الاثنين، 17 نوفمبر 2014

(43) تحديد الأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة لهذا المنهج:




النشاط التعليمي هو كل نشاط ( تعليمي/ تعلمي) يقوم به المعلم أو المتعلم أو كلاهما بقصد تدريس أو دراسة المنهج سواء كان هذا النشاط داخل المدرسة أو خارجها طالما أنه يتم تحت إشراف المؤسسة التعليمية وبتوجيه منها ( عايش زيتون، 2004، ص 46).
تم إعداد الأنشـطة التعليمـية بحيـث توضح العـلاقة بين الذكاءات المتعددة، وتنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية، والمحتوى وكل من الأهداف والمواد التعليمية، كما تم توضيح طريقة تنفيذها أثناء التدريس، مع توضيح دور كل من المعلم والمتعلم، وقد تم وضع هذه الأنشطة في دليل المعلم، موضح بها طريقة تنفيذ النشاط والمـواد التعليمية اللازمة لذلك والدرس الذي يتم فيه تنفيذ هذه الأنشطة، إلى جانب أسئلة التقويم المرحلي لكل درس من الدروس.
ومن الأنشطة التي يمكن أن يشارك فيها التلاميذ :
 (محمد عبد الهادي،2006، ص ص120: 158)، (محمد عبد الهادي، 2008 أ، ص ص91: 97)، (محمد عبد الهادي، 2008 ج، ص ص100: 103)، (محمد عبد الهادي، 2008 د، ص ص86: 88)، (سليمان عبد الواحد،2010، ص ص 88: 105).
1. تشكيل لجان أو جمعيات أصدقاء البيئة لتتولى الاتصال بالمجتمع المحلي للتوعية البيئية، وإقامة مخيمات بيئية يتعرف أثناءها التلاميذ على مكونات البيئة وطبيعة التوازن بينها.
2. الاتصال بأخصائيين في موضوعات بيئية معينة، مثل الأطباء، ومهندسي المحميات الطبيعية، ومشرفي حدائق الحيوان، ودعوتهم لإلقاء محاضرات حول النشاطات البيئية التي يمارسونها.
3.  المشاركة في حملات النظافة داخل المدن وعلى الشواطئ، وغرس الأشجار ورعايتها.
4.  إلقاء كلمات توجيهية في طابور الصباح، تتناول الأحداث البيئية الجارية: أمراض وأوبئة، وجفاف، وتصحر، وتلوث الماء، واستخدام المبيدات، وغير ذلك.
5. تخصيص ما يعرف بيوم المهنة: حيث يتم دعوة عديد من أعضاء المجتمع المحلي إلي حجرة الدراسة؛ ليتحدثوا عن أعمالهم " محرر، عالم، رياضي، طبيب " ليستفيد التلاميذ من خبراتهم.
6. الزيارات الميدانية: حيث يمكن أن يصحب المعلم التلاميذ  إلي أماكن في البيئة حيث يمارس كل فرد نشاطه وفق الذكاءات المتوفرة لديه سواء في المكتب أو المصنع أو المتحف .
7.   تتبع سير الحياة: حيث يشجع المعلم التلاميذ علي أن يدرسوا خبرات أناس مشهورين ومتفوقين في ذكاء أو أكثر من أنواع الذكاءات.
8. الاحتفال بالمناسبات البيئية، مثل معارض الصور المرسومة أو الفوتوغرافية التي حققها التلاميذ والتي تعكس ممارسات سلبية وإيجابية لتعامل الإنسان مع البيئة.


9.  زراعة قطعة من الأرض والعناية بها ويسبق ذلك تحليل تربتها لمعرفة مدى صلاحيتها .
10.   مسابقات حول موضوعات بيئية معينة عن طريق كتابة تقارير أو إعداد ألبوم بيئي يتضمن صوراً عن ممارسات إيجابية وسلبية في البيئة.
11.  قيام المعلم بلصق بعض الملصقات علي الحائط  كل منها يمثل شخصاً بارعاً في أحد الذكاءات أو عليه شعار، وعرض صور لتلاميذ استخدموا الذكاءات المتنوعة لديهم.
12.   تكوين سجل لبعض الظواهر الطبيعية في البيئة، ووصفها في شكل تقرير شفوي أو تحريري.
13.  تشجيع التلاميذ علي إتمام تسعة أنشطة يعتمد كل منها أساساً علي استخدام أحد الذكاءات، فقد تطلب من التلاميذ: كتابة قصيدة قصيرة، رسم صورة حيوان، حساب مسافات، غناء أغنية، إجراء حوار صحفي، وقد تعدل الأنشطة لتلائم مستوي قدرة التلاميذ.
14.  قد يقوم المعلم بتدريس تسعة دروس، في كل يوم درس في موضوع معين أو مهارة بعينها ويشرح مقدماً للتلاميذ أنه سيدرس لهم هذه المادة باستخدام ذكاء من الذكاءات المتعددة، ويمكن للمعلم أن يسأل التلاميذ عن الطرق التي يفضلونها في الدراسة، وهذه الطريقة تساعد التلاميذ علي أن يتفهموا الاستراتيجيات التي يفضلون استخدامها حين يتعلمون شيئاً جديداً .
15.  جمع البيانات الحقلية وجمع العينات المختلفة من خلال الدراسات الميدانية، وكذلك استخدام أجهزة الرصد البيئي والعلمي كأجهزة المساحة، ورصد المناخ، والحرارة، إلى غير ذلك.
16.  تأليف قصة أو مسرحية أو أغنية لتدريس فكرة أو مهارة معينة وفق ذكاءات التلاميذ، فعلى سبيل المثال: قصة ثمانية أطفال كل واحد متميز في ذكاء معين ومضطر للاشتراك في مغامرة تتطلب السفر لبلاد بعيدة وفي كل بلد يواجهون تحديات تتطلب ذكاءً فريداً من طفل معين، وفي نهاية القصة يستطيعون أن ينجزوا مهمتهم لأنهم قد استفادوا من جميع ذكاءاتهم. 
17.  إعداد مناضد الذكاءات المتعددة: حيث يقوم المعلم بإعداد ثماني أو تسع مناضد في حجرة الدراسة ويضع علي كل واحدة فيها لافته تشير إلي أحد الذكاءات، ويضع علي كل منضدة بطاقة تبين ما علي التلميذ عمله، على سبيل المثال:علي منضدة الذكاء اللغوي يستطيع التلميذ القيام بكتابة مقالة علمية، وأن يطلب من التلاميذ أن يذهبوا إلي المنضدة التي يعتقدون أنها تمثل ذكاءهم، ويترك لهم المجال ليعملوا في المهمة لفترة محددة من الزمن(5 دقائق مثلاً)، ثم استخدم علامة لتوضح أنه حان الوقت للتحرك إلي المنضدة التالية. 
18.  المشاركة في لعبة صيد الذكاء الإنساني: وصيد الذكاء هو أن يكتشف الفرد ذكاءات فرد آخر، حيث يتلقي كل تلميذ قائمة من المهام، وعند إصدار المدرس للإشارة يأخذ كل تلميذ ورقة المهام وقلماً ويبحث عن تلاميذ آخرين في الحجرة يستطيعون القيام بالمهام الواردة في القائمة، فقد يبحث التلميذ عن شخص يستطيع أن يعزف أنغام مقطوعة موسيقية، أو يقف علي قدم واحدة وهو مغمض العينين لمدة 5 دقائق، أو يرسم رسماً بيانياً سريعاً ..... وهكذا.
19.  قيام المعلم بعرض منتجات أعدها التلاميذ في المدرسة تطلبت استخدام كل من الذكاءات المتعددة وقد تضم: قصائد شعرية، رسومات ، قطعًا موسيقية، مشروعات تعاونية، عينات.
20.  دراسة خريطة منطقة بيئية معينة وإعطاء بعض المعلومات الشفوية عن هذه البيئة.
21.  التجريب العملي لبعض التجارب العملية وتنظيم البيانات والتوصل لاستنتاجات معينة.
22.  استخدام وتفسير بعض الجداول الإحصائية والرسوم البيانية عن ظواهر طبيعية وعلمية معينة.
23.  دراسة موضوعات علمية وبيئية معينة من خلال فَنِّها البصريِ والصور والنحت والرسم.
24.  جمع العينات والصور وعينات الصحف والمجلات والتعليق عليها.
25.  الاستماع إلى أنواعَ مختلفةَ مِنْ الموسيقى وتحليلها.
26.  تمثيل مسرحية موسيقية واستخدام آلات إيقاع من دول مختلفة حَولِ العَالَمِ.
27.  تعلّمْ وغنّاء العديد من الأغاني عن موضوعات علمية مختلفة.          
28.  المشاركة في مجموعات التعلم التعاوني والجماعي، والمناقشة والحوار والمناظرات.
29.  المشاركة في مشروعات الخدمة العامة مثل: المحافظة على البيئة وتجميلها والمحافظة عليها.
30.  استخدام الحاسب الآلي وإجراء الأنشطة التكنولوجية والاتصال بشبكة المعلومات الدولية.

31.  القيام بالرحلات لمتابعة الظواهر الطبيعية وتصنيف الحيوانات والنباتات وتعرف أنواعها .

ليست هناك تعليقات: