السبت، 15 نوفمبر 2014

(23) الوسائط المتعددة والعملية التعليمية


الوسائط المتعددة هي نسيج متداخل ومتكامل من مجموعة من العناصر والكونات التي تتفاعل مع بعضها البعض مكونة مايسمى التطبيق وهو مصطلح واسع الانتشار في عالم الحاسوب يرمز إلى استعمال عدة أجهزة إعلام مختلفة لحمل المعلومات مثل (النص، الصوت، الرسومات، الصور المتحركة، الفيديو، والتطبيقات التفاعلية).
مرّت الحركة العلمية بمجموعة من المتغيرات والتطورات باعتبارها عملية مستمرة متجددة متعددة العناصر والمدخلات حتى وصلنا اليوم إلى مرحلة (التعليم الرقمي) ،؛ هذه المرحلة التي أسهم فيها التطور الضخم في صناعة الحاسوب والبرمجيات مما جعل الآمال تنعقد على أن هذه المرحلة الحضارية التي تعيشها البشرية ستحقق الحلم القديم لدفع عملية التعلّم والتعليم إلى أقصى إمكانات المعرفة عن طريق جعل العلم في متناول كل طبقات المجتمع متحدية الفروق الاجتماعية والحدود المكانية والتفاوت الاقتصادي بين المجتمعات الإنسانية.
وذلك أن خبراء التربية والتعليم يرون في هذه القفزات المتسارعة في تكنولوجيا التقنية سبيلا ممهدا لتحقيق استقلالية التعلم، كما تسمح للمتعلم ممارسة مسؤوليته الأخلاقية تجاه ما يتعلم عن طريق الاكتشاف والتعبير والتجربة والمحاكاة التي تقدمها برمجيات الحاسوب اليوم. لذلك فقد قرر أصحاب الاتجاهات التربوية على اتساع أطيافهم واختلاف منطلقاتهم الفلسفية إلى أن استخدام تقنيات الحاسوب الحديثة لتنظيم عملية التعلم يشكّل اتجاها دائما ومتصاعدا لا مناص للحياد عنه أو التراجع فيه إلى عصور سابقة ! وهذا التصور ما عبروا عنه في بدايات تشكيل مصطلح التعليم الالكتروني (ب مدرسة المستقبل Future school). ولما كان إدارك وتصور المعلومات الجديدة يعتمد على تنوع طرق عرض هذه المعلومات وتقديمها للمتعلم ؛ ذلك أن الرغبة في التعليم تزداد حينما تضاف المؤثرات البصرية والسمعية إلى نظام التعليم (تشير البحوث العلمية إلى أن الإنسان يتلقى أكثر من 80% من المعرفة من خلال حاسة السمع والبصر ونحو 13- 20 % ممن خلال السمع ويلي ذلك الحواس الأخرى التي تتراوح ما بين 1-5% وهي حواس اللمس والذوق والشم) – من أجل هذا كله تم التركيز على اختيار واستخدام تقنيات الوسائط المتعددة في عرض المعلومات. وقدعُرِّفت الوسائط المتعددة : Multimedia المكونة من كلمتين حسب الترجمة العربية Multi وتعني متعدد، وMedia وتعني وسيط أو وسيلة إعلامية، عرِّفت بأنها :طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعة تتضمن النصوص والصور الساكنة والرسوم المتحركة والأصوات، ثم عرضها بطريقة تفاعلية Interactive وفقا لمسارات المستخدم. وعلى هذا يتضح أن الوسائط المتعددة هي عبارة عن دمج بين الحاسوب والوسائل التعليمية لإنتاج بيئة تشعبية تفاعلية تحتوي على برمجيات الصوت والصورة والفيديو ترتبط فيما بينها بشكل تشعبي من خلال الرسوميات المستخدمة في البرامج
أنواع الوساط المتعددة:
1- وسائط المتعددة التفاعلية
تعد التفاعلية الميزة الأساسية للوسائط المتعددة حيث تعطي إمكانية التفاعل بينها وبين مستخدميها , فنحن نتفاعل مع أشكال عديدة من الوسائط في حياتنا اليومية فمثلا عند تسجيل برنامجا تليفزيونيا يذاع في وقت محدد وتشاهده فيما بعد فأنت تستخدم التكنولوجيا التي تتيح لك التفاعل مع التلفاز لكن التفاعلية عادة تنسب إلى الحاسوب لما له من مميزات في التخزين والعرض والبحث في كميات كبيرة من المعلومات.
2- الوسائط المتعددة الفائقة
تعتبر الوسائط المتعددة الفائقة تطورا للوسائط المتعددة التفاعلية , ولتوضيح مفهوم الوسائط المتعددة الفائقة نبدأ من مفهوم النص المترابط أوالفائق Hyper Text الذي يعد أساس التجول داخل شبكة المعلومات Internet حيث تظهر في صفحات الإنترنت بعض الكلمات المميزة بلون مختلف عن لون النصوص بداخل الصفحة وعندما تشير إليها الفأرة يتحول شكل المؤشر إلى إشارة يد وعند النقر عليها تنقلنا إلى موقع آخر في الشبكة كما يتضح مفهوم النص المترابط عند التجول داخل ملف المساعدة Help لغالبية البرامج النوافذية0
مجالات استخدام الوسائط المتعددة :
قد يتساءل كيف يمكن للوسائط التعددة أن تدخل مجالات حياتنا المختلفة بعض الناس قاموا بتصنيف طرق أو أنواع الاستخدامات الي :
1. التدريب
يمكن استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة في مجالات التدريب للأعمال في الشركات سواء كان التدريب للعاملين الجدد أو العاملين القدامى عند اضافة تقنيات جديدة الى المؤسسة . على سبيل المثال تحتاج المؤسسة لتدريب العاملين من خلال شركات على التقنيات المستخدمة وهذا يحتاج الى كلفة عالية جدا لذا وجود تطبيق وسائط متعددة يشرح
كيفية العمل يوفر الكثير على هذه المؤسسة سواء بالناحية المادية أو في الوقت لان عملية التدريب تتطلب من العاملين التوقف عن العمل لساعات معينة خلال وقت التدريب هذا الوقت الضائع يستفاد منه بالعمل
2. التعليم
استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة تجعل من العملية التعليمية عملية ممتعة سواء للمدرس أو الطلبة.
وهذة التطبيقات تقوم بشرح الدرس للطلبة من خلال عرض الرسومات والصور والصوت الذي يعرض هدف الحصة على شكل فيلم يجعل من انتباه الطلبة وتفاعلهم بشكل أكبر بحيث يتابع الطلبة دون ملل وتكون الفائدة أكبر.
لكن حتى يتم الاستفادة من التطبيق في العملية التربوية يفضل أن يكون متوفرا للطالب في البيت والمدرسة على حد سواء.
3. التسلية:
لا تعبر التسلية خطأ فالعديد من الالعاب المتوفرة الان تعتبر نوع من تطبيقات الوسائط التعددة والكثير من هذة الالعاب تكون تعليمية ومسلية كا أن عددا منها يكون مفيد في تطوير عمليات التفكير والذكاء لدى المستحدمين لها.
4. معالجة البيانات :
عند تخزين البيانات في الحاسوب نحتاج الى اجراء معالجة لمثل هذة البيانات الوصول الى قرارات وحتى تكون العملية سريعة تستخدم تطبيقات الوسائط المتعددة لاداء هذة المهمة بشكل أسرع فعالية أكبر.
تقديم الاعمال:
في العديد من الشركات يتم تمثيل معلومات للمديرين أوالمساهمين أو الموظفين وهذة يتطلب شكل من الاتصال وهذا يتم من خلال الوسائط المتعددة التي تستخدم لعرض البيانات والمعلومات والتي تعطي فكرة واضحة عن المعلومات المراد عرضها.
وهذا ا نشاهده من خلال العروض الاقتصادية التي تستخدم تمثيل الاكسل مثلا وهذا ما نشاهده من خلال العروض الاقتصادية التي تستخدم تمثيل الاكسل مثلا وهذا يعتبر مثال بسيط على ما يمكن تمثيلة كما يمكن استخدامه من خلال الدعاية لمنتج ما فطبيعة العرض هو الذي يشجع المستهلك على اقتناء هذا المنتج أم لا . وهو مايعرف بالدعاية والاعلان.
المهتمون بتطبيقات الوسائط المتعددة :
اهم المهتمون والمستفيدون من تطبيقات الوسائط المتعددة
1_المبرمجون
وهم الاشخاص الذين يعدون البرامج التصميمية من خلال تكوين وتشكيل العبارات البرمجية المستخدمة .
2_السينمائيون
حيث يقوموا بتجميع الصور المتحركة وافلام الفيديو للتطبيقات المستخدمة
3_المصورون
الذين يقوموا بالتقاط الصور واستخدامها في التطبيقات المختلفة .
4_ الموسيقيون
الذين يقوم بتجميع المقطوعات الموسيقية وتنسيقها واعدادها للتطبيقات
5-المؤلفين والكتاب
الذين يعدون النصوص المختلفة اللازمة لاجراء وتنفيذ التطبيقات .
6_الفنانون التشكيليون
وهم الرسامون الذين يقومون بأعداد الرسومات ،اللوحات المختلفة من اجل استخدامها في التطبيقات
7_المدراء
وهم الاشخاص الذين يقومون بتجميع العناصر السابقة للخروج بالتطبيق بشكلة النهائي .
جميع الشخصيات السابقة تقوم بالتعاون والاتفاق لاخراج تطبيق الوسائط المتعددة بشكلة النهائي حيث يقوم كل شخص منهم بأعداد الجزء الخاص بة مع عامل مشترك بينهم جميعا هو الفكرة الموحدة الذي يقوم الجميع بالعمل من اجل تحقيقها .
عناصر الوسائط المتعددة :
لتكوين صورة متكاملة من العلاقة التفاعلية بين العناصر المختلفة المكونة للوسائط المتعددة لا بد من فهم كل عنصر على حدي وكيفية التعامل معه واعداده لتمثيل ما يراد على أتم وجه.
: Texts النصوص المكتوبة
و يقصد بالنص المكتوب كل ما تحتويه الشاشة من بيانات مكتوبة تعرض علي المستخدم أثناء تفاعليه مع البرنامج وهي عبارة عن فقرات تظهر منظمة على الشاشة او عناوين للاجزاء الرئيسية على الشاشة او لتعريف المستخدم باهداف البرنامج في صياغات متفردة مرقمة او لاعطاء ارشادات وتوجيهات المستخدم ويتم التعامل معها بحركة واحدة من المستخدم عن طريق الضغط على الفارة (الماوس) او لوحة المفاتيح مثلا ومن الممكن التحكم في حجم الكلمات المكتوب وتتم عملية النص الى خطوات دقيقة:
1. يتم اعداد النص من خلال محرر النصوص قد تستخدم محرر خاص بأحدى تطبيقات الوسائط او محرر نصوص منفصل .
2. تدقيق الصياغة اللغوية والقواعدية
3. مراعاة الخصائص التصميمية عند اعداد النص وملاحظة مدى تطابق المواصفات مع الفكرة المراد تمثيلها
اختيار نوع الخط والحجم واللون المناسب لتمثيل الحدث 4.
5. اختيار طريقة عرض مناسبة
6. استخدام اسلوب كتابة يراعي الفئة العمرية اوالمرحلية للمستفيدين من هذا النص من حيث الاسلوب الانشائي للطرح
الصور الثابتة
اعداد هذا العنصر يتم بطريقيتين :
1-استخدام برامج رسوم مناسب وعادة يستخدمها المصممون لاعداد الرسومات المختلفة التي تتوافق مع حاجاتهم .
2-الصور التي تضاف من مصادر خارجية سواء باستخدام الماسح الضوئي ثم معالجة الصورة ضمن البرامج المتوفرة على الحاسوب او باستخدام بعض الكاميرات للصورة الثابتة المستخدمة في تطيبقات الوسائط المتعددة اشكال مختلفة من التنسيقات لذا يجب ان يكون المصمم والمستخدم لهذة الصور ملم بكيفية استخدام هذة الصور وطرق معالجتها ضمن التطبيق
ومن الامثلة على بعض البرمجيات المستخدمة لاعداد الصور الثابتة
1_الرسام
الملحق بنظام التشغيل ضمن الحاسوب والذي يستخدم لاعداد بعض الرسومات والفعالة والتى تعتبر كافية للتطبيقات البسيطة كما يمكن ان يستخدم لمعالجة الصور التى تم عمل مسح لها وادخالها للحاسوب واجراء مؤثرات على الصور او التعديل عليها
2_فوتوشوب
وغالبا يستخدم لمعالجة الصور الفوتوغرافية التى تحتاج الى مواصفات عالية من الدقة والوضوح بمقدرتة على التحكم بالالوان والاضاء كما يمكننا عمل فلترة للصور
الصور المتحركة
ويقصد بها الصور الثابتة التي تم معالجتها كسلسلة متتالية لتشكيل حركة مفيدة تؤدي في النهاية الى عرض يشبة الفلم والملاحظ هنا ان الصوت لايمثل عنصر مهم بالنسبة للعرض .
اعداد هذا النوع من التطبيقات يكون من خلال :
1-استخدام صور اونصوص واضافة حركة لها من خلال برامج التصميم المختلفة .
2-استخدام الكاميرا لتسجيل اللفظات المختلفة ثم اجراء التعديل عليها
اما البرمجيات المستخدمة هنا فهي عديدة يمكن استخدام فيديو لاضافة الحركة وتفعيل الوسائط الممثلة .
كما ان الصور المتحركة هي سلسلة من الصور المنفصلة تسمى اطار والتي تعرض بسرعة وتسلسل محددين ويتم عرض كل 24 في ثانية واحدة سلسلة الصور عادة تخزن على اشكال مختلفة من التنسيقات
-الصوت
يتم اعداد الصوت من خلال تسجيلة باستخدام محرر صوت ابسطها من ملحقات نظام التشغيل وغيرها الكثير من وسائل وبرمجيات للقيام بتسجيل الصوت من خلال الحاسوب وهذة البرمجيات تكون مزودة بطرق عديدة لاجراء المؤثرات على الصوت المسجل من اضافة صدى اومزج الاصوات .....حتى تنتهي عملية المونتاج الى ان يصل الصوت الى ملرحلتة الاخيرة ضمن التطبيق .
الفيديو:
وتظهر في صورة لقطات فليمية متحركة سجلت بطريقة رقمية تعرض بطريقة رقمية ايضا من الممكن اخذها من مصادر متعددة حيث ان الفيديو نفس الصوت يتكون من تطبيقات الفيديو على الويب وهي ملفات فيديو فردية مثل الافلام ولقطات تلفيزيونية وعلى المستخدم لها ان يعمل على تحميلها بالكامل قبل مشاهدة لان الفيديو في العادة كبير جدا في الحجم ويحتاج الى وقت اطول للتحميل وفي العادة هي عبارة عن لقطات قصيرة
خصائص الوسائط المتعددة :
تتميز برامج الوسائط المتعددة بخواص عديدة منها مايلي:
1- التكاملية
هو عبارة عن استخدام اكثر من وسيطين في الاطار الواحد بشكل تفاعلي وليس مستقل وحتى يتحقق التكامل بشكل جيد لابد من التقيد بعدة امور نذكر بعض منها:
• لا يتكرار التعليق الصوتي لنفس محتوى النص المكتوب.
• عدم استخدام الصوت منفردا دون مصاحبة بعض المواد البصرية مثل الرسوم المتحركة او صدور لقطات الفديو وذلك لانه اهم مميزات تلك البرامج استخدام اكثر من حاسة.
• لايجوز التعليق الصوتي قبل ظهور الصورة.
• عدم الجمع بين وسيلتين بصريتين في نفس الاطار مثل عرض رسوم متحركة في نافذة ومقاطع من لقطات فيديو في نافذة مجاورة.
• ربط الصورة والرسوم الثابته التي تتحدث عن فكرة معينه او مفهوم محدد بواسطة خلفية موسيقية واحدة غير متقطعة لان ذلك يوحي بالتتابع لموضوع واحد.
• عدم استخدام المؤثرات الصوتية مع التعليق الصوتي فلابد ان تكون الموسيقى خافته مع وضوح التعليق الصوتي.
2- فاعلية:
يشير التفاعل في مجال الوسائل المتعددة الى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه الكومبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اختيار زمن العرض وتسلسله وتتابعه والخيارات المتاحة من حيث القدرة على اختيارها والتجوال فيما بينها.ولذلك فان التفاعل هو العلاقة المتبادلة بين المتعلم من جهة وبين البرنامج التعليمي من ناحية اخرى وكلما زاد كم التفاعل المطروح في البرنامج كلما زادت كفاءة البرنامج تعليميا وكذلك زادت رغبة المتعلم في التعامل معه والتعلم من خلاله.
3- الفردية :
تسمح عروض الوسائط المتعددة لتفريد المواقف التعليمية لتناسب المتغيرات في شخصيات المتعلمين وقدراتهم و استعداداتهم و خبراتهم السابقة و تصمم تلك العروض بحيث تعتمد علي اخطوات الذاتية للمتعلم و هي بذلك تسمح باختلاف الوقت المخصص للتعلم طولاً و قصراً بين متعلم و أخر.
4- نوع :
و توفر عروض الوسائط المتعددة بيئة تعلم متنوعة يجد فيها كل متعلم ما يناسبه و يتحقق ذلك عن طريق توفير مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية امام كل متعلم و تتمثل تلك الخيارات في الأنشطة التعليمية و المواد التعليمية و الإختبارات و مواعيد التقدم لها و يعتبر مبد أ التنوع اتجاهاً جديداً في تكنولوجيا الاتصال
5- الكونية :
تتيح تكنولوجيا الوسائط المتعددة للمتعلم لكي يتعامل مع المعلومات علي مستوي أكبر من مستوي المادة المتعلمة و يمكن للمتعلم الإتصال بشبكة الإنترنت للحصول علي ما يحتاجه من معلومات في كافة مجالات العلوم
6- التزامن :
و التزامن يعني مناسبة توقيتات تداخل العناصر المختلفة الموجودة في برنامج الوسائط المتعددة كأن تظهر صورة في متوازي مع التعليق عليها و يراعي أن تتوافق سرعة العرض و إمكانات المتعلم و مراعاة التزامن يساعد علي تحقيق خاصيتي التكامل والتفاعل.
7- الإتاحة :
و تعني اتاحة عروض الوسائط المتعددة في الوقت الذي يحتاج المتعلم الي التعامل معها و تتطلب هذه الخاصية تصميم و إنتاج مزيد من عروض الوسائط المتعددة بحيث تشمل معظم المقررات الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة.
اهمية التعليم (في ضوء تخصصنا):
اصبحت المدرسة من اكثر الجهات حاجة الى الوسائط المتعددة والتي توفر هذة الوسائط تغيرا شاملا في العملية التعليمية .حيث تقوم تطبقات الوسائط المتعددة على تغير ديناميات التعلم الصفي التقليدية .
حيث أن الاعمال الفنية والفنون التشكيلية كالرسم والتصوير الفني بشتى انواعة التي يعبر باواستطها الفنان على احساساته وأفكاره والتي يصعب التعيبر عنها بواسطة اللغة اللفظية ماهي الا وسائل للاتصال
كمان ان الصوره تمتاز عن الكلام وحده على القدرة على التوصل على الاحساسات والافكار.
يتمكن مهارات المعلم الفن التشكيلي في مساعدة الطلبة على الربط بين المعلومات من حيث عرضها في اشكال متنوعة من بينها النص الكتابي،الرسوم،الصور وغيرها. ويساعدهم على تحقيق الاهداف التربوية المختلفة(معرفية ،وجدانية، نفس حركية). والاهتمام بالتعليم التعاوني بين الطلبة ويساعدهم على التفكير فيما وراء التفكير.أن استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة تجعل من العملية التعليمية متعه وجاذبية للمتعلم سواء للمعلم أو الطلبة وكذلك تزيد من دافعية الطلبة على التعلم وتسهل عملية تلقي الطلبة للمعلومات باساليب تعلم ذاتية متنوعة الاشكال وحسب قدرات الطلبة المختلفة تقدم المفاهيم المجردة كمعلومات واقعية.

ليست هناك تعليقات: