الاثنين، 17 نوفمبر 2014

(41) تحديد محتوى المنهج المطور:




 المحتوى هو العنصر الثاني من عناصر المنهج، ويأتي بعد ( المعايير والمؤشرات) ، ليكون ترجمة صادقة لها، بل يُعد العنصر الذي تدور حوله بقية عناصر المنهج، من طرق تدريس ووسائل وأنشطة وأساليب تقويم، ويمثل المحتوى مجموعة المفاهيم والعلاقات والحقائق والقوانين والنظريات والمهارات والقيم والاتجاهات التي تشكل مادة التعلم في أحد الكتب الدراسية المقررة على التلاميذ بأي مرحلة من المراحل الدراسية، يتم اختيارها وتنظيمها وفق معايير علمية محددة بهدف تحقيق الأهداف المحددة سلفًا، وفي ضوء المعايير والمؤشرات التي سبق التوصل إليها تم وضع التصور المقترح لمحتوى منهج العلوم للصف الأول الإعدادي، وفق المعايير التالية (فتحي يونس وآخرون، 2004، ص93):
o   أن يكون المحتوى مرتبطًا بالمعايير والمؤشرات.
o    يتميز بالدقة والأمانة والحداثة ويكون خاليًا من الأخطاء العلمية.
o    يراعي حاجات وميول التلاميذ والفروق الفردية وتعدد ذكاءات التلاميذ.
o   يكون مرتبطًا بالواقع الاجتماعي والثقافي للتلاميذ.
o    يوازن بين الشمول والعمق.
وقد أمكن تحديد محتوي منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة موضوعات رئيسة وعناصر فرعية لكل موضوع كما يتضح من الجدول (3) كما يلي:



جدول ( 3) الموضوعات الرئيسة والفرعية لمحتوى المنهج المطور
الوحدة
الدروس
المحتوي
الفصل الدراسي الأول
الأولى: المادة وتركيبها
1.  المادة وخواصها.
2.  المادة والطاقة.
3.  تركيب المادة
4. التركيب الذري للمادة.
المادة والكثافة، المادة ودرجة الانصهار، درجة الانصهار، درجة الغليان،الصلابة، التوصيل الكهربي، التوصيل الحراري، المعادن والنشاط الكيميائي، الكتلة والحالة الفيزيائية للمادة، الكتلة والتغير الفيزيائي للمادة، قانون بقاء المادة، الطاقة، صور الطاقة، تحولات الطاقة، قانون بقاء الطاقة، المادة والطاقة، الجزيء،حركة الجزيئات، المسافات الجزيئية، قوي التماسك بين الجزيئات، خواص الجزيئات، العنصر والمركب، جزيئات بعض المواد، الرموز الكيميائية لبعض العناصر، تركيب الذرة، العدد الكتلي والعدد الذري، مستويات الطاقة، التوزيع الالكتروني، التركيب الالكتروني والنشاط الكيميائي.
الثانية: الطاقة
1.  الطاقة ومصادرها وصورها.
2.  تحولات الطاقة.
الطاقة الحرارية
الوقود والطاقة، صور الطاقة، مصادر الطاقة، طاقة الوضع وطاقة الحركة، العوامل المؤثرة على طاقة الوضع، العوامل المؤثرة على طاقة الحركة، حساب الطاقة الميكانيكية، قانون بقاء الطاقة، العمود الكهربي البسيط، دوران التيار الكهربي، تحولات الطاقة، الطاقة والبيئة، الحرارة وانتقالها، حركة الجسيمات ودرجة الحرارة، درجة الحرارة والاحتكاك، طرق انتقال الحرارة.
الثالثة: التنوع والتكيف في الكائنات الحية
1.  تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها.
2.  التكيف وتنوع الكائنات الحية.
3.  التكيف واستمرار الحياة
البيئة والنظام البيئي، توازن النظام البيئي ،تنوع الكائنات الحية الدقيقة، خطط تصنيفية للكائنات الحية، تصنيف النباتات حسب الشكل الظاهري، تصنيف النباتات حسب طريقة التكاثر، تصنيف الحيوانات تبعًا لطبيعة تدعيم الجسم، تصنيف المفصليات حسب عدد الأرجل، تصنيف الثدييات حسب نوع وعدد الأسنان، علم تصنيف الكائنات الحية، النوع وحدة التصنيف الأساسية للكائنات الحية، تصنيف مجموعة من الحيوانات إلى أنواع، التكيف، أنواع التكيف، أسباب التكيف، التكيف والحركة، تنوع الحركة في الثدييات، التكيف وطبيعة الغذاء، التكيف في النباتات آكلة الحشرات، أمثل التكيف في الكائنات الحية، البيات الشتوي، الخمول الصيف. هجرة الطيور، التكيف في النباتات المائية المغمورة، التكيف في النباتات الصحراوية، التكيف بغرض التخفي،المماتنة, بعض مظاهر التكيف في الجمل، التكيف والمشكلات البيئية والطبيعية وطرق التعامل  معها، المحميات الطبيعية ، أخلاقيات البيئة، الإدارة البيئية.
الفصل الدراسي الثاني
الأولى: التفاعلات الكيميائية
1.      الاتحاد الكيميائي.
2.      المركبات الكيميائية.
3.      المعادلة الكيميائية والتفاعل الكيميائي
الذرة والأيون، الفلزات، اللافلزات، العناصر الخاملة،الأيون الموجب، الأيون السالب،الروابط الكيميائية، الرابطة التساهمية، أنواع الروابط التساهمية، التكافؤ،المجموعة الذرية، الصيغة الكيميائية، خطوات كتابة الصيغة الكيميائية، أنواع المركبات، الأحماض، القلويات، الأملاح، الأكاسيد، التفاعل الكيميائي، أهمية التفاعل الكيميائي، المعادل الكيميائية، قانون بقاء المادة، المركب، قانون النسب الثابتة، التفاعلات الطاردة للحرارة، التفاعلات الماصة للحرارة، بعض أنواع التفاعلات الكيميائية، تفاعلات الاتحاد المباشر، تفاعلات الإحلال المزدوج، تفاعلات الانحلال الحراري، تفاعل التعادل، التفاعلات الكيميائية في حياتنا، أمثلة لتفاعلات تسبب تلوث البيئة، ظاهرة الصوبة الزجاجية.
الثانية:القوى والحركة
1.      القوى الأساسية في الطبيعة.
2.      القوى المصاحبة للحركة.
3.      الحركة الموجية
مفهوم القوة،قوى الجاذبية، وزن الجسم، قانون الجذب الهام لنيوتن، القوى الكهرومغناطيسية، قانون كولوم، المغناطيس الكهربي، المولد الكهربي، المحرك الكهربي، القوى النووية، القوى النووية الضعيفة، القوى النووية القوية، القصور الذاتي، القوى الطاردة المركزية، الاحتكاك، أهمية الاحتكاك، أضرار الاحتكاك، القوى داخل الأنظمة الحية، الحركة النسبية،أنواع الحركة، الحركة الاهتزازية، الحركة الدوراننية، الحركة الموجية،الحركة الانتقالية، بعض تطبيقات الحركة الموجية، الموجات الميكانيكية، الموجات الكهرومغناطيسية،،تطبيقات الموجات الميكانيكية والموجات الكهرومغناطيسية، التمثيل البياني للحركة، السرعة المنظمة، السرعة غير المنظمة.
الثالثة: الأرض والكون
1.      الأجرام السماوية.
2.      كوكب الأرض.
3.      الصخور والمعادن.
4.      الزلازل والبراكين.
الأجرام السماوية، النجوم، المجموعة الشمسية، الكواكب، الكواكب الداخلية، الكواكب الخارجية، الأقمار، الكويكبات، حزام الكويكبات، الشهب، النيازك، المذنبات، التلسكوبات،شكل الأرض، حجم الأرض، كتلة الأرض، الغلاف الجوي للأرض، مكونات الغلاف الجوي، طبقة الأوزون، الغلاف المائي للأرض، المياه المالحة والمياه العذبة، أهمية الماء للكائنات الحية،الجاذبية، الضغط الجوي للأرض، التركيب الداخلي للأرض، الصخور والتربة، تصنيف الصخور، الصخور النارية، الصخور النارية، الصخور البركانية، الصخور الرسوبية، الصخور المتحولة، الزلازل ، البراكين،السيزوجراف، تسونامي، البراكين،أضرار البراكين، فوائد البراكين،احتياطات الأمن والسلامة عند الكوارث .


2)       وضع تصور بالمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة بالمنهج المطور:
أمكن للباحث وضع تصور مقترح بالمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يكن تضمينها في كل وحدة من وحدات المنهج المطور كما يتضح من جدول (4):
جدول ( 4) بالمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة بالمنهج المطور
الوحدة
دروس الوحدة
المفاهيم البيئية المتضمنة
القيم البيئية المتضمنة
مهارات اتخاذ القرارات البيئية
الفصل الدراسي الأول
الأولى: المادة وتركيبها
1. المادة وخواصها.
2. المادة والطاقة.
3. تركيب المادة
4. التركيب الذري للمادة.
الموارد الطبيعية:
مورد دائم، مورد متجدد، مورد غير متجدد، دورة العنصر.
ترشيد استخدام الموارد:
ترشيد استخدام الموارد المعدنية، ترشيد استخدام الموارد المائية، ترشيد استخدام الطاقة.
1.  تحديد معايير اتخاذ القرار البيئي.
2.  توليد البدائل للقرار البيئي.
3.  وزن البدائل وفقًا للمعايير وتحديد أفضلها
الثانية: الطاقة
1. الطاقة ومصادرها وصورها.
2. تحولات الطاقة.
3. الطاقة الحرارية.
الموارد الطبيعية:
طاقة، طاقة متجددة، طاقة شمسية، مصادر طاقة غير متجددة، مصادر طاقة متجددة، طاقة نظيفة.
المشكلات البيئية:
تلوث بيئي، تلوث فيزيائي، تلوث اشعاعي، تلوث ضوضائي، استنزاف موارد، تشويه البيئة، اتساع ثقب الأوزون، مخلفات، نفايات خطرة.
تنمية الموارد البيئية:
التنمية المستدامة، تنمية الموارد المعدنية، تنمية الموارد المائية، تنمية الموارد الحيوانية، تنمية الموارد النباتية، تنمية موارد الطاقة.
1.          تحديد معايير اتخاذ القرار البيئي.
2.          توليد البدائل للقرار البيئي.
3.          وزن البدائل وفقًا للمعايير وتحديد أفضلها.
الثالثة: التنوع والتكيف في الكائنات الحية
1. تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها.
2. التكيف وتنوع الكائنات الحية.
3. التكيف واستمرار الحياة
النظام البيئي:
نظام بيئي، نظام طبيعي،  نظام مائي، نظام صحراوي، كائنات منتجة، كائنات مستهلكة، كائنات محللة، تنوع حيوي، توازن بيئي، محمية طبيعية، تنافس، افتراس، انقراض.
الموارد الطبيعية:
مورد دائم، مورد متجدد، مورد غير متجدد.
المشكلات البيئية:
كوارث بيئية وطبيعية، تلوث بيئي، استنزاف موارد، تشويه البيئة، تجريف التربة، تصحر، رعي جائر، اختلال التوازن البيئي، مخلفات، نفايات خطرة، أنفلونزا طيور والخنازير.
الصيانة البيئية:
علم البيئة، إعادة التدوير، مكافحة حيوية، تقييم الأثر البيئي، الإنتاج الأنظف، رصد بيئي، تنمية مستدامة.
التكيف البيئي:
تكيف، مماتنة، هجرة.

حماية النظام البيئي:
حماية التنوع الحيوي، حماية التوازن البيئي، حماية الثروة النباتية، حماية الثروة الحيوانية، حماية الثروة المائية،  حماية الهدوء، حماية الجمال البيئي.
الترشيد :
ترشيد استخدام الموارد المائية، ترشيد استخدام الموارد الحيوانية، ترشيد استخدام الموارد النباتية.
تنمية الموارد:
التنمية المستدامة، تنمية الموارد المائية، تنمية الموارد الحيوانية والنباتية.
القيم والأخلاق البيئية:
تقدير أهمية البيئة، احترام القوانين،الضمير البيئي، العدالة البيئية، الانتماء البيئي، الرفق بالكائنات، احترام مبدأ الحق في الحياة، الحس الفني للبيئية الطبيعية.
المشاركة البيئية:
المشاركة البيئية، تحمل المسئولية تجاه البيئة، تطبيق المعايير البيئية.
التوافق البيئي:
التوافق البيئي، التكيف مع الظروف الطبيعية، التكيف مع الكوارث البيئية والطبيعية.




1.    تحديد معايير اتخاذ القرار البيئي.
2.    توليد البدائل للقرار البيئي.
3.    وزن البدائل وفقًا للمعايير وتحديد أفضلها
الفصل الدراسي الثاني
الأولى: التفاعلات الكيميائية
1.     الاتحاد الكيميائي
2.     المركبات الكيميائية
3.     المعادلة الكيميائية والتفاعل الكيميائي
الصيانة البيئية:
علم البيئة، إعادة التدوير، مكافحة حيوية، تقييم الأثر البيئي، الإنتاج الأنظف، مراجعة بيئية، رصد بيئي، تنمية البيئة،  تنمية مستدامة، استثمار رشيد.
القيم والأخلاق البيئية:
تقدير أهمية البيئة، احترام الحقوق البيئية، احترام القوانين، احترام النظام، الأخلاقيات البيئية ،الضمير البيئي، العدالة البيئية، الانتماء البيئي، الرفق بالكائنات، احترام مبدأ الحق في الحياة، الحس الفني للبيئية الطبيعية، تقييم السلوكيات الشخصية تجاه البيئة
1.    تحديد معايير اتخاذ القرار البيئي.
2.    توليد البدائل للقرار البيئي.
3.    وزن البدائل وفقًا للمعايير وتحديد أفضلها
الثانية: القوى والحركة
1. القوى الأساسية في الطبيعة.
2. القوى المصاحبة للحركة.
3. الحركة الموجية

القيم والأخلاق البيئية:
احترام الحقوق البيئية، احترام القوانين، احترام النظام، الإدارة البيئية، الأخلاقيات البيئية ،الضمير البيئي، العدالة البيئية، الانتماء البيئي، الرفق بالكائنات، احترام مبدأ الحق في الحياة.
1.    تحديد معايير اتخاذ القرار البيئي.
2.    توليد البدائل للقرار البيئي.
3.    وزن البدائل وفقًا للمعايير وتحديد أفضلها
الثالثة:الأرض والكون
1. الأجرام السماوية.
2. كوكب الأرض.
3. الصخور والمعادن.
4. الزلازل والبراكين.
الموارد الطبيعية:
مورد دائم، مورد متجدد، مورد غير متجدد، دورة العنصر،
المشكلات البيئية:
كوارث بيئية، كوارث طبيعية، تشويه البيئة، اتساع ثقب الأوزون، تجريف التربة، تصحر، رعي جائر، اختلال التوازن البيئي، مخلفات، نفايات خطرة.
القيم والأخلاق البيئية:
تقدير أهمية البيئة، احترام الحقوق البيئية، احترام القوانين، احترام النظام، الإدارة البيئية، الضمير البيئي، العدالة البيئية، الانتماء البيئي، الرفق بالكائنات، احترام مبدأ الحق في الحياة، الحس الفني للبيئية الطبيعية، تقييم السلوكيات الشخصية تجاه البيئة.
1.          تحديد معايير اتخاذ القرار البيئي.
2.          توليد البدائل للقرار البيئي.
3.          وزن البدائل وفقًا للمعايير وتحديد أفضلها



ليست هناك تعليقات: