الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

(115) أساليب تقويم نشاط الصحافة والإذاعة المدرسية:


يمكن تقييم نشاط الصحافة والإذاعة المدرسية من خلال قياس رد الفعل أو رجع الصدى أي قياس المردود الإعلامي الذي عن طريقه يمكن الوقوف علي مقدار النجاح الذي حققته الرسالة الإعلامية من عدمه ويتمثل ذلك في الإجابة عن الأسئلة التالية :- 
1.  هل محتوي الرسالة المذاعة واضح الفهم وما نسبة هذا الوضوح ؟
2.   هل تم تغطية الموضوع بدرجة كافية أم إنه يحتاج إلى تغطية بعض الجوانب التي لم تتم تغطيتها ؟ 
3.  هل هذا الموضوع له من الأهمية ما يجعلنا نحوله إلى حملة إذاعية للتأكيد علي تحقيق الغرض المطلوب من بث هذه الرسالة، مثل متابعة رفع القمامة من مكان ما ؟
4. ما مقدار التأثير الذي أحدثته إثارة هذا الموضوع من خلال الإذاعة في المجتمع المدرسي وفي البيئة المحيطة بالمدرسة ؟
5.  ما رد الفعل لدى الطلاب وأولياء الأمور وسكان البيئة المحيطة بالمدرسة ؟ 
6.  ما الانطباع السائد لدى أولياء الأمور والسكان المحيطين بالمدرسة ؟   
7.  هل ساهمت المدرسة من خلال رسالتها الإذاعية في التأثير في البيئة المحيطة،           
8.  ولقياس رد الفعل ( المردود الإعلامي ) تجري الدراسات والاستطلاعات المسحية ضمن بحوث الإعلام... 
 تهدف الدراسات المسحية إلي قياس المردود الإعلامي علي الجمهور أو التعرف علي:  
Ø     سلوك الجمهور المتعامل مع كل وسيلة إعلامية.
Ø     ما يفضله من برامج ( إذاعية ) أو مطبوعات ( جرائد ومجلات ... إلخ ) .  
Ø     قياس حجم الاستماع والمشاهدة أو معدل ساعات القراءة .    
Ø     استطلاع آراء المستمعين والمشاهدين حول برامج إعلامية معينة . 
Ø     قياس ما حققته الرسالة الإعلامية في الاستجابة لميول المستمعين . 
Ø     تعرف بعض ما حققته البرامج المذاعة من نتائج معينة .
Ø     وجهات نظر الرأي العام تجاه قضايا المجتمع التي تتناولها أجهزة الإعلام .
Ø     التقنية الفعلية للرسائل الإعلامية .
Ø     تطوير وتحسين البرامج والخدمات الإعلامية .
Ø     التعرف علي أساليب العمل الإعلامي والاداري للإذاعة .
Ø     أسلوب من أساليب دراسة أي ظاهرة .
Ø     تعرف المشكلات والظواهر.
Ø     وسيلة من وسائل جمع البيانات والمعلومات .  

ليست هناك تعليقات: