الاثنين، 17 نوفمبر 2014

(37)  إعداد قوائم المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية:


يتطلب إعداد التصور المقترح لمنهج العلوم المطور إعداد قائمة المفاهيم، وقائمة القيم، وقائمة مهارات اتخاذ القرارات البيئية، التي يلزم تضمينها بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، وقد تم ذلك على النحو التالي:  
1)    إعداد قائمة بالمفاهيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي
ý     تحديد الهدف من القائمة:  
 يهدف إعداد قائمة المفاهيم البيئية في هذا البحث إلى تحديد المفاهيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
ý     مصادر اشتقاق بنود قائمة المفاهيم البيئية:
  تم اشتقاق بنود قائمة المفاهيم البيئية اعتمادًا على ما يلي:
§   تتبع الكتابات التي تناولت المفاهيم البيئية وعلاقتها بالمناهج الدراسية.
§   مراجعة وثيقة معايير ومحتوى كتاب ودليل معلم العلوم للصف الأول الإعدادي.
§  المقابلة الشخصية مع بعض المتخصصين والخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس (انظر ملحق 12) لأخذ آرائهم ومقترحاتهم حول المفاهيم البيئية التي تتناسب ومنهج العلوم للصف الأول الإعدادي. وقد قام الباحث بطرح التساؤل التالي أثناء المقابلات:
ما المفاهيم البيئية التي يلزم تضمينها بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي؟
§  الإطلاع على عدد من الدراسات التي أعدت قوائم للمفاهيم البيئية: دراسة هارلان وآخرون (1993), دراسة جيمس ادوارد (2002), دراسة محمد السيد جميل (2003)، ودراسة آمنة المالكي وآخرون (2004)، دراسة أسماء إلياس والجهراء بوبشيت (2006)، دراسة سوزان حسن (2007), دراسة نجلاء المهدي(2008)، ودراسة ميشيل (2008).
ý     إعداد قائمة مبدئية بالمفاهيم البيئية:
في ضوء مراجعة وثيقة منهج العلوم، وكتاب التلميذ لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي، وفي ضوء المقابلات الشخصية مع بعض المتخصصين، أمكن وضع تصور مقترح بالمفاهيم البيئية المناسبة لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي، وتضمنت هذه القائمة في صورتها المبدئية (6) مفاهيم رئيسة، و(70) مفهومًا فرعيًا .
ý     ضبط القائمة:
للتأكد من أهمية هذه المفاهيم ومناسبتها لمادة العلوم ولخصائص نمو تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ومدى وضوح صياغة المفهوم البيئي؛ تم عرض القائمة علي مجموعة من المحكمين ذوي الخبرة في مجال المناهج (انظر ملحق 12)، وذلك للتعرف على آرائهم من حيث مدى:
§   أهمية المفهوم البيئي.
§   مناسبة المفهوم البيئي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
§   وضوح صياغة المفهوم البيئي.
  وقد أجمعوا على أهمية تلك المفاهيم وعلى ملاءمتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، إلا أن بعض المحكمين طالب بضرورة تعديل الدلالة اللفظية لبعض المفاهيم، واستبعاد بعض المفاهيم، وإضافة بعض المفاهيم على النحو التالي:
o  تعديل الدلالة اللفظية لبعض المفاهيم البيئية مثل: المشكلات البيئية، حماية البيئة.
o  استبعاد بعض المفاهيم البيئية وهو: التلوث الالكتروني.
o إضافة بعض المفاهيم البيئية وهي: المسئولية البيئية، الطاقة النظيفة، معايير الجودة البيئية، قانون البيئة، أجهزة صديقة البيئة، التقييم البيئي.
وقد تم تعديل القائمة المقترحة للمفاهيم البيئية في ضوء آراء السادة المحكمين حيث تمت إضافة وحذف بعض المفاهيم وتعديل البعض الآخر، وبذلك أصبحت قائمة المفاهيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورتها النهائية وقد اشتملت قائمة المفاهيم البيئية (5) مفاهيم رئيسة، (50) مفهومًا فرعيًا (انظر ملحق 3).


2)    إعداد قائمة بالقيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي
ý     تحديد الهدف من القائمة:
 يهدف بناء قائمة القيم البيئية في هذا البحث إلي تحديد القيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
ý     مصادر اشتقاق قائمة القيم البيئية:
  تم اشتقاق قائمة القيم البيئية اعتمادًا على ما يلي:
§ مراجعة الكتابات التي تناولت مفهوم القيم البيئية وأهميتها ومداخل تضمينها في المناهج.
§ مراجعة وثيقة معايير ومحتوى كتاب ودليل معلم العلوم للصف الأول الإعدادي.
§ المقابلة الشخصية مع بعض المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس (انظر ملحق 12) لأخذ آرائهم ومقترحاتهم حول القيم البيئية التي تتناسب ومنهج العلوم للصف الأول الإعدادي، وخصائص نمو تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد قام الباحث بطرح التساؤل التالي أثناء المقابلات: ما القيم البيئية التي يلزم تضمينها بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي؟
§ الإطلاع على عدد من الدراسات التي أعدت قوائم للقيم البيئية: منها دراسة عطيات أبو السعود (2000)، دراسة سلوى عبد الحليم (2002)، دراسة آمنة المالكي وآخرون (2004 )، دراسة مجدي رجب (2004)، دراسة عبد الواسع ناجي (2005 )، دراسة عبد المنعم المرزوقي (2006)، دراسة يحي محمد (2006 )، دراسة ألفت شقير وزينب محمد (2006 )، دراسة أحلام الباز (2006), دراسة أماني عبد الوهاب وعواطف عيسى (2008 ).
ý     إعداد قائمة مبدئية بالقيم البيئية:
في ضوء مراجعة وثيقة منهج العلوم، وكتاب التلميذ لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي، وفي ضوء المقابلة الشخصية مع بعض المتخصصين في المناهج وطرق التدريس (انظر ملحق 12)، تمكن الباحث من وضع تصور مقترح بالقيم البيئية المناسبة لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
واعتمد بناء القائمة علي مجموعة من المعايير التي تمت مراعاتها وهي أن تكون هذه القيم مناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، يمكن تضمينها في منهج العلوم لهذا الصف، وتوصل الباحث من خلال ذلك إلي قائمة تتضمن (5) قيم بيئية رئيسة، (49) قيمة بيئية فرعية .
ý     ضبط القائمة:
للتأكد من أهمية هذه القيم البيئية ومناسبتها لمادة العلوم وكذلك لخصائص نمو تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ووضوح صياغتها؛ تم عرض القائمة علي مجموعة من السادة المحكمين (انظر ملحق12)، ذوي الخبرة في مجال المناهج وذلك للتعرف على آرائهم من حيث مدى:
§   أهمية القيم البيئية.
§   مناسبة القيم البيئية لمحتوى منهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
§   وضوح صياغة القيم البيئية.
  وقد أجمعوا على أهمية تلك القيم البيئية، ملاءمتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، إلا أن بعض المحكمين طالب بضرورة تعديل الدلالة اللفظية لبعض القيم الواردة بالقائمة وإضافة بعض القيم، وقد ثم تعديل القائمة المقترحة في ضوء آراء السادة المحكمين، حيث تمت إضافة وتعديل بعض القيم على النحو التالي:
o  تعديل الدلالة اللفظية لبعض القيم البيئية مثل: الإدارة البيئية، المشاركة البيئية.
o  إضافة قيمة العدالة البيئية، ويقصد بها الحق في بيئة آمنة وصحية ومنتجة ومستدامة للجميع 
وتنظر العدالة البيئية إلى البيئة بمفهومها الشامل .
وبذلك أصبحت قائمة القيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورتها النهائية وقد اشتملت علي (5) قيم بيئية رئيسة، (40) قيمة بيئية فرعية (انظر ملحق 4).
3)    إعداد قائمة بمهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي
ý     تحديد الهدف من القائمة:
 يهدف بناء قائمة بمهارات اتخاذ القرارات البيئية في هذا البحث إلي تحديد مهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
ý     مصادر اشتقاق قائمة بمهارات اتخاذ القرارات البيئية:
  تم اشتقاق قائمة مهارات اتخاذ القرارات البيئية اعتمادًا على ما يلي:
§  مراجعة الكتابات التي تناولت مفهوم مهارات اتخاذ القرارات البيئية وأهميتها ومداخل تضمينها في المناهج.
§  مراجعة وثيقة معايير ومحتوى كتاب ودليل معلم العلوم للصف الأول الإعدادي.
§ المقابلة الشخصية مع بعض المتخصصين (انظر ملحق 12) ؛ لأخذ آرائهم ومقترحاتهم حول مهارات اتخاذ القرارات البيئية التي تتناسب ومنهج العلوم للصف الأول الإعدادي، وخصائص نمو تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد قام الباحث بطرح التساؤل التالي أثناء المقابلات:
ما مهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يلزم تضمينها بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي؟
§ الاطلاع على عدد من الدراسات التي أعدت قوائم لمهارات اتخاذ القرارات البيئية: دراسة عماد رمضان (2005)، دراسة ألفت شقير وزينب محمد (2006 )، دراسة أحلام الباز (2006)، دراسة حمد الخالدي (2006)، دراسة أمل القحطاني (2008)، دراسة هدى مصطفي (2008), دراسة أماني عبد الوهاب وعواطف عيسى (2008 ).


ý     إعداد قائمة مبدئية بمهارات اتخاذ القرارات البيئية:
في ضوء وثيقة منهج العلوم، وكتاب التلميذ للصف الأول الإعدادي، وفي ضوء المقابلة الشخصية مع بعض المتخصصين في المناهج وطرق التدريس، تمكن الباحث من وضع تصور مقترح لقائمة مهارات اتخاذ القرارات البيئية المناسبة لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
واعتمد بناء القائمة علي مجموعة من المعايير التي تمت مراعاتها وهي أن تكون هذه المهارات مناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، يمكن تضمينها في منهج العلوم لهذا الصف، وتوصل الباحث من خلال ذلك إلي قائمة مبدئية تتضمن (3) مهارات.
ý     ضبط القائمة:
للتأكد من أهمية هذه المهارات ومناسبتها لمادة العلوم وكذلك لخصائص نمو تلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ ووضوح صياغتها؛تم عرض القائمة علي مجموعة من السادة المحكمين (انظر ملحق 12)، ذوي الخبرة في مجال المناهج وذلك للتعرف على آرائهم من حيث مدى:
§  أهمية مهارات اتخاذ القرارات البيئية.
§  مناسبة مهارات اتخاذ القرارات البيئية لمحتوى منهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
§  وضوح صياغة مهارات اتخاذ القرارات البيئية.
  وقد أجمعوا على أهمية مهارات اتخاذ القرارات البيئية المقترحة، ملاءمتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، إلا أن بعض المحكمين طالب بضرورة تعديل الدلالة اللفظية لبعض المهارات الواردة بالقائمة مثل:  توليد البدائل لحل المشكلة.

ثم تعديل القائمة المقترحة في ضوء آراء السادة المحكمين، وبذلك أصبحت قائمة مهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورتها النهائية وتتضمن (3) مهارات (انظر ملحق 5).

ليست هناك تعليقات: