السبت، 29 نوفمبر 2014

(106) أهداف التربية البيئية للمرحلة الإعدادية


§        مساعدة الطالب في أن يكتسب الحساسية والوعي للبيئة الكلية .
§        مساعدة الطالب في الحصول على تجارب متنوعة في البيئة .
§        يكتسب الطالب فهم أساسي للبيئة ومشكلاتها .
§        مساعدة الطالب في أن يكتسب المهارات في تشخيص مشكلات البيئة .
§        مساعدة الطالب في أن يكتسب المهارات في حل مشكلات البيئة .
§        تمكين الطالب من فهم ما تتميز به البيئة من طبيعة معقدة .
§    خلق الوعي لدى الطالب بأهمية البيئة بالنسبة لجهود التنمية اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا.
§    مساعدة الطالب في فهم موقعه في إطار بيئته وتعرف العلاقة المتبادلة بين الإنسان وبيئته.
§    تمكين الطالب من تعرف طبيعة العلاقة بين الإنسان نتيجة لتطور العلم والتكنولوجيا .
§    مساعدة الطالب على إدراك ما يترتب على اختلال توازن العلاقة بين الإنسان وبيئته .
§    مساعدة الطالب على إدراك طبيعة التفاعل بين العوامل الاجتماعية والحضارية والقوى الطبيعية في إطار البيئة .
§    تكوين الوعي لدى الطالب من خلال تزويده بالمهارات والخبرات والاتجاهات الضرورية التي تجعله إيجابيا في تعامله مع بيئته .
§    تعريف الطالب بأهمية التعاون بين الأفراد والهيئات للنهوض بمستويات حياته في بيئته .
§        يكتسب الطالب مهارة حل مشكلات البيئة .
§        يكتسب الطالب القدرة على تقويم الإجراءات البيئية .
§        يكتسب الطالب الإحساس بالمسئولية تجاه مشكلات البيئة .
§        يكتسب الطالب قيم اجتماعية ومشاعر قوية كالاهتمام بالبيئة والاندفاع بنشاط وفاعلية للإسهام في حماية البيئة وتحسينها .
§        تكوين الاتجاهات المناسبة إزاء البيئة الطبيعية والحيوية لدى الطالب .
§        خلق الوعي لدى الطالب وتغيير سلوكياتهم ومعتقداتهم وعاداتهم تجاه البيئة .
§        المشاركة الفعالة في المحافظة على البيئة ورعايتها .
§        تنمية روح المسئولية والتضامن لدى الطالب .
§        تحقيق وعى واضح بالتكامل الاقتصادي والسياسي والأيكولوجى في العالم .
§        تعرف معلومات عن أساليب إنتاج لا يترتب عليها آثار ضارة بالبيئة .
§        المشاركة بطريقة مسئولة في صياغة القرارات التي تؤثر على بيئتهم الطبيعية والاجتماعية والثقافية ومراقبة تنفيذها .
§    تمكين الطالب من فهم ما تتميز به البيئة من طبيعة معقدة .
§    فهم واسع للبيئة بشقيها الطبيعي والمصنوع ودورها في المجتمع المعاصر .
§    فهم واضح بأن الإنسان جزء من النظام البيئي وأن كل ما يفعله يؤثر في بيئته سلبًا أو إيجابًا .
§    تنمية وعى الطالب بمكونات البيئة والمشكلات المرتبطة بها .
§    تعرف عناصر العلاقة المتبادلة بين الإنسان وبيئته .
§    يكتسب الطالب الخبرات والاتجاهات الضرورية التي تجعله إيجابيًا في تعامله مع بيئته .
§    فهم أساسي للبيئة والمشكلات المرتبطة بها ودور الإنسان ومسئوليته فيها .
§    يكتسب الطالب قيم اجتماعية ومشاعر قوية كالاهتمام بالبيئة والاندفاع بنشاط وفاعليته للإسهام في حماية البيئة وتحسينها .
§    تعرف الطالب أهمية التعاون بين الأفراد والجماعات للنهوض بمستويات حياته في بيئته
§    مبادرة الطالب بالممارسات الملائمة لحل مشكلات البيئة .
§    يكتسب الطالب مهارة التقويم الذاتي لأنشطته تجاه البيئة وجهود حل مشكلاتها .
§    يكتسب الطالب فهم عميق وشامل للمشكلات البيئية وكيفية المساهمة في حلها .
§    زيادة اهتمام الطالب بالبيئة التي يعيشون فيها .
§    يكون الطالب قادرًا على اتخاذ قرارات سديدة تجاه البيئة .
§    يتعرف الطالب بعض الحقائق عن البيئة التي يعيش فيها .
§    يكتسب الطالب مهارات اجتماعية يترتب عليها شخصية متوافقة مع البيئة .
§    يكون الطالب قادرًا على التعامل بصورة سوية وواعية مع النظم البيئية المحيطة به .
§    يكتسب الطالب أوجه التقدير لأهمية العمل على صيانة البيئة والمحافظة عليها .
§    يكتسب القدرة على الشراكة مع غيره في التنمية الشاملة والمحافظة على البيئة .
§    المشاركة في دراسة قضايا وحل مشكلات بيئية واقعية .
§    يدرك أن الاهتمام بالبيئة يعنى الاهتمام بالأجيال المستقبلية اهتمامه بالأجيال الحاضرة
§    يدرك الطالب أن قضايا البيئة قضايا عالمية وأن الأرض جزء من نظام بيئى أكبر .
§    إدراك الطالب لكيفية عمل النظم البيئية .
§    القرة على العمل في مجموعات لحل مشكلات البيئة .
§    أن يكون الطالب قادرًا على اتخاذ خيارات أخلاقية واعية إزاء
§    أن يقدر الطالب البيئة لذاتها . 

ليست هناك تعليقات: