأكد من وضوح ومناسبة مفردات المقياس لمستوى
التلاميذ:
لقد تأكد
الباحث من خلال التجـريب الاستـطلاعي
للمقياس أن مفرداته واضحة ومناسبة لمستوى التلاميذ، أما فيما
يتعلق بالمفردات اللغوية المستخدمة فهي مناسبة لمستوى التلاميذ، ولم يشك التلاميذ
من صعوبة أو غرابة أي من الكلمات أو المصطلحات المستخدمة.
2. تحديد زمن المقياس: تم حساب زمن المقياس من
خلال المعادلة التالية:
زمن المقياس
= (زمن إجابة الطالب الأول + زمن إجابة الطالب الأخير) ÷2
زمن المقياس
= (35+45)÷2 = 40 دقيقة
وبذلك
يكون زمن المقياس 40 دقيقة +5 دقائق للتعليمات وهو ما يعادل نحو حصة (نصف فترة).
3. تحديد ثبات المقياس:
طبق
الباحث طريقة " الاختيار وإعادة الاختيار" ( test –
retest method ) على مجموعة مقدارها (30) تلميذاً من تلاميذ
الصف الأول الإعدادي من خارج أفراد المجموعة التجريبية والضابطة ثم أعيد تطبيقه بعد
أسبوعين ولدى استخدام معامل ارتباط " بيرسون" اتضح أن معامل الثبات
الكلي 0.88 وهذا يدل على أن المقياس يتصف بدرجة عالية من الثبات.
ý
الصورة
النهائية للمقياس:
بعد هذه
الإجراءات أصبح المقياس بصورته النهائية (انظر ملحق 10) يتكون من (30) سؤالاً
بأربع اختيارات تأخذ الدرجات من (صفرإلى3) حسب مستوى تقبل القيمة (الالتزام = 3،
التفضيل= 2، القبول=1 ، الرفض= صفر) , وكانت الدرجة النهائية للمقياس (90) درجة, توزيعها
على القيم الرئيسة على النحو التالي: القيمة الأولى (حماية النظام البيئي) عدد (7)
مفردات بما يوازي (21) درجة, القيمة الثانية (ترشيد استخدام الموارد) عدد (7)
مفردات بما يوازي (21) درجة, القيمة الثالثة (تنمية الموارد البيئية) عدد (7)
مفردات بما يوازي (21) درجة, القيمة الرابعة (المواطنة البيئية) عدد (5) مفردات
بما يوازي (15) درجة, القيمة الخامسة (التكيف والتوافق البيئي) عدد (4) مفردات بما
يوازي (12) درجة,
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق