الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

(100) الأسس الفلسفية للتربية البيئية :



1.    المشكلات البيئية معقدة فتناولها يتطلب مختلف مجالات المعرفة حتى تتداخل في تكاملية معرفية بالعلة والتفصيل .
2.  عقلنة التربية البيئية وذلك بالنظرة الموضوعية للبيئة الخارجية بحيث تمتد وتتطاول حتى تشمل العالم الذي يعيش فيه والبيئة الداخلية تمثل شخص الإنسان بكل ما فيه من أنظمة داخلية ، حيث يبدأ صغيرًا حتى يتسع ليشمل الكواكب .
3.  المشكلات البيئية تتطلب دراسة ومتابعة للمساق العالمي بهدف تحرير الدماغ العالمي لأن يدرك البيئة الكلية التي يعيشها الإنسان والحيوان والنبات .
4.  مسئولية الإنسان المعاصر عن الخلل والاضطراب الذي يسببه للبيئة وينفرد به عن بقية الكائنات الحية ، فلابد من فلسفة جادة تطالبه بإصلاح ما أفسده وتحذره من التمادي في الإتلاف والتخريب .
5.  إيجاد القيم البيئية التي يجب أن تتبلور حول احترام الإنسان للإنسان أينما كان إضافة لحماية الموارد البشرية وترشيدها وصيانتها .
6.    إيجاد دوافع قوية للاهتمام بالعمل الإنساني المسخر لخدمة البشرية جمعاء .
7.    إيجاد المعارف والمهارات التي يعتمدها السلوك الإنسانى الملتزم تجاه البيئة .
8.    إيجاد القيم والمواقف التي يعتمدها السلوك الإنسانى الملتزم تجاه البيئة .
9.    إيجاد قيم أخلاقية بيئية تعتمد الانسجام بين الإنسان والبيئة .
10.إيجاد فلسفة التربية البيئية المستمرة مدى الحياة بحيث تبدأ من الطفولة وتستمر خلال برامج واستراتيجيات التعليم النظامي وغير النظامي .
( صابر سليم ، 1999م ، ص32 ) ، ( محب الرافعى وآخرون ، 2004م ، ص 51 ) 

ليست هناك تعليقات: