الاثنين، 17 نوفمبر 2014

(46)    إعداد الوحدة الدراسية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة:


لما كان هدف البحث تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، كان من الضروري أن يتم إعادة بناء وحدة " التنوع والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2009/2010م، وذلك لتحقيق الهدف من البحث وهو معرفة أثر تدريس هذه الوحدة التي تم بنائها في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة مع تضمينها بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية، وتحقيقًا لذلك اتبع الباحث الإجراءات التالية:
1)      تحديد أسباب اختيار الوحدة:
 اختار الباحث وحدة " التنوع والتكيف في الكائنات الحية " للأسباب التالية:
§        تتضمن عددًا من الموضوعات التي تمثل جانبًا مهمًا من البنية المعرفية للعلم.
§        تتضمن عددًا من المفاهيم العلمية والبيئية الأساسية مثل التنوع وتصنيف الكائنات والتكيف .
§        تتضمن العديد من الأنشطة التي يمكن للتلاميذ القيام بها بأدوات بسيطة من بيئتهم المحلية.
§        ملاءمة محتوى الوحدة لتضمين بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
§        زمن تدريس الوحدة كبير نسبيًا (8 أسابيع) مما يتيح تنمية بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى التلاميذ.
وقد بلغ عدد الدروس (3) دروس كما يلي:
o  الدرس الأول : تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها.
o  الدرس الثاني : التكيف وتنوع الكائنات الحية.
o  الدرس الثالث : التكيف واستمرار الحياة.
وتشغل هذه الوحدة (56) صفحة من القطع الكبـير، أي ما يساوي 47% من حجم مقرر الفصل الدراسي الأول (119 صفحة)، ويوضح الجدول (5) دروس الوحدة والموضوعات الفرعية بكل منها والوزن النسبي لموضوعاتهما:
جدول(5) الوزن النسبي لدروس وحدة "التنوع والتكيف في الكائنات الحية"
الوحدة
دروس الوحدة
الموضوعات الفرعية
الصفحات
النسبة
الثالثة: التنوع والتكيف في الكائنات الحية
 1.  تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها.
 النظام البيئي، أنواع النظام البيئي ومكوناته، التوازن البيئي وطرق حمايته، تنوع الكائنات الحية الدقيقة، خطط تصنيفية للكائنات الحية، تصنيف النباتات حسب الشكل الظاهري، تصنيف النباتات حسب طريقة التكاثر، تصنيف الحيوانات تبعًا لطبيعة تدعيم الجسم، تصنيف المفصليات حسب عدد الأرجل، تصنيف الثدييات حسب نوع وعدد الأسنان، علم تصنيف الكائنات الحية، النوع وحدة التصنيف الأساسية للكائنات الحية، تصنيف مجموعة من الحيوانات إلى أنواع.
27
48%
 2.  التكيف وتنوع الكائنات الحية.
المشكلات البيئية والطبيعية، التكيف والتوافق البيئي، أنواع التكيف، أسباب التكيف، التكيف والحركة، تنوع الحركة في الثدييات، التكيف وطبيعة الغذاء، التكيف في النباتات آكلة الحشرات، أمثلة التكيف في الكائنات الحية.

14
25%
 3.  التكيف واستمرار الحياة.
البيات الشتوي، الخمول الصيفي. هجرة الطيور، التكيف في النباتات المائية المغمورة، التكيف في النباتات الصحراوية، التكيف بغرض التخفي،المماتنة, بعض مظاهر التكيف في الجمل، صيانة البيئة وحل مشكلاتها، تنمية الموارد الطبيعية وترشيد استخدامها.
15
27%
المجموع
56
100%
2)      إعادة صياغة الوحدة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة مع تضمين المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
حيث تم تحليل هذه الوحدة بهدف تحديد أهم المفاهيم والمهارات والقيم البيئية التي يمكن تضمينها بالوحدة، وقد تمكن الباحث من ذلك على النحو الموضح بالجدول (6):
جدول (6) بالمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة بدروس الوحدة المطورة
دروس الوحدة
المفاهيم البيئية المتضمنة
القيم البيئية المتضمنة
مهارات اتخاذ
القرارات البيئية
1.  تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها.
نظام بيئي، نظام بيئي مائي، نظام بيئي صحراوي، كائنات منتجة، كائنات مستهلكة، كائنات محللة، تنوع حيوي، توازن بيئي، علم تصنيف الكائنات الحية، المفصليات عديدة الأرجل، الكائنات الحية الدقيقة، المفصليات، النوع، الطحالب، العنكبوتيات، الأرنبيات، القوارض، الحشرات، نباتات معراة البذور، نباتات مغطاة البذور.
تقدير أهمية البيئة، احترام الحقوق البيئية، احترام القوانين، الضمير البيئي، العدالة البيئية، الانتماء البيئي، الرفق بالكائنات، احترام مبدأ الحق في الحياة، الحس الفني للبيئية الطبيعية، تقييم السلوكيات الشخصية تجاه البيئة، حماية التنوع، حماية التوازن البيئي، حماية الثروة النباتية، حماية الثروة الحيوانية، حماية الثروة المائية، حماية الهدوء.
1.   تحديد معايير اتخاذ القرار البيئي.
2.   توليد البدائل للقرار البيئي.
3.   وزن البدائل وفقًا للمعايير وتحديد أفضلها.
2.  التكيف وتنوع الكائنات الحية.
تكيف، مماتنة، هجرة، مشكلات بيئية، تلوث بيئي، استنزاف موارد، تشويه البيئة، تجريف التربة، تصحر، رعي جائر، اختلال التوازن البيئي، مخلفات، نفايات خطرة، أنفلونزا طيور والخنازير، تكيف تركيبي ، تكيف وظيفي ، تكيف السلوكي .
التوافق البيئي، التكيف مع الظروف الطبيعية، التكيف مع الكوارث البيئية والطبيعية، المشاركة البيئية، تحمل المسئولية تجاه البيئة، تطبيق المعايير البيئية.

3.  التكيف واستمرار الحياة.
علم البيئة، إعادة التدوير، مكافحة حيوية، تقييم الأثر البيئي، الإنتاج الأنظف، رصد بيئي، محمية طبيعية، انقراض، بيات شتوي، خمول صيفي، هجرة الطيور، بيئة صحراوية، مماتنة.
ترشيد استخدام الموارد المائية، ترشيد استخدام الموارد الحيوانية، ترشيد استخدام الموارد النباتية، التنمية المستدامة، تنمية الموارد المائية، تنمية الموارد الحيوانية، تنمية الموارد النباتية.
وحتى يعكس محتوى كتاب التلميذ اهتمامًا بالذكاءات المتعددة للتلاميذ يفترض فيه أن يكون مكونًا من:
(صلاح الدين عرفة، 2006، ص 256)
§     20% معلومات لفظية.
§     20% صور طبيعية.
§     20% رسوم وخرائط وأشكال توضيحية.
§     20% جداول وأشكال ورسوم بيانية.
§     10% مواقف إيقاعية وفنية وحركية.
§     10% مواقف تأملية وانفعالية.
3)      تحديد الأهداف الإجرائية لكل درس من دروس الوحدة:
في ضوء مؤشرات الوحدة وفي ضوء المفاهيم العلمية لها وفي ضوء المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية أمكن للباحث تحديد الأهداف الإجرائية المعرفية والسلوكية والوجدانية لكل درس من دروس الوحدة على النحو التالي:
الأهداف المعرفية:
ý     الدرس الأول:
1.       يوضح مفهوم النظام البيئي.
2.       يتحدث عن بعض الحيوانات أو النباتات في بيئته المحلية.
3.       يصنف مجموعة من الحيوانات أو النباتات ببيئته المحلية وفق معايير مختلفة.
4.       يستنتج أن النوع هو الوحدة الأساسية لتصنيف الكائنات الحية .
5.       يبين العلاقة بين مكونات أي نظام بيئي.
6.       يقارن بين الزواحف والرخويات وفق معايير مختلفة.
7.       ينفذ نموذجًا لأحد الحيوانات أو النباتات في بيئته المحلية.
8.       يؤلف أغنية عن أحد الحيوانات أو النباتات في بيئته المحلية.
9.       يكتب قصة قصيرة أو شعرًا أو نثرًا عن الكائنات الحية في حياتنا.
10.   يكتب تقريرًا عن تنوع الكائنات الحية في بيئته المحلية.
11.   يكتب كلمة للإذاعة المدرسية عن تصنيف الكائنات الحية كضرورة علمية.
12.   يقيم سلوكه الشخصي تجاه الكائنات الحية في البيئة في ضوء معايير بيئية.
13.   يكتب مذكرات يومية على لسان أحد الكائنات الحية وتوضح مفهوم البيئة.
14.   يحكي لزملائه قصة قصيرة أو شعرًا أو نثرًا عن تكيف الكائنات الحية مع البيئة.
ý     الدرس الثاني:
1.       يبين بعض مظاهر التكيف مع الظروف أو الكوارث الطبيعية والبيئية.
2.       يقدم تقريرًا مكتوبًا عن مظاهر تكيف بعض الحيوانات أو النباتات في بيئته المحلية.
3.       يصمم خريطة معرفية توضح أنواع التكيف في الكائنات الحية.
4.       يضع معلوماته عن موضوع التكيف في صورة جداول أو رسوم بيانية.
5.       يشرح لمجموعة من زملائه كيفية التصرف أثناء الكوارث الطبيعية.
6.       يعرض نماذج لمناقير أو أرجل بعض الطيور التي يعرفها.
7.       يتنبأ بالتغير الذي يحدث لأحد الكائنات الحية إذا تم نقله لبيئة أخرى.
8.       يؤلف أغنية عن أحد مظاهر تكيف الحيوانات أو النباتات في بيئته المحلية.
9.       يذكر مثلاً مرتبطاً بأحد الكائنات الحية وله علاقة بالتكيف.
10.   يقترح معايير الصحة والسلامة للحماية من الكوارث الطبيعية والبيئية.
ý     الدرس الثالث:
1.       يوضح دور الإنسان في حماية البيئة وصيانتها.
2.     يشرح بعض المفاهيم المرتبطة بتنمية البيئة مثل: التنمية المستدامة، إعادة التدوير، المكافحة الحيوية، الإنتاج الأنظف، الرصد البيئي، المراجعة البيئية، ترشيد استخدام الموارد.
3.       يكتب مقالاً عن دور المحميات الطبيعية في حماية بعض الكائنات من الانقراض.
4.       يشرح لمجموعة من زملائه بعض مظاهر التكيف في الجمل.
5.       يعرض إحصائيات توضح انقراض عدد من الكائنات الحية للانقراض.
6.       ينفذ نموذجًا من الصلصال أو الطين لأحد الحيوانات المنقرضة أو المعرضة للانقراض.
7.       يكتب قصة قصيرة أو شعرًا أو نثرًا عن تكيف أحد الكائنات الحية مع ظروف البيئة.
8.       يكتب مجموعة من المذكرات أو اليوميات لأحد حراس محمية طبيعية في مصر.
9.       يؤلف مسرحية قصيرة عن التكيف واستمرار حياة الكائن الحي.
10.   يحكم على بعض السلوكيات البشرية وعلاقتها بانقراض بعض الكائنات.
11.   يقترح مجموعة من البدائل لتنمية الموارد البيئية ويحدد أفضلها في ضوء معايير محددة.
الأهداف المهارية( عقلية – حركية) :
ý     الدرس الأول:
1.       يقلد أصوات أو حركات بعض الحيوانات في بيئته المحلية.
2.       يصمم بصورة فردية أو جماعية ألبوماً لتصنيف بعض الكائنات الحية .
3.       يصمم مجموعة من الخرائط المفاهيمية تلخص بعض مفاهيم الدرس.
4.       يصمم لعبة كروت تستخدم في توضيح فكرة تصنيف الكائنات الحية.
5.       يصمم كروت ألغاز عن بعض المعلومات الواردة بالدرس.
6.       يشارك مع مجموعة من زملائه في وضع خطط تصنيفية للكائنات الحية.
7.       يشارك في تنفيذ مشروع إنشاء حديقة مدرسية بها العديد من النباتات.
8.       يسجل أصوات بعض الكائنات الحية باستخدام التليفون المحمول أو أي وسيلة أخرى.
9.       يصور فوتوغرافيًا  بعض الكائنات الحية باستخدام التليفون المحمول أو أي وسيلة أخرى.
10.   يجمع أنواعًا مختلفة لأوراق النباتات ويجففها ويكتب تقريرًا عنها.
11.   استخدم الميكروسكوب المركب في فحص بعض الكائنات الدقيقة .
12.   يجري حديثًا صحفيًا مع أحد علماء الحيوان أو النبات بالبيئة المحيطة.
13.   ينشئ عرضًا تقديميًا على الحاسب الآلي عن تنوع الكائنات وتصنيفها.
14.   يبتكر معيارًا بيئيًا للحكم علي المشروعات الصناعية بالبيئة الحلية.
ý     الدرس الثاني:
1.       يقلد حركة أو أصوات بعض الثدييات في بيئته المحلية.
2.       يشارك في جلسة عصف ذهني لمناقشة أسباب بعض الكوارث البيئية.
3.       يصمم بصورة فردية أو جماعية ألبوماً عن بعض الكوارث الطبيعية والبيئية .
4.       يصمم مجموعة من الخرائط المفاهيمية تلخص مفاهيم الدرس الرئيسة.
5.       يجمع صورًا مختلفة توضح تكيف الكائنات الحية مع ظروف البيئة.
6.       يجمع أغاني مختلفة توضح تكيف أحد الكائنات الحية مع ظروف البيئة.
7.       يرسم لوحة توضيحية تلخص مفهوم التكيف.
8.       يبني نموذجًا مصغرًا لأحد أنواع البيئة ومكوناتها.
9.       يشارك مع مجموعة من زملائه في إعداد إحصائية توضح صور التكيف للكائنات الحية.
10.   يمثل أحد الأدوار في مسرحية لها علاقة بموضوع التكيف في الكائنات الحية.
11.   استخدم الحاسب الآلي في إعداد برنامج عن مفهوم التكيف وأهميته وصوره.
ý     الدرس الثالث:
1.       يصمم وينفذ مجلة مدرسية عن المحميات الطبيعية.
2.       يقلد أصوات أو حركات بعض الحيوانات المعرضة للانقراض.
3.       يقيم الأثر البيئي لأحد المشروعات في بيئته المحلية.
4.       يتبع التعليمات والإرشادات عند زيارته لأحدي المحميات الطبيعية.
5.       يبني نموذجًا مصغرًا لجزء من إحدى المحميات الطبيعية.
6.       يرسم بصورة فردية أو جماعية مخططًا لمصنع إعادة تدوير الورق.
7.       يصمم بصورة فردية أو جماعية خريطة توضح أهم المحميات الطبيعية في مصر.
8.       يصمم بصورة فردية أو جماعية لوحة إرشادية توضع في أحدى المحميات الطبيعية.
9.       يصمم نموذجًا للعبة السلم والثعبان عن تنوع الكائنات وتصنيفها وطرق حمايتها .
10.   ينظم برنامجًا لتوعية تلاميذ مدرسته عن أهمية العمل على حماية البيئة وتنميتها.
11.   يجمع صورًا مختلفة عن الكائنات الحية المعرضة للانقراض مع ظروف البيئة.
12.   يؤدي أغنية فردية أو جماعية توضح تكيف أحد الكائنات الحية مع ظروف البيئة.
13.   يرسم لوحة توضيحية تلخص مفهوم التكيف وعلاقته باستمرار حياة الكائن الحي.
14.   يمثل أحد الأدوار في مسرحية لها علاقة بتعرض بعض الكائنات الحية للانقراض .
الأهداف الوجدانية:
ý     الدرس الأول:
1.       يظهر وعيًا بأهمية احترام حق الكائنات الحية في الحياة.
2.       يمتثل للتعليمات والإرشادات أثناء زيارته لحديقة الحيوان أو حديقة للنباتات.
3.       يتقبل تحمل المسئولية تجاه بيئته المحلية وحمايتها وتنميتها.
4.       يتقمص دور أحد الحيوانات ويعبر عن رأيه في السلوك البشري تجاه البيئة ومكوناتها.
5.       يتخير نوع المشروع الذي يحب القيام به في بيئته المحلية محددًا معايير الاختيار.
6.       يسلك سلوكًا صحيحًا سليمًا تجاه الكائنات الحية بالبيئة المحلية.
7.       يفاضل بين أكثر من فكرة لحماية تنوع الكائنات الحية ويحدد أفضلها.
8.       يتخذ قرارًا مناسبًا بشأن تطوير حديقة الحيوان بمدينته أو حديقة مدرسته.
ý     الدرس الثاني:
1.       يظهر وعيًا بأهمية التكيف للكائنات الحية مع ظروف البيئة.
2.       يبدي اهتمامًا بموضوع الكوارث الطبيعية والبيئية.
3.       يقدر أهمية التكيف والتوافق البيئي في حماية حياة الكائنات الحية.
4.       يصدر حكمًا على بعض المعلومات عن تكيف الجمل مع ظروف البيئة المحيطة.
5.       يتعاون مع مجموعة من زملائه في مجموعات النشاط المدرسي.
6.       يقيم مشاركته مع زملائه في مجموعات النشاط المدرسي.
7.       يصف مشاعره تجاه إحدى الكائنات الحية الموجودة بالبيئة المحيطة.
8.       يصف مشاعره تجاه القيام برحلة علمية لحديقة الحيوانات أو حديقة النباتات.
9.       يصف مشهدًا أو صورة رآها وتعبر عن جمال البيئة.
ý     الدرس الثالث:
1.       يقيم سلوكه وسلوك الآخرين في التكيف والتوافق مع الكوارث الطبيعية.
2.       يتأمل الكائنات الحية في بيئته ومدى تعرضها للانقراض.
3.       يظهر وعيًا بأهمية حماية البيئة وتنميتها وترشيد استخدام مواردها.
4.       يمتثل للتعليمات والإرشادات أثناء زيارته لمحمية طبيعية في بيئته المحلية.
5.       يقدر دور الإنسان في حماية الكائنات الحية من الانقراض.
6.       يشترك مع مجموعة من زملائه في لعبة "بدون كلام" عن الكائنات الحية في بيئته المحلية.
7.       يشترك في جلسة عصف ذهني عن أسباب تعرض بعض الكائنات للانقراض .
8.       يسلك سلوكًا صحيحًا سليمًا تجاه الكائنات الحية بالبيئة المحلية.
9.       يفاضل بين أكثر من فكرة لحماية البيئة ومكوناتها وصيانتها.
10.   يتخذ قرارًا مناسبًا بشأن إقامة احد المشروعات الاستثمارية في بيئته المحلية.
11.   يحكم علي سلوكياته الشخصية وسلوكيات الآخرين تجاه الموارد البيئية الطبيعية.
12.   يصف مشهدًا أو صورة رآها وتعبر عن دور الإنسان في انقراض بعض الكائنات.
13.   يصف مشهدًا أو صورة رآها وتعبر عن دور الإنسان في تشويه الجمال البيئي.
4)      إعداد كتاب التلميذ:
تمكن الباحث من إعداد كتاب التلميذ لوحدة " التنوع والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2009/2010م، في صورة مبدئية، ثم تم عرضه علي مجموعة من السادة المحكمين (انظر ملحق 12) من خبراء مناهج العلوم والتربية البيئية، وذلك بهدف التأكد من مناسبته لأحدث الاتجاهات العالمية في هذا المجال، وكذا مناسبته لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل التصور ليكون في صورته النهائية (انظر ملحق 7).

5)      إعداد دليل المعلم:
تمكن الباحث من إعداد دليل المعلم لوحدة " التنوع والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2009/2010م، في صورة مبدئية متضمنًا الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والأنشطة والمواد التعليمية، وأساليب التقويم المناسبة لهذا المحتوى من وجهة نظر الباحث، تمهيدًا لعرضه على السادة المحكمين لضبطه، ثم تم عرض هذا التصور علي مجموعة من السادة المحكمين (انظر ملحق 12) من خبراء مناهج العلوم والتربية البيئية،  وذلك بهدف التأكد من مناسبته لأحدث الاتجاهات العالمية في هذا المجال، وكذا مناسبته لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل التصور ليكون في صورته النهائية (انظر ملحق 8).
ويتكون دليل المعلم هذا مما يأتي:
1.       الفلسفة التي يقوم عليها الدليل.
2.       أهمية وحدة التنوع والتكيف في الكائنات الحية
3.       معايير محتوى وحدة التنوع والتكيف في الكائنات الحية.
4.       أهداف دليل المعلم للوحدة.
5.       المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة.
6.       العناصر الرئيسة لمحتوى وموضوعات الوحدة.
7.       الخطة الزمنية المقترحة لتدريس الوحدة.
8.       طرق تدريس الوحدة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة.
9.       قائمة بالمواد والوسائل التعليمية التي يمكن الاستفادة منها في تدريس الوحدة.
10.        قائمة بالمصادر التي يمكن الاستفادة منها في تدريس الوحدة.
11.        قائمة بالأنشطة التعليمية التي يمكن الاستفادة منها في تدريس الوحدة.
12.        قائمة بأساليب التقويم التي يمكن الاسترشاد بها قبل وأثناء وبعد التدريس.
13.     دليل تدريس كل درس من دروس الوحدة ويشمل على: خلفية الدرس،المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة، الزمن التقريبي ومكان تدريس الدرس، الوسائل والمواد التعليمية المستخدمة لتحقيق أهداف الدرس، استراتيجيات التدريس المستخدمة في الدرس، معايير أداءات التلاميذ، خطوات السير في الدرس،معلومات إضافية للمعلم، أنشطة إضافية لمراعاة تعدد ذكاءات التلاميذ، الملخص السبوري لكل درس،  مراجع ومصادر لكل درس، تقويم الدرس في ضوء نظرية تعدد الذكاءات.



ليست هناك تعليقات: