أشارت
العديد من الأدبيات التربوية إلى أن هناك مجموعة مداخل يمكن من خلالها تضمين
التربية البيئية ومن هذه المداخل : ( محب الرافعى ، 2004م) ، ( محمد السيد جميل ،
2003م) ، ( عبد الناصر سلامة و
عبد اللطيف عبد القادر ،2000 م)
[1]
مدخل الاندماج ( المتعدد الفروع Multidisciplinary ) :
حيث يتم إدماج موضوعات بيئية معينة في
بعض المناهج الدراسية التقليدية أو ربط المحتوى بقضايا بيئية مناسبة ، وفي إطار
هذا المدخل يمكن تطعيم المناهج الدراسية بالمفاهيم البيئية .
[2]
مدخل الوحدات الدراسية ( Units ):
وهذا المدخل يعالج الموضوعات البيئية كوحدة ،
حيث تدرس الوحدة في فترة زمنية محددة بجميع أبعادها الاجتماعية والاقتصادية
والطبيعية .
[3]
مدخل التخصصات المتداخلة والمتكاملة ( Interdisp Iinary Approach ):
وفيه يتم تدريس التربية البيئية كمنهج
دراسي مستقل ، شأنه شأن أي مادة دراسية أخرى في أي خطة دراسية ، ويتضمن دمج
التربية البيئية في المناهج الدراسية ثلاث جوانب رئيسة هي التعليم عن البيئة ،
والتعليم من البيئة ، والتعليم من أجل البيئة .
[4]
المدخل الاجتماعي وإثراء المناهج بيئيًا :
ومن أهداف هذا المدخل إبراز العلاقة بين العلم
والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة حيث يتيح الفرصة للمتعلمين التدريب على اتخاذ
القرارات بالنسبة للحياة اليومية ومستقبل المجتمع .
[5] المدخل المفاهيمي :
المفهوم هو تجريد للعناصر المشتركة بين
عدة مواقف أو حقائق ، وعادة ما يعطى هذا التجريد اسما أو عنوانًا ، حيث ينظم محتوى
المنهج حول مفاهيم عامة أساسية لتكون العمود الفقاري للمنهج البيئي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق