الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

(83) رابعًا : التربية التكنولوجية : Technology Education


التربية التكنولوجية : Technology Education 
أهداف التربية التكنولوجية :
خصائص التربية التكنولوجية :
عرف اليونسكو "التربية التكنولوجية" على أنها " تلك الحاجات الإنسانية المعرفية والمهارية التي يعتمد عليها الفرد في حياته ، وهي ذاتها تعتمد بدورها على نظم التربية وأساليب التكنولوجيا ، بينما عرفها جرأي ((Gray على أنها خطة لتنفيذ حاجات المجتمع ومتطلباته ، بداية من التدريب على مهارات التفكير ومرورًا بعمليات تطوير المهارات المطلوبة لقوة العمل ، وانتهاءً بتحقيق أهداف تنمية الفرد والمجتمع ، وهي مسئولية المؤسسات التربوية ؛ لذا يجب تطبيق مناهج التربية التكنولوجية في مدارسنا بعد اختيار ما يناسب مجتمعنا ، كما أجمع الباحثون على ذلك  ( عبد العظيم الفرجانى ، 1997م ، ص ص 18 : 29) .
وعرفها كل من ماهر صبري وصلاح الدين توفيق بأنها: " عملية هادفة ومنظمة يتم من خلالها تزويد الفرد بالقدر اللازم من الخبرات التكنولوجية من معارف ومهارات واتجاهات وسلوك وأخلاقيات والتي تعمل علي تنوير هذا الفرد وتثقيفه تكنولوجيا ( ماهر صبري وصلاح الدين توفيق ، 2005 م ، ص29 ) .
        بينما يعرفها كل من أحمد اللقاني وعلي الجمل علي أنها نوع من الفكر يركز علي كفايات الفرد من حيث تناول المواد الدراسية وتبسيطها وتنويعها ، وبالشكل الذي يتناسب مع كل متعلم ، ويهتم هذا الفكر بوسيلة نقل محتوي المادة العلمية والأجهزة والمعدات والمواقف التعليمية ( أحمد اللقاني و علي الجمل ، 2003، ص96 )  . 
يرى العديد من التربويين من بينهم ( مجدي عزيز ، 2003م ) ، (حسين بهاء الدين ، 2003م ) ، ( أحمد النجدي ، 2003م) ، ( مندور عبد السلام ،2000م )، (كوثر كوجك ، 1997م) ، (عيد أبو المعا طي ويسرى دنيور ،2001م) ، (حسين بهاء الدين ،1997م)  ،  ( مجدي عزيز ، 1994م)
 أن التربية التكنولوجية يجب أن تحقق الأهداف التالية :
1.    تعرف التكنولوجيا كمفهوم .
2.    مسايرة التقدم التكنولوجي المتسارع عالميًا ومحليًا .
3.    تشجيع التلاميذ على معرفة احتياجات التكنولوجيا أي تعريفهم بمتطلباتها .
4.    تشجيع التلاميذ على اكتساب تطبيقات المعرفة التي تساعد على حل المشكلات التكنولوجية.
5.    العمل على نمو الاتجاهات التي تؤكد حب الاطلاع والبحث والمبادأة والمهارة الإبداعية وحضور البديهة والتمييز .
6.    المساعدة على نمو الوعي والفهم والمهارة و التفكير الإبداعي الذي يعبر عنه عن طريق عمليات من التصميم والتصنيع .
7.    المساعدة على نمو الاتجاهات الخاصة بالتعاون وتنمية القدرات لتعظيم قيمة البيئة .
8.    تنمية الوعي التكنولوجي و تطوير وتنمية الآراء والنظرة التكنولوجية .
9.    تفعيل الأنشطة الخاصة بالقيم والأحكام الجمالية والاقتصادية والأخلاقية
10.معرفة المفاهيم العلمية التي تجسد الأشياء والعمليات التكنولوجية .
11.إدراك التأثيرات السلبية والإيجابية نتيجة إدخال التكنولوجيات إلى البيئة  .
12.القدرة على صياغة المشكلات التكنولوجية البيئية والوصول إلى حل لها .
13. تنمية المهارات في مجالات التحقق والاتصال والإدارة بالنسبة للعلم والتكنولوجيا  .
14.اعداد الطالب أخلاقيًا لفهم الأهداف التكنولوجية للمجتمع .
15.مشاركة التلاميذ في تعلم كيفية إعداد الخطط التكنولوجية وتوظيفها وتقييمها.
16.احتواء وتفاعل مع فهم التكنولوجيات المرتبطة بالتصميم والتصنيع .
17.معرفة المنتجات والأنظمة والعمليات التكنولوجية.
18.معرفة الحاجات التي يمكن مواجهتها من خلال التكنولوجيا .
19.خلق التكنولوجيا وتقييمها وتعديلها لمواجهة حاجات المجتمع.
20.تطوير عادات العمل الهادف والآمن.
21.صنع المنتجات التي تحقق احتياجات محددة بمستوى عالٍ من الجودة والأمان.
22.الربط بين التكنولوجيا والمجتمع والبيئة.
23.التدريب على التفكير الابتكاري وتنمية قدراته .
24.تشجيع التلاميذ على المشاركة والممارسة بدلا من الاكتفاء بجمع المعلومات .
25.القدرة على استخدام الموارد سواء أكانت مالية أم تكنولوجية.
26.القدرة على التعامل مع المعلومات من حيث الحصول عليها وتنظيمها وتوظيفها.
27.القدرة على التعامل مع الأنظمة والتفاعل الذكي من خلالها .
28.التعامل مع التكنولوجيا الحديثة من حيث فهمها واستخدامها والحفاظ عليها وتطويرها.
29.القدرة على التعامل مع البشر في إطار فريق عمل .
30.الإلمام بالتحديات العالمية والإقليمية مثل قضايا البيئة وثورة تكنولوجيا المعلومات .
31.يتعرف أولاً بأول على كل جديد في مجال التطور التكنولوجي .
32.تنمية قدرات التعلم الذاتي  .
33.تحمل مسئولياته نحو البيئة وحمايتها .
34.الأخذ بالأسلوب العلمي في التفكير في مواجهة المشكلات البيئية .
35.يتعرف بعض الأدوات والآلات والأساليب التكنولوجية.
36.يستخدم بعض الأدوات والآلات التكنولوجية في مواقف الحياة اليومية .
37.يستخدم المعلومات والمهارات التكنولوجية في حل المشكلات .
38.ينفذ التعليمات الخاصة بترشيد استخدام الآلات التكنولوجية.
39.يتعرف مصادر التعلم والمعلومات المختلفة ليتعامل معها.
40.يصلح أعطال الأدوات التكنولوجية المستعملة في الحياة اليومية .
41.يصمم نظامًا أو نموذجًا لنظام وبصفة موضع التجريب .
42.يتعرف المهن المتعلقة بالمجالات التكنولوجية واختيار مهنته المفضلة.
43.ينفذ قواعد الأمان والسلامة عند ممارسة الأنشطة التكنولوجية .
44.يقدر قيمة العمل اليدوي .
45.يشارك في العمل الجماعي والفردي .
46.يكون اتجاهات ايجابية نحو المنافع المستمدة من التقدم التكنولوجى .
47.  إعداد التلاميذ أخلاقيًا وسياسيًا لفهم الموضوعات الاجتماعية في التكنولوجيا .
48.  إدراك مساحة التكنولوجيا التي يمكن أن ترجع إلى التصميم والتصنيع .
49.  إلمام التلاميذ بكيفية توظيف الأجهزة التكنولوجية .
50.  يشارك بأعمال مفيدة .
51.  يقدر أهمية العمل .
52.  يشعر بالفخر عند إنجاز أدائه اليدوي .
53.  يجرب ويكتشف ويعبر عن ابتكاراته الشخصية .
54.  يمارس عادات النظام والنظافة والأمن .
55.  يتعرف قدراته وميوله واتجاهاته.
56.  يتعرف المعلومات المرتبطة بالمواد والعمليات والتقنيات.
57.  يستخدم الآلات اليدوية والمعدات البسيطة بمهارة .
58.  يحسن استخدام الموارد والمصادر المتاحة .
59.  يقدر دور التكنولوجيا في مجالات الزراعة والصناعة .
60.  يستخدم المعلومات للمحافظة على المصادر الطبيعية وتنميها .
61.  يوضح مكونات البيئة وأسباب التلوث ومتطلبات حماية البيئة .
62.  يواكب التطور والتقدم التكنولجى .
63.  يفسر آثار التكنولوجيا وطرق التحكم فيها .
64.  يقترح حلولا عملية لبعض المشكلات .
65.  يصنع التصميم المناسب لحلول مقترحة لبعض المشكلات وينفذها .
66.  يقارن بين تصميمات متنوعة ويختار أفضلها في ضوء معيار محدد لحل مشكلة.
67.  يستخدم بعض مفاهيم العلوم وتطبيقاتها في حل المشاكل التكنولوجية .
حدد عبد العظيم الفرجانى خصائص التربية التكنولوجية فيما يلي :
(1) تركز على المفاهيم المرتبطة بالتطبيقات المختلفة فيما يتعلق بنظم الإنتاج أو الاتصال أو النقل أو الاتجاهات الاختيارية للخامات والأدوات وما يتطلبه ذلك من تكامل بين الطاقة والنشاط البشرى.
(2) هي مجال التطبيق إلى جانب التصميم والتطوير والبحث كما تعتمد على المهارات الأدائية ومهارات التفكير .
(3) تعتمد على العلوم التي تقدم في المواد الدراسية المختلفة داخل المدرسة ؛ لأنها عمليات غير منعزلة عن المناهج الدراسية .
(4) تؤكد على أهمية مبدأ احترام وأهمية العمل اليدوي مع التأكيد على استخدام المواد التكنولوجية المستحدثة .
(5) تحرص على إلقاء الضوء على النتائج التكنولوجية ذات الأثر المباشر على المجتمع.    ( عبد العظيم الفرجانى ، 1997م ، ص ص 20 : 22 )
  لذلك اهتم التقرير الختامي للحلقة الدراسية حول تطوير أساليب التربية التكنولوجية ( القاهرة 16: 20 ديسمبر 1989م ) بالتوصيات التالية :
·  أن يتم تعليم التكنولوجيا من خلال المواد الدراسية المختلفة ، أو من خلال منهج دراسي منفصل أو عن طريق الاثنين معًا.
· أن يتم التعليم التكنولوجي من خلال أنشطة تكنولوجية بسيطة تتضمنها المواد الدراسية التي تقدم للتلاميذ أو من خلال مقرر دراسي منفصل .
· أن يكون للجزء التطبيقي التكنولوجي في المواد الدراسية تقدير في إطار تقويم المادة.
·  إذا كان تعلم التكنولوجيا يتم من خلال مادة منفصلة فيكون لهذه المادة تقويم بأدوات تتفق وطبيعة هذه المادة .

( عيد أبو المعاطى ويسرى طه ، 2001 م ، ص 14 )

ليست هناك تعليقات: