في ظل التطور المعرفي، والنظريات التربوية، تأتي اساليب التدريس الحديثة، والتي تعتبر المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية على غرار ما تقوم عليه الاساليب التقليدية.
وفي التسعينات يأتي التعلم النشط والذي يُفعل عمليتي التعليم والتعلم، وينشط المتعلم ويجعله يشارك بفعالية، الا ان اكثر ما يؤثر في سير عملية التعلم ان يعمل ويفكر فيما يعمله، حتى يستطيع من اتخاذ القرارات والقيام بالاجراءات اللازمة للتغيير والتطوير والتقويم
وتتمثل الغاية من نهج التعلم النشط بمساعدة المتعلمين على اكتساب مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات والمباديء والقيم، اضافة الى تطوير استراتيجيات التعلم الحديثة التي تمكنه من الاستقلالية في التعلم وقدرته على حل مشاكله الحياتية واتخاذ القرارات وتحمل مسؤوليتهاواستراتيجيات التعلم الحديثة ينبغى ان تتوافر فيها ما يلى :
1- الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة : حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.
الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
التعلم النشط :
هو اتجاه تربوى حديث يشير إلى جميع الممارسات التوبوية التى تفعل دور المتعلم وتجعله محور العملية التعليمية ، وتهىء البيئة النشطة التى يقوم فيها المتعلم بالعمل والبحث والتفكير والتطبيق وذلك بهدف اكتساب المعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات ، ويكون دور المعلم ميسر وموجه ومرشد فى الموقف التعليمى .
ويمكن تعريف استراتيجيات التعلم النشط اجرائيا :
هى جميع الاجراءات التى يستخدمها المعلم فى الموقف التعليمى والمخطط لها مسبقا ، ويكون المتعلم مسؤلا عن تعلمه ، حيث يمارس أنشطة التحدث والاستماع والكتابة والقراءة والتأمل والتفكير، وتتم فى أشكال متعددة تشمل الفصل كله ، أوفرق ، أو جماعات صغيرة ، أو أزواج ، أو عمل فردى وفى اماكن متعددة داخل الفصل وخارجه ويكتسب المتعلم خلالها المفاهيم والمهارات والاتجاهات والقيم
فلسفة التعلم النشط
إن التعلم النشط يستمد فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية العاصرة والتى تؤكد على التعلم لابد أن :
يرتبط بحياة التلميذ , وواقعة واحتياجاتة وأهتماماتة .
يحدث من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأسرته وأفراد مجتمعه .
يراعى قدرات التلميذ وسرعة نموه وأسلوب تعلمه .
يجعل التلميذ مركزالعملية التعليمية
يحدث فى جميع الأماكن التي ينشط فيها التلميذ مثل البيت المدرسة النادي الحي.
المبادىء والأسس التى يقوم عليها التعلم النشط :
اشتراك التلاميذ فى تحديد نظام العمل وقواعده .
اشتراك التلاميذ فى تحديد أهدافهم التعليمية .
اشتراك التلاميذ فى تقويم أنفسهم وزملائهم .
إتاحة الفرصة التواصل فى جميع الاتجاهات من المعلم للتلاميذ ومن التلاميذ للمعلم ومن التلاميذ لبعضهم البعض .
استخدام استراتيجيات التدريس المتمركزة حول التلميذ والتى تتناسب مع قدراته واهتماماته وأنماط تعلمه والذكاءات التى يتمتع بها .
كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم .
تنوع مصادر التعلم
أهمية التعلم النشط
يفعل دور المنهج ويثبت المفاهيم والحقائق والمهارات أثناء عملية التعلم
يزيد من فعالية مواقف التدريس و يجعلها مواقف ذات معنى للتلميذ للدرجة التى يستطيع معها تحقيق الاستفادة القصوى من نشاطه وإيجابيته .
يسهم فى تحسين أساليب ووسائل التعليم المستخدمة حيث يتضمن التعلم النشط العديد من الاستراتيجيات التى تؤكد الدور الايجابى للمتعلم
يساعد فى القضاء على أسباب عدم حب بعض التلاميذ لمادة الدراسات الاجتماعية من خلال ما يقدمه لهم من أفكار وطرق جديدة وأنشطة متنوعة تُحبب المادة إلى نفوسهم .
يُكسب التلاميذ العديد من المهارات مثل مهارات التفكير والإبداع والاكتشاف وحل المشكلات وتحمل المسؤلية واتخاذ القرار….وغيرها
يجعل التلاميذ فى حالة نشطة دائماً ويتحدى ذكائهم وتفكيرهم بدلاً من كونهم مجرد مستقبلين سلبيين لما يُلقى عليهم من معلومات .
يُسهم فى تحقيق مبادئ التعلم الفعال التى تنص على أن الاشتراك النشط للطالب أثناء الدرس أفضل تربوياً من الاستقبال السلبى .
يؤدي إلى زيادة دافعية الطلاب إلى التعلم من خلال ما يقوم به من دور فى استثارة اهتمام التلاميذ وحماسهم نحو التعلم، وهذا يقود إلى تطوير اتجاهات إيجابية لديهم نحو المادة التعليمية التي يتم تعليمها
يؤدى إلى اكتساب مهارات حياتية : فالمهارات التي يكتسبها ويطورها المتعلم النشط لا يقتصر استخدامها على الصفوف والمدرسة ، بل هي مهارات حياتية تخدمه في مراحل حياته المختلفة وفي حياته المستقبلية
يدعيم الثقة بين المعلم والمتعلمين حيث لا يخشى الأطفال الوقوع في الخطأ، لأن بيئة التعلم النشط آمنة وداعمة، وهنا تنشأ علاقة الثقة بين المعلم والمتعلمين الذين يتلقون التشجيع والدعم ويملكون فرصة الاختيار والعمل بأنفسهم، والتأمل في ممارستهم وتفكيرهم والتعبير عن خبراتهم
يؤدى إلى زيادة التفاعل داخل الصف : تؤدي البيئة الصفية الميسرة والمشجعة للتعلم النشط إلى زيادة التفاعل بين المعلم والطلبة من جهه وبين الطلبة أنفسهم من جهة أخرى . فيتعلموا من المعلم ومن زملائهم ويساعد ذلك على تكوين علاقات اجتماعية بينهم وينمى روح التعاون بدلامن التنافس
بؤدى إلى اشباع الميول والاهتمامات والحاجات ويراعى الاستعدادات والقدرات والامكانات
معوقات التعلم النشط
تتعلق بالطلبة
1. لن يشاركوا بفعالية ونشاط
2. لن يتعلموا مادة محتوية كافية
3. لن يستخدموا مهارات التفكير المتقدمة
4. يستمتعون بالخبرات التربوية العرضية
تتعلق بالمدرسين
لن يشعروا بسيطرتهم علي مجريات الأمور.
لن يشعروا بالثقة بأنفسهم كمدرسين أكفاء.
لا يملكون المهارات التعليمية المناسبة.
لن يُنظر لهم من قبل الآخرين بأنهم يحترمون طرق وأساليب مضمونة ومجربة
ولكن ليس صعبا التغلب على هذه المعوقات، وهذا يتطلب من المعلم بأن يختار الانشطة التي تزيد من دافعية المتعلمين و المتعلمات، والتي تعمل على مشاركتهم في تعلمهم للموقف التعليمي التعلمي، كما يتطلب الامر بأن يكون المعلم نفسه مؤمناً بإستراتيجيات التعلم النشط. وايضاً بأن تتوفر لديه المعرفة الكافية به والتخطيط الدقيق للدروس والتي تمكنه من استخدام اساليب التعلم النشط بشكل فعال. ونتيجة للمعرفة الكافية باستراتيجيات التعلم النشط، والتخطيط السليم، عندها يكون اكثر قدرة على اختيار الانشطة الملائمة لطبيعة المادة التي يدرسها..
ويتضمن استراتيجيات التعلم النشط الخصائص الآتية:
المتعلمون يشتركون في العملية التعليمية التعلمية بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين.
المتعلمون يشتركون في النشاطات والفعاليات الصفية بصورة مختلفة عن طريق القراءة والكتابة والنقاش وطرح الاسئلة والتعليق عليها.
هناك تركيز اقل عن نقل المعلومات وايصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على تطوير مهارات المتعلمين الاساسية والمتقدمة وتنميتها.
هناك مزيد من التركيز على استكشاف القيم والمعتقدات والتوجهات لدى المتعلمين.
تكون دافعية المتعلمون مرتفعة وخاصة لدى البالغين منهم.
حصول المتعلمون على التغذية الراجعة الفورية من المعلم
تفعيل لدور المتعلمين في مهارات واستراتيجيات التفكير العليا مثل التحليل، والتركيب، والتقييم وحل المشكلات.
ومن أهم ما يميز استخدام التعلم النشط في العملية التعليمية التعلمية هو الأثر الذي يتركه على جميع عناصر العملية التعليمية التعلمية من متعلم، معلم، بيئة التعلم، المنهج، المدير.
اولا: المتعلم:
يعتبر التعلم النشط المتعلم بمحور العملية التعليمية، والذي يقوم على مشاركة المتعلم والمعلم في عملية التعلم، وان يكون تعلم الموقف التعليمي التعلمي قائم بين الطرفين وبشكل مشترك. وهذا يقود الى اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات بشكل فعال، اضافة الى بقائها لمدة طويلة في ذاكرة المتعلم. ويعمل التعلم النشط على تنمية مهارات التفكير عند المتعلم واكسابه القدرة على تحليل المواقف وحل المشكلات التي تواجهه.
ثانياً: المعلم:
يعمل التعلم النشط على خلق جو تعليمي فعال ومناسب، داخل غرفة الصف، ويتيح له العديد من الوسائل والاساليب التي يستخدمها في عمليتي التعليم والتعلم. وحتى يكون المعلم قادرا على تطبيقه في غرفة الصف لا بد له بأن يتمتع بصفات شخصية كأن يكون متقبلا للنقد، ذا عقلية منطقية، غير متسلط في قراراته، مخلصاً لعمله، يمتلك المعرفة في المادة التي يدرسها، وملما بأساسيات التعلم النشط، ومثقفا، ولديه القدرة على التحليل والابداع… كما انه لا بد بأن لا يكون متناقضاً في سلوكه مع المتعلمين داخل غرفة الصف وخارجها، وذلك حتى يكسب ثقة المتعلمين.
ثالثاً: المنهج:
يكون المتعامل مع المنهاج على اساس استخدام اساليب التعلم النشط، وذلك من خلال الالمام به من قبل المعلم واخضاعه لاستراتيجياته عند تنفيذه وبمشاركة المتعلم.
وهذا لا يغني في الاساس عن قيام مؤلفوا المنهاج في مراعاة استراتيجيات التعلم النشط عند التأليف وهذا يعني بأن يكون المنهاج قائم على اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات و المباديء، اضافة الى اكسابه القدرة على التحليل والتركيب وتنمية المهارات العقلية لديه.
رابعاً: بيئة التعلم:
حتى نستطيع تطبيق اساليب التعلم النشط في البيئة الصفية، لا بد ان يكون التعلم داخل غرفة الصف مشجعا، ويكون تحقيق التعلم بشكل فعال من خلال اعطاء المعلومات والارشادات … الخ في الغرفة الصفية وبشكل قائم على التفاعل المشترك بين المعلم والمتعلم والاسلوب المستخدم في تنفيذه او توصيل هذه المعلومات. وان يلجأ المعلم الى التنوع في طرح الاساليب من اجل توصيل الافكار والمعلومات الى المتعلم والذي يحدد الوسيلة في توصيل المعلومة هو طبيعة المعلومة.
دور المعلم والمتعلم فى التعلم النشط :
تختلف أدوار كل من المتعلم والمعلم فى التعلم النشط ، فعلى الرغم من أن مسؤلية التعلم تقع على عاتق التلاميذ إلا أن المعلم تظهر له ادوار متعددة ويتحمل مسؤليات كبيرة ودروه الاكبر يكون فى مرحلة التخطيط الجيد للتعلم النشط أما فى مرحلة التنفيذ يتحول العبء إلى المتعلم حيث يشارك بفعالية فى عملية التعلم ويبتعد عن دور المتلقى السلبى للمعلومات ولابد أن يتمتع المعلم فى التعلم النشط بصفات شخصية كأن يكون متقبلا للنقد، ذا عقلية منطقية، غير متسلط في قراراته، مخلصاً لعمله، ولديه القدرة على التحليل والابداع… كما انه لا بد بأن لا يكون متناقضاً في سلوكه مع المتعلمين داخل غرفة الصف وخارجها، وذلك حتى يكسب ثقة المتعلمين.
مخطط : حيثث يقوم بتصميم المواقف التعليمة وتحديد الاستراتيجيات المناسبة حسب طبيعة موضوع الدرس وطبيعة ومستوى التلاميذ إعداد بيئة داعمة تزيد دافعية الطلبة وثقتهم بأنفسهم وتمكن الطلبة من تقبل مسؤوليات تعلمهم واتخاذ قرارات تتعلق بها
مرشد : فهولايقدم المعلومة جاهزة للتلاميذ بل يوجههم إلى مصادر الحصول على المعلومات ويوجههم لكيفية تنفذ التكليفات
محفز : حيث يقوم بتشجيع التلاميذ على التعلم وتحفيزهم واثارة اهتمامهم باستمرار بوسائل واساليب متعددة
ميسر : فمهمة المعلم الرئيسية هى توفير البيئة الملائمة لحدوث التعلم النشط وتيسير عملية التعلم وتوفير ما يحتاج إليه التلاميذ من وسائل مساعدة وأجهزة ومواد مختلفة
مدير : فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ، و لكنه يدير ه إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه فالتعلم النشط يتطلب معلم قادر على ادارة الفصل وتنظيمه بشكل جيد بمايتناسب والتعلم النشط وقادر على ادارة الوقت حتى لايهدر منه الوقت دون تحقيق أهداف التعلم
مقوم : فهو مطالب بتقديم تغذية راجعة للتلاميذ حول أدائهم وتصميم أساليب متنوعة من التقويم التى تتناسب والتعلم النشط ويستطبع من خلالها الحكم على مدى تحقق الاهداف
خبير : فالمعلم لابد ان يكون خبيرا فى مادته ملم بكل ماهو جديد باستمرار ومتابع جيد لكل ما يطرأ على الساحة وملم أيضا ببعض المواد المتصلة بمادته وعلى علم ودراية بكيفة الاستفادة منها فى مادته وكيف الربط بينها وبين مادته فهو معلم موسوعى ويتطلب ذلك التعاون بين معلمى المادة الواحدة وبين معلمى المواد المختلفة
دور المتعلم فى التعلم النشط :
يعتبر التعلم النشط المتعلم هو محور العملية التعليمية، حيث تغيرت نظرة التربويين إلى المتعلمين من كونهم مستقبلين سلبيين للمعرفة الجاهزة إلى بناءين نشطين لها . فالمتعلم يبنى المعرفة بنفسه ولنفسه وبطريقته الخاصة .
ويستطيع المتعلم في التعلم النشط تحديد وتشكيل وإعادة بناء الأهداف كما يستطيع أن يخطط ويطور وينفذ الخطط ، ويستخدم استراتيجيات التعلم بشكل مناسب ، وينظم مصادر التعلم المختلفة أثناء الحصة الدراسية ، وعلى تقويم إنجازاته، ويستمد طاقته من تعلمه، ومتعة التعلم تجعله قادراً مدى الحياة على الفهم والتفكير وحل المشكلات، وقادر على توظيف المعرفة في حل المشكلات بشكل إبداعي ، لديه مهارات للعمل مع الآخرين ويقدر هذا العمل.
وفى التعلم النشط تزيد مسئولية المتعلم عن تعلمه ويأخذ أدوار اكثر دينامية وفعالية حيث يتخذ قرارات بشأن كيفية وما يحتاج معرفته وما ينبغى أن يكون قادر على القيام به وكيفية القيام به ويتميز التعلم النشط بمزيد من الادارة الذاتية والحافز الذاتى والتى تصبح قوة دافعة للتعلم
وأهم أدوار المتعلم فى التعلم النشط ملاحظ جيد لما يدور حوله ، مشارك نشط وايجابى فى الموقف التعليمى ، باحث عن المعرفة وليس ناقل لها ، ينقد نقد ايجابى لأعماله وأعمال زملائه ، مخطط لتعلمه ومحدد لأهدافه ، قائد يتحمل مسؤلية تعلمه وأحيانا مسؤلية تعلم زملاه ، محاور جيد يشارك فى المناقشات والحوارات التى تتم فى الفصل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق