الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

(98) سمات التربية البيئية :

 

يلاحظ من تعريفات التربية البيئية أنه هناك شبه إجماع بين المتخصصين في هذا المجال بأن التربية البيئية تتسم بمجموعة من السمات يمكن إيجاز أبرزها فيما يلي :
·       تتجه عادة إلى حل  مشكلات محددة للبيئة بمساعدة الأفراد على إدراك هذه المشكلات.
·       تتميز بطابع الاستمرارية والتطلع إلى المستقبل .
·       تؤكد على فهم العلاقة بين الإنسان وبيئته .
·   تؤكد على أن يكتسب المعرفة والوعي وتنمية أوجه التفكير والتدريب على اتخاذ القرارات لإيجاد حلول وبدائل فيما يتعلق بمشكلات البيئة .
·       تأخذ بمنهج جامع لعدة فروع علمية .
·       تنمى السلوك والاتجاهات والقيم الإيجابية ومهارات حل المشكلات للوصول بالبيئة إلى نوعية ملائمة لمعيشة الإنسان .
·       تؤكد على الجهود الفردية والجماعية في سبيل صيانة البيئة والمحافظة عليها .
·       وأخيرًا تتوجه التربية البيئية نحو تجنب مشكلات البيئة والعمل على تحسين هذه البيئة لمنع حدوث مشكلات جديدة .
(ممدوح الجعفري وآخرون ، 2003 م ، ص ص 16 : 17 )
* وباستعراض نتائج العديد من الدراسات في مجال التربية البيئية يوضح " هنجرفورد" وآخرين خصائص برامج التربية البيئية كما يلى :
موجه نحو الفعل: يسمح باشتراك المتعلمين في دراسة قضايا وحل مشكلات بيئية واقعية  .
خيري : يتمركز حول الخبرات المباشرة ويستخدم خبرات تعليمية وبيئية متنوعة.
مستمر : في الصفوف و المراحل الدراسية المختلفة  .
موجه نحو المستقبل : يهتم بالأجيال المستقبلية اهتمامه بالأجيال الحاضرة  .
موجه نحو العالمية : باعتبار الكرة الأرضية نظام بيئي وهو جزء من نظام أكبر 
الشمولية : يتعامل مع أبعاد البيئة المختلفة: الطبيعية ، والصناعية ، والتقنية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، والسياسية ، والثقافية ، والخلقية ، والجمالية  .
متعدد التخصصات : يشتق محتواه من كل ميادين المعرفة الإنسانية .
موجه نحو القضايا: يتناول القضايا والمشكلات بدون تحيز حيث يجب احترام كل الآراء.
(أحمد النجدي ، 2003م ،ص ص 541 : 542 )
وقد أوضح المجلس القومي للتعليم أن التربية البيئية عملية مستمرة مدى الحياة ، تأخذ منهج جامع بين فروع العلم ، وتبحث في القضايا البيئية الكبرى ، و توجه إلى جميع الأفراد وبمختلف مكانتهم ( المجلس القومي للتعليم ، 1999م ، ص 72 )  . 

ليست هناك تعليقات: