يهدف إعداد اختبار المفاهيم البيئية إلى قياس
قدرة التلاميذ على تحصيل المفاهيم البيئية والحقائق المتضمنة في وحدة: " التنوع
والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في منهج
العلوم للفصل الدراسي الأول من العام 2009/2010م، ومن ثم معرفة أثر المنهج في
تنمية المفاهيم البيئية لدى التلاميذ.
ý
إعداد
مفردات الاختبار وتعديلها:
لتحديد
مكونات اختبار المفاهيم البيئية تم الإطلاع على عدد من الدراسات التي أعدت اختبارات
للمفاهيم البيئية منها: دراسة جيمس ادوارد (2002)، دراسة صفاء أحمد (2007)، دراسة
رحاب يوسف (2007)، دراسة سوزان حسن (2007),
ودراسة فوزية الدوسري (2008).
حيث تمت
صياغة الاختبار بطريقة " الاختيار من متعدد " وذلك لصلاحيتها لقياس
النواتج التعليمية البسيطة والمركبة, كما اشتمل الاختبار على عدد (50) مفردة موزعة
على المفاهيم الرئيسة بواقع: (15) سؤالاً للمفهوم الأول (النظام البيئي)، (15) سؤالاً
للمفهوم الثاني (الموارد الطبيعية) ، (10) أسئلة للمفهوم الثالث (المشكلات
البيئية), (5) أسئلة للمفهوم الرابع (الصيانة البيئية), (5) أسئلة للمفهوم الخامس
(التكيف والتوافق البيئي), كما تم صياغة تعليمات الاختبار بصورة سهلة، موجزة،
بعيدة عن الغموض، تساعد التلاميذ على فهم نوع الأسئلة، وكيفية الإجابة عليها.
ý
تحديد
صدق الاختبار:
عرضت أسئلة الاختبار في استطلاع للرأي على
مجموعة من السادة المحكمين في مجـال منـاهج وطرق تدريس العلوم والتربية البيئية،
(انظر ملحق 12)، حيث طلب منهم الباحث إبداء الرأي بشأن مدى:
1. وضوح تعليمات الاختبار.
2. ملاءمة الصياغة اللفظية لمستوى التلاميذ.
3. ملاءمة مفردات الاختبار لمستوى التلاميذ.
4. توافر الدقة في الإجابات النموذجية.
واتفق
المحكمون على صلاحية معظم مفردات الاختـبار ومناسبتها لمستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, كما طلبوا تعديل
صياغة بعض الأسئلة، إضافة إلى بعض التعديلات على النواحي الشـكلية والتنظيمية
للاختبار.
ý
تقدير
درجات الاختبار:
تم تحديد
درجة واحدة لكل إجابة صحيحة، وصفر
لكل إجابة خطأ، وبذلك تكون الدرجة العظمى للاختبار هي (50) درجة.
ý
التجربة
الاستطلاعية للاختبار:
بعد عرض
الاخـتبار على عدد من المحكميـن في مجـال منـاهج وطرق تدريس العلوم والتربية
البيئية، كما سبق توضيحه تم تطبيق الاختـبار على مجموعة اسـتطلاعية من تلاميذ
الصـف الأول الإعدادي ، وقد بلغت المجموعة "45" تلميذًا، وقد كان الهدف منها ما
يلي:
1. التأكد من وضوح ومناسبة مفردات الاختبار لمستوى
التلاميذ:
لقد تأكد
الباحث من خلال التجـريب الاستـطلاعي
للاخـتبار أن مفرداته واضحة ومناسبة لمستوى التلاميذ، أما فيما يتعلق بالمفردات
اللغوية المستخدمة فهي مناسبة لمستوى التلاميذ، ولم يشك التلاميذ من صعوبة أو
غرابة أي من الكلمات أو المصطلحات المستخدمة.
2. تحديد زمن الاختبار:
تم حساب
زمن الاختبار من خلال المعادلة التالية:
زمن
الاختبار = (زمن إجابة الطالب الأول + زمن إجابة الطالب الأخير) ÷2
زمن
الاختبار = (35+45)÷2 = 40 دقيقة
وبذلك
يكون زمن الاختبار40 دقيقة +5 دقائق للتعليمات وهو ما يعادل نحو حصة (نصف فترة).
3. تحديد ثبات الاختبار:
طبق
الباحث طريقة " الاختيار وإعادة الاختيار" ( test –
retest method ) على مجموعة مقدارها (30) تلميذاً من تلاميذ
الصف الأول الإعدادي من خارج أفراد المجموعة التجريبية والضابطة ثم أعيد تطبيقه بعد
أسبوعين ولدى استخدام معامل ارتباط " بيرسون" اتضح أن معامل الثبات
الكلي 0.89 وهذا يدل على أن المقياس يتصف بدرجة عالية من الثبات.
ý
الصورة
النهائية للاختبار:
بعد أن
قام الباحث بإعداد الاختـبار وتحكيمه، والقـيام بتجـربته استطلاعياً تم التوصل
للصورة النهائية للاختبار ( انظر ملحق 9)، والتي تشتمل على (50) مفردة موزعة على المفاهيم
الرئيسة بواقع: (15) سؤالاً للمفهوم الأول (النظام البيئي)، (15) سؤالاً للمفهوم
الثاني (الموارد الطبيعية) ، (10) أسئلة للمفهوم الثالث (المشكلات البيئية), (5) أسئلة
للمفهوم الرابع (الصيانة البيئية), (5) أسئلة للمفهوم الخامس (التكيف والتوافق
البيئي), وقد تم تحديد الدرجة الكلية للاختبار بـ (50) درجة، أما بالنسبة للزمن
اللازم لحل الاختبار فقد تم تحديده بـ "45" دقيقة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق