السبت، 29 نوفمبر 2014

(107) مداخل تضمين التربية البيئية في المناهج الدراسية

أشارت العديد من الأدبيات التربوية إلى أن هناك مجموعة مداخل يمكن من خلالها تضمين التربية البيئية ومن هذه المداخل : ( محب الرافعى ، 2004م) ، ( محمد السيد جميل ، 2003م) ، ( عبد الناصر سلامة و عبد اللطيف عبد القادر ،2000 م)
[1] مدخل الاندماج ( المتعدد الفروع Multidisciplinary  ) :
حيث يتم إدماج موضوعات بيئية معينة في بعض المناهج الدراسية التقليدية أو ربط المحتوى بقضايا بيئية مناسبة ، وفي إطار هذا المدخل يمكن تطعيم المناهج الدراسية بالمفاهيم البيئية .
[2] مدخل الوحدات الدراسية ( Units ):
 وهذا المدخل يعالج الموضوعات البيئية كوحدة ، حيث تدرس الوحدة في فترة زمنية محددة بجميع أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والطبيعية .
[3] مدخل التخصصات المتداخلة والمتكاملة ( Interdisp  Iinary Approach ):
وفيه يتم تدريس التربية البيئية كمنهج دراسي مستقل ، شأنه شأن أي مادة دراسية أخرى في أي خطة دراسية ، ويتضمن دمج التربية البيئية في المناهج الدراسية ثلاث جوانب رئيسة هي التعليم عن البيئة ، والتعليم من البيئة ، والتعليم من أجل البيئة .
[4] المدخل الاجتماعي وإثراء المناهج بيئيًا :
 ومن أهداف هذا المدخل إبراز العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة حيث يتيح الفرصة للمتعلمين التدريب على اتخاذ القرارات بالنسبة للحياة اليومية ومستقبل المجتمع .
 [5] المدخل المفاهيمي :
المفهوم هو تجريد للعناصر المشتركة بين عدة مواقف أو حقائق ، وعادة ما يعطى هذا التجريد اسما أو عنوانًا ، حيث ينظم محتوى المنهج حول مفاهيم عامة أساسية لتكون العمود الفقاري للمنهج البيئي . 

ليست هناك تعليقات: