السبت، 29 نوفمبر 2014

(102) مبادئ التربية البيئية

حدد مؤتمر تبليسي المنعقد في عاصمة جورجيا بالاتحاد السوفيتي سابقًا عام 1977 من خلال إعلانه المبادئ الأساسية للتربية البيئية بما يلى:
o   تدرس البيئة من كافة وجوهها الطبيعية والتكنولوجية والاقتصادية والسياسية والثقافية والتاريخية والأخلاقية والجمالية .
o   ينبغي أن تكون التربية البيئية مستمرة مدى الحياة داخل نظام التربية النظامية وخارجه.
o   لا تقتصر التربية البيئية على فرع واحد من فروع العلوم بل تستفيد من المضمون الخاص بكل علم من العلوم في تكوين نظرة شاملة متوازنة .
o   تؤكد التربية البيئية على أهمية التعاون المحلى والقومي والدولي في تجنب المشكلات البيئية والمشاركة في حلها .
o   تعلم التربية البيئية للدارسين في كل سن التجاوب مع البيئة والعلم بها وحل مشكلاتها مع العناية ببيئة التعلم في السنوات الأولى .
o   تمكن التربية البيئية المتعلمين ليكون لهم دور في تخطيط خبراتهم التعليمية وإتاحة الفرصة لهم لاتخاذ القرارات وقبول نتائجها .
o   تساعد على اكتشاف المشكلات البيئية وأسبابها الحقيقية .
o    تؤكد على التفكير الدقيق والمهارة في حل المشكلات البيئية المعقدة .
o  تستخدم التربية البيئية بيئات تعليمية مختلفة وعددًا كبيرًا من الطرق التعليمية لمعرفة البيئة وتعليمها مع العناية بالأنشطة العملية والمشاهدة المباشرة .
( ك . م . ستنك،1990م ، ص ص 41 ، 42 )
وأضاف النجدي إلى هذه المبادئ  ما يلي :
o       تعتبر مرحلة الدراسة الابتدائية وما قبلها إلى مرحلة التعليم الجامعي مسئولة عن تجسيد التربية البيئية لدى التلاميذ .
o   من الضرورة أن تساهم كل المناهج الدراسية والنشاطات التي تشرف عليها المدرسة في احتواء التربية البيئية بكل تفاصيلها ، فبعضها تمد التلاميذ بالمعلومات والمفاهيم والحقائق العلمية ، وبعضها الآخر تكون القيم والاتجاهات والمدركات نحو البيئة .
o   التقليل من سيادة البرامج المستقلة في مجال البيئة لأن ذلك قد يؤدى إلى نتائج عكسية خاصة إذا ساد طابع الإرشاد والنصح .
o       تقليل الفجوة بين الأبحاث العلمية وبين المناهج الدراسية وذلك من أجل زيادة فاعلية التربية البيئية .
o       خلق الاتجاهات العلمية من خلال الممارسات والتطبيق الفعلي للمفاهيم والمدركات والقيم التي يتعلمها الطالب نظريًا .

(أحمد النجدي ، 1998م ، ص 15 )

ليست هناك تعليقات: