تطوير منهج العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وأثره في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية
مقدم من:
صـــلاح عبد المحسن محمـد عبد العال
لاستكمال متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم البيئية
قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
معهد الدراسات والبحوث البيئية
جامعة عين شمس
2010
يُعد اختلال القيم البيئية لدى الأفراد من أهالأسباب التي أدت إلى معاناة العالم من المشكلات البيئية، لأن المشكلات البيئية هي بالدرجة الأولى سلوكياتِ ناتجة عن غياب " القيم البيئية " ، وتُعد تنمية " المفاهيم البيئية " ضرورة حتمية لغرس وتنمية القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية؛ ومن أجل إعداد الإنسان للتفاعل المثمر والفعال مع بيئته، واكتساب العديد من القيم البيئية، ومن هنا تتضح أهمية تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية في أن يَسلك الإنسان سلوكياتٍ بيئية سليمة، ومنهج " العلوم" من المناهج التي يمكنها تحقيق التنمية تلك، ويتوقف نجاح العملية التعليمية في تحقيق تلك الأهداف على مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين.
وإذا كان نجاح العملية التعليمية يعتمد بالأساس على مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين, فإن أحد أهم مظاهر الفروق الفردية هو " الذكاء" الذي ظل كثير من علماء النفس يعتقدون أنه ملكة عقلية واحدة، إلا أن تغيرًا جوهريًا أحدثه "هوارد جاردنر" عندما وضع أسس نظرية الذكاءات المتعددة، التي تفترض أن كل إنسان يمتلك عدة ذكاءات وليس ذكاءً واحدًا، وأنه يتميز في نوع واحد منها أو أكثر، وقد اقترح سبعة أنواع وهذه الأنواع السبعة: الذكاء اللغوي، والذكاء المنطقي، والذكاء المكاني، والذكاء الحركي، والذكاء الموسيقي، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الشخصي، ثم أضيف عدة ذكاءات أخرى، منها الذكاء الطبيعي وذكاء القيم، ومن أهم تطبيقات تلك النظرية تطويع محتوى المناهج والأنشطة وأساليب التقويم، تبعًا لذكاءات التلاميذ ووفقًا للطرق التي يفضلون التعلم بها، وتؤكد على إتاحة الفرصة لكل تلميذ أن يتعلم تبعًا لأنواع الذكاءات التي يتمتع بها.مشكلة البحث :
تتبلور مشكلة البحث في تدني مستوى المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأن منهج العلوم بمكوناته الحالية - من معايير ومحتوى ومواد تعليمية وطرق تدريس وأساليب تقويم - لا يراعي بدرجة كافية تعدد وتنوع ذكاءات التلاميذ.
ويمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
ما التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه ؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية:
1. ما المفاهيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي ؟
2. ما القيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي ؟
3. ما مهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي؟
4. ما التصور المقترح لمنهج العلوم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
5. ما فعالية المنهج المطور في تنمية المفاهيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
6. ما فعالية المنهج المطور في تنمية القيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
7. ما فعالية المنهج المطور في تنمية مهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
فروض البحث :
يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
1. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم البيئية قبل وبعد تدريس المنهج المطور لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس القيم البيئية قبل وبعد تدريس المنهج المطور لصالح التطبيق البعدي.
3. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية قبل وبعد تدريس المنهج المطور لصالح التطبيق البعدي.
4. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الدرجات البعدية لتلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
5. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الدرجات البعدية لتلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس القيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
6. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الدرجات البعدية لتلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
7. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم البيئية في التطبيق البعدي والتتبعي.
8. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس القيم البيئية في التطبيق البعدي والتتبعي.
9. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية في التطبيق البعدي والتتبعي.
أهداف البحث :
يستهدف البحث الحالي:
1. تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2. تنمية بعض القيم البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
3. تنمية بعض مهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
حدود البحث :
التزم هذا البحث بالحدود التالية:
1. عينة عشوائية ممثلة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي العام بإحدى المدارس الحكومية بمديرية التربية والتعليم بالجيزة في العام الدراسي 2009/ 2010 م.
2. الاقتصار على الذكاءات التالية (اللغوي، المنطقي الرياضي، المكاني، الحركي، الموسيقي، الاجتماعي، الشخصي، الطبيعي، ذكاء القيم ) .
3. تجريب وحدة " التنوع والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي العام في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2009/2010م، وذلك بعد تطويرها في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، وأثر ذلك في تنمية بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المرتبطة بموضوع الوحدة.
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث الحالي فيما يلي:
o بالنسبة للقائمين على إعداد وتخطيط المناهج ومؤلفي الكتب وأدلة المعلمين:
1. تقديم نموذج لمنهج مطور للعلوم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، مما يزود القائمين على العملية التعليمية بمجموعة من الأسس التي قد يستفاد منها في تصميم مناهج مماثلة.
2. تقديم قائمة بالمفاهيم البيئية وأخرى بالقيم البيئية، وثالثة بمهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يمكن تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي، مما قد يفيد مخططي المناهج ومنفذيها في هذا المجال.
3. تقديم اختبارًا للمفاهيم البيئية ومقياساً للقيم البيئية، ومقياسًا لمهارات اتخاذ القرارات البيئية، مما قد يفيد مخططي المناهج والمسئولين عن القياس والتقويم في قياس المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4. تقديم عدد من الأنشطة داخل الفصل وخارجه، وعدد من المواد والأدوات التعليمية التي قد يستفاد منها في تصميم مناهج ووحدات وبرامج تعليمية مماثلة.
5. قد تفيد نتائج البحث الخبراء والمختصين بمجال تصميم المناهج في تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية بما يسهم في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
o بالنسبة لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية:
1. تطوير منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة بما يتضمنه من أنشطة تعليمية، وأساليب تدريسية قد تساعد المعلمين في تنمية بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذهم.
2. تقديم وحدة دراسية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة يتدرب من خلالها المعلمون على كيفية إعداد الدروس لتنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
3. تقديم اختبارًا للمفاهيم البيئية ومقياساً للقيم البيئية، ومقياسًا لمهارات اتخاذ القرارات البيئية، مما قد يفيد في قياس المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
منهج البحث :
يستخدم الباحث في إجراء هذا البحث:
المنهج شبه التجريبي:
لتحديد مدى فاعلية المنهج المطور القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
أدوات البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث صمم الباحث واستخدم الأدوات التالية:
1. اختبار للمفاهيم البيئية المتعلقة بالوحدة محل التجريب.
2. مقياس للقيم البيئية المتعلقة بالوحدة محل التجريب.
3. مقياس لمهارات اتخاذ القرارات البيئية المتعلقة بالوحدة محل التجريب.
إجراءات البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث قام الباحث بالخطوات التالية:
1. مراجعة الدراسات والبحوث السابقة ذات العلاقة بمتغيرات البحث الحالي؛ للوقوف على ما تم من دراسات في هذه المجالات، وتعرف إجراءاتها، وأدواتها، وأهم نتائجها وتوصياتها، ليتوفر لديه معارف وخبرات تمكنه من وضع التصور المقترح .
2. مراجعة الأدبيات ذات العلاقة بمتغيرات البحث الحالي، للتوصل إلى الأسس التي يفاد منها في تطوير منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وقياس أثره في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
3. صياغة قائمة بالمفاهيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة أولية, وعرضها على السادة المحكمين لضبطها ومراجعتها, ثم تعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
4. صياغة قائمة بالقيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة أولية, وعرضها على السادة المحكمين لضبطها ومراجعتها, ثم تعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
5. صياغة قائمة بمهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة أولية, وعرضها على السادة المحكمين لضبطها ومراجعتها, ثم تعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
6. مراجعة محتوى كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي بغرض استخلاص المفاهيم البيئية، والمواقف التي تنمي القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة فيه.
7. إعداد التصور المقترح لمنهج العلوم للصف منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، ويشتمل: معايير ومؤشرات هذا المنهج، المحتوى الذي يحقق هذه المعايير والمؤشرات، طرق التدريس المناسبة لتدريسه، المواد والوسائل التعليمية، أهم الأنشطة التعليمية، أساليب التقويم، من خلال إعداد كل مكون على حده ثم تحكيمه مرحليًا، والحصول على التغذية الراجعة وتعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
8. تحديد الوحدة التي سيتم تجريبها من التصور المقترح لمنهج العلوم وهي وحدة: " التنوع والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2009/2010م.
9. إعداد كتاب التلميذ في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لهذه الوحدة، وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته، ثم تعديله وصياغته في صورته النهائية.
10. إعداد دليل المعلم للوحدة متضمنًا مقدمة عامة للوحدة, فلسفة تدريس الوحدة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة, التوزيع الزمني المقترح لتدريس الوحدة, أساليب التدريس، الأنشطة التعليمية، الوسائل وأساليب التقويم، وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته، ثم تعديله وصياغته في صورته النهائية.
11. إعداد اختبار المفاهيم البيئية في صورة أولية, وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته, ثم تعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
12. إعداد مقياس القيم البيئية في صورة أولية, وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته, ثم تعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
13. إعداد مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية في صورة أولية, وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته, ثم تعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
14. تحديد عينة الدراسة وتقسيمها لمجموعتين (تجريبية وضابطة) وتطبيق إجراءات التكافؤ بينهما.
15. إجراء التطبيق القبلي على المجموعتين (التجريبية والضابطة) بتطبيق اختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية.
16. تدريس الوحدة المختارة من المنهج المطور للمجموعة التجريبية مع تدريسها للمجموعة الضابطة بالطريقة العادية.
17. إجراء التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية على المجموعتين ( التجريبية والضابطة).
18. إجراء التطبيق المؤجل (التطبيق التتبعي) لاختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية على المجموعة التجريبية بعد شهرين من التطبيق البعدي.
19. جمع بيانات التطبيق القبلي والبعدي والمؤجل وتحليلها إحصائيًا.
20. التوصل للنتائج ومناقشتها وتفسيرها وكتابة التوصيات.
للإجابة عن أسئلة البحث قام الباحث بالخطوات التالية:
1. مراجعة الدراسات والبحوث السابقة ذات العلاقة بمتغيرات البحث الحالي؛ للوقوف على ما تم من دراسات في هذه المجالات، وتعرف إجراءاتها، وأدواتها، وأهم نتائجها وتوصياتها، ليتوفر لديه معارف وخبرات تمكنه من وضع التصور المقترح .
2. مراجعة الأدبيات ذات العلاقة بمتغيرات البحث الحالي، للتوصل إلى الأسس التي يفاد منها في تطوير منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وقياس أثره في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
3. صياغة قائمة بالمفاهيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة أولية, وعرضها على السادة المحكمين لضبطها ومراجعتها, ثم تعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
4. صياغة قائمة بالقيم البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة أولية, وعرضها على السادة المحكمين لضبطها ومراجعتها, ثم تعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
5. صياغة قائمة بمهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يلزم تضمينها في منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في صورة أولية, وعرضها على السادة المحكمين لضبطها ومراجعتها, ثم تعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
6. مراجعة محتوى كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي بغرض استخلاص المفاهيم البيئية، والمواقف التي تنمي القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة فيه.
7. إعداد التصور المقترح لمنهج العلوم للصف منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، ويشتمل: معايير ومؤشرات هذا المنهج، المحتوى الذي يحقق هذه المعايير والمؤشرات، طرق التدريس المناسبة لتدريسه، المواد والوسائل التعليمية، أهم الأنشطة التعليمية، أساليب التقويم، من خلال إعداد كل مكون على حده ثم تحكيمه مرحليًا، والحصول على التغذية الراجعة وتعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
8. تحديد الوحدة التي سيتم تجريبها من التصور المقترح لمنهج العلوم وهي وحدة: " التنوع والتكيف في الكائنات الحية " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2009/2010م.
9. إعداد كتاب التلميذ في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لهذه الوحدة، وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته، ثم تعديله وصياغته في صورته النهائية.
10. إعداد دليل المعلم للوحدة متضمنًا مقدمة عامة للوحدة, فلسفة تدريس الوحدة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة, التوزيع الزمني المقترح لتدريس الوحدة, أساليب التدريس، الأنشطة التعليمية، الوسائل وأساليب التقويم، وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته، ثم تعديله وصياغته في صورته النهائية.
11. إعداد اختبار المفاهيم البيئية في صورة أولية, وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته, ثم تعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
12. إعداد مقياس القيم البيئية في صورة أولية, وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته, ثم تعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
13. إعداد مقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية في صورة أولية, وعرضه على السادة المحكمين لضبطه ومراجعته, ثم تعديله في ضوء آراء السادة المحكمين.
14. تحديد عينة الدراسة وتقسيمها لمجموعتين (تجريبية وضابطة) وتطبيق إجراءات التكافؤ بينهما.
15. إجراء التطبيق القبلي على المجموعتين (التجريبية والضابطة) بتطبيق اختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية.
16. تدريس الوحدة المختارة من المنهج المطور للمجموعة التجريبية مع تدريسها للمجموعة الضابطة بالطريقة العادية.
17. إجراء التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية على المجموعتين ( التجريبية والضابطة).
18. إجراء التطبيق المؤجل (التطبيق التتبعي) لاختبار المفاهيم ومقياس القيم ومقياس مهارات اتخاذ القرارات البيئية على المجموعة التجريبية بعد شهرين من التطبيق البعدي.
19. جمع بيانات التطبيق القبلي والبعدي والمؤجل وتحليلها إحصائيًا.
20. التوصل للنتائج ومناقشتها وتفسيرها وكتابة التوصيات.
نتائج البحث:
توصل البحث إلى النتائج التالية:
نتائج مرتبطة بالمنهج بكل مكوناته :
1) إعداد قوائم بالمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يمكن تضمينها بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
2) تقديم تصور مقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي العام، في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، متضمنًا بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية .
3) حقق التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي فعالية في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عينة البحث.
4) طرق التدريس والأنشطة وأساليب التقويم المستخدمة داخل الفصل لا تنمي المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية ولا تراعي تنوع ذكاءات التلاميذ وتعدد ذكاءات التلميذ نفسه بالدرجة الكافية.
نتائج مرتبطة ببرامج تدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية :
1) معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية حاليًا ليس لديه مهارة كافية لإدارة الفصل في ضوء استخدام استراتيجيات وطرق تدريس وأنشطة وأساليب تقويم تتفق ونظرية الذكاءات المتعددة، خاصة استراتيجيات العصف الذهني والتعلم التعاوني والتعلم في مجموعات وغيرها، وبوجه عام استراتيجيات التعلم النشط.
2) معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية حاليًا غير قادر بدرجة كافية على كيفية إعداد وتخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس باستخدام أسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة.
3) معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية حاليًا ليس لديه القدرة الكافية على تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية خلال مناهج العلوم.
توصيات البحث :
في ضوء نتائج البحث، وما أسفرت عنه من وجود قصور واضح في قدرة هذا المنهج على تحقيق تنمية للمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه، وأن طرق التدريس والأنشطة ووسائل التقويم لا تخاطب التنوع في ذكاءات التلميذ ذاته، لذا كانت التوصيات التالية:
توصيات مرتبطة بمناهج العلوم :
في ضوء نتائج البحث الحالي يأمل الباحث من مخططي ومنفذي المناهج والمواد التعليمية:
1) الاستفادة من قوائم المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية التي توصل إليها البحث عند وضع وثيقة مناهج العلوم لمرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي.
2) ربط قوائم المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية التي توصل إليها البحث بمواصفات تأليف كتب التلميذ وأدلة المعلم لمادة العلوم وكمعايير للحكم عليها.
3) قيام خبراء مركز تطوير المناهج بإعداد مصفوفة مدى وتتابع للمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية تتضمن جميع مناهج العلوم بجميع المراحل التعليمية.
4) تضمين مبادئ وأسس نظرية الذكاءات المتعددة في مناهج العلوم بجميع المراحل التعليمية، وإعادة النظر في المناهج الدراسية في ضوء أسس ومبادئ وتطبيقات النظرية التربوية.
5) الاهتمام بالأنشطة الميدانية والرحلات ومشروعات حماية وخدمة البيئة، ودراسات الحالة، والتأكيد عليها في المواقف التعليمية، وربطها بالمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة بالمناهج.
6) الاهتمام بالأنشطة الفنية والموسيقية والرياضية واللغوية والاجتماعية، التي تخاطب تعدد ذكاءات التلاميذ خلال تدريس منهج العلوم داخل الفصل وخارجه.
7) مراعاة تعدد ذكاءات التلاميذ فيما بينهم، وتنوع ذكاءات التلميذ ذاته، وتوظيف طرق تدريس تخاطب تلك الذكاءات المتنوعة، وذلك لمناهج العلوم في جميع المراحل التعليمية.
8) التأكيد على استخدام أساليب تقويم متنوعة بما يتناسب وأسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة، ومن أهمها عمل ملف انجاز كامل لكل تلميذ يراعي تعدد ذكاءاته.
توصل البحث إلى النتائج التالية:
نتائج مرتبطة بالمنهج بكل مكوناته :
1) إعداد قوائم بالمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية التي يمكن تضمينها بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي.
2) تقديم تصور مقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي العام، في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، متضمنًا بعض المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية .
3) حقق التصور المقترح لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي فعالية في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عينة البحث.
4) طرق التدريس والأنشطة وأساليب التقويم المستخدمة داخل الفصل لا تنمي المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية ولا تراعي تنوع ذكاءات التلاميذ وتعدد ذكاءات التلميذ نفسه بالدرجة الكافية.
نتائج مرتبطة ببرامج تدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية :
1) معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية حاليًا ليس لديه مهارة كافية لإدارة الفصل في ضوء استخدام استراتيجيات وطرق تدريس وأنشطة وأساليب تقويم تتفق ونظرية الذكاءات المتعددة، خاصة استراتيجيات العصف الذهني والتعلم التعاوني والتعلم في مجموعات وغيرها، وبوجه عام استراتيجيات التعلم النشط.
2) معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية حاليًا غير قادر بدرجة كافية على كيفية إعداد وتخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس باستخدام أسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة.
3) معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية حاليًا ليس لديه القدرة الكافية على تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية خلال مناهج العلوم.
توصيات البحث :
في ضوء نتائج البحث، وما أسفرت عنه من وجود قصور واضح في قدرة هذا المنهج على تحقيق تنمية للمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه، وأن طرق التدريس والأنشطة ووسائل التقويم لا تخاطب التنوع في ذكاءات التلميذ ذاته، لذا كانت التوصيات التالية:
توصيات مرتبطة بمناهج العلوم :
في ضوء نتائج البحث الحالي يأمل الباحث من مخططي ومنفذي المناهج والمواد التعليمية:
1) الاستفادة من قوائم المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية التي توصل إليها البحث عند وضع وثيقة مناهج العلوم لمرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي.
2) ربط قوائم المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية التي توصل إليها البحث بمواصفات تأليف كتب التلميذ وأدلة المعلم لمادة العلوم وكمعايير للحكم عليها.
3) قيام خبراء مركز تطوير المناهج بإعداد مصفوفة مدى وتتابع للمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية تتضمن جميع مناهج العلوم بجميع المراحل التعليمية.
4) تضمين مبادئ وأسس نظرية الذكاءات المتعددة في مناهج العلوم بجميع المراحل التعليمية، وإعادة النظر في المناهج الدراسية في ضوء أسس ومبادئ وتطبيقات النظرية التربوية.
5) الاهتمام بالأنشطة الميدانية والرحلات ومشروعات حماية وخدمة البيئة، ودراسات الحالة، والتأكيد عليها في المواقف التعليمية، وربطها بالمفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية المتضمنة بالمناهج.
6) الاهتمام بالأنشطة الفنية والموسيقية والرياضية واللغوية والاجتماعية، التي تخاطب تعدد ذكاءات التلاميذ خلال تدريس منهج العلوم داخل الفصل وخارجه.
7) مراعاة تعدد ذكاءات التلاميذ فيما بينهم، وتنوع ذكاءات التلميذ ذاته، وتوظيف طرق تدريس تخاطب تلك الذكاءات المتنوعة، وذلك لمناهج العلوم في جميع المراحل التعليمية.
8) التأكيد على استخدام أساليب تقويم متنوعة بما يتناسب وأسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة، ومن أهمها عمل ملف انجاز كامل لكل تلميذ يراعي تعدد ذكاءاته.
توصيات مرتبطة ببرامج تدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية:
في ضوء نتائج البحث الحالي بأمل الباحث من مخططي ومنفذي برامج تدريب معلمي العلوم :
1) تدريب معلمي العلوم بجميع المراحل التعليمية على مهارة إدارة الفصل في ضوء استخدام استراتيجيات وطرق تدريس وأنشطة وأساليب تقويم تتفق ونظرية الذكاءات المتعددة، خاصة استراتيجيات العصف الذهني والتعلم التعاوني والتعلم في مجموعات وغيرها، وبوجه عام استراتيجيات التعلم النشط.
2) تدريب معلمي العلوم بمراحل التعليم المختلفة على كيفية إعداد وتخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس باستخدام أسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة.
3) تدريب معلمي العلوم بمراحل التعليم المختلفة على المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية وكيفية تنميتها خلال مناهج العلوم.
في ضوء نتائج البحث الحالي بأمل الباحث من مخططي ومنفذي برامج تدريب معلمي العلوم :
1) تدريب معلمي العلوم بجميع المراحل التعليمية على مهارة إدارة الفصل في ضوء استخدام استراتيجيات وطرق تدريس وأنشطة وأساليب تقويم تتفق ونظرية الذكاءات المتعددة، خاصة استراتيجيات العصف الذهني والتعلم التعاوني والتعلم في مجموعات وغيرها، وبوجه عام استراتيجيات التعلم النشط.
2) تدريب معلمي العلوم بمراحل التعليم المختلفة على كيفية إعداد وتخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس باستخدام أسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة.
3) تدريب معلمي العلوم بمراحل التعليم المختلفة على المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية وكيفية تنميتها خلال مناهج العلوم.
مقترحات ببحوث أخرى:
باعتبار هذا البحث من البحوث الأولى – على حد علم الباحث - في مجال دراسة نظرية الذكاءات المتعددة والاستفادة بها في تطوير مناهج العلوم خاصة والمناهج عامة؛ بهدف تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وإيمانًا من الباحث بأن البحث العلمي قابل للتطوير والتجديد، فإن الباحث يرى ويأمل إجراء بحوث أخرى لاستكمال ما بدأه هذا البحث، ومن هذه الدراسات والبحوث ما يلي:
في مجال مناهج العلوم بكل مكوناتها:
1) إعداد دراسة لمعرفة أثر تطوير منهج العلوم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة.
2) إعداد دراسة لقياس فعالية برنامج في العلوم قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه.
3) إعداد تصور مقترح لمنهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضـوء نظرية الذكاءات المتعددة وقياس أثره على تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه.
4) إعداد دراسة لقياس فعالية أنشطة قائمة على مراعاة الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5) إعداد دراسة لقياس أثر مدخل تدريسية مقترحة لتدريس العلوم في المرحلة الإعدادية في ضوء نظـرية الذكاءات المتعددة
6) إعداد دراسة لقياس فعالية بعض طرق التدريس في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية .
باعتبار هذا البحث من البحوث الأولى – على حد علم الباحث - في مجال دراسة نظرية الذكاءات المتعددة والاستفادة بها في تطوير مناهج العلوم خاصة والمناهج عامة؛ بهدف تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وإيمانًا من الباحث بأن البحث العلمي قابل للتطوير والتجديد، فإن الباحث يرى ويأمل إجراء بحوث أخرى لاستكمال ما بدأه هذا البحث، ومن هذه الدراسات والبحوث ما يلي:
في مجال مناهج العلوم بكل مكوناتها:
1) إعداد دراسة لمعرفة أثر تطوير منهج العلوم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة.
2) إعداد دراسة لقياس فعالية برنامج في العلوم قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية القيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه.
3) إعداد تصور مقترح لمنهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضـوء نظرية الذكاءات المتعددة وقياس أثره على تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى دارسيه.
4) إعداد دراسة لقياس فعالية أنشطة قائمة على مراعاة الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5) إعداد دراسة لقياس أثر مدخل تدريسية مقترحة لتدريس العلوم في المرحلة الإعدادية في ضوء نظـرية الذكاءات المتعددة
6) إعداد دراسة لقياس فعالية بعض طرق التدريس في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية .
في مجال تدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية:
1) إعداد دراسة لتقويم برامج إعداد وتدريب المعلمين في ضوء المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
2) إعداد دراسة لتقويم برامج إعداد وتدريب المعلمين في ضوء إدارة الفصل في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة.
3) إعداد دراسة لتقويم برامج إعداد المعلم في ضوء مبادئ وأسس نظرية الذكاءات المتعددة
1) إعداد دراسة لتقويم برامج إعداد وتدريب المعلمين في ضوء المفاهيم والقيم ومهارات اتخاذ القرارات البيئية.
2) إعداد دراسة لتقويم برامج إعداد وتدريب المعلمين في ضوء إدارة الفصل في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة.
3) إعداد دراسة لتقويم برامج إعداد المعلم في ضوء مبادئ وأسس نظرية الذكاءات المتعددة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق