السبت، 29 نوفمبر 2014

(108) استراتيجيات تدريس التربية البيئية

ركزت الدراسات التي عنيت بالتربية البيئية على الأساليب والطرق التي تحقق إيجابية الطالب ، وعلى التجربة المباشرة ، والتعلم عن طريق الممارسة ، والاستفادة من مختلف بيئات التعلم ،( مجدي عزيز ، 2001 م) ، (أحمد النجدي ، 2003م) ، (مها عبد الرازق ، 2003م) ، ( محب الرافعى وآخرون ، 2004م  ) ، ( منى جاد ، 2003م) منها:
§        استخدام الأسلوب القصصي :
ويمكن أن تتناول قصص العلماء وأعمالهم وخاصة تلك التي تتناول علاقة الحب والاحترام للطبيعة بموجداتها ، مما يؤدى إلى نمو الوعي البيئي وتنمية الخلق البيئي المناسب .
§        استخدام اللعب والمحاكاة وتمثيل الأدوار :  
وبها يمكن أن تصور الطابع المعتقد للمشكلات البيئية ومصالح الأفراد والأطراف المختلفة التي تؤثر فيها ويتأثر بها .
§        أسلوب حل المشكلات :
 المشكلة هي حالة عدم الرضا أو التوتر ، وسبب وجود المشكلة غالبًا هو إدراك وجود عوائق تعترض الوصول إلى الهدف ، وتتلخص خطوات الأسلوب العلمي في حل المشكلات في : تحديد المشكلة – جمع البيانات والمعلومات عن المشكلة – تصنيف المعلومات والبيانات – تقويم المعلومات – اختيار أحد الحلول – تقويم الحل .
§   دراسة الحالة : بداية من مراقبة الطالب لكائن حي في بيئته الطبيعية ، أو تحولات الطاقة في إحدى المراعى ، أو دراسة التأثيرات البيئية .
§        أسلوب تعلم العمل في المجتمع ( العمل الجماعي ) : 
أسلوب ينمى الوعي والخلق البيئي حيث يشارك الطالب في عمل اجتماعي بشكل مباشر ، مما يؤدى إلى احترام الطالب لذاته وكذا المسئولية الشخصية كأن يشارك في إزالة الأتربة أو ردم الحفر والمستنقعات .
§        الرحلات والزيارات البيئية :
الرحلة أو الزيارة لموقع بيئي نشاط مخطط هادف يتم خارج غرفة الدراسة ، وهي تزود الطالب بخبرات يصعب على طرائق التدريس التقليدية توفيرها. 
وقد حددت مها عبد الرازق  أهم أساليب التربية البيئية فيما يلي :
§        العرض :
وهو تقديم نمطي للمعلومات بواسطة ميسر حتى يستطيع المُستقبل أن يسمع ويشاهد ويفهم ويتأثر بأبعاد المشكلات البيئية .
§        القراءة :
وهو منهج فردى لتقديم المعلومات من خلال مواد مطبوعة بها أفكار ومعلومات بيئية.
§        العينات والنماذج:
  فالعينات جزء من الحقيقة الكلية ، والنماذج هي تجسيد كامل لشكل الحقيقة
§     المناقشة الجماعية :
  وهو تبادل لفظي للأفكار ووجهات النظر بين الأفراد والخبراء
§   الرسومات التعليمية :
 متمثلة في الخرائط واللوحات الرسومات والملصقات والشفافيات
§     الممارسة :
     من خلال المشاركة في تقديم عرض مسرحي أو غناء ، مما يتيح للفرد القدرة على امتلاك مهارات وتأكيد مفاهيم جديدة من خلال المشاركة في عملية الاتصال هذا بالإضافة إلى اتفاقها مع النجدي في أهمية أسلوب تبادل الأدوار ودراسة الحالة .
بالإضافة لهذه يرى خبراء التربية هذه المجموعة من الأساليب لتدريس التربية البيئية:
§        المدخل البيئي :
  ويؤكد على التعليم من البيئة وعن البيئة ومن أجل البيئة ، حيث يكتسب المتعلمون المعلومات والمهارات البيئية والوعي والاتجاه البيئي .
§        مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع ( S. T. S) :
يعتمد على التركيز على عرض ومناقشة القضايا الناتجة عن تفاعل العلم والتكنولوجيا والمجتمع ، بهدف تنمية وعي المتعلم بأسباب ونتائج تلك القضايا ، ودور العلم والتكنولوجيا في إحداثها وفي حلها ، وتنمية إحساس ذلك المتعلم بالمسئولية والقدرة على اتخاذ القرار المناسب حيال تلك القضايا ، والتأكيد على الطبيعة الاجتماعية للعلم والتكنولوجيا .
§        مدخل المشروعات:   
        والمشروع هو مجموعة أنشطة هادفة يقوم بها المتعلم، يكتسب من خلالها معلومات ومهارات واتجاهات وقيم وقدرة على التخطيط.
§        الدراسات الميدانية :
حيث يتعامل الطالب مباشرة مع البيئة في تعليم التربية البيئية .
§        فريق التدريس :
يتم التدريس بواسطة مجموعة أو فريق من المعلمين المتخصصين في مواد دراسية مختلفة ، ويجمعهم الاهتمام بالتدريب على أحد الموضوعات البيئية كل حسب مجال تخصصه يسهم في مناقشة وحل المشكلة قيد الدراسة .
§        الاستقصاء البيئي : 
حيث يحدد التلاميذ مشكلة بيئية ترتبط ببعض موضوعات دروسهم ويسعون لحلها ، ثم يقترحون الحلول ويختبرونها في ضوء أدلة معينة .
§     خرائط المفاهيم :
 المفهوم عبارة عن مفهومين ارتبطا بكلمة رابطة لتكوين قضية وقد تكون أكثرتعقيدًا .
§        العصف الذهني :
        العصف الذهني عبارة عن مؤتمر ابتكاري من أجل إنتاج قائمة من الأفكار يمكن أن تستخدم كمفاتيح تقود إلى بلورة المشكلة وتكوين حل لتلك المشكلة .

ليست هناك تعليقات: