الاثنين، 17 نوفمبر 2014

 (38) مراجعة محتوي كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي :


ý     الهدف من مراجعة محتوى كتاب العلوم  للصف الأول الإعدادي:
قام الباحث بمراجعة محتوى كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي بفصليه الدراسيين، وحصر المفاهيم والمواقف التي تنمي القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة فيه، لتعرف مدى تضمين المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة فيه، وشكل هذا التضمين.
حيث تعتبر مراجعة المحتوي أحد أساليب البحث العلمي التي تهدف إلي الوصف الموضوعي للمضمون الظاهر للمادة محل المراجعة، كما يري " رشدي طعيمة " وأن أسلوب مراجعة وتحليل المحتوي استخدم في المناهج الدراسية بهدف إصدار أحكام بشأن مدى تمشي هذه المناهج مع المعايير التي يلزم أن يلتزم بها أي منهج دراسي بوجه عام وكذلك المعايير الخاصة بمنهج دراسي معين (رشدي طعيمة،2004، ص ص 70 ،82), وأن الهدف الرئيس من مراجعة أو تحليل محتوي الكتب المدرسية هو تحسين نوعيتها واكتشاف أوجه القوة والضعف فيها وتقديم أساس لمراجعتها وتعديلها (كمال زيتون، 2005، ص199).
ý     المحاور الرئيسة لمراجعة المحتوى:
حدد الباحث ثلاثة محاور رئيسة لمراجعة المحتوى وهي: المفاهيم البيئية، القيم البيئية، مهارات اتخاذ القرارات البيئية، وكان ذلك في ضوء المحكات الآتية:
§  مدى تضمين المفاهيم البيئية فيها.
§  مدى تضمين المواقف التي تنمي القيم البيئية فيها.
§  مدى تضمين المواقف التي تنمي مهارات اتخاذ القرارات البيئية فيها.
§  شكل تضمين كل من المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية في المحتوى.
    وتم التوصل في ضوء عملية المراجعة للمؤشرات التالية:
ý     بالنسبة للمفاهيم البيئية:
كان إجمالي عدد المفاهيم البيئية التي تناولها كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي بفصليه الدراسيين (109) مفهوماً كما يلي:
§  مفاهيم عن البيئة الطبيعية بأنواعها ومكوناتها وشملت (30) مفهومًا وهي: بيئة، تعدد البيئات، بيئة طبيعية، بيئة مائية، بيئة صحراوية، بيئة زراعية، كائن حي، تنوع الكائنات الحية، تنوع النباتات، تنوع الحيوانات، تنوع الكائنات الحية الدقيقة، نوع، تصنيف الكائنات الحية، كائن حي دقيق، نبات مفترس، كائن ذاتي التغذية، بناء ضوئي، ظروف بيئية دائمة، ظروف بيئية طارئة، حيوان مفترس، طيور جارحة، فريسة، رقعة زراعية، تكيف، بيات شتوي، خمول صيفي، مماتنة، هجرة الطيور، انقراض، حيوان مهدد بالانقراض.
§  مفاهيم عن الموارد البيئية بأنواعها ومكوناتها وشملت (25) مفهومًا وهي: مادة، مورد بيئي، مورد بيئي حي، مورد بيئي دائم، مورد بيئي غير دائم، مورد بيئي متجدد، ماء، هواء، تربة، شمس، دورة الماء في الطبيعة، قانون بقاء المادة، إعادة التدوير، صخر، معدن، غلاف جوي، غلاف مائي، تصنيف الصخور، صخر رسوبي، صخر ناري، صخر متحول، صخر بركاني، صخر جوفي، حجر رملي، حجر جيري، تصخر.
§  مفاهيم عن الطاقة وصورها وتحولاتها وشملت (26) مفهومًا وهي: طاقة، مصادر الطاقة، صور الطاقة، طاقة كهربية، طاقة ميكانيكية، طاقة وضع، طاقة حركة، طاقة ضوئية، طاقة مغناطيسية، طاقة شمسية، طاقة رياح، طاقة المد والجزر، طاقة الجاذبية، طاقة نووية، طاقة نووية قوية، طاقة نووية ضعيفة، طاقة كيميائية، تحولات صور الطاقة، قانون بقاء الطاقة، موجات كهرومغناطيسية، أشعة فوق بنفسجية، أشعة تحت حمراء، أشعة سينية، أشعة جاما، مشكلات الطاقة، ترشيد الطاقة.
§  مفاهيم عن المشكلات البيئية وشملت (28) مفهومًا وهي: تلوث بيئي، تلوث كيميائي، تلوث كهرومغناطيسي، تلوث ضوضائي، تلوث الماء، تلوث الهواء، تلوث التربة، عادم ، مبيد ، تفجير نووي، ظاهرة الصوبة الزجاجية، انبعاثات، احتباس حراري، أمطار حمضية، غاز حمضي، احتراق الوقود، برق، رعد، تفجير نووي، مفاعل ذري، زلزال، بركان، طبقة الأوزون، سٌحب بركانية، طفح بركاني، رماد بركاني، غازات بركانية، تسونامي.
ý     بالنسبة للقيم البيئية:
كان إجمالي عدد المواقف التي تنمي القيم البيئية التي تناوها كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي بفصليه الدراسيين (4) مواقف تنمي القيم التالية: المحافظة على البيئة، ترشيد استخدام الموارد البيئية، حماية الأنواع المهددة بالانقراض، المحافظة على الجمال البيئي.
ý     بالنسبة لمهارات اتخاذ القرارات البيئية:
لا يوجد أي من المواقف التي تنمي مهارات اتخاذ القرارات البيئية في كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي بفصليه الدراسيين.
كما كان تناول المفاهيم والقيم في معظمه بطريقة مباشرة، وليست من خلال أنشطة تعليمية/ تعلمية مما أفقدها فاعليتها في تنمية كل منها.
 وقد تم إجراء التحليل مرة أخرى بعد شهر من التحليل الأول، ومقارنة نتائج التحليل في المرتين باستخدام المعادلة التالية:
عدد المفاهيم المتفق عليها × 100
نسبة الاتفاق =  ــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد المفاهيم المتفق عليها + عدد المفاهيم التي لم يتفق عليها
ويوضح الجدول (1) نتائج التحليل الأول والتحليل الثاني لكل من المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية ونسبة الاتفاق بين التحليلين.
جدول (1) نسب الاتفاق للمفاهيم والقيم والمهارات في التحليل الأول والتحليل الثاني
التحليل
المفاهيم البيئية
القيم البيئية
مهارات اتخاذ القرارات البيئية
المجموع
الأول
109
4
-
113
الثاني
110
4
-
114
نسبة الاتفاق
99% تقريبًا
100%
100%
99% تقريبًا
ويتضح من الجدول (1) أن عدد المفاهيم البيئية في التحليل الأول (109) بينما بلغ (110) في التحليل الثاني، أي بنسبة اتفاق 99% تقريبًا، بينما كان عدد القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية متساو في التحليلين، أي بنسبة اتفاق 100%، في حين كانت نسبة الاتفاق لمجموع المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية 99% تقريبًا مما يبين ثبات التحليل عبر الزمن.
كما تمت إعادة مراجعة المحتوى مرة أخرى بمعرفة أحد خبراء مناهج العلوم بمركز تطوير المناهج والمواد التعليمية(1)، وقد تمت مقارنة نتائج مراجعة المحتوى بنتائج مراجعة المحتوى التي قام بها الباحث، ويوضح الجدول (2) نتائج التحليل الأول (بمعرفة الباحث) والتحليل الثاني (بمعرفة خبير المناهج) لكل من المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية ونسبة الاتفاق بين التحليلين.
جدول (2) نسب الاتفاق للمفاهيم والقيم والمهارات في تحليل الباحث وتحليل خبير المناهج
التحليل
عدد المفاهيم البيئية
عدد القيم البيئية
عدد مهارات اتخاذ القرارات البيئية
المجموع
الأول (للباحث)
110
4
-
114
الثاني( لخبير المناهج)
115
4
-
119
نسبة الاتفاق
96% تقريبًا
100%
100%
96% تقريبًا
ويتضح من الجدول أن عدد المفاهيم في التحليل الأول (110) بينما بلغ (115) في التحليل الثاني، أي بنسبة اتفاق 96% تقريبًا بينما كان عدد القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية متساويًا في التحليلين، أي بنسبة اتفاق 100%، في حين كانت نسبة الاتفاق لمجموع المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية 96% تقريبًا مما يبين ثبات التحليل عبر الأشخاص.




(1) د.مدحت محمد كمال ( خبير مناهج العلوم بمركز تطوير المناهج والمواد التعليمية).

ليست هناك تعليقات: